ما رأي فضيلتكم في الاحتفاظ بالصور بالألبوم وهل هذه الصور تمنع من دخول الملائكة في البيوت .؟
السائل : رسالة الدوحة مجموعة من الأخوات من الدوحة يقلن أرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، السؤال الأول ما رأي فضيلتكم في الاحتفاظ بالصور بالبوم وهل هذه الصور تمنع من دخول الملائكة في البيوت؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذه الصور التي تحفظ كما يقولون للذكرى نرى أن الاحتفاظ بها حرام لاسيما إذا كانت صور أموات وأن الواجب إحراقها وإزالتها لأنها صورة حقيقة وإذا كانت صورة حقيقة فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة وإخبار النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة يُراد به التحذير من اقتناء الصور فنصيحتي لهؤلاء الأخوات السائلات أن يُحرقن ما عندهن من هذه الصور وألا يعدن لأمثال ذلك. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرآن الكريم وما رأيكم في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم على ترديدها .؟
السائل : في ثاني أسئلتهن يقلن ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرءان الكريم وما رأيكم أيضا في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم على ترديدها؟ الشيخ : نعم. أما الفقرة الأولى من السؤال وهي السن التي ينبغي أن يُبتدأ فيها بتحفيظ الطفل لكتاب الله عز وجل فإن الغالب أن سن السابعة يكون فيه الطفل مستعدا لحفظ ما يُلقى إليه ولهذا كانت السابعة عند كثير من العلماء أو أكثر العلماء هي سن التمييز ويوجد بعض الأطفال يكون عنده تمييز قبل سن السابعة ويوجد بعض الأطفال لا يكون عنده تمييز إلا في الثامنة فما فوق فالمهم إن هذا يرجع إلى استعداد الطفل لحفظ القرءان وغالب ذلك سبع سنوات. أما الأناشيد الإسلامية فتحتاج إلى أن نسمعها لأن بعض الأناشيد الإسلامية تُسمّى إسلامية لكن فيها بعض الأخطاء هذا إذا كانت مجرّدة عن الموسيقى والطبول والدفوف أما إذا صحبها شيء من ءالات المعازف فهي حرام لما صحبها من ءالات العزف فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال ( ليكونن أقوام من أمتي يستحِلّون الحر والحرير والخمر والمعازف ) وهذا نص صريح في أن المعازف حرام ولم يُرخّص في المعازف إلا في الدف ليالي الزفاف فقط. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
بعض الناس يصلون الفرائض ويصومون رمضان ، ولا يقرؤون القرآن إلا في رمضان ويحتجون في ذلك بأنهم ينشغلون طوال الأيام من السنة ما رأيكم بهذا .؟
السائل : بعض الناس يصلون الفرائض ويصومون رمضان ولا يقرؤون القرءان إلا في رمضان ويحتجون بذلك بأنهم ينشغلون طوال الأيام من السنة ما رأيكم بهذا؟ الشيخ : رأيي بهذا أنه لا حرج عليهم في ذلك لأنهم وإن فعلوا هذا لم يهجروا القرءان فهم يقرؤون كتاب الله في صلواتهم يقرؤونه أيضا في أورادهم اليومية يسمعونه من غيرهم فلا حرج عليهم في هذا لكني أخبرهم بأنهم حرموا خيرا كثيرا لأن القرءان الكريم إذا تلاه التالي فله بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها فليحرصوا على تلاوة القرءان وإن حصل أن يجعلوا لأنفسهم شيئا معيّنا يوميا يُحافظون عليه لئلا تضيع عليهم الأوقات فهذا خير.
زوجها ملتزم وإذا ارتكبت الزوجة خطأ بسيط سبها وسب أهلها ودعى عليها وعلى أطفالها ، معاملة الزوجة في ضوء الكتاب والسنة كيف تكون يا فضيلة الشيخ .؟
السائل : من أسئلتهن تقول السائلة زوجها ملتزم وإذا ارتكبت الزوجة خطأ بسيطا سبها وسب أهلها ودعا عليها وعلى أطفالها، معاملة الزوجة في ضوء الكتاب والسنّة كيف تكون يا فضيلة الشيخ؟ الشيخ : يجب أن نعلم أن الالتزام هو التزام الإنسان بشريعة الله في معاملة الخالق ومعاملة المخلوق وكثير من الناس يفهمون أن الالتزام هو التزام الإنسان بطاعة الله أي بمعاملته لربه عز وجل وهذا نقص في الفهم فلو وجدنا رجلا ملتزما في معاملة الله محافظا على الصلوات كثير الصدقات يصوم يحج لكنه يُسيء العشرة مع أهله فإن هذا ناقص الالتزام بلا شك وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) فالزوج الذي ذكرته هذه المرأة ليس ملتزما تمام الالتزام لأن كونه يسبّها ويسب أهلها أباها وأمها لأدنى سبب لا يدل على الالتزام في هذه المعاملة الخاصة وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه (( وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ )) وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء وقال في خطبة حجة الوداع في يوم عرفة في أكبر اجتماع به صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ) . فوصيتي لهذا الأخ أن يتقي الله في أهله في زوجته في أولاده لأنه مسؤول عنهم. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
السائل : هل يجوز للمرأة أن تذهب للطبيب وذلك للمعالجة؟ الشيخ : إذا احتاجت إلى هذا فلا بأس لكن بشرط أن يكون الطبيب مأمونا وأن لا يخلو بها فإن لم يكن مأمونا فلا تذهب إليه وإن خلا بها فلا تذهب إليه. نعم.
