امرأة مطلقة منذ تسع سنوات و لديها أولاد و من تلك الفترة لم تسمع شيئا عن أولادها حيث أن الأب يمنعهم من زيارة أمهم فهل تكون بذلك آثمة و هل يلحقها ذنب حيث لم تحاول أن تكلمهم بسبب أن والدهم يمنعها من ذلك ؟
السائل : تقول بأنها امرأة مطلقة منذ تسع سنوات ، ولديها أولاد ، ومن تلك الفترة لم تر أو تسمع أي شيء عن أولادها ، حيث أن الأب يمنعهم من زيارة أمهم ، تقول : هل أكون بذلك آثمة ، وهل يلحقني ذنب حيث إنني لم أحاول أن أكلمهم بسبب أن الوالد أي والد هؤلاء الأطفال يمنعني من ذلك ؟. الشيخ : الحمدلله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين : أخاطب أولاً الأب ، وأقول إنه لا يحل له أن يمنع أولاده من زيارة أمهم ، إذا كان له أن يمنعها من زيارتهم ، أي أن تزورهم هي في بيته فالبيت بيته ، لكن ليس له الحق في أن يمنع أولادها أن يزوروها في بيتها ، وأخشى أن يعاقب هذا الرجل الذي حال بين الأم وأولادها ، بأن يحول الله تعالى بينه وبين أحبته ، إما في الدنيا وإما في الآخرة ، وماذا يضره إذا زار هؤلاء الأولاد أمهم في الأسبوع مرة يوماً أو يومين ، ماذا يضر. أما بالنسبة للأم فعليها أن تصبر وتحتسب الأجر ، وتسأل الله عز وجل أن يسخر زوجها للسماح لهم بزيارتها.
رجل سأل رجلا غنيا أن يعطيه مالا ليحج الفريضة فأعطاه مالا فهل حجه صحيح ؟
السائل : رجل سأل رجلاً غنياً ميسور الحال أن يعطيه مالاً ليتبلغ به إلى الحج إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج ، فأعطاه مالاً ، فهل حج الرجل صحيح ؟. الشيخ : حجه صحيح ، لكن سؤاله الناس من أجل الحج غلط ، ولا يحل له أن يسأل الناس مالاً يحج به ، ولو كانت الفريضة ، لأن هذا سؤال بلا حاجة ، إذ أن العاجز ليس عليه فريضة . وسؤال الناس بلا حاجة أخشى أن يقع السائل للناس بلا حاجة في هذا الوعيد الشديد : ( أن الرجل لا يزال يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم ) ، والعياذ بالله ، لأنه قشر وجهه بسؤال الناس ، فكانت العقوبة أن قشر وجهه من أجل هذا السؤال ، وليتق الله امرؤٌ في نفسه ، فلا يسأل إلا عند الضرورة التي لو لم يسأل لهلك أو تضرر .
ما المقصود بالدف الذي يعنيه كثير من الناس و يعلم به عن النكاح و هل الزغاريد التي ترددها النساء في الأفراح و عند نجاح الأولاد جائزة ؟
السائل : ما المقصود بالدف الذي يعنيه كثير من الناس ، وبأنه يعلن به عن النكاح ، وهل الزغاريد التي ترددها النساء في الأفراح وعند نجاح الأولاد جائزة ؟. الشيخ : الدف الذي يسمح به في الأعراس ، وفي مناسبة قدوم الغائب ، وفي أيام الأعياد ، هو الذي ليس له إلا وجه واحد فقط ، وأما ذو الوجهين فيسمى طبلاً ولا يجوز . ومن المعلوم أن الدف من آلة اللهو ، والأصل في آلات اللهو التحريم ، فلا يخرج عن هذا الأصل إلا ما جاءت به السنة ، وما جاءت به السنة يجب أن يتقيد الإنسان به ، فإذا جاز الدف لم يجز ما هو أعلى منه في الطرب واللهو ، كالطبل والطنبور والموسيقى والرباب والعود ، وهذا على سبيل التمثيل.
هل الرقص جائز إذا كان بين النساء و مصحوبا بالغناء الحلال ؟
السائل : هل الرقص جائز إذا كان بين النساء ، وإذا كان مصحوباً بالغناء الحلال ؟ الشيخ : لا أرى الرقص من فتاة تفتن النساء برقصها ، وقد سمعنا أنه جرى أشياء منكرة إذا قامت الفتاة الشابة تتكسر وتتلوى راقصة ، وأن بعض النساء قد تقوم تعتنقها وتضمها وتقبلها ، وهذه فتنة . أما المرأة الكبيرة العجوز التي لا يؤبه لها كثيراً ، فأرجو ألا حرج عليها إذا قامت ترقص.
