أنا امرأة حادة على زوجي و حامل في الشهر الرابع فهل أنا ملزمة بتغطية شعر رأسي طوال فترة الحداد و لو أنني بين محارمي علما أني أقضي فترة الحداد في بيت والدي ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا يلزم المرأة المحادّة أن تغطي شعر رأسها إلا إذا كان عندها رجال ليسوا من محارمها والمرأة المحادّة في تغطية الرأس وكشفه واغتسالها ومخاطبتها الرجال كغير المحادّة إلا أنها أي المحادّة لا تلبس ثياب زينة يعني لا يُقال: إنها لبست ثوبا تتزيّن به أما الألوان فلها أن تلبس ما شاءت من الألوان لكن لا يكون زينة ولا تلبس الحلي كالخواتم والخروص والأسورة والقلائد بل لو كان عليها أسورة وجب عليها خلع الأسورة فإن لم تنخلع إلا بقصّها قصّتها ولا تتطيّب لا بعود ولا بورد ولا بغير ذلك إلا إذا طهرت فلها أن تتطيّب بالعود لإزالة الرائحة الكريهة فقط بقدر الحاجة فقط.
الرابع: أن لا تتجمّل باكتحال أو تحمير شفاه أو مكياج أو حنّاء لأن ذلك من الزينة.
الخامس: أن لا تخرج من بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه إلا للحاجة في النهار مثل أن تخرج إلى السوق لتشتري حاجاتها إذا لم يوجد عندها من يشتريها لها أو تكون امرأة لها غنم تخرج ترعاها في النهار لعدم من يرعاها أو تخرج إلى المحكمة في أداء حجّة شرعية أو غير ذلك من الحاجات أو تخرج إلى صديقتها إذا ضاق صدرها في النهار تخرج إلى صديقتها لتوسّع صدرها ثم ترجع قبل الليل ولا تخرج في الليل إلا للضرورة، الضرورة مثل أن يصيبها إغماء فتُنقل إلى المستشفى أو تخشى أن يسقط عليها البيت من الأمطار أو يقع في البيت حريق فتخرج هذا ضرورة.
وأما مكالمتها الرجال في الهاتف فلا بأس، مكالمتها الرجال عند الباب الذين يستأذنون يقول: هل فيه فلان هل فيه فلان؟ تخاطبهم لا بأس، صعودها إلى السطح في الليل أو في النهار لا بأس، خروجها إلى ساحة البيت يعني المتّسع الذي خارج الفلّا لكن السور محيط به لا بأس بذلك أيضا، اغتسالها في أي ليلة أو يوم لا بأس به، صلاتها قبل صلاة الإمام ولكن بعد دخول الوقت لا بأس بها. أي نعم.
1 - أنا امرأة حادة على زوجي و حامل في الشهر الرابع فهل أنا ملزمة بتغطية شعر رأسي طوال فترة الحداد و لو أنني بين محارمي علما أني أقضي فترة الحداد في بيت والدي ؟ أستمع حفظ
بالنسبة للقروظ في الأذن هل يجب إخراجها ؟
الشيخ : يجب إخراجها.
السائل : يجب إخراجها.
الشيخ : نعم.
السائل : تقول حفظكم الله من أسئلتها يا فضيلة الشيخ تقول.
هل يجوز أن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر اللهم اجعل ثواب ذلك لزوجي المتوفَّى أو فلان المتوفَّى ؟
الشيخ : نعم يجوز هذا، يجوز للإنسان أن يذكر الله ويجعل ثوابه لأحد من أقاربه لكن الدعاء له أفضل يعني قول المرأة: اللهم اغفر لزوجي أفضل من أن تقرأ له قرءانا أو تسبّح تسبيحا وتجعل ثوابه له والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) ولم يقل يسبّح له أو يقرأ له أو يصلي له أو يصوم له أو يتصدّق له بل قال: ( أو ولد صالح يدعو له ) هذا هو الأفضل فالذي ينبغي لنا أن نسترشد بما أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لأنه أفضل وأكمل على أن بعض أهل العلم يقول: العبادات البدنية لا يصح جعل ثوابها للميت وإن جعِل فإنه لا يصل إلى الميت. نعم.
السائل : بالنسبة يا فضيلة الشيخ تقول أم مصعب.
