سلسلة لقاء الباب المفتوح-127a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الحجرات الآيات ( 15- 16 ) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السابع والعشرون بعد المائة من اللقاءات الأسبوعية المعبر عنها بـلقاء الباب المفتوح والتي تكون في كل يوم خميس وهذا الخميس هو السابع والعشرون من شهر محرم عام 1417نسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحب ويرضى
لقاؤنا هذا يفتتح بالكلام في تفسير آخر سورة الحجرات قال الله تعالى : (( قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) وبينا فيما سبق أن هذا أن هؤلاء القوم لم يتحقق فيهم كمال الإيمان أي : معهم أصل الإيمان فقالوا : آمنا والإيمان المطلق لا يعطى لمن لم يتم إيمانه ولهذا قال الله عز وجل : (( وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) أي : لم يدخل الإيمان الكامل في قلوبكم ولكنه قريب لأن لما تفيد قرب مدخولها
قال الله عز وجل : (( وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً )) أي : إن قمتم بطاعة الله ورسوله بامتثال أوامر الله ورسوله واجتناب نهي الله ورسوله فإن الله لن ينقصكم من أعمالكم شيئا سيعطيكموها تامة بلا نقص وقد تقرر أن من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وأن من جاء بالسيئة فإنه لا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون
ثم قال عز وجل : (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) إنما أداة حصر تفيد إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه أي : ما المؤمنون إلا هؤلاء والمراد من المؤمنون حقا الذين تم إيمانهم إلا هؤلاء الذين آمنوا بالله ورسوله آمنوا أقروا إقرارا مستلزما للقبول والإذعان وليس مجرد الإقرار كافيا بل لا بد من قبول وإذعان والدليل على أن مجرد الإقرار ليس بكاف أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن عمه أبي طالب أنه في النار مع أنه مؤمن بالرسول عليه الصلاة والسلام مصدق به يقول في لاميته المشهورة:
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل "
ويقول عن دين الرسول يقول :
" ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا "
لكنه والعياذ بالله لم يقبل هذا الدين ولم يذعن به وكان آخر ما قال أنه على الشرك على ملة عبد المطلب فالذين آمنوا بالله ورسوله هم الذين أقروا إقرارا تاما بما يستحقه الله عز وجل وبما يستحقه الرسول عليه الصلاة والسلام وقبلوا ذلك وأذعنوا له (( ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) كلمة ثم هنا في موقع من أحسن المواقع ثم تدل على الترتيب بمهلة يعني ثم استقروا وثبتوا على الإيمان مع طول المدة ولم يرتابوا أي : لم يلحقهم شك بالإيمان بالله ورسوله
وهنا ننبه إلى مسألة يكثر السؤال عنها في هذا الوقت وإن كان أصلها موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وهي الوساوس التي يلقيها الشيطان في قلب الإنسان يلقي الشيطان في قلب الإنسان أحيانا وساوس وشكوك في الإيمان في القرآن في الرسول في الرب عز وجل وساوس يحب الإنسان أن يمزق لحمه ويكسر عظمه ولا يتكلم بذلك فما موقف الإنسان من هذا ؟ موقف الإنسان من هذا أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي يعرض عن هذا ولا يفكر فيه إطلاقا وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن مثل هذه الوساوس صريح الإيمان أي : خالص الإيمان هذا إنما كان صريح الإيمان لأن الشيطان لا يأتي لإنسان شاك يشككه في دينه وإنما يأتي لإنسان ثابت مستقر ليشككه في دينه فيفسده عليه وأما المؤمن الذي استقر الإيمان في قلبه واطمأن قلبه بالإيمان نعم فإنه هو الذي يأتيه الشيطان ليفسد عليه أما من ليس بمؤمن فإن الشيطان لا يأتيه بمثل هذه الوسواس لأنه منته منه والمهم أن قوله : (( ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) يدل على أنهم ثبتوا على الإيمان ولو طالت بهم المدة
فإذا قال قائل : ما هي الطريق التي توجب للإنسان ثبوت الإيمان واستقراره ؟ قلنا
أولا : أن يتفكر في مخلوقات الله سبحانه وتعالى وأن هذه المخلوقات العظيمة لم تكن وليدة الصدفة ولم تكن وليدة بنفسها وأن يتفكر أيضا في شريعة الله وكمالها وأن يتفكر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وآياته وما إلى ذلك
وكذلك أيضا يكثر من ذكر الله عز وجل فإن بذكر الله تطمئن القلوب
ويكثر من الطاعات والأعمال الصالحة لأن الطاعات والأعمال الصالحة تزيد في الإيمان كما هو مذهب أهل السنة والجماعة رحمهم الله
(( وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) هذا أيضا معطوف على قوله : (( آمَنُوا )) أي : هم الذين مع إيمانهم بالله عز وجل ويقينهم وعدم ارتيابهم يريدون أن يصلحوا عباد الله يريدون أن يصلحوا عباد الله بماذا عبد الرحمن ... ؟ بالجهاد في سبيل الله يجاهدون أعداء الله ليرجِعوا إلى دين الله ويستقيموا عليه لا للانتقام منهم ولا للانتصار لأنفسهم ولكن ليدخلوا في دين الله عز وجل والجهاد في سبيل الله هو القتال لتكون كلمة الله هي العليا لا للانتقام القتال للانتقام ليس إلا مدافعة عن النفس أو أخذ بالثأر فقط لكن الجهاد حقيقة هو أن يقاتل الإنسان لتكون كلمة الله هي العليا أما الجهاد انتصارا للنفس أو دفاعا عن النفس فقط فليس في سبيل الله لكن لا شك أن من قاتل دفاعا عن نفسه فإنه إن قتل فهو شهيد وإن قتل صاحبه فصاحبه في النار كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن أراد أن يأخذ مالك قال : ( لا تعطه قال : يا رسول الله أرأيت إن قاتلني ؟ قال : قاتله قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : فأنت شهيد قال : أرأيت أن قتلته قال : فهو في النار ) إذن ما هو الجهاد في سبيل الله ؟ هو إيش ؟ القتال ليش ؟ لتكون كلمة الله هي العليا هذا هو الذي حده النبي عليه الصلاة والسلام وفصله فصلا قاطعا