يقول النبي صلى الله عليه و سلم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) و لكن ألبستنا من الكفار غالبا و متاع البيت أيضا فما العمل في هذا ؟
السائل : تقول يا فضيلة الشيخ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ما معناه : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ، السؤال : بأن الأمر قد بلغ حداً كبيرا ، فألبستنا من الكفار غالباً ، ومتاع البيت أيضاً ، فما العمل في هذا ؟. الشيخ : المراد بالتشبه أن يفعل الإنسان شيئاً خاصاً بالكفار ، بمعنى أن من رآه ظن أنه كافر لأن حليته ولباسه حلية الكافر ولباسه ، وليس كل ما فعل الكفار يكون تشبهاً إذا فعلناه ، وليس كل الأطعمة التي يصنعها الكفار يكون تشبها إذا أكلناها ، المراد بالتشبه أن يفعل ما يختص به الكافر ، ( فمن تشبه بقوم فهو منهم ). ولهذا لما كان لبس الرجل للبنطلون تشبها بالكفار لأن المسلمين ما كانوا يلبسونه ، ثم شاع وانتشر وصار غير خاص بالكفار ، صار لبسه جائزاً للرجال . وأما النساء فمعلوم أنه لا يجوز لهن لبس البنطلون ، ولو عند الزوج لأن ذلك من باب التشبه بالرجال .
مشكلتي هي أن قلبي قاسي حتى أنه من شدة القسوة إذا توفي شخص من أقاربي لا أبكي و لا تدمع عيناي إلا بعد المحاولات هل هذه القسوة تمنع قبول صلاتي و صيامي و غيرهما من الأعمال و هل هذا من نقص إيماني و هل إذا تصدقت على الفقراء تزيل هذه القسوة من قلبي ؟
السائل : تقول مشكلتي هي أن قلبي قاسٍ حتى أنه من شدة القسوة إذا توفي شخص من أقاربي لا أبكي ولا تدمع عيناي ، إلا بعد المحاولات ، هل هذه القسوة تمنع عدم قبول صلاتي وصيامي وغير ذلك من الأعمال ؟ وهل هذا من نقص إيماني ؟ وهل إذا تصدقت على الفقراء تزيل الصدقة هذه القسوة من قلبي ؟. الشيخ : بعض الناس عندهم قسوة قلب ، وليس قلبه ليناً ، فتجده لا يخشع وإن أصيب بأعظم المصائب نسأل الله العافية ، قلبه متحجر كالحجارة أو أشد قسوة . ومن أسباب لين القلب قراءة القرآن الكريم فإنه يلين القلب إذا قرأه الإنسان بتدبر وتمعن ألان قلبه ، بدليل قول الله تعالى : (( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله )) ، هذا وهو جبل حصى . ويقول ابن عبد القوي رحمه الله في داليته المشهورة : " وحافظ على درس القران فإنه .. يلين قلباً قاسياً مثل جلمد " . ومن ذلك ، أي مما يلين القلب قراءة السيرة النبوية على صاحبها أفضل السلام وأتم التحية ، أتم التحية للمخلوق ، فإن قراءة السيرة لها تأثير عجيب على القلب لأنه يتذكر الإنسان وكأنه مع الصحابة ، فيلين قلبه . ومنها أي من أسباب لين القلب رحمة الأطفال والتلطف معهم ، فإن ذلك يلين القلب وله تأثير عجيب ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) . ومن أسباب لين القلب سماع المواعظ والقصائد التي تحيي القلب ، ولذلك تجد الرجل إذا سمع قصيدة مؤثرة يخشع قلبه ، وتدمع عينه . ومن أسباب لين القلب حضور القلب في الصلاة ، فإن ذلك من أسباب الخشوع ولين القلب ، نسأل الله تعالى أن يلين قلوبنا لذكره ، وأن يعيذنا من قسوة القلب.
