السائل : هذا السائل م ع من الأردن يقول فضيلة الشيخ هل يتألم المؤمن في وقت نزع الروح؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الموت له سكرات وله شدة قال الله تبارك وتعالى (( وَجاءَت سَكرَةُ المَوتِ بِالحَقِّ ذلِكَ ما كُنتَ مِنهُ تَحيدُ )) وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( إن للموت سكرات ) والنزع يعني نزع الروح من البدن شديد لكنه يخِف عن شخص ويشتد على ءاخر وقد يُشدّد الله سبحانه وتعالى النزع على الميت لذنوب ارتكبها فيكون في هذا التشديد كفّارة له وإلا فلابد أن يكون هناك شدّة لأن مفارقة الروح لهذا الجسد الذي ألفته مدّة الحياة لابد أن يكون له أشد الأثر لكن الناس يختلفون في الشدّة والخفة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. الشيخ : أحسن الله الخاتمة لنا ولكم. السائل : ءامين اللهم ءامين.
دخلت المسجد و رأيت رجلا يصلي فقلت له ما هذه الصلاة فقال إنها صلاة التوابين فما صحة ذلك ؟
السائل : يقول دخلت المسجد فرأيت رجلا يصلي فقلت له ما هذه الصلاة فقال إنها صلاة التوابين فما حكم ذلك؟ الشيخ : نعم. يرى بعض العلماء أن الإنسان إذا أذنب ذنبا فينبغي له أن يُصلي ركعتين ويتوب يعني ينبغي أن يتوضأ ويصلي ركعتين ويتوب لحديث عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه توضأ وقال إني رأيت النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال يعني النبي صلى الله عليه وسلم ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدّم من ذنبه ) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
ما صحة هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوبه ) ؟
السائل : ما صحة هذا الحديث يقول السائل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى عليّ يوم الجمعة ثمانين مرة غفِرت له ذنوبه " ؟ الشيخ : لا ليس بصحيح. السائل : ليس بصحيح. أحسن الله إليكم.
هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا و هل يجوز ذبحها في الزواج ؟
السائل : السائل أ الرشدان ومرضي العنزي لهما هذا السؤال، السؤال الأول هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضا ذبحها في العروس أي في الزواج؟ الشيخ : أما سؤاله عن ذبح الماعز في العقيقة فوجيه لأنه قد يظن الظان أنه لا يجزئ إلا الشاة من الضأن وليس كذلك بل تجزئ الواحدة من الضأن والمعز والأفضل من الضأن وأن تكون سمينة كثيرة اللحم وهي عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة تُذبح في اليوم السابع قال أهل العلم فإن فات ففي اليوم الرابع عشر فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين ثم لا تُعتبر الأسابيع بعد ذلك يعني معناه بعد الحادي والعشرين يذبحها في أي يوم والماعز تقوم مقام الشاة، والبعير والبقرة تقوم مقام الشاة لكن لا شرك فيها بمعنى لا يُمكن أن يجمع سبع عقائق في بعير أو بقرة لأنه لابد أن تكون نفسا مستقلة. وأما السؤال الثاني عن ذبح الماعز في العرس فلا وجه له لأن المقصود بالعرس إقامة الوليمة سواء بالدجاج أو بالمعز أو بالضأن أو بالبقر أو بالغنم.