(( أُوْلَئِكَ هُمْ الصَّادِقُونَ )) أولئك هم الصادقون في إيمانهم وعدم ارتيابهم أما الذين قالوا من الأعراب آمنا ولكنهم لم يؤمنوا حقيقة ولكن أسلموا فإنهم ليسوا صادقين ولهذا قال الله تعالى : (( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا قبلها (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ )) هذا إنكار لقول الذين قالوا : آمنا يعني أتعلمون الله تعالى بأنكم آمنتم وهو عليم بكل شيء ؟ وتعلمون الله بمعنى تخبرون الله وليس المراد ترفعون جهله عن حالكم لأنه يعلم حالهم عز وجل ويعلم أنهم مؤمنون أو غير مؤمنين لكن تعلمون هنا بمعنى إيش ؟ تخبرون وليس بمعنى ترفعوا الجهل عن الله عز وجل لأن الله ليس جاهلا بحالهم بل هو عالم (( أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) أي : حينما قلتم : آمنا (( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ )) ومنه أي : مما في السموات والأرض حالكم إن كنتم مؤمنين أو غير مؤمنين وفي هذه الآية إشارة إلى أن النطق بالنية في العبادات منكر لأن الإنسان الذي يقول : أريد أن أصلي يعلم الله سبحانه وتعالى بما يريد من العمل والله يعلم والذي يقول : أريد أن أصوم كذلك والذي يقول : نويت أن أتصدق كذلك والذي يقول : نويت أن أحج كذلك أيضا ولهذا لا يسن النطق بالنية في العبادات كلها لا في الحج ولا في الصدقة ولا في الصوم ولا في الوضوء ولا في الصلاة ولا في غير ذلك لماذا ؟ لأن النية محلها القلب والله عالم بذلك لا حاجة أن تخبر الله به
(( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) ما في السموات عام وما في الأرض عام كل شيء يعلمه الله وقد تقدم لنا الكلام مرارا على هذه الصفة العظيمة من صفات الله والتي هي من أوسع صفاته جل وعلا (( وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) بكل شيء خفي أو بين عام أو خاص هو عالم به جل وعلا ثم قال تعالى : (( يَمُنُّونَ عَلَيكَ أَنْ أَسْلَمُوا )) إلى آخر السورة ونكملها إن شاء الله في اللقاء القادم لأن الوقت قد حصرنا ولنتفرغ إلى الأسئلة فنبدأ من اليمين تفضل .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السابع والعشرون بعد المائة من اللقاءات الأسبوعية المعبر عنها بـلقاء الباب المفتوح والتي تكون في كل يوم خميس وهذا الخميس هو السابع والعشرون من شهر محرم عام 1417نسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحب ويرضى
لقاؤنا هذا يفتتح بالكلام في تفسير آخر سورة الحجرات قال الله تعالى : (( قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) وبينا فيما سبق أن هذا أن هؤلاء القوم لم يتحقق فيهم كمال الإيمان أي : معهم أصل الإيمان فقالوا : آمنا والإيمان المطلق لا يعطى لمن لم يتم إيمانه ولهذا قال الله عز وجل : (( وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) أي : لم يدخل الإيمان الكامل في قلوبكم ولكنه قريب لأن لما تفيد قرب مدخولها
قال الله عز وجل : (( وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً )) أي : إن قمتم بطاعة الله ورسوله بامتثال أوامر الله ورسوله واجتناب نهي الله ورسوله فإن الله لن ينقصكم من أعمالكم شيئا سيعطيكموها تامة بلا نقص وقد تقرر أن من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وأن من جاء بالسيئة فإنه لا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون
ثم قال عز وجل : (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) إنما أداة حصر تفيد إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه أي : ما المؤمنون إلا هؤلاء والمراد من المؤمنون حقا الذين تم إيمانهم إلا هؤلاء الذين آمنوا بالله ورسوله آمنوا أقروا إقرارا مستلزما للقبول والإذعان وليس مجرد الإقرار كافيا بل لا بد من قبول وإذعان والدليل على أن مجرد الإقرار ليس بكاف أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن عمه أبي طالب أنه في النار مع أنه مؤمن بالرسول عليه الصلاة والسلام مصدق به يقول في لاميته المشهورة:
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل "
ويقول عن دين الرسول يقول :
" ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا "
لكنه والعياذ بالله لم يقبل هذا الدين ولم يذعن به وكان آخر ما قال أنه على الشرك على ملة عبد المطلب فالذين آمنوا بالله ورسوله هم الذين أقروا إقرارا تاما بما يستحقه الله عز وجل وبما يستحقه الرسول عليه الصلاة والسلام وقبلوا ذلك وأذعنوا له (( ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) كلمة ثم هنا في موقع من أحسن المواقع ثم تدل على الترتيب بمهلة يعني ثم استقروا وثبتوا على الإيمان مع طول المدة ولم يرتابوا أي : لم يلحقهم شك بالإيمان بالله ورسوله