3 - هل يجوز أن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر اللهم اجعل ثواب ذلك لزوجي المتوفَّى أو فلان المتوفَّى ؟ أستمع حفظ
هل يجوز التلفظ بالنية في صيام الفريضة أو صلاة التطوع ؟
الشيخ : التلفّظ بالنيّة في جميع العبادات بدعة فلا يقول الإنسان عند الوضوء اللهم إني نويت أن أتوضأ ولا عند الصلاة نويت أن أصلي ولا عند الصدقة نويت أن أتصدّق ولا عند الصيام نويت أن أصوم ولا عند الحج نويت أن أحج فالتلفّظ بالنيّة في جميع العبادات لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولماذا تتلفّظ بالنيّة؟ أليس النيّة محلها القلب؟
السائل : بلى.
الشيخ : أليس الله عز وجل يقول: (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ )) ؟ بلى يقول هذا فالله عالم بالنيّة كيف تُعلم ربك بأنك ناوي؟ قد يقول: أقول هذا لإظهار الإخلاص لله فنقول: الإخلاص محلّه القلب أيضا، يكفي النيّة في القلب. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ. السائلة تقول.
ما حكم إلقاء المرأة السلام على الرجل الذي تتعامل معه سواء في بيع أو شراء أو أي معاملة ؟
الشيخ : أنا لا أحب هذا، أن تلقي المرأة السلام على شخص بينها وبينه معاملة لكن نعم على شخص من معارفها كأخي زوجها مثلا أو ابن عمها أو ما أشبه ذلك إذا أمنت الفتنة لا بأس أما رجل أجنبي ليس بينها وبينه علاقة إلا المعاملة فأخشى أن يكون في ذلك تحريك للكامن في النفوس فترك السلام أوْلى تدخل وتقول: يا فلان كم هذه السلعة كم هذه السلعة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
5 - ما حكم إلقاء المرأة السلام على الرجل الذي تتعامل معه سواء في بيع أو شراء أو أي معاملة ؟ أستمع حفظ
هل هناك جلسة خاصة عند تلاوة القرآن ؟
الشيخ : لا أعلم في هذا جِلسة معيّنة بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤ القرءان في حجر عائشة رضي الله عنها متكئا وهي حائض فالقرءان يُقرأ على كل حال سواء كان الإنسان قاعدا أو مضطجعا أو واقفا إلا أنه يُنهى عن قراءة القرءان في حال الركوع والسجود في الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرءان راكعاً أو ساجداً، فأما الركوع فعظّموا فيه الرب، وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ) . نعم.
السائل : إذا قرأ طيب المصلي يا شيخ ..
الشيخ : إذا؟
السائل : في الركوع أو السجود.
الشيخ : إذا؟
إذا قرأ المصلي في الركوع أو السجود آيات من القرآن ناسيا ؟
الشيخ : لا شيء عليه.
السائل : لا شيء عليه.
الشيخ : الناسي لا شيء عليه لأن جميع المحظورات في كل عبادة إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه.
السائل : طيب، حفظكم الله. يقول السائل.
أريد توضيحا في كيفية سجود الشكر و هل يشترط فيه الوضوء ؟
الشيخ : سجود الشكر أن الإنسان إذا أنعم الله عليه بنعمة غير معتادة بل هي متجدّدة مثل أن يُرزق ولدا أو ينجو من هلكة فإنه يسجد يُكبّر عند السجود ويقول سبحان ربي الأعلى ويشكر الله على النعمة التي حصلت ويذكرها في سجوده يقول: اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت علي به من كذا أو كذا ثم يرفع رأسه ولا يكبّر ولا يسلّم وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه خبر يُسرّ به خرّ ساجدا لله، اللهم صل وسلم عليه.
وأما كونه لابد أن تكون على طهارة فهذا موضع خلاف بين العلماء والذي يظهر لي أنه لا يُشترط أن تكون على طهارة لأن هذا الأمر الحادث يأتي أحيانا بغتة لم يتوقّعه الإنسان ويكون على غير وضوء فلو ذهب يتوضّأ فربما يطول الفصل بين السبب والمسبّب فإذا سجد ولو على غير طهارة فأرجو أن لا يكون في ذلك بأس.
السائل : يقول هذا السائل حفظكم الله يا شيخ ع ع من ليبيا.
ما معنى قولنا في التشهد ( التحيات لله و الصلوات ...) ؟
الشيخ : التحيات يعني جميع التعظيمات مستحقّة لله عز وجل وخالصة لله عز وجل لأن التحية بمعنى التعظيم والإكرام فجميع أنواع التعظيمات وجميع أنواع الإكرامات مستحقّة لله عز وجل وخالصة لله عز وجل والصلوات يعني الصلوات المعروفة لله لا يصلى لأحد غير الله والطيبات يعني الطيب من أعمال بني ءادم لله فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، كذلك الطيبات من الأقوال والأفعال والأوصاف كلها لله فقول الله كله طيب وفعل الله كله طيب وأوصاف الله كلها طيبة فكان لله الطيب من كل شيء وهو بنفسه جل وعلا طيب ولا يقبل إلا طيبا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول السائل من ليبيا.