بالنسبة للأضحية عن الميت في تقاليدنا القديمة يقول بأن الميت له سبع أضاحي هل هذا صحيح ؟
السائل : هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ بالنسبة للأضحية عن الميت في تقاليدنا القديمة يقول بأن الميت له سبع أضاحي هل هذا صحيح؟ الشيخ : هذا ليس بصحيح، أولا أن الأضحية عن الميت قد اختلف العلماء فيها إذا لم تكن وصية منه فمنهم من قال إنها مشروعة ومنهم من قال إنها ليست مشروعة ولا أعلم دليلا من السنّة يدل على الأضحية عن الميت بخصوصه إذا لم تكن وصية وإنما قاسها بعض العلماء على الصدقة عن الميت والصدقة عن الميت قد جاءت بها السنّة. وأما كونه لا يضحى عنه إلا بسبع فهذا لا أصل له، ليس له أصل بل إذا أراد أحد أن يضحي عنه ضحى عنه بواحدة. كذلك عند بعض الناس يقول إن الأضحية عن الميت أول سنة يموت واجبة وتسمى عند بعضهم أضحية الحفرة وهذا أيضا لا أصل له والذي أرى في الأضحية عن الميت ألا يُضحّى عنه بخصوصه إلا بوصية منه وأن الإنسان يُضحّي بأضحية واحدة عنه وعن أهل بيته وينوي بذلك الحي والميت من ءال بيته وفي هذا كفاية إن شاء الله. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
السائل : من أسئلة هذا السائل يقول بالنسبة للصلاة على الميت بعد دفنه ما حكمها؟ الشيخ : الصلاة على الميت بعد دفنه جائزة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه صلى على القبر وذلك في قصة امرأة كانت تقُمّ المسجد أي تنظّفه فماتت في الليل فلم يبلغ الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها لئلا يُزعجوه فلما أصبح صلى الله عليه وسلم وعلم بذلك قال ( هلا كنتم ءاذنتموني ) فكأنهم حقّروا من شأنها ثم قال دلّوني على قبرها فدلوه على قبرها فصلى على قبرها فيُصلى على القبر كما جاءت به السنّة لكن بشرط أن يكون صاحب القبر قد مات بعد أن بلغ المصلي عليه الذي يريد أن يصلي عليه سن التمييز بمعنى أنك لا تصلي على قبر قد مات صاحبه قبل أن تولد ولذلك لا أعلم أحدا من العلماء قال إن من زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه فإنه يصلي عليهم صلاة جنازة فالصلاة على القبر جائزة ولكن بشرط أن يكون المصلي قد بلغ سن التمييز حين موت صاحب القبر لأنه إذا بلغ سن التمييز كان من أهل الصلاة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
هل الأذان في أذن المولود و الإقامة في أذنه الأخرى سنة أم لا و ما صحة الأحاديث في هذا الأمر ؟
السائل : محمد حسن من اليمن يقول هل الأذان في أذن المولود والإقامة في أذنه الأخرى سنّة أم لا وما صحة الأحاديث في هذا الأمر؟ الشيخ : أما حديث الإقامة في اليسرى فإنه ضعيف وأما حديث الأذان في أذنه اليمنى فلا بأس به على أن فيه مقالا أيضا ولكن هذا يكون حين الولادة مباشرة، قال العلماء والحكمة في ذلك أن يكون أول ما يسمعه الأذان الذي هو النداء للصلاة والفلاح وفيه تعظيم الله وتوحيده والشهادة لنبيّه صلى الله عليه وسلم بالرسالة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
هل من السنة أن الرجل إذا أراد أن يسمي المولود أن يأخذه إلى رجل ذي صلاح و تقى ليحنكه و يسميه ؟
السائل : يقول السائل هل من السنّة أن الرجل إذا أراد أن يسمي المولود أن يأخذه إلى رجل ذي صلاح وتقى ليحنكه ويسميه؟ الشيخ : التحنيك يكون حين الولادة أيضا حتى يكون أول ما يطعم هذا الذي حُنِّك إياه ولكن هل هذا مشروع لغير النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم؟ فيه خلاف فمن العلماء من قال التحنيك خاص بالرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم للتبرّك بريقه عليه الصلاة والسلام ليكون أول ما يصل إلى معدة هذا الطفل ريق النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم الممتزج بالتمر ولا يُشرع هذا لغيره ومنهم من قال بل يُشرع لغيره لأن المقصود أن يطعم التمر أول ما يطعم فمن فعل هذا فإنه لا يُنكر عليه أي من حنّك مولودا حين ولادته فلا حرج عليه ومن لم يحنّكه فقد سلِم.
ما مدى صحة الزيادة في السلام و عليكم و رحمة الله و بركاته ؟
السائل : ما مدى صحة الزيادة في السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟ الشيخ : أكثر العلماء على أنه لا يُسنّ أن يقول وبركاته لأنه لم يصح هذا الحديث عندهم ومن العلماء من قال إنه يُسنّ والله أعلم.