هناك أناس يسمون الممرضات ملائكة الرحمة ، ما حكم هذه التسمية يا شيخ.؟
السائل : هناك أناس يُسمّون الممرضات ملائكة الرحمة ما حكم هذه التسمية يا شيخ؟ الشيخ : هذه التسمية حرام لأن الملائكة عليهم الصلاة والسلام أكرم من أن تُطلق أسماؤهم على أسماء نساء ممرضات ثم إن هذا الوصف لا ينطبق على كل ممرضة، كم من ممرضة سيّئة التمريض لا ترحم مريضا ولا تخاف الخالق عز وجل. فالمهم إن إطلاق ملائكة الرحمة على الممرضات محرّم لا يجوز بل ولا على الممرضين أيضا أن يُطلق عليهم ملائكة الرحمة. نعم.
هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء .؟
السائل : في ءاخر أسئلتهن هذا السؤال يقلن فضيلة الشيخ هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء؟ الشيخ : أما إذا كانت المرأة قد قامت بالواجب فإن هجر الزوج لها محرّم لقول الله تعالى (( فَإِن أَطَعنَكُم فَلا تَبغوا عَلَيهِنَّ سَبيلًا إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبيرًا )) فتأمّل قوله تعالى (( إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبيرًا )) كيف يدل على أن هذا الزوج الذي هجر زوجته أو نشز عنها مع قيامها بحقه إذا كان الحامل له على ذلك العلو والاستكبار فإن الله تعالى أعلى منه وأكبر منه فعليه أن يتوب إلى الله وأن يخشى العلي الكبير جل وعلا. أما إذا كانت ناشزا لا تقوم بحقه فله أن يهجرها في المضجع حتى تستقيم وأما في الكلام فلا يهجرها فوق ثلاثة أيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدؤ بالسلام ) . نعم. السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
كنت مسرف على نفسي ولكن هداني الله عز وجل والحمد لله وأريد أن أتعلم العلم الشرعي وأتفقه في الدين فهل فات الوقت بالنسبة لسني وكيف السبيل لتحصيل ذلك العلم ، خاصة وأنا أعمل هنا تقريباً في اليوم كله فأرجوا من فضيلة الشيخ أن يضع جدولاً لمن هم في مثل حالتي وجزاكم الله خيراً .؟
السائل : أبو عبد الله سعيد يذكر في رسالته ويقول يبلغ من العمر الثامنة والعشرين وقبل هذا الوقت يقول كنت مسرف على نفسي ولكن هداني الله عز وجل والحمد لله. الشيخ : الحمد لله. السائل : وأريد أن أتعلّم العلم الشرعي وأتفقّه في الدين فهل فات الوقت بالنسبة لسنّي وكيف السبيل لتحصيل ذلك العلم خاصة وأنا أعمل هنا تقريبا في اليوم كله فأرجو من فضيلة الشيخ أن يضع جدولا لمن هم في مثل حالتي وجزاكم الله خيرا؟ الشيخ : أقول الحمد لله الذي هداه وأسأل الله لي وله الثبات. السائل : اللهم ءامين. الشيخ : على الحق أما فيما يتعلق بسنّه فإنه لم يفت الأوان والحمد لله، الإنسان لا يفوت أوان استعتابه وتوبته إلا إذا حضره الموت ومادام في زمن الإمهال فإنه لا يفوته شيء. أما فيما يتعلق بطلبه العلم الشرعي مع كونه مشغولا كل اليوم فبإمكانه أن يستحضر رسائل أو أشرطة يستمع إليها من أهل العلم الموثوقين في علمهم وأمانتهم ويحصل على ما تيسّر. السائل : بارك الله فيكم.
أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يحضرها من مصر وأريد بهذا العمل أن أبرها فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل .؟
السائل : في سؤاله الثاني يقول أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من العمر الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يُحضرها من مصر وأريد بهذا العمل أن أبرّها فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ الشيخ : حكم الشرع في هذا أن أمه ليس عليها فريضة مادامت لا تجد محرما ولا يضق صدره ولا صدرها فإن الله تعالى قد يسّر للعباد ولهذا نص الله تبارك وتعالى على شرط الاستطاعة في الحج فقال (( وَلِلَّهِ عَلَى النّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنِ استَطاعَ إِلَيهِ سَبيلًا )) والمرأة إذا لم يكن لها محرم فإنها لا تستطيع الحج إذ أنه لا يجوز لها أن تُسافر إلا مع ذي محرم فإن تيسر له أن يذهب إلى مصر ويأتي بها أو أن تأتي أمه مع محرم لها من هناك ويتلقاهم فهذا خير وإن لم يتيسّر فلا حرج على الجميع. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
نعمل بمجال تقسيط العقارات في بعض الأحيان ونظراً لكثرة العملاء نضطر إلى إعطائهم مواعيد متأخرة بعض الشيء على أن نقوم بدفع جزء أو عربوناً من قيمة العقار إلى مالكه ونوقع معه عقد يذكر به بأنه من حق مالك العقار أن يلزمنا بالشراء في الموقع المحدد بالعقد الموقع من كلانا ولا يجوز لنا التأخير عن هذا الموعد على الإطلاق فهل يعتبر العقار المقصود ملكاً للشركة يجوز لها بيعه على الغير بالتقسيط وقبض الدفعة المقدمة وتوقيع عقد البيع أم يلزمنا إتمام الإفراغ بدفع باقي القيمة مع ملاحظة أن البائع له الحق في إلزامنا بالشراء بالوقت المحدد وكما ذكرنا .؟
السائل : هذا سائل للبرنامج يقول فضيلة الشيخ نعمل بمجال تقسيط العقارات في بعض الأحيان ونظرا لكثرة العملاء نضطر إلى إعطائهم مواعيد متأخّرة بعض الشيء على أن نقوم بدفع جزء أو عربون من قيمة العقار إلى مالكه ونوقّع معه عقد يذكر أو يُذكر به بأنه من حق مالك العقار أن يُلزمنا بالشراء في الموعد المحدّد بالعقد الموقع من كلانا ولا يجوز لنا التأخّر عن هذا الموعد على الإطلاق فهل يُعتبر العقار المقصود ملكا للشركة يجوز لها بيعه على الغير بالتقسيط وقبض الدفعة المقدّمة وتوقيع عقد البيع أم يلزم إتمام الإفراض ودفع باقي القيمة مع ملاحظة أن البائع له الحق في إلزامنا بالشراء بالوقت المحدّد وكما ذكرنا؟ الشيخ : هذا البيع لم يتم لأن إعطاء العربون وهو ما قُدِّم من الثمن يعني أنه إن تم البيع فهذا العربون من الثمن وإن لم يتم فهو للبائع وهذا البيع لم يتم حتى الأن فلا يجوز بيعه فالواجب الانتظار حتى يتم البيع فإذا تم البيع فلهم بيع ما تم بيعه. السائل : نعم. أحسن الله إليكم يا شيخ.