وهنا ننبه إلى مسألة يكثر السؤال عنها في هذا الوقت وإن كان أصلها موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وهي الوساوس التي يلقيها الشيطان في قلب الإنسان يلقي الشيطان في قلب الإنسان أحيانا وساوس وشكوك في الإيمان في القرآن في الرسول في الرب عز وجل وساوس يحب الإنسان أن يمزق لحمه ويكسر عظمه ولا يتكلم بذلك فما موقف الإنسان من هذا ؟ موقف الإنسان من هذا أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي يعرض عن هذا ولا يفكر فيه إطلاقا وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن مثل هذه الوساوس صريح الإيمان أي : خالص الإيمان هذا إنما كان صريح الإيمان لأن الشيطان لا يأتي لإنسان شاك يشككه في دينه وإنما يأتي لإنسان ثابت مستقر ليشككه في دينه فيفسده عليه وأما المؤمن الذي استقر الإيمان في قلبه واطمأن قلبه بالإيمان نعم فإنه هو الذي يأتيه الشيطان ليفسد عليه أما من ليس بمؤمن فإن الشيطان لا يأتيه بمثل هذه الوسواس لأنه منته منه والمهم أن قوله : (( ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا )) يدل على أنهم ثبتوا على الإيمان ولو طالت بهم المدة
فإذا قال قائل : ما هي الطريق التي توجب للإنسان ثبوت الإيمان واستقراره ؟ قلنا
أولا : أن يتفكر في مخلوقات الله سبحانه وتعالى وأن هذه المخلوقات العظيمة لم تكن وليدة الصدفة ولم تكن وليدة بنفسها وأن يتفكر أيضا في شريعة الله وكمالها وأن يتفكر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وآياته وما إلى ذلك
وكذلك أيضا يكثر من ذكر الله عز وجل فإن بذكر الله تطمئن القلوب
ويكثر من الطاعات والأعمال الصالحة لأن الطاعات والأعمال الصالحة تزيد في الإيمان كما هو مذهب أهل السنة والجماعة رحمهم الله
(( وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) هذا أيضا معطوف على قوله : (( آمَنُوا )) أي : هم الذين مع إيمانهم بالله عز وجل ويقينهم وعدم ارتيابهم يريدون أن يصلحوا عباد الله يريدون أن يصلحوا عباد الله بماذا عبد الرحمن ... ؟ بالجهاد في سبيل الله يجاهدون أعداء الله ليرجِعوا إلى دين الله ويستقيموا عليه لا للانتقام منهم ولا للانتصار لأنفسهم ولكن ليدخلوا في دين الله عز وجل والجهاد في سبيل الله هو القتال لتكون كلمة الله هي العليا لا للانتقام القتال للانتقام ليس إلا مدافعة عن النفس أو أخذ بالثأر فقط لكن الجهاد حقيقة هو أن يقاتل الإنسان لتكون كلمة الله هي العليا أما الجهاد انتصارا للنفس أو دفاعا عن النفس فقط فليس في سبيل الله لكن لا شك أن من قاتل دفاعا عن نفسه فإنه إن قتل فهو شهيد وإن قتل صاحبه فصاحبه في النار كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن أراد أن يأخذ مالك قال : ( لا تعطه قال : يا رسول الله أرأيت إن قاتلني ؟ قال : قاتله قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : فأنت شهيد قال : أرأيت أن قتلته قال : فهو في النار ) إذن ما هو الجهاد في سبيل الله ؟ هو إيش ؟ القتال ليش ؟ لتكون كلمة الله هي العليا هذا هو الذي حده النبي عليه الصلاة والسلام وفصله فصلا قاطعا
(( أُوْلَئِكَ هُمْ الصَّادِقُونَ )) أولئك هم الصادقون في إيمانهم وعدم ارتيابهم أما الذين قالوا من الأعراب آمنا ولكنهم لم يؤمنوا حقيقة ولكن أسلموا فإنهم ليسوا صادقين ولهذا قال الله تعالى : (( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا قبلها (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) (( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ )) هذا إنكار لقول الذين قالوا : آمنا يعني أتعلمون الله تعالى بأنكم آمنتم وهو عليم بكل شيء ؟ وتعلمون الله بمعنى تخبرون الله وليس المراد ترفعون جهله عن حالكم لأنه يعلم حالهم عز وجل ويعلم أنهم مؤمنون أو غير مؤمنين لكن تعلمون هنا بمعنى إيش ؟ تخبرون وليس بمعنى ترفعوا الجهل عن الله عز وجل لأن الله ليس جاهلا بحالهم بل هو عالم (( أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )) أي : حينما قلتم : آمنا (( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ )) ومنه أي : مما في السموات والأرض حالكم إن كنتم مؤمنين أو غير مؤمنين وفي هذه الآية إشارة إلى أن النطق بالنية في العبادات منكر لأن الإنسان الذي يقول : أريد أن أصلي يعلم الله سبحانه وتعالى بما يريد من العمل والله يعلم والذي يقول : أريد أن أصوم كذلك والذي يقول : نويت أن أتصدق كذلك والذي يقول : نويت أن أحج كذلك أيضا ولهذا لا يسن النطق بالنية في العبادات كلها لا في الحج ولا في الصدقة ولا في الصوم ولا في الوضوء ولا في الصلاة ولا في غير ذلك لماذا ؟ لأن النية محلها القلب والله عالم بذلك لا حاجة أن تخبر الله به
(( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) ما في السموات عام وما في الأرض عام كل شيء يعلمه الله وقد تقدم لنا الكلام مرارا على هذه الصفة العظيمة من صفات الله والتي هي من أوسع صفاته جل وعلا (( وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) بكل شيء خفي أو بين عام أو خاص هو عالم به جل وعلا ثم قال تعالى : (( يَمُنُّونَ عَلَيكَ أَنْ أَسْلَمُوا )) إلى آخر السورة ونكملها إن شاء الله في اللقاء القادم لأن الوقت قد حصرنا ولنتفرغ إلى الأسئلة فنبدأ من اليمين تفضل .