السائل : السائل من محافظة إب عبد الرحيم علي يقول هل يجوز أن نرفع الأيدي عند دعاء القنوت في الوتر؟ الشيخ : نعم. إذا قنت الإنسان في الوتر أو في الفرائض عند النوازل فإنه يرفع يديه لأن رفع الأيدي من أسباب إجابة الدعاء. نعم. السائل : السائلة س ك .. السائل : ولكن لا يرد علينا الدعاء بين السجدتين لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه عند الدعاء بين السجدتين ولا عند الدعاء في ءاخر التشهّد الأخير. السائل : أحسن الله إليكم.
قمت بعمل أول عمرة لي و نسيت أن أقص من شعري فقلت عندما أذهب إلى البيت سوف أقصه و لكنني عندما ذهبت إلى البيت نسيت ذلك فماذا علي الآن ؟
السائل : السائلة س ك ح تقول قمت بعمل عمرة وهي أول عمرة لي ونسيت أن أقص من شعري فقلت عندما أذهب للبيت سوف أقصه ولكنني عندما ذهبت للبيت نسيت ذلك فماذا عليّ الأن؟ الشيخ : كان الواجب عليها. السائل : نعم يا شيخ. الشيخ : أن تسأل في وقت العمرة وأنا الأن لا أدري كم لها من وقت فلا أستطيع أن أفتيها وهي لم تبيّن لي متى كان ذلك. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
يعتقد البعض من الناس أنه لابد أن يكون رأس الميت عن يمين الإمام أثناء الصلاة فهل هذا صحيح ؟
السائل : هذا السائل يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ حفظكم الله يعتقد البعض من الناس أنه لابد أن يكون رأس الميت عن يمين الإمام أثناء الصلاة فهل هذا صحيح؟ الشيخ : يعني أثناء الصلاة على الميت؟ السائل : نعم. الشيخ : هذا ليس بصحيح بل لا فرق بين كون رأس الميت على يسار الإمام أو على يمين الإمام وإنما يُشرع أن يكون رأس الميت على يمين مستقبل القبلة في القبر لأنه سوف يوضع على جنبه الأيمن وإذا وضِع على الجنب الأيمن مستقبلا به القبلة فلابد أن يكون الرأس على يمين مستقبل القبلة وأما حال الصلاة عليه فلا أعلم أن أحدا قال ينبغي أن يكون على يمينه أو على يساره والأمر واسع في هذا.
بالنسبة للمرأة الميتة هل يشترط أن يكون رأسها عن يمين الإمام أثناء الصلاة أم لا ؟
السائل : وبالنسبة للمرأة يا شيخ؟ الشيخ : المرأة والرجل سواء. السائل : سواء. الشيخ : لكن الموقف هو الذي يختلف فيه الرجل والمرأة. السائل : نعم يا شيخ. الشيخ : فالرجل يكون وقوف الإمام عند رأسه والمرأة يكون وقوف الإمام عند وسطها. السائل : أحسن الله إليكم.