هل يؤجر الإنسان في إهداء الهدية و هل هي كالصدقة ؟
الشيخ : نعم، يُثاب الإنسان على الهدية لأنها إحسان والله تعالى يُحبّ المحسنين ولأنها سبب للإلفة والمودّة وكل ما كان سببا للإلفة والمودة بين المسلمين فإنه مطلوب ولهذا يُروى عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال: ( تهادوا تحابوا ) وقد تكون أحيانا أفضل من الصدقة وقد تكون الصدقة أفضل منها والفرق بينها وبين الصدقة أن الصدقة ما أريد بها ثواب الأخرة والهدية ما أريد بها التودّد والتقرّب إلى الشخص قد يكون تودّدك إلى هذا الرجل فيه مصلحة كبيرة للمسلمين مثل أن يكون هذا ولي أمر المسلمين فتهدي إليه ما يناسب حاله ومقامه فيكون في ذلك جلب للمودة وقبوله للمناصحة منك ويحصل بهذا خير كثير والصدقة لا شك أنها إذا نواها الإنسان بإخلاص تُقرّب إلى الله عز وجل وتنفع المسكين فالهدية قد تكون أفضل من الصدقة وقد تكون الصدقة أفضل من الهدية بحسب النتائج التي تنتج عن هذه وهذه. نعم.
السائل : حفظكم الله.
كيف يفعل الإنسان بالماء الذي قرأ فيه القرآن إذا أراد أن يغتسل به ؟
الشيخ : المعروف أن القراءة في القرءان إنما يشربها المريض ولا يغتسل بها وإذا كان المرض في الجلد يعني لا في داخل الجسم فإنه يؤخذ من هذا الماء ويدهن به الجلد يؤخذ بقطنة أو بمنديل ويُدهن به الجلد المصاب هذا المعروف أما أن يغتسل به الإنسان غسلا كاملا فلا أصل له. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل هناك رقية شرعية تعمل لمن أصيب بالعين و هل يجوز التداوي من العين بطرق أخرى يعملها بعض الناس و يزعمون بأنها تشفي ؟
الشيخ : الإصابة بالعين دواؤها أن يؤمر العائن بأن يغتسل وما تناقط من الماء الذي اغتسل به يستشفي به المصاب أو يتوضأ ويغسل مغابنه وما تناثر منه يؤخذ إلى المصاب بالعين ويستشفي به هذا المعروف فإذا فعله الإنسان فإنه بإذن الله يبرأ من إصابة العين.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
12 - هل هناك رقية شرعية تعمل لمن أصيب بالعين و هل يجوز التداوي من العين بطرق أخرى يعملها بعض الناس و يزعمون بأنها تشفي ؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس الذهب أو غيره المنقوش عليه لفظ الله أو محمد ؟
الشيخ : أي نعم، لبس الذهب للرجال حرام بكل حال حتى وإن لم يكن عليه نقوش لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير: ( حل لإناث أمتي حرام على ذكورها ) .
أما بالنسبة للمرأة فالذهب حلال لها الخواتم والأسورة وغير ذلك لكن ما كتب عليه الله أو محمد فلا يُلبس أما ما كتب عليه الله فلأنه تعبّد لله تعالى بما لم يشرعه ولأن فيه امتهانا لاسم الله عز وجل لأن المرأة ربما توضّئ طفلها باليد التي فيها الخاتم وأما ما كتب عليه محمد فإنه يُخشى أن يكون هذا من باب التبرّك بهذا الاسم وهذا محرّم إذ أن التبرّك باسم الرسول صلى الله عليه وسلم المكتوب على ورقة أو على حديدة أو على غير ذلك من البدع فلم يكن الصحابة رضي الله عنهم يتبرّكون بمثل هذا.
أما لو كتبت المرأة اسمها على خاتمها لحاجة فلا بأس وأما ما يفعله بعض النساء من كتابة اسم الزوج على خاتمها وكتابة الزوج اسم امرأته على خاتمه فهذا بدعة بلا شك واتخاذ سبب لم يجعله الله تعالى سببا لأنهم يزعمون إنه إذا كتِب اسم الزوج على خاتم المرأة أنه لا يُطلّقها وإذا كتب اسمها على خاتمه لم يطلّقها هذا غلط، لا أثر لهذا في الإمساك والطلاق. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل ف أ ع من الأحساء منطقة الهفوف يقول فضيلة الشيخ حفظكم الله سؤالي.