هل يجوز للرجل أن يوصي أولاده أن يدفنوه في البقيع أو في مكة .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ قررت أنا وكتبت في الوصية لأولادي أني إذا مت أن يصلى .
الشيخ : ... ها ها طيب .
السائل : أن يصلى علي في المسجد الحرام أو النبوي وأدفن في البقيع أو في مكة هل فيه شيء ؟
الشيخ : نعم لا أرى أن توصي بذلك ولا يجب على أولادك أن يفوا بهذه الوصية لأنك إذا أوصيت بذلك ألحقتهم الحرج الشديد وكلفتهم المال وفتحت على الناس أبوابا مغلقة لأن الناس بعاطفتهم إذا سمعوا أن فلانا أوصى أن يصلى عليه في المسجد الحرام وأن يدفن في البقيع تسارعوا إلى ذلك وحصل بذلك من الأمور التي لا تحمد عقباها ما لا يعلمه إلا الله فلا توص بهذا أرض الله واحدة وكل من في الأرض سوف يبعث يوم القيامة من مكانه إلى المشهد ولا يختلف أحد وكونك تدفن في مكة أو في البقيع لا تستفيد شيئا نعم إن كنت قريبا من مكة كما لو كنت في الشرائع مثلا أو في جدة فربما يقال : إن هذا لا بأس به لأن هذا قريب ولا يكلف ولا يوجب أن الناس يقتدون بهذا أما إذا كنت بعيدا فلا توص ولا يلزم أولياءك أن يوفوا بهذه الوصية .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : لا سؤال واحد على هذا خلوه يبقى حتى نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
فضيلة الشيخ قررت أنا وكتبت في الوصية لأولادي أني إذا مت أن يصلى .
الشيخ : ... ها ها طيب .
السائل : أن يصلى علي في المسجد الحرام أو النبوي وأدفن في البقيع أو في مكة هل فيه شيء ؟
الشيخ : نعم لا أرى أن توصي بذلك ولا يجب على أولادك أن يفوا بهذه الوصية لأنك إذا أوصيت بذلك ألحقتهم الحرج الشديد وكلفتهم المال وفتحت على الناس أبوابا مغلقة لأن الناس بعاطفتهم إذا سمعوا أن فلانا أوصى أن يصلى عليه في المسجد الحرام وأن يدفن في البقيع تسارعوا إلى ذلك وحصل بذلك من الأمور التي لا تحمد عقباها ما لا يعلمه إلا الله فلا توص بهذا أرض الله واحدة وكل من في الأرض سوف يبعث يوم القيامة من مكانه إلى المشهد ولا يختلف أحد وكونك تدفن في مكة أو في البقيع لا تستفيد شيئا نعم إن كنت قريبا من مكة كما لو كنت في الشرائع مثلا أو في جدة فربما يقال : إن هذا لا بأس به لأن هذا قريب ولا يكلف ولا يوجب أن الناس يقتدون بهذا أما إذا كنت بعيدا فلا توص ولا يلزم أولياءك أن يوفوا بهذه الوصية .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : لا سؤال واحد على هذا خلوه يبقى حتى نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
ما تعليقكم على خبر نشرته جريدة المسلمون عن شركة كوكا كولا أنها وضعت مجسماً على شكل الكعبة وكتبت عليه شعار كوكا كولا ثم جعلت رجلاً من إفريقيا يسجد لهذا الشكل .؟
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ذكرت جريدة المسلمون الأسبوع الماضي 21 محرم 1417 عن شركة كوكاكولا أنها وضعت مجسما على شكل الكعبة وكتبت عليه شارون كاكولا ثم جاءت رجل من أفريقيا يسجد إلى هذا الشكل فما تعليقكم على هذا ؟
الشيخ : والله لا بد أن ننظر في الموضوع إن شاء الله ويحصل الخير إن شاء الله .
السائل : إذا استلف الإنسان مبلغ من المال ورده في عملة أخرى هل هذا يكون من باب الربا ؟
الشيخ : أعد .
الشيخ : والله لا بد أن ننظر في الموضوع إن شاء الله ويحصل الخير إن شاء الله .
السائل : إذا استلف الإنسان مبلغ من المال ورده في عملة أخرى هل هذا يكون من باب الربا ؟
الشيخ : أعد .
3 - ما تعليقكم على خبر نشرته جريدة المسلمون عن شركة كوكا كولا أنها وضعت مجسماً على شكل الكعبة وكتبت عليه شعار كوكا كولا ثم جعلت رجلاً من إفريقيا يسجد لهذا الشكل .؟ أستمع حفظ
ما حكم رد الدين بعملة أخرى .؟وهل يكون ربا ؟
السائل : إذا استلف إنسان من آخر مبلغ من المال ورده بعملة أخرى لنفرض بالريال السعودي .
الشيخ : نعم .
السائل : وذهب إلى الكويت فرده بالدينار الكويتي .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا ؟
الشيخ : هذا وقع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ( كنا نبيع الإبل بالدراهم ونأخذ عنها الدنانير ونبيع بالدنانير ونأخذ عنها الدراهم فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : لا بأس أن تأخذها بسعر يومك ما لم تتفرقا وبينكما شيء ) فإذا أخذت دراهم من نقد السعودية واستوفيته في الكويت بالدينار الكويتي فلا بأس لكن بشرط أن تكون بقدر القيمة هناك يعني ماذا يساوي الريال السعودي وتعطي بالقيمة بدون زيادة ولا نقص نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : وذهب إلى الكويت فرده بالدينار الكويتي .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا ؟
الشيخ : هذا وقع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ( كنا نبيع الإبل بالدراهم ونأخذ عنها الدنانير ونبيع بالدنانير ونأخذ عنها الدراهم فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : لا بأس أن تأخذها بسعر يومك ما لم تتفرقا وبينكما شيء ) فإذا أخذت دراهم من نقد السعودية واستوفيته في الكويت بالدينار الكويتي فلا بأس لكن بشرط أن تكون بقدر القيمة هناك يعني ماذا يساوي الريال السعودي وتعطي بالقيمة بدون زيادة ولا نقص نعم .