ما حكم التعازي في الصحف و الجرائد و الرد على ذلك ؟
السائل : ما حكم التعازي في الصحف والجرائد والرد على ذلك؟ الشيخ : أخشى أن يكون هذا من النعي لأنه لا فائدة من ذلك ولا حاجة إليه وإذا أردت أن تعزّي مصابا فليكن ذلك فيما بينك وبينه إما عن طريق الهاتف إن كان متيسّرا وإما عن طريق الكتابة وأما النشر في الصحف فهذا أخشى أن يكون من النعي حيث إنه يُظن أن المقصود بذلك إظهار موت المعزّى به أو إظهار أن هذا قد عزّى فيكون في ذلك نوع من الرياء. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
بعض الناس بعد التثاؤب يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هل ورد ذلك ؟
السائل : يقول بعض الناس بعد التثاؤب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هل ورد ذلك؟ الشيخ : لم يرد هذا أي لم يرد أن الإنسان إذا تثاءب يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وإنما الوارد أن يكظم الإنسان التثاؤب ما استطاع وإذا لم يستطع فليضع يده على فيه والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أرشد إلى هذا عند التثاؤب ولم يقُل وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم فإن قال قائل أليس الله يقول (( وَإِمّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيطانِ نَزغٌ فَاستَعِذ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ العَليمُ )) وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن التثاؤب من الشيطان فالجواب كل ذلك صحيح، قال الله هذا وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه من الشيطان لكن المراد بالنزغ في الأية الكريمة هو هم الإنسان بالسيئة إما بترك واجب وإما بفعل محرّم فإذا أحسّ الإنسان بأنه همّ بذلك فليقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأما التثاؤب فقد بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام ما يُسنّ أن يقوم به الإنسان عند وجود التثاؤب. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
هل هناك دعاء يقوله المسلم عند تناوله السحور و ماهو ؟
السائل : هل هناك دعاء يقوله المسلم عند تناوله السحور وما هو؟ الشيخ : السحور بل تناول السحور كتناول غيره يعني ينبغي للإنسان بل يجب على الإنسان أن يسمي عند الأكل لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بالتسمية عند الأكل وأخبر أن من لم يسمّي شاركه الشيطان في أكله لكن لما كان السحور مأمورا به فإنه ينبغي للإنسان أن يستحضر عند تناول السحور بأنه إنما تسحّر امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم واقتداء به صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم واستعانة بذلك على الصيام وإذا فرغ منه حمد الله فإن الله تعالى يرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها وليس هناك ذكر مخصوص للسحور. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
هل لبس الأكمام القصيرة بالنسبة للمرأة أو ما يسمى بالغير ساتر أمام النساء هل هو حرام ؟
السائل : السائلة أ م ل من الرياض تقول فضيلة الشيخ حفظكم الله هل لبس الأكمام القصيرة بالنسبة للمرأة أو ما يسمى بالغير ساتر أمام النساء هل هو حرام؟ الشيخ : الذي أرى أن المرأة تلتزم بالحشمة والبعد عن التبرّج وحسب التطوّر أن النساء إذا فتِح لهن شيء من المباح تدرّجن بذلك إلى المحرّم فلو رخّصنا لهن بإخراج الذراع أمام النساء لتدرّجت الحال إلى إخراج العضُد وربما إلى لباس يبدو منه الكتف وحصل بذلك التبرّج المذموم فعلى المرأة أن تكون كما كان النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم تستر من كفيها في اليدين إلى كعبيها في الرجلين فقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن هذا لباس نساء الصحابة رضي الله عنهم وكفى بهن أسوة وقدوة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
عندما يموت الإنسان و يبكي عليه أهله هل هذه البكاء يعذب الميت في قبره و ما رأيكم في جمع صور الميت و الاحتفاظ بها هل هذا جائز ؟
السائل : تقول السائلة عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يُعذِّب الميت في قبره وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها هل هذا جائز أم لا؟ الشيخ : هذان سؤالان. السائل : نعم. الشيخ : السؤال الأول البكاء على الميت، البكاء على الميت ينقسم إلى قسمين. السائل : نعم. الشيخ : قسم بمقتضى الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدفعه فهذا لا يُعذّب به الميت وقسم ءاخر يكون متكلَّفا ويُرخي الإنسان لنفسه العنان في الاستمرار في البكاء فهذا يُعذّب به الميت في قبره لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه ) لكن هذا التعذيب ليس عقوبة وإنما هو بمعنى التألّم والتوجّع لأن العذاب قد يُطلق على هذا كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن السفر قطعة من العذاب ) والفقرة الثانية؟ السائل : بالنسبة للاحتفاظ بصور الميت. الشيخ : وأما الاحتفاظ بصور الميت فلا يجوز بل الواجب إحراقها من حين أن يموت لأن تعلّق النفس بالميت أشد من تعلّقها بالحي ويُخشى أن الرجل يذهب يُطالع صورة الميت ليتجدّد حزنه وأسفه عليه وإن كان معظّما فربما يُعلِّق صورته في الجدار ويحصل بذلك ضرر ومفسدة لهذا أرى أنه من حين أن يموت الميت يجب أن تُحرق صوره كلها ولا تبقى. السائل : أحسن الله إليكم.