عندما أردت أن أخرج من البيت و في خروجي إلى السيارة رأيت بهيمة أي قطة و قد ماتت تحت سيارتي و أنا الآن متحير في أمري فما الجواب على هذا و هل يلزمني شيء ؟
الشيخ : الجواب على هذا أنه لا حيرة في هذا مادمت وطئتها بالسيارة بغير قصد فلا شيء عليك إطلاقا وإن كان بقصد فإن كان لإيذاء هذه الهرة وفعلت ذلك دفعا لأذاها فلا حرج عليك أيضا وإن كان لغير أذاها فلا ينبغي للإنسان أن يكون من طبعه الاعتداء على مخلوقات الله إلا ما أمر الشرع بقتله فإن قتله قُربة إلى الله مثل الوزغ وهو الأبرص السام فإن قتله سنّة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الأوزاغ ومثل العقرب، الحية إلا أن الحية في البيوت لا تُقتل لأول مرة بل يُستعاذ منها وتحرّج ثلاث مرات فإن عادت في الرابعة قُتلت. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ. هذا السائل أبو طارق يقول فضيلة الشيخ محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يقول.
14 - عندما أردت أن أخرج من البيت و في خروجي إلى السيارة رأيت بهيمة أي قطة و قد ماتت تحت سيارتي و أنا الآن متحير في أمري فما الجواب على هذا و هل يلزمني شيء ؟ أستمع حفظ
أرجو أن تفتوني مأجورين عن الاشتراك في الجمعيات التي يدفع كل واحد فيها مبلغا من المال في كل شهر كل واحد يدفع عشرة جنيهات ثم يأخذها واحد منهم بترتيب يتفقون عليه ؟
الشيخ : لا بأس بهذا لأن هذا من باب التعاون وإقراض المحتاجين فمثلا إذا كانوا عشرة واتفقوا على أن يبذل كل واحد منهم ألف ريال من راتبه ويُعطى واحدا حصل لهذا الواحد إضافة تسعة ءالاف على مرتّبه وهذا قد ينفعه أحيانا فهو من باب التعاون وسدّ الحاجات للأخرين ولا حرج فيه إطلاقا وأما ما توهّمه بعض الناس من أنه قرض جر نفعا فيقال: أين النفع؟ الرجل أقرض ألفا وعاد عليه ألف فقط وحينئذ لم يكن القرض قد جر نفعا إلى المقرض لأنه أقرض ألفا واستوفى ألفا والمسألة والحمد لله ليس فيها إشكال وإن اشتبهت على بعض الناس. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل عبد الله الحسن يقول.
15 - أرجو أن تفتوني مأجورين عن الاشتراك في الجمعيات التي يدفع كل واحد فيها مبلغا من المال في كل شهر كل واحد يدفع عشرة جنيهات ثم يأخذها واحد منهم بترتيب يتفقون عليه ؟ أستمع حفظ
تذهب بعض النساء لشراء ذهب و يقول لهم صاحب المحل خذوا هذه السلعة و سددوا لي ما تيسر لكم إلى أن يستوفي المبلغ الذي في ذمتهم فهل هذا يجوز ؟
الشيخ : هذا لا يجوز لأن بيع الذهب بالدراهم لابد أن يكون يدا بيد فإن الدراهم نقد عوض عن فضة وبيع الذهب بالفضة يُشترط فيه أن يكون يدا بيد كما قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( إذا اختلفت هذه الأصناف ) يعني الأصناف التي ذكرها عليه الصلاة والسلام في قوله: ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والتمر بالتمر والشعير بالشعير والملح بالملح، مثلاً بمثل سواء بسواء يداً بيد ) قال: ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد ) أما لو بيع الذهب بغير هذه الأصناف يعني مثل أن يُباع الذهب بتمر أو بسيارة أو ما أشبه ذلك مما لا يتوافق معه في العلة علة الربا فإنه لا بأس بالتفرّق قبل القبض.
السائل : أحسن الله إليكم. هذا السائل من اليمن من تعز يقول.