تذكر السائلة بأنها طالبة في المدرسة في المرحلة الثانوية وقد أعجبت بمدرسة تتصف من الإلتزام والخلق بالشيء الكثير ولكن المشكلة أن بعض الصديقات يسيئون إلى هذه المدرسة من قول وفعل لأن هذه المعلمة تنصحهم وترشدهم وتمنعهم من لبس المخالف للسنة في المدرسة فيقومون بالإساءة لها والضحك عليها ماذا أفعل فقد قمت ونصحت الطالبات ولكن لا فائدة فأرجوا توجيه كلمة يا فضيلة الشيخ محمد للطالبات وللمعلمة .؟
السائل : هذه السائلة غادة الغامدي استعرضنا في حلقة مضت لها سؤالين بقي لها هذا السؤال، تقول تذكر بأنها طالبة في المرحلة الثانوية وقد أعجبت بمدرّسة تتصف من الالتزام والخلق بالشيء الكثير ولكن المشكلة أن بعض الصديقات يُسيئون إلى هذه المدرّسة من قول وفعل لأن هذه المعلّمة تنصحهم وتُرشدهم وتمنعهم من لبس المخالف للسنّة في المدرسة فيقومون بالإساءة لها والضحك عليها ماذا أفعل فقد قمت ونصحت الطالبات ولكن لا فائدة فأرجو توجيه كلمة يا فضيلة الشيخ محمد للطالبات وللمعلمة؟ الشيخ : أما الطالبات فنصيحتي لهن أن يتقين الله تعالى وأن يحترمن حقوق المسلم وأن لا يسخرن بمن يلتزم بدين الله ويأمر بالالتزام بل إن من يلتزم بدين الله ويأمر بالالتزام جدير بأن يُكرم ويُحترم لأنه قام بطاعة الله. وأما بالنسبة للمعلّمة فعليها الصبر والاحتساب وأن تعلم أن كل من تمسّك بدين الله فسيجد له أعداء قال الله تبارك وتعالى (( وَكَذلِكَ جَعَلنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ المُجرِمينَ وَكَفى بِرَبِّكَ هادِيًا وَنَصيرًا )) . والمتبعون للأنبياء لابد أن يكون لهم عدوّ من المجرمين فعليها أن تصبر وتحتسب وإذا وصل الأمر إلى حد لا يُطاق فإن لها الحق أن ترفع الأمر إلى إدارة المدرسة وإدارة المدرسة يجب عليها أن تؤدّب مثل هذه الطالبات لظهور عدوانهن. السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ وبارك فيكم.
فضيلة الشيخ يقولون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور هل هذا الكلام صحيح .؟
السائل : هذا سائل للبرنامج يقول في سؤاله، السائل سوداني يقول فضيلة الشيخ يقولون بأن الرسول مخلوق من نور هل هذا كلام صحيح؟ الشيخ : هذا الكلام باطل فإن محمدا صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من بني ءادم وسلسلة ءابائه وأجداده معلومة وهو نفسه عليه الصلاة والسلام قد صرّح بما أمر الله به فقد قال الله تعالى له (( قُل إِنَّما أَنا بَشَرٌ مِثلُكُم يوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُم إِلهٌ واحِدٌ )) وقال صلى الله عليه وسلم هو عن نفسه ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) فقد خلِق عليه الصلاة والسلام من طين كما هو شأن بني ءادم كلهم والذين خُلِقوا من نور هم الملائكة فإن المخلوقات ثلاثة أقسام، قسم خلقوا من نار وهو إبليس وذريته وقسم خلقوا من نور وهم الملائكة وقسم خلقوا من طين وهم ءادم وبنوه وليس هناك قسم رابع فهذا الحديث أو الأثر أو القولة المشهورة أن نبيّنا صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم خلق من نور كذب لا أصل له. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا.
هناك حديث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيه بأن أعمال العباد تعرض عليه وهو في قبره هل هذا حديث صحيح .؟
السائل : في ثاني أسئلة هذا السائل من السودان يقول. الرسول، يقول الرسول فيه بأن أعمال العباد تُعرض عليه وهو في قبره هل هذا حديث صحيح؟ الشيخ : نعم. فإن الرسول عليه الصلاة والسلام تُعرض عليه الصلاة عليه يعني إذا صلّينا على النبي صلى الله عليه وسلم فإنها تُعرض عليه وتبلغه أينما كنا أما سائر أعمالنا فلا يحضرني الأن هل هو صحيح أو غير صحيح. نعم.
أيضاً يقول : يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في قبره يسمع ويرد ، وضحوا لنا كيف يكون ذلك في حياته والذين يقولون هذا الكلام يستندون للآية الكريمة (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون )) وإذا كان الشهداء أحياء فكيف لا يكون الرسول صلى الله عليه وسلم ، هذا في قولهم .؟
السائل : أيضا في فقرة له يا شيخ يقولون من أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في قبره يسمع ويرد وضّحوا لنا كيف يكون ذلك في حياته والذين يقولون هذا الكلام يستندون للأية الكريمة (( وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ )) وإذا كان الشهداء أحياء فكيف لا يكون الرسول صلى الله عليه وسلم هذا في قولهم؟ الشيخ : نعم. نقول أما كونه صلى الله عليه وسلم يسمع ويرد فليس به غرابة فقد روى أبو داوود في سننه أنه ما من رجل يُسلّم على رجل في قبره وهو يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام فلا غرابة أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلّم عليه المسلّم يرد الله عليه روحه فيرد السلام. وأما كونه حيا في قبره فالشهداء أحياء عند الله والله تبارك وتعالى لم يقل ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء في قبورهم بل قال (( بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ )) ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم دفن وصلي عليه صلاة الجنازة وخلَفه من خلَفه من أصحابه وليسوا يقدّمون له الأكل ولا الشرب وهم يعلمون أنه مات كما قال الله تبارك وتعالى (( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَيِّتونَ )) وكما قال تعالى (( وَما مُحَمَّدٌ إِلّا رَسولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن ماتَ أَو قُتِلَ انقَلَبتُم عَلى أَعقابِكُم )) وهذا أمر معلوم بالضرورة من الدين ولا يُماري فيه أحد. وحياة الشهداء عند الله عز وجل ليست كحياة الدنيا أي ليست حياة يحتاج فيها الإنسان إلى أكل وشرب وهواء ويعبد ويدعو، هي حياة برزخية الله تعالى أعلم بكيفيتها. وعلى هذا فلا يحل لأحد أن يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيقول يا رسول الله اشفع لي، يا رسول الله استغفر لي لأن هذا غير ممكن فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يستغفر لأحد بعد موته ولا يمكن أن يشفع لأحد إلا بإذن الله وإذا أردت أن تسأل سؤالا صحيحا فقل اللهم ارزقني شفاعة نبيّك، اللهم شفّعه فيّ وما أشبه ذلك. نعم. السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ محمد.