هل اختصار الزمن في وقتنا هذا يؤثر في مسافة السفر .؟
السائل : عفا الله عنك بعض الموظفين يبعد مقر عمله عن سكنه أكثر من مائة كيلو وكذلك من يخرجون إلى النزهة يذهبون إلى مسافة مائة وخمسين كيلو ويرجعون من يومهم هل لاختصار الزمن تأثير في عدم الترخص برخص السفر ؟
الشيخ : هذه المسألة من حدد المسافة بثلاثة وثمانين كيلو أو نحوها يقول : إن هؤلاء إذا ذهبوا ولو كان لعمل يرجعون منه في آخر اليوم فإنهم مسافرون وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله وأما من قال : إنه يعود إلى العادة والعرف فمثل هذا لا يعد سفرا .
السائل : ... .
الشيخ : أي لكن إذا طلعت ... مثلا بيوم ورجعت هذا مو مسافر على القول بأن المرجع للعرف اللهم إلا أن تبقى هناك يوما أو يومين فإن مثل هذا يعد سفرا لأن السفر في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كما قدر عند بعض العلماء مسافة يومين ولأن الإنسان إذا نوى أن يقيم هناك يوما أو يومين يعني يومين فأكثر فلا بد أن يتأهب أهبة السفر فأنت إن أمكن أن تضبط هذا بالعرف فلا بأس فهو أقرب للصواب وإن لم يمكن كما لو اختلف العرف أو اضطرب أو شككت فخذ بالمسافة نعم .
الشيخ : هذه المسألة من حدد المسافة بثلاثة وثمانين كيلو أو نحوها يقول : إن هؤلاء إذا ذهبوا ولو كان لعمل يرجعون منه في آخر اليوم فإنهم مسافرون وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله وأما من قال : إنه يعود إلى العادة والعرف فمثل هذا لا يعد سفرا .
السائل : ... .
الشيخ : أي لكن إذا طلعت ... مثلا بيوم ورجعت هذا مو مسافر على القول بأن المرجع للعرف اللهم إلا أن تبقى هناك يوما أو يومين فإن مثل هذا يعد سفرا لأن السفر في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كما قدر عند بعض العلماء مسافة يومين ولأن الإنسان إذا نوى أن يقيم هناك يوما أو يومين يعني يومين فأكثر فلا بد أن يتأهب أهبة السفر فأنت إن أمكن أن تضبط هذا بالعرف فلا بأس فهو أقرب للصواب وإن لم يمكن كما لو اختلف العرف أو اضطرب أو شككت فخذ بالمسافة نعم .
هل العاطس يشمت بعد الثالثة أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ هل تشميت العاطس على صفة واحدة ولو تكرر العطاس ثلاث مرات فأكثر ؟
الشيخ : إذا عطس ثلاث مرات وأنت تشمته في كل مرة فقل له بعد الثالثة : عافاك الله لأنه لأن ذلك يكون زكاما فقل : عافاك الله إنك مزكوم نعم وإنما تقول : عافاك الله وتقول : إنك مزكوم لئلا يتوهم أنك دعوت له بأن يعافيه الله تعالى من معصية فعلها أو ذنب فعله فتقول : إنك مزكوم تخبره أنك إنما سألت له العافية من أجل هذا فقط .
الشيخ : إذا عطس ثلاث مرات وأنت تشمته في كل مرة فقل له بعد الثالثة : عافاك الله لأنه لأن ذلك يكون زكاما فقل : عافاك الله إنك مزكوم نعم وإنما تقول : عافاك الله وتقول : إنك مزكوم لئلا يتوهم أنك دعوت له بأن يعافيه الله تعالى من معصية فعلها أو ذنب فعله فتقول : إنك مزكوم تخبره أنك إنما سألت له العافية من أجل هذا فقط .
امرأة صامت شهر رمضان وأفطرت ثلاثة أيام بسبب مرض السكر ثم توفيت بعد رمضان ماذا يجب على أبنائها .؟
السائل : فضيلة الشيخ الوالدة صامت شهر رمضان وأفطرت ثلاثة أيام منه وتوفت في شهر ذي الحجة ولم تقض هذه الأيام ماذا نفعل ؟
الشيخ : الثلاثة أيام التي صارت في آخر الشهر أصابها مرض مرض ؟
السائل : لا ثلاثة أيام متفرقة في شهر رمضان مرضت فأفطرت هذه الثلاثة أيام .
الشيخ : إي نعم طيب هذا المرض هل هو من الأمراض التي لا يرجى برؤها أو مرض عادي ؟
السائل : هو مرض السكر .
الشيخ : أي .
السائل : ما تعي ما تفعل إذا أصابتها الدوخة .
الشيخ : الله يغفر لها ويرحمها لو أطعمت عن كل يوم مسكين يكون طيب تطعم عن كل يوم مسكين صاع يكفي لثلاثة مساكين عن الأيام الثلاثة صاع من الرز .إي نعم
الشيخ : الثلاثة أيام التي صارت في آخر الشهر أصابها مرض مرض ؟
السائل : لا ثلاثة أيام متفرقة في شهر رمضان مرضت فأفطرت هذه الثلاثة أيام .
الشيخ : إي نعم طيب هذا المرض هل هو من الأمراض التي لا يرجى برؤها أو مرض عادي ؟
السائل : هو مرض السكر .
الشيخ : أي .
السائل : ما تعي ما تفعل إذا أصابتها الدوخة .
الشيخ : الله يغفر لها ويرحمها لو أطعمت عن كل يوم مسكين يكون طيب تطعم عن كل يوم مسكين صاع يكفي لثلاثة مساكين عن الأيام الثلاثة صاع من الرز .إي نعم
7 - امرأة صامت شهر رمضان وأفطرت ثلاثة أيام بسبب مرض السكر ثم توفيت بعد رمضان ماذا يجب على أبنائها .؟ أستمع حفظ
سمعت أن الكفر إعتقادي وعملي وأن العمل يكون كفرا أصغرا فقط سواء ترك الصلاة أو غيرها فهل هذا صحيح .؟
السائل : فضيلة الشيخ سمعت أحد العلماء قوله : إن الكفر اعتقادي وعملي وأن العملي يكون كفر أصغر فقط لا يدخل فيه الكفر الأكبر سواءً ترك الصلاة أو فعل أي فعل آخر ؟
الشيخ : نعم إي هذه قاعدة عند بعض العلماء أن الكفر لا يكون إلا عن اعتقاد وأما كفر العمل فلا لكن الصحيح خلاف ذلك الصحيح أنه قد يكون الكفر عمليا كترك الصلاة مثلا لأن القرآن والسنة وأقوال الصحابة تدل على أن تارك الصلاة كافر كفرا مخرجا عن الملة مع اعتقاده الوجوب هذا هو القول الراجح
ولكن بهذه المناسبة أنا لا أود من إخواننا وشبابنا ألا يكون أكبر همهم أن يبحثوا عن كفر الحكام أو غير الحكام كأنهم لم يخلقوا إلا للبحث عن هذا كافر أو غير كافر عليهم أن يبحثوا في بيان حدود ما أنزل الله على رسوله من العبادات وغير العبادات أما مسألة أن يشغلوا أنفسهم بأن هذا كافر أو غير كافر فهذا غلط إضاعة للوقت ولا فيه فائدة حتى لو وصلوا في النهاية إلى كفر حاكم من الحكام فماذا يفعلون ؟ لن يستطيعوا أن يعملوا شيئا إلا الفتنة وزوال الأمن والشر الذي لا نهاية له مع أنهم أيضا ربما يكفرون الحاكم بأهوائهم لا بمقتضى الدليل عندهم مثلا عاطفة دينية وغيرة دينية يقولون : هذا كافر وليس كل من قال الكفر أو فعل الكفر يكون كافرا دل على ذلك القرآن والسنة ففي القرآن يقول الله عز وجل : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) فرفع حكم الكفر عن المكره مع أنه يقول كلمة الكفر ويفعل فعل الكفر وفي السنة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ( رجل كان مسرفا على نفسه فأوصى أهله إذا مات أن يحرقوه ويذروه في اليم وقال : لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا فلما فعلوا جمعه الله عز وجل وسأله لماذا فعلت ؟ قال : يا رب فعلت ذلك خوفا منك ) مع العلم بأنه في هذه الحال حين أوصى كان شاكا في إيش ؟ في قدرة الله يظن أن الله ما يقدر يعيده وكذلك أخبر أن ( الله يفرح بتوبة عبده المؤمن كفرح الرجل الذي أضاع ناقته وعليها طعامه وشرابه فاضطجع تحت شجرة ينتظر الموت فإذا بالناقة فأخذ بخطامها وقال : اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح ) وهذه الكلمة ( اللهم أنت عبدي وأنا ربك ) كلمة كفر لا شك فيها لكن لما كانت خطأ من شدة الفرح عفي عنه فنصيحتي التي أدين الله بها وأرجو لأبنائنا وشبابنا أن يعملوا بها ألا يكون أكبر همهم وشغلهم هو هذا أي : ما تقول في الحاكم الفلاني ؟ والحاكم الفلاني كافر وما أشبه ذلك لأن هذا لا يغني شيئا ولنا مثل قريب فيما حصل في الجزائر مثلا ما الذي حصل في الجزائر ؟ حصل أن قتل خمسة ملايين أظن خمسين ألف خمسين ألف في ثلاث سنوات بغير حق سواء من الحكومة تقتل هؤلاء أو منهم يقتلون من هو معصوم الدم كل هذا من الشر والبلاء فلذلك يجب أن يعرض الشباب وأهل الخير عن هذا إطلاقا لأنه لا يفيد أبدا وإنما يحدث الشر والفتنة والفوضى والحمد لله ما دمنا لا نستطيع أن نغير شيئا حتى لو رأينا كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان فما الفائدة ؟ ثم علينا أن ننظر نفكر كل البلاد التي حصلت فيها الثورة ما ازدادت بعد الثورة إلا إيش ؟ إلا شرا في دينها ودنياها نعم .
السائل : تارك الصلاة ؟
الشيخ : تارك الصلاة عندي لا شك فيه أنه كافر كفرا مخرجا عن الملة حتى يعني حتى لو قال : أنا أشهد أنها فرض وأنها ركن من أركان الإسلام لكنه ما هو مصلي فهذا كافر نعم .
الشيخ : نعم إي هذه قاعدة عند بعض العلماء أن الكفر لا يكون إلا عن اعتقاد وأما كفر العمل فلا لكن الصحيح خلاف ذلك الصحيح أنه قد يكون الكفر عمليا كترك الصلاة مثلا لأن القرآن والسنة وأقوال الصحابة تدل على أن تارك الصلاة كافر كفرا مخرجا عن الملة مع اعتقاده الوجوب هذا هو القول الراجح
ولكن بهذه المناسبة أنا لا أود من إخواننا وشبابنا ألا يكون أكبر همهم أن يبحثوا عن كفر الحكام أو غير الحكام كأنهم لم يخلقوا إلا للبحث عن هذا كافر أو غير كافر عليهم أن يبحثوا في بيان حدود ما أنزل الله على رسوله من العبادات وغير العبادات أما مسألة أن يشغلوا أنفسهم بأن هذا كافر أو غير كافر فهذا غلط إضاعة للوقت ولا فيه فائدة حتى لو وصلوا في النهاية إلى كفر حاكم من الحكام فماذا يفعلون ؟ لن يستطيعوا أن يعملوا شيئا إلا الفتنة وزوال الأمن والشر الذي لا نهاية له مع أنهم أيضا ربما يكفرون الحاكم بأهوائهم لا بمقتضى الدليل عندهم مثلا عاطفة دينية وغيرة دينية يقولون : هذا كافر وليس كل من قال الكفر أو فعل الكفر يكون كافرا دل على ذلك القرآن والسنة ففي القرآن يقول الله عز وجل : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) فرفع حكم الكفر عن المكره مع أنه يقول كلمة الكفر ويفعل فعل الكفر وفي السنة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ( رجل كان مسرفا على نفسه فأوصى أهله إذا مات أن يحرقوه ويذروه في اليم وقال : لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا فلما فعلوا جمعه الله عز وجل وسأله لماذا فعلت ؟ قال : يا رب فعلت ذلك خوفا منك ) مع العلم بأنه في هذه الحال حين أوصى كان شاكا في إيش ؟ في قدرة الله يظن أن الله ما يقدر يعيده وكذلك أخبر أن ( الله يفرح بتوبة عبده المؤمن كفرح الرجل الذي أضاع ناقته وعليها طعامه وشرابه فاضطجع تحت شجرة ينتظر الموت فإذا بالناقة فأخذ بخطامها وقال : اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح ) وهذه الكلمة ( اللهم أنت عبدي وأنا ربك ) كلمة كفر لا شك فيها لكن لما كانت خطأ من شدة الفرح عفي عنه فنصيحتي التي أدين الله بها وأرجو لأبنائنا وشبابنا أن يعملوا بها ألا يكون أكبر همهم وشغلهم هو هذا أي : ما تقول في الحاكم الفلاني ؟ والحاكم الفلاني كافر وما أشبه ذلك لأن هذا لا يغني شيئا ولنا مثل قريب فيما حصل في الجزائر مثلا ما الذي حصل في الجزائر ؟ حصل أن قتل خمسة ملايين أظن خمسين ألف خمسين ألف في ثلاث سنوات بغير حق سواء من الحكومة تقتل هؤلاء أو منهم يقتلون من هو معصوم الدم كل هذا من الشر والبلاء فلذلك يجب أن يعرض الشباب وأهل الخير عن هذا إطلاقا لأنه لا يفيد أبدا وإنما يحدث الشر والفتنة والفوضى والحمد لله ما دمنا لا نستطيع أن نغير شيئا حتى لو رأينا كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان فما الفائدة ؟ ثم علينا أن ننظر نفكر كل البلاد التي حصلت فيها الثورة ما ازدادت بعد الثورة إلا إيش ؟ إلا شرا في دينها ودنياها نعم .
السائل : تارك الصلاة ؟
الشيخ : تارك الصلاة عندي لا شك فيه أنه كافر كفرا مخرجا عن الملة حتى يعني حتى لو قال : أنا أشهد أنها فرض وأنها ركن من أركان الإسلام لكنه ما هو مصلي فهذا كافر نعم .
8 - سمعت أن الكفر إعتقادي وعملي وأن العمل يكون كفرا أصغرا فقط سواء ترك الصلاة أو غيرها فهل هذا صحيح .؟ أستمع حفظ
هل الأشياء التي تسقط من سيارات التجار في الطرقات تعتبر لقطة أم لا .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ما يسقط من سيارات الباعة ويوجد على الطرق إذا وجده الإنسان هل يعتبر لقطة ينشد عليه سنة كاملة أو يأخذه وينتفع به أو يتركه ؟
الشيخ : هذا يقع كثيرا يقع يسقط من السيارات كرتون مثلا أواني أو كرتون فاكهة أو ما أشبه ذلك فإذا وجده الإنسان فهو لقطة لأنه مال ضائع عن ربه وهذه هي اللقطة فإن كان يعلم من نفسه أنه قادر على أن ينشده فليأخذه وينشده وإذا كان فواكه لا يمكن تبقى لمدة سنة يبيعها بعد أن يعرف أوصافها ويحتفظ بثمنها إذا جاء صاحبها وإلا فهي له وإن كان لا يثق من نفسه ويعرف أنه غير قادر على أن يبقى ينشدها سنة كاملة فليتركها .
نعم ، عليكم السلام ورحمة الله .
فضيلة الشيخ ما يسقط من سيارات الباعة ويوجد على الطرق إذا وجده الإنسان هل يعتبر لقطة ينشد عليه سنة كاملة أو يأخذه وينتفع به أو يتركه ؟
الشيخ : هذا يقع كثيرا يقع يسقط من السيارات كرتون مثلا أواني أو كرتون فاكهة أو ما أشبه ذلك فإذا وجده الإنسان فهو لقطة لأنه مال ضائع عن ربه وهذه هي اللقطة فإن كان يعلم من نفسه أنه قادر على أن ينشده فليأخذه وينشده وإذا كان فواكه لا يمكن تبقى لمدة سنة يبيعها بعد أن يعرف أوصافها ويحتفظ بثمنها إذا جاء صاحبها وإلا فهي له وإن كان لا يثق من نفسه ويعرف أنه غير قادر على أن يبقى ينشدها سنة كاملة فليتركها .
نعم ، عليكم السلام ورحمة الله .