16 - تذهب بعض النساء لشراء ذهب و يقول لهم صاحب المحل خذوا هذه السلعة و سددوا لي ما تيسر لكم إلى أن يستوفي المبلغ الذي في ذمتهم فهل هذا يجوز ؟ أستمع حفظ
هل لمس المرأة ينقض الوضوء لأن الرجل في بيته قد يلامس يد زوجته من خلال تناول الأشياء و ما تفسير قوله تعالى ( أو لامستم النساء ) ؟
الشيخ : مسّ المرأة لشهوة لا ينقض الوضوء إلا أن يحدث إنزال فيوجب الغسل أو يحدث مذي فيوجب الوضوء أما إذا لم يحصل شيء فإنه لا ينقض الوضوء حتى لو قبّلها لشهوة وضمّها لشهوة وقبض على يدها لشهوة فكل هذا لا ينقض الوضوء وأما قول الله تبارك وتعالى: (( أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ )) فالمراد بالملامسة المراد بها الجماع، كما فسّرها بذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. تقول السائلة أم عبد الرحمان من المنطقة الجنوبية أبها.
17 - هل لمس المرأة ينقض الوضوء لأن الرجل في بيته قد يلامس يد زوجته من خلال تناول الأشياء و ما تفسير قوله تعالى ( أو لامستم النساء ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم طلاق الحامل و إذا طلق الرجل زوجته طلاقا رجعيا ثم لم يراجعها ثم مضت ثلاث سنوات فهل له الحق في المراجعة أم أنها انتهت بانتهاء العدة ؟
الشيخ : الحامل يقع عليها الطلاق قال الله تبارك وتعالى: (( يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )) إلى قوله تعالى: (( وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لعمر بن الخطاب: ( مُره ) يعني: مر ابنك عبد الله ( أن يُراجعها ثم ليطلّقها طاهراً أو حاملاً ) وهذا أمر مجمع عليه أي على أن طلاق الحامل واقع بثبوت ذلك بالكتاب والسنّة.
وأما ما اشتهر عند العوام من أن الحامل لا طلاق عليها فهو لا حقيقة له ولا قال به أحد من أهل العلم بل الحامل يقع عليها الطلاق وعدّتها أن تضع الحمل حتى لو فرض أن الرجل طلّق امرأته الحامل صباحا ثم ولدت قبل الظهر انقضت عدّتها ولا تنقضي حتى تضع جميع الحمل فلو أنها تأخّر وضع حملها إلى عشرة أشهر أو اثني عشر شهرا أو ستة عشر شهرا أو إلى سنتين فإنها لا تزال في العدّة وإذا وضعت الحمل انقطعت العدّة ولا رجوع لزوجها عليها إلا بعقد جديد إذا لم تكن الطلقة هي الأخيرة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. نختم هذا اللقاء برسالة أيضا السائلة أم عبد الرحمان من المنطقة الجنوبية أبها تقول يا فضيلة الشيخ حفظكم الله أنا امرأة متزوجة.
18 - ما حكم طلاق الحامل و إذا طلق الرجل زوجته طلاقا رجعيا ثم لم يراجعها ثم مضت ثلاث سنوات فهل له الحق في المراجعة أم أنها انتهت بانتهاء العدة ؟ أستمع حفظ
أنا امرأة متزوجة منذ ما يقارب سنة و هي الآن عند أهلها الآن لضروفها المرضية و قامت بأداء عمرة في شهر رمضان والحج في العام الماضي و لم تأخذ إذن الزوج و لم تستمح منه علما أنها حاولت أن تخبره لكنه لم يكن موجودا و لم تعرف مكانه فهل تأثم بذلك و هل العمرة و الحج صحيحة علما أنه لا يوجد بينها و بين زوجها خلاف و لكنها أخبرت والد زوجها و أهله بالذهاب مع والدها إلى العمرة و الحج ؟
الشيخ : ولكني؟
السائل : تقول ولكنني أخبرت والده وأهله أيضا بذهابي مع والدي وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : أما الحج والعمرة فصحيحان لأنهما فرض والفرض لا يملك الزوج أن يمنع زوجته منه إذا تمّت الشروط وأما كونها ءاثمة أو غير ءاثمة فإذا علِمت أن زوجها يرضى بذلك فلا إثم عليها.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
19 - أنا امرأة متزوجة منذ ما يقارب سنة و هي الآن عند أهلها الآن لضروفها المرضية و قامت بأداء عمرة في شهر رمضان والحج في العام الماضي و لم تأخذ إذن الزوج و لم تستمح منه علما أنها حاولت أن تخبره لكنه لم يكن موجودا و لم تعرف مكانه فهل تأثم بذلك و هل العمرة و الحج صحيحة علما أنه لا يوجد بينها و بين زوجها خلاف و لكنها أخبرت والد زوجها و أهله بالذهاب مع والدها إلى العمرة و الحج ؟ أستمع حفظ