السائل : ما حكم لبس العدسات الملوّنة للضرورة؟ الشيخ : لا بأس بها لكن بشرط أن يكون ذلك بعد مراجعة الطبيب لئلا تتضرّر العين من حيث لا تشعر المرأة وبشرط أيضا ألا تكون هذه العدسات على شكل عيون الحيوانات. نعم. السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.
ما حكم سفر المرأة مع غير محرم لها و لكن هذا الرجل مع محرم له مثلا أن تسافر امرأة مع ابن خالتها و معه أخته مسافة ثلاثمائة كيلو متر ؟
السائل : ما حكم سفر المرأة مع غير محرم لها ولكن هذا الرجل مع محرم له مثلا أن تسافر امرأة مع ابن خالتها ومعه أخته مسافة ثلاثمائة كيلو متر؟ الشيخ : لا يجوز أن تُسافر المرأة إلا مع محرم لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عن ذلك فقال ( لا تُسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) فسأله رجل وقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( انطلق فحج مع امرأتك ) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
هناك أناس يذهبون إلى المقابر فور انتهاء صلاة العيد بقصد السلام على موتاهم و ذلك في كل عيد بصفة مستمرة فما حكم ذلك العمل ؟
السائل : إبراهيم أبو حامد يقول هناك أناس يذهبون إلى المقابر فور انتهاء صلاة العيد بقصد السلام على موتاهم وذلك في كل عيد بصفة مستمرة فما حكم ذلك العمل مأجورين؟ الشيخ : حكمه أنه لا أصل له من عمل السلف الصالح واعتقاد أن ذلك سنّة يجعله بدعة لكن هذا شيء اعتاده الناس وينبغي لطلبة العلم أن ينبّهوهم على أن ذلك غير مشروع فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يكن يخرج يوم العيد لزيارة القبور ولم يأمر أمته أن يخرجوا لزيارة القبور وشيء لم يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام من العبادات أي مما يتعبّد به الإنسان يكون بدعة إذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم. نعم.
السائل : هل يجوز للمرأة أن تصافح جد زوجها؟ الشيخ : نعم. يجوز للمرأة أن تصافح جد زوجها سواء من قبل أمه أو من قبل أبيه لأنه محرم لها. السائل : أحسن الله إليكم.
السائل : السائلة تقول هل يجوز كشف اليدين في الصلاة بالنسبة للمرأة؟ الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله في جواز كشف الكفين في الصلاة بالنسبة للنساء فمنهم من قال لابد من سترهما ومنهم من رخّص في كشفهما والاحتياط ألا تكشفهما المرأة بل تصلي وفي يدها القفازان أو يكون الثوب ضافيا يُمكن أن تغطّيه، تغطّي كفيها بهذا الثوب الضافي.
قول الإمام الله أكبر أو سمع الله لمن حمده بالنسبة للإمام أو المأموم هل هو مثل الركوع و السجود هل هو عند أول حركة أو إذا ركع أو كبر تماما أو عند نصف الحركة و كيف يكون ذلك في سائر الحركات ؟
السائل : أخيرا يقول السائل قول الإمام الله أكبر أو سمع الله لمن حمده بالنسبة للإمام أو المأموم هل هو مثل الركوع أو السجود هل عند أول حركة أو إذا ركع أو سجد تماما أو عند نصف الحركة وكيف يكون ذلك في سائر الحركات؟ الشيخ : يقول أهل العلم إن تكبيرات الانتقال وقول سمع الله لمن حمده تكون فيما بين الركنين سواء ابتدأها من حين تحرّك أو في أثناء الحركة فالمهم أنها تكون فيما بين الركنين يعني لا يبدأ بقول الله أكبر قبل أن يشرع في الانحناء ولا بقول سمع الله لمن حمده قبل أن يشرع في النهوض. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله.