سلسلة لقاء الباب المفتوح-077b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بقية رجل عليه صيام قضاء وأدركه يوم عرفة أو عاشوراء فماذا عليه ؟
إلى قوله : (( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) .
وقال الله تعالى : (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ )) وقال تعالى : (( كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب ) فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) .
وقال الله تعالى : (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ )) وقال تعالى : (( كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب ) فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) .
ما حكم الطلاق إذا أجبر عليه الزوج ؟
السائل : فضيلة الشيخ الإجبار على الطلاق رجل طلق زوجته مرتين والمرة الأخيرة إخوان البنت أجبروه على أن يطلقها بسبب أن أخوها اكتشف أنه كان يذهب إلى كاهن قال : لازم تطلق زوجتك لأنك أنت كافر ؟
الشيخ : الإجبار على الطلاق إذا كان على وجه يضر بالزوج مثل أن يهدد بالقتل من شخص يستطيع أن يقتله أو بالحبس أو بأخذ مال يضره فإنه إذا طلق لا يكون طلاقا لو طلق مائة مرة لا يكون طلاقا لأنه مكره عليه وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا طلاق في إغلاق ) والمكره مغلق عليه لولا الإكراه ما طلق أما إذا كان مجرد أن يلزموا عليه أو يشيروا عليه فهذا ليس بإكراه وإذا طلق وقع الطلاق نعم .
الشيخ : الإجبار على الطلاق إذا كان على وجه يضر بالزوج مثل أن يهدد بالقتل من شخص يستطيع أن يقتله أو بالحبس أو بأخذ مال يضره فإنه إذا طلق لا يكون طلاقا لو طلق مائة مرة لا يكون طلاقا لأنه مكره عليه وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا طلاق في إغلاق ) والمكره مغلق عليه لولا الإكراه ما طلق أما إذا كان مجرد أن يلزموا عليه أو يشيروا عليه فهذا ليس بإكراه وإذا طلق وقع الطلاق نعم .
ما حكم أكل اللحوم المستوردة إذا ثبت ذبحها بطريقة غير شرعية كما تقول مجلة المجتمع؟
السائل : فضيلة الشيخ ورد في مجلة المجتمع حول اللحوم المستوردة فأرسلت فرقة إلى الدول الموردة أو المصدرة إلى دول الخليج من الدجاج من اللحوم المستوردة من الدجاج واللحم والبقر فثبت لديها أنها لا تذبح حسب الطريقة أو الشريعة الإسلامية كلها بالصعق الكهرباء أو يعني بالطرق غير التي .
الشيخ : غير مشروعة .
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : نعم .
السائل : فثبت لديهم أن هذه جميع اللحوم المستوردة غير مطابقة للشريعة الإسلامية فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : رأينا أن هذا قد يكون صحيحا ولا أدري هل هذا شيء أعادوه لأنه قد تكلموا عن هذا من زمان أي نعم .
قد تكون معادة شيء يمكن يعاد مرة ثانية إلا إذا ذكروا التاريخ أنهم راحوا في التاريخ الفلاني . وعلى كل حال لنفرض أنه قبل أسبوع مثلا فهل كل دجاجة يمكن أن يشهد الإنسان عنها أو كل خروف يمكن أن يشهد الإنسان عليها أنها هي المذبوحة على غير الطريقة ربما تكون المصانع أو المذابح كلها على غير الطريقة لكن يكون ما يرد من الدول الإسلامية ولاسيما مع التوكيد مذبوح على الطريقة الإسلامية .
وأنا أخبركم أنه قبل العام حصل نقاش في هيئة كبار العلماء عن الموضوع وأحضر وكلاء الوزارة وزارة التجارة وقال : أبدا اللي يأتي الممكلة كله محتاط عليه كله مراقب ومذبوح ذبحا حقيقيا ثم إني أقول لك : إن بعض أهل العلم الأقدمين ليسوا المعاصرين يقولون : ما اعتقده أهل الكتاب طعاما لهم وذبحا فهو حلال حتى وإن لم يوافق الطريقة الإسلامية لأن الله قال : (( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ )) فما عدوه طعاما من هذه الذبائح فهو حلال وإن لم يذبح على الطريقة الإسلامية ما داموا يعتقدون هذه الطريقة تحله .
لكن هذا القول ضعيف ولا نقول به ونقول : إذا كان المسلم يشترط أن يذبح وأن ينهر الدم ويسمي الله على الذبيحة فغير المسلم من باب أولى ولا يمكن أن نأكل ذبيحة صعقت بالكهرباء بدون إنهار الدم .
لكن قلت لك هذا من أجل تخفيف الأمر يعني ليس الأمر مجمعا عليه فننظر المسألة الآن من وجهين :
الوجه الأول : أن هذا ليس من الأمور المجمع عليها أنه لا بد أن يكون ذبح أهل الكتاب موافقا لذبح المسلمين فإن بعض العلماء من الأقدمين يقولون : ما اعتقده أهل الكتاب طعاما وذبيحة فهو حلال سواء على طريقتنا أو لا ، لكن هذا ضعيف ولا نقول به .
ثانيا : أخبرك عما يرد إلى المملكة العربية السعودية فإن هيئة كبار العلماء اجتمعوا بوكلاء الوزارة وحققوا معهم وأكدوا لهم أنه لا يرد المملكة إلا شيء مكشوف عليه .
فمن طابت نفسه لهذا فليأكل باسم الله ومن لم تطب نفسه بهذا فالحمد لله فيه الآن من الدجاج الكثير يذبح هنا في المملكة ويكتفي به ويدع الذي يشك فيه إلى الذي لا يشك فيه نعم .
الشيخ : غير مشروعة .
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : نعم .
السائل : فثبت لديهم أن هذه جميع اللحوم المستوردة غير مطابقة للشريعة الإسلامية فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : رأينا أن هذا قد يكون صحيحا ولا أدري هل هذا شيء أعادوه لأنه قد تكلموا عن هذا من زمان أي نعم .
قد تكون معادة شيء يمكن يعاد مرة ثانية إلا إذا ذكروا التاريخ أنهم راحوا في التاريخ الفلاني . وعلى كل حال لنفرض أنه قبل أسبوع مثلا فهل كل دجاجة يمكن أن يشهد الإنسان عنها أو كل خروف يمكن أن يشهد الإنسان عليها أنها هي المذبوحة على غير الطريقة ربما تكون المصانع أو المذابح كلها على غير الطريقة لكن يكون ما يرد من الدول الإسلامية ولاسيما مع التوكيد مذبوح على الطريقة الإسلامية .
وأنا أخبركم أنه قبل العام حصل نقاش في هيئة كبار العلماء عن الموضوع وأحضر وكلاء الوزارة وزارة التجارة وقال : أبدا اللي يأتي الممكلة كله محتاط عليه كله مراقب ومذبوح ذبحا حقيقيا ثم إني أقول لك : إن بعض أهل العلم الأقدمين ليسوا المعاصرين يقولون : ما اعتقده أهل الكتاب طعاما لهم وذبحا فهو حلال حتى وإن لم يوافق الطريقة الإسلامية لأن الله قال : (( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ )) فما عدوه طعاما من هذه الذبائح فهو حلال وإن لم يذبح على الطريقة الإسلامية ما داموا يعتقدون هذه الطريقة تحله .
لكن هذا القول ضعيف ولا نقول به ونقول : إذا كان المسلم يشترط أن يذبح وأن ينهر الدم ويسمي الله على الذبيحة فغير المسلم من باب أولى ولا يمكن أن نأكل ذبيحة صعقت بالكهرباء بدون إنهار الدم .
لكن قلت لك هذا من أجل تخفيف الأمر يعني ليس الأمر مجمعا عليه فننظر المسألة الآن من وجهين :
الوجه الأول : أن هذا ليس من الأمور المجمع عليها أنه لا بد أن يكون ذبح أهل الكتاب موافقا لذبح المسلمين فإن بعض العلماء من الأقدمين يقولون : ما اعتقده أهل الكتاب طعاما وذبيحة فهو حلال سواء على طريقتنا أو لا ، لكن هذا ضعيف ولا نقول به .
ثانيا : أخبرك عما يرد إلى المملكة العربية السعودية فإن هيئة كبار العلماء اجتمعوا بوكلاء الوزارة وحققوا معهم وأكدوا لهم أنه لا يرد المملكة إلا شيء مكشوف عليه .
فمن طابت نفسه لهذا فليأكل باسم الله ومن لم تطب نفسه بهذا فالحمد لله فيه الآن من الدجاج الكثير يذبح هنا في المملكة ويكتفي به ويدع الذي يشك فيه إلى الذي لا يشك فيه نعم .
يقال إن المرأة لا يقوم بدفنها إلا من لم يجامع تلك الليلة,فما صحة ذلك أم هو خاص ببنات النبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : فضيلة الشيخ سمعت أنه لا يجوز لجنازة المرأة لا يدخلها القبر من جامع أهله في تلك الليلة فهل هذا مخصوص ببنات الرسول صلى الله عليه وسلم أم بالعامة ؟
الشيخ : العلماء فيما أعلم لم يقل أحد منهم: إنه حرام أن ينزل المرأة في قبرها من لم يجامع تلك الليلة يعني لا أعلم أحدا من العلماء قال : إن المرأة يحرم أن يدخلها في قبرها من جامع تلك الليلة لكن قالوا : من بعد عهده بالجماع فهو أولى .
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو يدفن إحدى بناته : ( أيكم لم يقارف الليلة ؟ فقال أبو طلحة : أنا فنزل ) على أن العلماء مختلفون في قوله : ( لم يقارف ) هل معناه لم يقارف إثما يعني لم يتفقوا على أن المراد به الجماع .
فإذا نزل الإنسان إلى قبر امرأة وهو يعرف كيف الدفن ولو كان قد جامع في تلك الليلة فلا بأس ولا حرج لكن الأولى أن يكون الإنسان الذي ينزل في قبرها لم يجامع في تلك الليلة .
ثم إنه لا ينبغي أن ندعي التخصيص في حكم من الأحكام لشخص معين إلا بدليل يعني لا يمكن أن نقول : هذا من خصائص بنات الرسول إلا بدليل بل ولا يمكن أن نقول : هذا من خصائص الرسول إلا بدليل والدليل على هذا أن الله تعالى لما أراد أن يخصص الحكم بنبيه عليه الصلاة والسلام قال : (( خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )) .
وقال لما أحل له زينب بنت جحش وهي زوجة ابنه الذي كان قد تبناه وهو زيد بن حارثة قال الله تعالى بعد أن أحلها لرسوله : (( لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ )) فدلت هذه الآية أن ما ثبت للرسول ثبت لمن ؟ لمن ؟ ثبت لغيره من الأمة إلا بدليل فلا تستعجل في الأمور في قولك هذا خاص بكذا ما في شيء خصوصية إلا بدليل .
الشيخ : العلماء فيما أعلم لم يقل أحد منهم: إنه حرام أن ينزل المرأة في قبرها من لم يجامع تلك الليلة يعني لا أعلم أحدا من العلماء قال : إن المرأة يحرم أن يدخلها في قبرها من جامع تلك الليلة لكن قالوا : من بعد عهده بالجماع فهو أولى .
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو يدفن إحدى بناته : ( أيكم لم يقارف الليلة ؟ فقال أبو طلحة : أنا فنزل ) على أن العلماء مختلفون في قوله : ( لم يقارف ) هل معناه لم يقارف إثما يعني لم يتفقوا على أن المراد به الجماع .
فإذا نزل الإنسان إلى قبر امرأة وهو يعرف كيف الدفن ولو كان قد جامع في تلك الليلة فلا بأس ولا حرج لكن الأولى أن يكون الإنسان الذي ينزل في قبرها لم يجامع في تلك الليلة .
ثم إنه لا ينبغي أن ندعي التخصيص في حكم من الأحكام لشخص معين إلا بدليل يعني لا يمكن أن نقول : هذا من خصائص بنات الرسول إلا بدليل بل ولا يمكن أن نقول : هذا من خصائص الرسول إلا بدليل والدليل على هذا أن الله تعالى لما أراد أن يخصص الحكم بنبيه عليه الصلاة والسلام قال : (( خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )) .
وقال لما أحل له زينب بنت جحش وهي زوجة ابنه الذي كان قد تبناه وهو زيد بن حارثة قال الله تعالى بعد أن أحلها لرسوله : (( لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ )) فدلت هذه الآية أن ما ثبت للرسول ثبت لمن ؟ لمن ؟ ثبت لغيره من الأمة إلا بدليل فلا تستعجل في الأمور في قولك هذا خاص بكذا ما في شيء خصوصية إلا بدليل .
4 - يقال إن المرأة لا يقوم بدفنها إلا من لم يجامع تلك الليلة,فما صحة ذلك أم هو خاص ببنات النبي صلى الله عليه وسلم؟ أستمع حفظ
تنبيه حول من يقول إن المرأة لا ينزلها إلا من كان من محارمها .
الشيخ : وبهذه المناسبة أود أن أقول : إن بعض الناس يظنون أنه لا ينزل المرأة في قبرها إلا من كان من محارمها وهذا غير صحيح .
ينزلها من كان أعرف بطريقة الدفن سواء كان من محارمها أو من غير محارمها نعم نعم .
ينزلها من كان أعرف بطريقة الدفن سواء كان من محارمها أو من غير محارمها نعم نعم .
من هم الشيعة ؟ وهل هم الرافضة ؟ وما مذهبهم ؟
السائل : فضيلة الشيخ من هم الشيعة وهل هم الرافضة ؟ ومذاهبهم في الحياة وكيف التفريق بينهم ؟
الشيخ : الرافضة هم الشيعة بل الشيعة أعم من الرافضة لأن الشيعة تطلق على كل من عظم آل البيت تعظيما أكثر مما يجب لهم .
وأما الرافضة فهم الذين اتبعوا من رفض زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنه حين جاؤوا إليه وسألوه عن أبي بكر وعمر فأثنى عليهما الخير أثنى عليهما خيرا وقال : هما وزيرا جدي فرفضوه لأن الرافضة من جهلهم يظنون أن من أثنى على أبي بكر وعمر فقد قدح في علي ومن أحب أبا بكر وعمر فقد أبغض عليا وهذا من جهلهم وعلي بن أبي طالب نفسه رضي الله عنه عرف الحق لأهله فكان يقول علنا : ( خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ) يقوله علنا .
لكن بعض الرافضة يقولون : شر هذه الأمة أبو بكر وعمر نسأل الله العافية وهم يدعون أنهم أولياء لعلي بن أبي طالب وآل البيت وعلي بن أبي طالب وآل البيت بريء من طريقتهم لاسيما وأن بعض هؤلاء الرافضة يدعي أن من أئمتهم الذين يقولون : هم أئمتنا من هو في مرتبة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل أي : أن أئمتهم أفضل من الأنبياء وأفضل من الملائكة .
بل منهم من يقول : إن الأئمة هم الذين يدبرون الكون ويخرجون الله عز وجل من تدبير الكون نسأل الله العافية وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة من ادعى أن للكون مدبرا سوى خالقه عز وجل فهو كافر مرتد عن الإسلام حتى وإن صلى وصام ودعا وحج واعتمر فذلك لا ينفعه قال الله تعالى : (( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً )) .
والرافضة فرق متعددة لكن من كانت طريقته ما وصفت لكم أي : أنه يعتقد أن هناك مدبرا للكون من الأئمة سوى رب الكون فإنه كافر ولا شك في كفره نعم .
الشيخ : الرافضة هم الشيعة بل الشيعة أعم من الرافضة لأن الشيعة تطلق على كل من عظم آل البيت تعظيما أكثر مما يجب لهم .
وأما الرافضة فهم الذين اتبعوا من رفض زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنه حين جاؤوا إليه وسألوه عن أبي بكر وعمر فأثنى عليهما الخير أثنى عليهما خيرا وقال : هما وزيرا جدي فرفضوه لأن الرافضة من جهلهم يظنون أن من أثنى على أبي بكر وعمر فقد قدح في علي ومن أحب أبا بكر وعمر فقد أبغض عليا وهذا من جهلهم وعلي بن أبي طالب نفسه رضي الله عنه عرف الحق لأهله فكان يقول علنا : ( خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ) يقوله علنا .
لكن بعض الرافضة يقولون : شر هذه الأمة أبو بكر وعمر نسأل الله العافية وهم يدعون أنهم أولياء لعلي بن أبي طالب وآل البيت وعلي بن أبي طالب وآل البيت بريء من طريقتهم لاسيما وأن بعض هؤلاء الرافضة يدعي أن من أئمتهم الذين يقولون : هم أئمتنا من هو في مرتبة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل أي : أن أئمتهم أفضل من الأنبياء وأفضل من الملائكة .
بل منهم من يقول : إن الأئمة هم الذين يدبرون الكون ويخرجون الله عز وجل من تدبير الكون نسأل الله العافية وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة من ادعى أن للكون مدبرا سوى خالقه عز وجل فهو كافر مرتد عن الإسلام حتى وإن صلى وصام ودعا وحج واعتمر فذلك لا ينفعه قال الله تعالى : (( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً )) .
والرافضة فرق متعددة لكن من كانت طريقته ما وصفت لكم أي : أنه يعتقد أن هناك مدبرا للكون من الأئمة سوى رب الكون فإنه كافر ولا شك في كفره نعم .
ما حكم السلام على الرافضة ورد السلام عليهم.؟
السائل : بالنسبة للسلام عليهم ؟
الشيخ : هذه مسألة تتعلق متى ما حكمنا بكفر الواحد منهم فإنه لا يجوز السلام عليه .
السائل : أو ترد عليه السلام ؟
الشيخ : نعم ؟
ترد عليه السلام ب"عليكم" هذا إذا حكمنا بكفره لكن من الرافضة من ليس بكافر كأن يكون جاهلا عاميا ما يدري فهذا ما نستطيع أن نحكم بكفره .
إلا إذا بلغه الحق وأصر على على بدعته المكفرة فإنه يكون كافرا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بعده .
الشيخ : هذه مسألة تتعلق متى ما حكمنا بكفر الواحد منهم فإنه لا يجوز السلام عليه .
السائل : أو ترد عليه السلام ؟
الشيخ : نعم ؟
ترد عليه السلام ب"عليكم" هذا إذا حكمنا بكفره لكن من الرافضة من ليس بكافر كأن يكون جاهلا عاميا ما يدري فهذا ما نستطيع أن نحكم بكفره .
إلا إذا بلغه الحق وأصر على على بدعته المكفرة فإنه يكون كافرا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بعده .
ما الضابط فيما يسمى بالنكتة أو الطرائف وقد تكون كذبا ؟
السائل : ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذبا ؟
هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد أن يضحك بها من حوله ؟
الشيخ : نعم والإنسان إذا ضرب مثلا بقصة نعم مثل أن يقول : أضرب لكم مثلا برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا فهذه لا بأس بها .
حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى : (( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ )) قال : هذه مثل ليست حقيقة واقعة وفي القرآن (( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ )) فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين لكن كأن شيئا وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به .
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) نعم .
هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد أن يضحك بها من حوله ؟
الشيخ : نعم والإنسان إذا ضرب مثلا بقصة نعم مثل أن يقول : أضرب لكم مثلا برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا فهذه لا بأس بها .
حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى : (( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ )) قال : هذه مثل ليست حقيقة واقعة وفي القرآن (( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ )) فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين لكن كأن شيئا وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به .
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) نعم .
ما حكم جلسة الإستراحة في الصلاة للمأموم وهل يعد مخالفا للإمام؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيكم جلسة الاستراحة في الصلاة ما حكم المأموم خلف الإمام هل يكون مخالفا للإمام ؟
الشيخ : نعم جلسة الاستراحة في الصلاة أصح الأقوال فيها أنها ليست بسنة مطلقًا ولا تركها بسنة مطلقًا .
من احتاج إليها لكبر أو مرض في رجليه أو غير ذلك فإنه يجلس ليعطي نفسه راحتها ومن ليس كذلك فلينهض بدون جلوس .
ويدل لهذا أن مالك بن الحويرث الذي حديثه هو العمدة في جلسة الاستراحة ذكر ( أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا أراد أن يقوم بعد هذه الجلسة اعتمد على يديه ) وهذا يدل على ثقل القيام عنده وإلا فلا داعي للاعتماد على اليدين فأصح الأقوال فيها هذا القول الوسط .
وقال بعض العلماء : إنها ليست بسنة مطلقة لا للعاجز ولا للقوي وقال بعضهم : إنها سنة مطلقة ولكن الراجح القول الوسط وهو الذي تجتمع به الأدلة أما بالنسبة للمأموم فليتبع الإمام إن جلس الإمام فليجلس وإن لم يجلس فلا يجلس هذا هو الأفضل وهو الأتبع للإمام وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه إذا لم يجلس الإمام فالأفضل ألا تجلس وإن كنت ترى أن الجلوس سنة بعده .
الشيخ : نعم جلسة الاستراحة في الصلاة أصح الأقوال فيها أنها ليست بسنة مطلقًا ولا تركها بسنة مطلقًا .
من احتاج إليها لكبر أو مرض في رجليه أو غير ذلك فإنه يجلس ليعطي نفسه راحتها ومن ليس كذلك فلينهض بدون جلوس .
ويدل لهذا أن مالك بن الحويرث الذي حديثه هو العمدة في جلسة الاستراحة ذكر ( أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا أراد أن يقوم بعد هذه الجلسة اعتمد على يديه ) وهذا يدل على ثقل القيام عنده وإلا فلا داعي للاعتماد على اليدين فأصح الأقوال فيها هذا القول الوسط .
وقال بعض العلماء : إنها ليست بسنة مطلقة لا للعاجز ولا للقوي وقال بعضهم : إنها سنة مطلقة ولكن الراجح القول الوسط وهو الذي تجتمع به الأدلة أما بالنسبة للمأموم فليتبع الإمام إن جلس الإمام فليجلس وإن لم يجلس فلا يجلس هذا هو الأفضل وهو الأتبع للإمام وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه إذا لم يجلس الإمام فالأفضل ألا تجلس وإن كنت ترى أن الجلوس سنة بعده .
ما نصيحتكم لمن يضع الكتب الدينية والطعام الجيد في المزابل وهي تكثر أمام المدارس؟
السائل : شيخ يكثر رمي بعض الكتب الدينية مثل كتب التفسير والتوحيد والفقه في المزابل ومع النجاسات وأكثر ما يكون هذا قرب المدارس وكذلك بعض الأطعمة الصالحة التي يمكن إعطاؤها للفقراء ترمى في المزابل نود النصيحة يا شيخ وماذا على الناظر الذي يرى هذه الأشياء ماذا عليه جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما الذي رمى بها في المزابل وهي قرآن كالمصحف أو الجزء وقصده الإهانة هذا كافر ولا إشكال في كفره لأن هذا من أعظم الإهانة لكتاب الله عز وجل .
وأما اللي يفعله غير مبالي ما قصده الإهانة ولكن الرجل ما يهتم بهذه الأمور فهذا لا يكفر لكنه حرام عليه والواجب على من رأى قرآنا أو كتبا فيها قرآن مرمية في المزابل الواجب عليه أن ينتشلها من المزابل ولا يبقيها .
فالطعام الذي يمكن الانتفاع به لا يجوز رميه لا بالمزابل ولا بالأسواق النظيفة لأن هذا من باب الكفر بنعمة الله والواجب أن يتصدق به على الفقراء لأن البلد لا تخلو من فقير لاسيما كثير من العمال الذين يشق عليهم الطبخ كل يوم فتجدهم محتاجين إلى الطعام .
والحقيقة أنه يجب على طلبة العلم أن يبصروا الناس بهذا لأن الناس في غفلة وربما يكفيهم أدنى تنبيه نعم .
وإلى هنا ينتهي هذا المجلس لأنه أذن لصلاة الظهر وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى والذي عنده مراجعة في في كتاب .
السائل : يا شيخ السلام عليكم .
الشيخ : العصر إن شاء الله اللي عنده ورقة يجيبها العصر في الجامع .
السائل : يا شيخ حنا طال عمرك جايين من الدوار .
الشيخ : أي الله يحييكم .
الشيخ : أما الذي رمى بها في المزابل وهي قرآن كالمصحف أو الجزء وقصده الإهانة هذا كافر ولا إشكال في كفره لأن هذا من أعظم الإهانة لكتاب الله عز وجل .
وأما اللي يفعله غير مبالي ما قصده الإهانة ولكن الرجل ما يهتم بهذه الأمور فهذا لا يكفر لكنه حرام عليه والواجب على من رأى قرآنا أو كتبا فيها قرآن مرمية في المزابل الواجب عليه أن ينتشلها من المزابل ولا يبقيها .
فالطعام الذي يمكن الانتفاع به لا يجوز رميه لا بالمزابل ولا بالأسواق النظيفة لأن هذا من باب الكفر بنعمة الله والواجب أن يتصدق به على الفقراء لأن البلد لا تخلو من فقير لاسيما كثير من العمال الذين يشق عليهم الطبخ كل يوم فتجدهم محتاجين إلى الطعام .
والحقيقة أنه يجب على طلبة العلم أن يبصروا الناس بهذا لأن الناس في غفلة وربما يكفيهم أدنى تنبيه نعم .
وإلى هنا ينتهي هذا المجلس لأنه أذن لصلاة الظهر وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى والذي عنده مراجعة في في كتاب .
السائل : يا شيخ السلام عليكم .
الشيخ : العصر إن شاء الله اللي عنده ورقة يجيبها العصر في الجامع .
السائل : يا شيخ حنا طال عمرك جايين من الدوار .
الشيخ : أي الله يحييكم .
هل هناك وقت وأيام معينة يسن فيها زيارة القبور ؟ وهل يستأنس أهلها بالزيارة يوم الأثنين والجمعة ؟
الشيخ : نعم سم بالله كيوم أو وقت مسنون لزيارة القبور .
هل وهل ورد أن أهل القبور يستأنسون بزيارة أهليهم يوم الإثنين والجمعة ؟
الجواب : ىلا ليس هناك شيء معين بل تزار القبور كل وقت حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم زارها ليلا .
وما ذُكِرَ من أنه يكون يوم الجمعة وأنه يعرف زائره إذا زاره يوم الجمعة فهذا ليس ثابتا في السنة لكن قاله بعض العلماء عبد الرحمن بشارة فيه طيب .
هل وهل ورد أن أهل القبور يستأنسون بزيارة أهليهم يوم الإثنين والجمعة ؟
الجواب : ىلا ليس هناك شيء معين بل تزار القبور كل وقت حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم زارها ليلا .
وما ذُكِرَ من أنه يكون يوم الجمعة وأنه يعرف زائره إذا زاره يوم الجمعة فهذا ليس ثابتا في السنة لكن قاله بعض العلماء عبد الرحمن بشارة فيه طيب .
11 - هل هناك وقت وأيام معينة يسن فيها زيارة القبور ؟ وهل يستأنس أهلها بالزيارة يوم الأثنين والجمعة ؟ أستمع حفظ
بعض الناس يدعون أنهم يعبرون الرؤيا فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : يقول : بعض الناس يزعمون أنهم يعرفون تفسير الرؤيا وهل هذا صحيح ؟
وهل يُعرَف أهو تفسير الرؤيا وهل يَعرِف وهل يعرف أحد تفسير الرؤيا غير الأنبياء ؟
الجواب : نعم فيه من يَعبُر الرؤيا وليسوا من الأنبياء .
ثم إن عبر الرؤيا ليس مبنيا على علم الإنسان قد يكون الإنسان من أعلم الناس ولا يعرف يعبر الرؤيا وقد يكون الإنسان جاهلا ويعبر الرؤيا
وهل يُعرَف أهو تفسير الرؤيا وهل يَعرِف وهل يعرف أحد تفسير الرؤيا غير الأنبياء ؟
الجواب : نعم فيه من يَعبُر الرؤيا وليسوا من الأنبياء .
ثم إن عبر الرؤيا ليس مبنيا على علم الإنسان قد يكون الإنسان من أعلم الناس ولا يعرف يعبر الرؤيا وقد يكون الإنسان جاهلا ويعبر الرؤيا
هل يختلف تأ ثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان وارداً على النجاسة أو مورودا منها ؟
الشيخ : محمد الجمل نعم هل .
هل يختلف تأثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان واردا على النجاسة أو مورودا منها ؟ لا لا يختلف لكن الماء الذي يغسل به لا بد أن يباشر النجاسة يعني لو صببت ماء تغسل به الإناء فلا بد أن يباشر النجاسة يقول علي العقلة موجود .
هل يختلف تأثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان واردا على النجاسة أو مورودا منها ؟ لا لا يختلف لكن الماء الذي يغسل به لا بد أن يباشر النجاسة يعني لو صببت ماء تغسل به الإناء فلا بد أن يباشر النجاسة يقول علي العقلة موجود .
ما حدود منطقة شبه الجزيرة العربية ؟
الشيخ : اختلف العلماء في تحديد جزيرة العرب فما هو القول الراجح ؟
القول الراجح أنها من الشرق حدها العراق ومن الشمال الشام ومن الشرق ومن الغرب الحجاز ومن الجنوب اليمن وبعضهم يقول : من الجنوب إلى البحر ومن الشمال إلى الشام ومن الغرب إلى إلى البحر الأحمر أيضا وهذه ترجع إلى أقول : علم الجغرافيا .
القول الراجح أنها من الشرق حدها العراق ومن الشمال الشام ومن الشرق ومن الغرب الحجاز ومن الجنوب اليمن وبعضهم يقول : من الجنوب إلى البحر ومن الشمال إلى الشام ومن الغرب إلى إلى البحر الأحمر أيضا وهذه ترجع إلى أقول : علم الجغرافيا .
الحديث القدسي هل معناه من الله ولفظه من النبي صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك ؟أو أن هذا التعريف دخل على أهل السنة من طرف الأشاعرة .؟
الشيخ : يقول عبد الله بن عمر البريك :
ذكر بعض أهل العلم أن تعريف الحديث القدسي هو الذي معناه من الله تبارك وتعالى وأما ألفاظه فمن النبي صلى الله عليه وسلم وأن هذا التعريف دخل على أهل السنة من الأشاعرة الذين يقولون بالكلام النفسي وذكر أن الصحيح أن الحديث القدسي لفظه ومعناه من الله تعالى ونقل هذا عن الإمام ابن القيم رحمه الله فما رأيكم بهذا ؟
رأينا هو الرأي الأول أن الحديث القدسي أن لفظه من الرسول ومعناه من الله وليس هذا وليس في هذا مدخل لمذهب الأشاعرة .
مذهب الأشاعرة يقولون : إن القرآن بل إن كلام الله عموما هو المعنى القائم بنفسه وليس هو الصوت المسموع .
ويدل لهذا أمور وشرحناها من قبل قلنا هذا الحديث القدسي لا تثبت له أحكام القرآن ولو كان كلام الله لثبتت له أحكام القرآن إذ لا فرق ولو كان كلام الله بلفظه لكان أعلى سندا من القرآن لأنه لا واسطة فيه بين الله وبين الرسول عليه الصلاة والسلام والقرآن بينهما واسطة وهو جبريل ولو كان من القرآن ولو كان كلام الله لكان معجزا ولاتحدي البشر به وليس الأمر كذلك الحديث القدسي ولو كان لفظ الله عز وجل لكان لا يجوز مسه إلا بطهارة كالمصحف ولو كان من الله عز وجل ما دخل فيه التحريف والزيادة والنقص لأن كلام الله محفوظ .
وفيه أدلة كثيرة تدل على هذا يبقى الإشكال كيف يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : قال الله تعالى وهذا لا إشكال فيه لأن الله تعالى يقول عن فرعون وعن غيره من ممن سبق من الأمم قال فرعون (( فألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين )) مع أن هذا اللفظ الذي قاله الله ليس هو اللفظ الذي قاله فرعون ولا الذي قاله موسى قطعا لأن لغتهم ليست هي العربية والمسألة لا إشكال فيها .
وعلى هذا يكون الحديث القدسي في مرتبة بين القرآن والحديث النبوي وإن شئت السلامة فقل : قال الله تعالى ولا تقل : هل لفظه من الله أو معناه من الله قل : أقول كما جاء الحديث فقط لكن عند التحرير لا بد أن تقول هذا هذا هو الراجح عندنا .
ذكر بعض أهل العلم أن تعريف الحديث القدسي هو الذي معناه من الله تبارك وتعالى وأما ألفاظه فمن النبي صلى الله عليه وسلم وأن هذا التعريف دخل على أهل السنة من الأشاعرة الذين يقولون بالكلام النفسي وذكر أن الصحيح أن الحديث القدسي لفظه ومعناه من الله تعالى ونقل هذا عن الإمام ابن القيم رحمه الله فما رأيكم بهذا ؟
رأينا هو الرأي الأول أن الحديث القدسي أن لفظه من الرسول ومعناه من الله وليس هذا وليس في هذا مدخل لمذهب الأشاعرة .
مذهب الأشاعرة يقولون : إن القرآن بل إن كلام الله عموما هو المعنى القائم بنفسه وليس هو الصوت المسموع .
ويدل لهذا أمور وشرحناها من قبل قلنا هذا الحديث القدسي لا تثبت له أحكام القرآن ولو كان كلام الله لثبتت له أحكام القرآن إذ لا فرق ولو كان كلام الله بلفظه لكان أعلى سندا من القرآن لأنه لا واسطة فيه بين الله وبين الرسول عليه الصلاة والسلام والقرآن بينهما واسطة وهو جبريل ولو كان من القرآن ولو كان كلام الله لكان معجزا ولاتحدي البشر به وليس الأمر كذلك الحديث القدسي ولو كان لفظ الله عز وجل لكان لا يجوز مسه إلا بطهارة كالمصحف ولو كان من الله عز وجل ما دخل فيه التحريف والزيادة والنقص لأن كلام الله محفوظ .
وفيه أدلة كثيرة تدل على هذا يبقى الإشكال كيف يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : قال الله تعالى وهذا لا إشكال فيه لأن الله تعالى يقول عن فرعون وعن غيره من ممن سبق من الأمم قال فرعون (( فألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين )) مع أن هذا اللفظ الذي قاله الله ليس هو اللفظ الذي قاله فرعون ولا الذي قاله موسى قطعا لأن لغتهم ليست هي العربية والمسألة لا إشكال فيها .
وعلى هذا يكون الحديث القدسي في مرتبة بين القرآن والحديث النبوي وإن شئت السلامة فقل : قال الله تعالى ولا تقل : هل لفظه من الله أو معناه من الله قل : أقول كما جاء الحديث فقط لكن عند التحرير لا بد أن تقول هذا هذا هو الراجح عندنا .
15 - الحديث القدسي هل معناه من الله ولفظه من النبي صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك ؟أو أن هذا التعريف دخل على أهل السنة من طرف الأشاعرة .؟ أستمع حفظ
هل الشرك الأصغر من الكبائر ؟ وما الدليل ؟
الشيخ : يقول : هل الشرك الأصغر من كبائر الذنوب ؟ وإن كان كذلك فما هو الدليل على ذلك ؟ آه .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لا أقضي إلا بنحو ما أسمع .
الشرك أعظم من الكبائر لقول الله تبارك وتعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فبين أن الشرك أن ما دون الشرك فهو مغفور وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ) .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لا أقضي إلا بنحو ما أسمع .
الشرك أعظم من الكبائر لقول الله تبارك وتعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فبين أن الشرك أن ما دون الشرك فهو مغفور وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ) .
مسافر شرع في الصلاة خلف الإمام ثم أحدث فهل يعيدها ركعتين أم أربع؟
الشيخ : وهذا سامح بن عباس :
رجل مسافر دخل في الصلاة خلف إمام مقيم ثم أحدث في الصلاة وأعادها منفردا فهل يعيدها ركعتين أم أربعا ؟
أربعا يعيدها أربعا ، لأنه لما شرع فيها مربعة لزمه قضاؤها مربعة .
السائل : ... السؤال يا شيخ .
الشيخ : يقول : إنه دخل مع الإمام وهو مسافر والإمام مقيم فأحدث هذا الداخل ثم قضاها بعد ذلك هل يقضيها ركعتين أو لا ؟ نقول : يقضيها أربعا .
السائل : ... .
الشيخ : أنت دخلت مع الإمام وهو يصلي أربعا ثم أحدثت وخرجت وتوضيت جيت والإمام انتهى انتهى من الصلاة تصلي أربعا ولا ثنتين ؟
السائل : والله يا شيخ ... .
الشيخ : أي غلط لأنه لما دخلت مع الإمام المقيم لزمتك الصلاة أربعا فتصلي أربعا .
السائل : ... .
رجل مسافر دخل في الصلاة خلف إمام مقيم ثم أحدث في الصلاة وأعادها منفردا فهل يعيدها ركعتين أم أربعا ؟
أربعا يعيدها أربعا ، لأنه لما شرع فيها مربعة لزمه قضاؤها مربعة .
السائل : ... السؤال يا شيخ .
الشيخ : يقول : إنه دخل مع الإمام وهو مسافر والإمام مقيم فأحدث هذا الداخل ثم قضاها بعد ذلك هل يقضيها ركعتين أو لا ؟ نقول : يقضيها أربعا .
السائل : ... .
الشيخ : أنت دخلت مع الإمام وهو يصلي أربعا ثم أحدثت وخرجت وتوضيت جيت والإمام انتهى انتهى من الصلاة تصلي أربعا ولا ثنتين ؟
السائل : والله يا شيخ ... .
الشيخ : أي غلط لأنه لما دخلت مع الإمام المقيم لزمتك الصلاة أربعا فتصلي أربعا .
السائل : ... .
وضع الأقدام في القيام للصلاة هل تكون تجاه القبلة أو منحرفة؟.
الشيخ : يقول : الصلاة في القيام للصلاة هذا يقول في الصلاة في القيام للصلاة وضع الأقدام هل تكون تجاه القبلة أم منحرفة ؟ تجاه القبلة إذا قمت للصلاة فاجعل الرجل متجة للقبلة حتى تكون متجهة للقبلة بجميع بدنك ما لم يشق عليك لأن بعض الناس تكون أصل تركيبة رجله مائلة فإذا شق عليه فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
هل تجلس جلسة الإستراحة لكي نأتم بك ؟ وهل تحتاج إلى تكبير؟
الشيخ : يقول محمد بن عمر الأدونيسي .
هل يحتاج إلى تكبيرة في جلسة الاستراحة أو يكفي تكبير القيام .
وأخبركم أنني وربما بعض الإخوة ما ندري هل نجلس جلسة الاستراحة حتى .