ينتابني شعوري في داخلي بأنني إذا عملت أمام الناس أي عمل صالح يكون هذا العمل رياءا فمثلا إذا أصلي الظهر في المدرسة أصلي السنة القبلية و البعدية فيقولون صلاة هذه المرأة طويلة هل هذا العمل من الرياء علما بأنني أصلي السنة في كل مكان ؟
السائل : ينتابني شعور في داخلي بأنني إذا عملت أمام الناس أي عمل صالح يكون هذا العمل رياء ، فمثلاً عندما أصلي الظهر في المدرسة أصلي السنة القبلية والبعدية ، فيقولون : صلاة هذه المرأة طويلة ، هل هذا العمل من الرياء ؟ علماً بأنني أصلي السنة في كل مكان ، وليس في المدرسة أرشدوني مأجورين ؟. الشيخ : هذا الشعور بالرياء من الشيطان ، ليصد الإنسان عن طاعة الله عز وجل . والشيطان أعاذنا الله وإياكم منه يشم القلب ، فإن وجد منه قوة على الطاعة رماه بهذا السهم ، سهم الرياء وقال إنك مراءٍ ، وإن رأى معه ضعفاً في الطاعة رماه بسهم التهاون والإعراض حتى يدع العمل ، فعلى المرء أن يكون لديه قوة ونشاط وإذا طرأ عليه أنه يصلي رياء أو يتصدق رياء أو يقرأ رياء فليقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وليمض ولا يهتم بهذا.
البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب تاركها هل هذا صحيح و هل إذا ترك الشخص سنة من السنن المؤكدة يعاقب عليها أم أنه حرم نفسه من الأجر العظيم ؟
السائل : البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ، هل هذا صحيح ؟ وهل إذا ترك الشخص سنة من السنن المؤكدة يعاقب عليها أم أنه حرم نفسه الأجر العظيم ؟. الشيخ : هذا الذي ذكره السائل هو حق ، وهو الذي عليه أهل العلم ، أن ترك السنة لا يوجب الإثم ، اللهم إلا إذا تركها كراهة لها ، أو زهداً فيها ، أو رأى نفسه أنه مستغن عنها أو ما أشبه ذلك فهذا له حكمه . أما مجرد أن يقول : إن الله فرض علي الفرائض والحمد لله الذي هداني لها ، وأنني أقمتها على الوجه المطلوب ، وأما النوافل فأنا في سعة منها . هذا لا بأس به ولا إثم عليه . لكن قد تكون السنة مؤكدة جداً جداً إلى قريب الوجوب ، فهذه كره بعض العلماء أن يدعها خوفاً من الإثم ، ومن ذلك ما يذكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، مع أنه -أي الإمام أحمد- يرى أن الوتر سنة وليس بواجب ، لكن لتأكد السنية كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن تهاونه به يدل على عدم مبالاته ، ولهذا قال : " لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، لأنه إذا كان لا يبالي في الوتر مع أهميته وآكديته ، فإنه قد يتهاون بالشهادة أيضاً .
إذا صعد الإمام المنبر و قال السلام عليكم في يوم الجمعة بصوت مرتفع يرد عليه المؤذن بنفس الصوت بالميكروفون فهل في هذا شيء ؟
السائل : إذا صعد الإمام المنبر وقال : السلام عليكم ، كما هو معروف يوم الجمعة بصوت مرتفع ، يرد عليه المؤذن بنفس الصوت بالميكرفون ، فهل في هذا شيء ؟. الشيخ : أرى أنه لا يفعل ، لأن السلام ليس على المؤذن وحده بل على الجميع ، لكن لا بد أن يصدر صوت يسمعه الخطيب ، ولو من الصف المتقدم يردون عليه ، أما أن يسكتوا كلهم لا يجيبون الخطيب إجابة مسموعة للخطيب ففي هذا نظر ، أخشى أن يأثموا جميعاً.
بالنسبة لاستعمال الساعة في اليد اليمنى كموضة جديدة أتميز بها عن الآخرين هل هذا بدعة ؟
السائل : بالنسبة لاستعمال الساعة باليد اليمنى كموضة جديدة ، أتميز بها عن الآخرين ، هل هذا بدعة ؟. الشيخ : وضع الساعة باليد اليمنى أو اليسرى على حد سواء ، لأن الساعة أشبه ما تكون بالخاتم ، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يختتم بيده اليسرى ويده اليمنى . لكن لو أن الإنسان وضعها باليمنى إشعاراً بأنه ملتزم -أي : ملتزم بالسنة - فهذا ينهى عنه ، لأنه لم ترد السنة وضع الساعة في اليد اليمنى ، ووضعها في اليد اليسرى هو الموافق لأكثر الناس ، وهو أسلم للساعة ، إذ أن اليد اليمنى هي يد العمل والحركة ، ولأنه غالباً أسهل للاطلاع عليها ، فإذا كان الإنسان يأكل مثلاً وهي بيده اليمنى قد يكون من الصعب أن ينظر إليها ولكن من السهل أن ينظر إلى يده اليسرى ، وعلى كل حال فالأمر واسع ، إن شاء وضعها في اليمنى وإن شاء وضعها في اليسرى.