قد يتساءل بعض العامة يا شيخ عن عبارة وهذا معلوم بالضرورة من الدين .؟
السائل : قد يتساءل بعض العامة يا شيخ عبارة " وهذا معلوم بالضرورة من الدين " يعني؟ الشيخ : تعبير العلماء بقولهم هذا معلوم بالضرورة من الدين يعني أن الدين الإسلامي جاء به ضرورة لابد أن يأتي به فمثلا وجوب الصلوات الخمس معلوم بالضرورة من الدين، تحريم الخمر بعد أن حُرّمت كذلك فالشيء الذي لا يُمكن أحدا من المسلمين جهله هو المعلوم بالضرورة من الدين. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم وفي علمكم.
هل الدعاء في المقابر جائز ، يذهب البعض من الناس إلى المقابر ويدعون ويقولون ندعوا للأموات .؟
السائل : هل الدعاء في المقابر جائز يذهب البعض من الناس إلى المقابر ويدعون ويقولون ندعو للأموات؟ الشيخ : أما الخروج إلى المقابر والسلام على أهل القبور والدعاء لهم فهذا سنّة جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأما الخروج إلى المقابر لدعاء الله تعالى عندها فهذا بدعة، بدعة منكرة فإن الله تعالى يُدعى في كل مكان إلا في الأماكن القذرة التي يُنزّه الله تبارك وتعالى عن دعائه فيها فهو يُدعى في المساجد وفي البيوت وفي الأسواق وفي كل مكان ولم يرد فضل في دعاء الله تبارك وتعالى في المقبرة فلهذا نقول من قصد المقبرة لدعاء الله تعالى فيها فإنه مبتدع يُنكر عليه فعله أما إذا كان يذهب إلى هناك لاعتقاده بركة الشيخ الفلاني أو الشيخ الفلاني فهذا أشدّ وأشدّ فعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله ويُقلع عن هذا الذنب وينصح إخوانه الذين يفعلونه وفي ظني أن غالب من يفعل ذلك لا يحملهم عليه إلا الجهل والتقليد الأعمى وإلا فلو أن الإنسان رجع إلى مجرّد التفكير لوجد أن هذا سفه أن يخرج إلى المقبرة ليدعو الله هناك. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
ما هو جزاء الشهيد ومكانته عند الله ، وهل يغفر الله عز وجل كل الكبائر الذي اقترفها ذلك الشهيد قبل أن يتوب منها وهل يعتبر الشهيد من الستة الذين يظلهم الله بظله .؟
السائل : أيمن عبد المنعم من جمهورية مصر العربية يقول ما هو جزاء الشهيد ومكانته عند الله وهل يغفر الله عز وجل الكبائر التي اقترفها ذلك الشهيد قبل أن يتوب منها وهل يُعتبر الشهيد من الستة الذين يُظلّهم الله في ظله؟ الشيخ : جزاء الشهيد ومكانته عند الله ما ذكره الله تعالى في قوله (( وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ )) فقال (( بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ )) . وأرواح الشهداء في أجواف طير خضر معلّقة تحت العرش وهم أعني الشهداء يُغفر لهم كل ذنب اقترفوه إلا الديْن فإن الديْن لصاحبه يُطالِب به يوم القيامة. وأما قول السائل هل هم من الستة الذين يظلّهم الله في ظله فقد غلط في قوله الستة لأن الذين ورد فيهم الحديث سبعة قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلّق بالمساجد ورجلان تحابّا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تُنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) . السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين. أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة. شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.