هل نجلس جلسة الاستراحة حتى نأتم بكم في الصلاة ؟
الجواب عن الفقرة الأولى : أنه لا يحتاج إلى تكبير وهذا مما يدل على أن هذه الجلسة غير مقصودة ، لأنه ليس فيها ذكر وليس لها ذكر انتقال ولا مكث وإنما فعلها النبي عليه الصلاة والسلام للحاجة .
وأما أني أخبركم بأنني بأنك لا تدري هل أنا أجلس ؟ فأقول لك : إنني لست أجلس لأني الحمد لله أستطيع أن أقوم ناهضا لكن لو توجعني ركوبي جلست نعم إن شاء الله إن شاء الله طيب نعم .
هل يحتاج إلى تكبيرة في جلسة الاستراحة أو يكفي تكبير القيام .
وأخبركم أنني وربما بعض الإخوة ما ندري هل نجلس جلسة الاستراحة حتى .
هل نجلس جلسة الاستراحة حتى نأتم بكم في الصلاة ؟
الجواب عن الفقرة الأولى : أنه لا يحتاج إلى تكبير وهذا مما يدل على أن هذه الجلسة غير مقصودة ، لأنه ليس فيها ذكر وليس لها ذكر انتقال ولا مكث وإنما فعلها النبي عليه الصلاة والسلام للحاجة .
وأما أني أخبركم بأنني بأنك لا تدري هل أنا أجلس ؟ فأقول لك : إنني لست أجلس لأني الحمد لله أستطيع أن أقوم ناهضا لكن لو توجعني ركوبي جلست نعم إن شاء الله إن شاء الله طيب نعم .
مالمراد في الآية "دين الملك ".؟
الشيخ : قلتم الدين في القرآن له معنيان الجزاء العمل في قوله تعالى : (( وما كان ليأخذ أخاه في دين الملك )) ما المراد بلفظ دين الملك ؟
أي : عمله وشريعته التي يمشي عليها أربعة دولي خمسة والعادة خمسة .
أي : عمله وشريعته التي يمشي عليها أربعة دولي خمسة والعادة خمسة .
إذا أكلت الفأرة من الطعام فما حكمه ؟
الشيخ : هذه أم عبد الله تقول : إذا أكلت الفارة من الطعام فما حكمه ؟ حكمه أنه حلال ولا بأس به وكذلك لو شربت من اللبن أو الماء فإنه طاهر .
هل يجوز التسمي باسم عبد الناصر ؟
الشيخ : يقول : هل يجوز التسمي باسم عبد الناصر ؟ وهل يجب تغييره إذا كان ممنوعا ؟ لا بأس بذلك لا بأس .
السائل : عبد الهادي .
الشيخ : وكذلك عبد الهادي أم إبراهيم .
السائل : عبد الهادي .
الشيخ : وكذلك عبد الهادي أم إبراهيم .
امرأة تقدم لخطبتها رجل حالق اللحية ومسبل فهل تقبله ؟أو تشترط عليه الإستقامة ؟وهل معنى "ترضون دينه وخلقه "أي الإسلام.؟
الشيخ : تقدم لخطبة امرأة رجل حالق اللحية ومسبل فهل تقبله ؟
وهل يجوز أن تقبله بشرط أن يستقيم على دين الله ؟
وما رأيكم في قول بعضهم : إذا أتاك من ترضون دينه وخلقه قال : دينه الإسلام وقد رضيناه أرجو إجابتي ؟ اليهودي بعد ؟
هذا ما يحتاج يعني كأنه يقول : إذا أتاكم مسلم احترازا من اليهودي والنصراني النبي عليه الصلاة والسلام ما أراد هذا قطعا .
أنا أرى في هذا تفصيل : إذا تقدم إنسان لخطبة امرأة وهو حالق أو مسبل أو يشرب الدخان أو ما أشبه ذلك .
إن كانت المرأة كبيرة والخطاب قد تقاصروا عنها وتخشى العنوسة فلا بأس من قبوله للضرورة وإن كانت شابة والخطاب عليها كثير فهذا لا خير فيه حتى وإن شرطوا الاستقامة كثير منهم ما يلتزم أبدا .
وكثير منهم اللهم اهدنا فيمن هديت ينحرفون بعد الاستقامة وما أكثر الشكوى التي ترد علينا من بعض النساء تتزوج إنسان مؤذن مسجد مستقيم أو إمام مسجد ثم يصحب أناسا ليس فيهم خير فيفسد نسأل الله العافية .
وهل يجوز أن تقبله بشرط أن يستقيم على دين الله ؟
وما رأيكم في قول بعضهم : إذا أتاك من ترضون دينه وخلقه قال : دينه الإسلام وقد رضيناه أرجو إجابتي ؟ اليهودي بعد ؟
هذا ما يحتاج يعني كأنه يقول : إذا أتاكم مسلم احترازا من اليهودي والنصراني النبي عليه الصلاة والسلام ما أراد هذا قطعا .
أنا أرى في هذا تفصيل : إذا تقدم إنسان لخطبة امرأة وهو حالق أو مسبل أو يشرب الدخان أو ما أشبه ذلك .
إن كانت المرأة كبيرة والخطاب قد تقاصروا عنها وتخشى العنوسة فلا بأس من قبوله للضرورة وإن كانت شابة والخطاب عليها كثير فهذا لا خير فيه حتى وإن شرطوا الاستقامة كثير منهم ما يلتزم أبدا .
وكثير منهم اللهم اهدنا فيمن هديت ينحرفون بعد الاستقامة وما أكثر الشكوى التي ترد علينا من بعض النساء تتزوج إنسان مؤذن مسجد مستقيم أو إمام مسجد ثم يصحب أناسا ليس فيهم خير فيفسد نسأل الله العافية .
اضيفت في - 2005-08-27