السائل : ألا يكون هذا يا فضيلة الشيخ من لباس الشهرة ؟. الشيخ : هو الآن منتشر بين الناس لا توجد شهرة ، الشهرة أن الإنسان يذكر ويشهر به ، أما الآن فهي منتشرة.
السائل : هل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة ؟. الشيخ : أعوذ بالله ، أبداً ما فيه بدعة حسنة ، لقد قال أعلم الخلق بالشريعة وأفصح الخلق بالنطق وأنصح الخلق للخلق ، قال : ( كل بدعة ضلالة ) و ( كل ) من ألفاظ صيغ العموم ، بل هي أقوى صيغ العموم ، قال : ( كل بدعة ضلالة) ، ولم يستثن شيئاً . وما فعله الإنسان وظنه بدعة حسنة ، فإما ألا يكون بدعة لكن هو سماه بدعة ، وإما ألا يكون حسنة وهو ظنها حسنة ، أما أن يتفق أنها بدعة وحسنة فهذا مستحيل . ولذلك ننكر على أولئك القوم الذين رتبوا أذكاراً معينة يقولونها في الصباح أو المساء فرادى أو جماعة ننكر عليهم ، حيث رتبوا أشياء لم ترد بها السنة ، مع أنهم يستحسنونها ويرون أنها فاضلة.
السائل : هل للحائض أن تتحرى ليلة القدر ؟. الشيخ : لو تحرت ليلة القدر لم تنتفع ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ) ، والحائض لا تقوم ليلة القدر ، لأنها ممنوعة من الصلاة ، لكن أرجو إذا دعت في تلك الليلة ربها عز وجل ، وتعلقت بفضله ورحمته أرجو ألا تخيب.
هل يزكى الذهب من نفسه بمعنى أنه بعد أن يوزن الذهب و تحدد قيمته يباع منه قطعة و يتم إخراج الزكاة في هذا الذهب أم أنه يجوز للولي كالأب و الأخ و الزوج أن يزكي ذهب محارمه من ماله الخاص ؟
السائل : هل يزكى الذهب من نفسه ، بمعنى أنه بعد أن يوزن الذهب وتحدد قيمته يباع منه قطعة ويتم إخراج الزكاة لهذا الذهب ، أم أنه يجوز للولي الأب أو الأخ أو الزوج أن يزكي ذهب محارمه من ماله الخاص ؟. الشيخ : يجوز للمرأة أن تزكي عن حليها من مالها أو من مال زوجها أو مال أبيها أو أخيها ، ودفع زكاته دراهم أنفع للفقراء ، لأنها لو أخرجت قطعة من حليها للفقير فقد تساوي مائة ريال ، وإذا باعها الفقير يبيعها بخمسين ريالاً ، فالذي نرى أن تقويم ذهب المرأة الذي تلبسه الحلي والذي لا تلبسه ، الحلي الذي تملك ، نرى أن يقدر قيمته ثم يخرج منها ربع العشر .
هل تقضي النفساء رمضان أم عليها فدية لكونها مرضعا ؟
السائل : النفساء هل تقضي رمضان ، أم عليها فدية ، فقد سمعت أن عليها فدية ، لأنها مرضع ؟ مأجورين . الشيخ : النفساء كالحائض تماماً تقضي الصوم ، لكن إذا طهرت من النفاس وأرادت قضاء الصوم ، فإن كان عليها ضرر أو على رضيعها ضرر فإنها تنتظر حتى يزول ذلك الضرر ثم تقضي ، وليس كل مرضع يباح لها أن تفطر ، إذا كان لا ضرر عليها ولا نقص على ابنها ، فإنه يحرم عليها أن تفطر.
ما حكم الشرع في قول الرجل متحدثا عن نفسه أنا عملت كذا و كذا ؟
السائل : ما حكم الشرع في قول الرجل متحدثاً عن نفسه : أنا عملت كذا وكذا ؟. الشيخ : لا حرج في هذا ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أنا ابن عبد المطلب ) ، وقال في عمه أبي طالب : ( لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) . لكن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على من استأذن على الإنسان في بيته ، فقال له صاحب البيت : من هذا ؟ قال أنا، فأنكر النبي صلى الله عليه وسلم قول المستأذن أنا ، لأنه إذا قال : أنا ، لا يدرى من هو فيبقي مجهولاً، لكن المستأذن يقول : أنا فلان بن فلان ، حتى يعرف بنفسه قبل أن يؤذن له.
في رمضان أصلي الفريضة في المسجد ثم أعود و أتابع صلاة التراويح في المذياع و أصلي معهم و أدعو معهم و أشعر و كأني معهم و أحيانا أبكي معهم فهل صلاتي معهم صحيحة ؟
السائل : في رمضان أصلي الفريضة في المسجد ثم يعود يتابع الصلاة من المذياع صلاة التراويح ، ويصلي معهم ويدعو معهم ويشعر وكأنه معهم ، يقول : وأحياناً أبكي معهم ، هل صلاة التراويح هذه جائزة ، علماً بأنني أصلي الفريضة في مسجدي في بلدي ؟. الشيخ : هذه ليست جائزة ، ولا تقبل منه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) . وصلاة الجماعة لابد فيها أن يشارك المأموم إمامه في المكان ، فإن ضاق المسجد واتصلت الصفوف حتى خرجوا إلى السوق فلا بأس ، أما أن يصلي الإنسان في بيته على المذياع أو على التلفاز مع الجماعة فهذا باطل ، ولا تصح الصلاة . لكن هذا الرجل الذي فعل ما فعل جاهلاً أرجو الله تعالى أن يكتب له الأجر على نيته.
ماهو تفسير الآية الكريمة ( و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن و صبغ للآكلين ) و ماهي هذه الشجرة ؟
السائل : ما تفسير الآية الكريمة : (( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين )) ما هي هذه الشجرة ؟. الشيخ : هذه الشجرة شجرة الزيتون ، الزيت ، فإنها مباركة ، ويخرج منها أيضاً هذا الدهن الزيت ، يكون صبغاً للآكلين يعني إداماً لهم.
السائل : هل يجوز للحائض أن تستحم بماء الرقية ؟. الشيخ : نعم ، لا أرى في هذا بأساً ، لأن ماء الرقية ليست به كتابة القرآن ، وليس به شيء يعتبر محترماً من القرآن ، إنما هو ريق القارئ يؤثر بإذن الله عز وجل .
ماهو تفسير قوله تعالى ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون و لو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ...) ؟
السائل : ما تفسير قوله تعالى : (( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ، ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ... )) الآية ؟. الشيخ : المراد بهذا الكفار ، كما قال عز وجل في آية أخرى : (( إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون )) ، وقال الله تعالى عنهم : (( إن هم الا كالانعام بل هم أضل سبيلا )) ، فهم صم لا يسمعون الحق سماع انتفاع به ، بكم لا يتكلمون بالحق ، عمي لا يرون الحق ، فهؤلاء شر الدواب عند الله عز وجل ، وهم الكفار عموماً ، حتى اليهود والنصارى بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم يدخلون في هذه الآية : (( إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون )) .
السائل : ما حكم لبس الكم القصير عند النساء ؟ أفتونا مأجورين . الشيخ : الذي أرى أن المرأة تلتزم الحشمة ، وتلبس ثوباً ضافياً واسعاً ، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن لباس نساء الصحابة في البيوت القميص الذي يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل ، وهذا هو الذي يليق بالمرأة المسلمة ، أن تكون بعيدة عن التهتك الذي قد يؤدي إلى الفتنة ، وقد جاء في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وأن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ). وإنني بهذه المناسبة أنصح أخواتي المسلمات عن تلقي كل موضة ترد من خارج هذه البلاد في اللباس ، فإنها إما جاءت من شعوب كافرة ، أو من شعوب استعمرها الكفار مدة طويلة وأثروا في عاداتها ، ونحن والحمد لله في هذه الجزيرة على أحسن ما يرام من اللباس ، فلنقتصر عليه ، ولنبتعد عن هذه الموضات ، ثم إن بعض الجاهلات من النساء كلما جاءت موضة اشترتها وتركت الأول ولو كان جديداً ، وأحذر النساء من مطالعة المجلات التي تعرض هذه الأزياء ، فإنه لا خير فيها ، يزينها الشيطان في قلب المرأة حتى تصنع مثل ذلك ، أو تستأجر من يصنع لها مثل ذلك ، وإذا رآها النساء تتابعن على هذه الموضة الجديدة.