هل يجوز قتل النمل الأبيض إذا آذى أصحاب البيت مثلاً .؟
السائل : عندنا في البيت نملة صغيرة وموذيتنا إيش رأيك فيها ؟
الشيخ : أي نعم أقول : النمل وغير النمل إذا آذى ولم يندفع إلا بقتله فليقتل أما إذا لم يكن منه أذية لا إفساد البناء ولا إفساد الطعام ولا تنكيد النوم على الصبيان أو على الإنسان فليتركه لكن إذا حصل منه أذية ولم يندفع إلا بالقتل فله ذلك نعم .
السائل : ... بالنوم يعني يقرسنا شوي .
الشيخ : نعم هو الواقع أن الغالب أن فيه أذية
السائل : سم
الشيخ : الغالب أن فيه أذية لا شك فإذا لم يندفع إلا بالقتل فاقتله ولا حرج .
السائل : نخلصو يعني بالفليت ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بالفليت ما يخالف .
الشيخ : باللي ...
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : أي نعم أقول : النمل وغير النمل إذا آذى ولم يندفع إلا بقتله فليقتل أما إذا لم يكن منه أذية لا إفساد البناء ولا إفساد الطعام ولا تنكيد النوم على الصبيان أو على الإنسان فليتركه لكن إذا حصل منه أذية ولم يندفع إلا بالقتل فله ذلك نعم .
السائل : ... بالنوم يعني يقرسنا شوي .
الشيخ : نعم هو الواقع أن الغالب أن فيه أذية
السائل : سم
الشيخ : الغالب أن فيه أذية لا شك فإذا لم يندفع إلا بالقتل فاقتله ولا حرج .
السائل : نخلصو يعني بالفليت ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بالفليت ما يخالف .
الشيخ : باللي ...
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
ما حكم ما يسمونه بالرسوم المتحركة الإسلامية كرحلة السلام وفتح القسطنطينية وغلام نجران.؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ظهر الآن في بعض التسجيلات الإسلامية رسوم متحركة يقولون : إنها إسلامية يعني ظهر منها مثلا فتح القسطنطينية أو رحلة السلام أو رحلة السلام وأخيرا ظهر غلام نجران يعني رسوم ترسم باليد ولكنها متحركة .
الشيخ : ويش غلام نجران ؟
السائل : سورة البروج أو الحديث الذي في * صحيح مسلم * يعني رسوم متحركة يسوونها هذه بديلا عن الرسوم المتحركة يعني الفاسدة ما أدري شو الحكم في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : والله أنا أرى أنها إن شاء الله ما فيها بأس لأن الواقع أنك كما تفضلت أنها تحمي الصبيان عن الأشياء المحرمة فأقل ما فيها يعني إذا كان ولا بد أن نقول بالتشديد فيها أنها أسهل من الرسوم الأخرى التي يسمونها أفلام الكرتون يعني ذيك كما سمعنا فيها التشكيك في العقيدة وتمثيل والعياذ بالله للرب عز وجل عند إنزال المطر وما أشبه ذلك فعلى كل حال لا أرى فيها بأسا .
السائل : من حيث كونها مرسومة باليد يا شيخ أما تأخذ حكم التصوير ؟
الشيخ : لأن الكلام على اللي رسمها هو الذي إن كان هناك مثلا شيء من الإثم فعليه هو أما نحن فنشاهد شيئا مكتوبا منتهيا ثم إن الظاهر أنها ما هي ترسم على صفة إنسان ها .
السائل : بلى .
الشيخ : على صورة إنسان إنسان عادي ؟
السائل : إنسان عادي ولحى وعمائم .
الشيخ : يبقى عاد النظر لا ينسبون إلى أحد من قواد هذه الفتوحات ما لم يقله هذه هي المشكلة فأرى أنه إذا كانت ليس فيها إلا الخير ما فيها شيء إن شاء الله لا إذا كانت مصحوبة بموسيقى ما يجوز هذا لا يجوز لأن الموسيقى من المعازف المحرمة نعم .
السائل : يا شيخ حفظكم الله حكم رقص المرأة بين النساء يا شيخ ؟
الشيخ : كنا لا نشدد فيه ونقول : هذه ألعاب في مناسبة الزواج ولا بأس بها لكن .
الشيخ : ويش غلام نجران ؟
السائل : سورة البروج أو الحديث الذي في * صحيح مسلم * يعني رسوم متحركة يسوونها هذه بديلا عن الرسوم المتحركة يعني الفاسدة ما أدري شو الحكم في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : والله أنا أرى أنها إن شاء الله ما فيها بأس لأن الواقع أنك كما تفضلت أنها تحمي الصبيان عن الأشياء المحرمة فأقل ما فيها يعني إذا كان ولا بد أن نقول بالتشديد فيها أنها أسهل من الرسوم الأخرى التي يسمونها أفلام الكرتون يعني ذيك كما سمعنا فيها التشكيك في العقيدة وتمثيل والعياذ بالله للرب عز وجل عند إنزال المطر وما أشبه ذلك فعلى كل حال لا أرى فيها بأسا .
السائل : من حيث كونها مرسومة باليد يا شيخ أما تأخذ حكم التصوير ؟
الشيخ : لأن الكلام على اللي رسمها هو الذي إن كان هناك مثلا شيء من الإثم فعليه هو أما نحن فنشاهد شيئا مكتوبا منتهيا ثم إن الظاهر أنها ما هي ترسم على صفة إنسان ها .
السائل : بلى .
الشيخ : على صورة إنسان إنسان عادي ؟
السائل : إنسان عادي ولحى وعمائم .
الشيخ : يبقى عاد النظر لا ينسبون إلى أحد من قواد هذه الفتوحات ما لم يقله هذه هي المشكلة فأرى أنه إذا كانت ليس فيها إلا الخير ما فيها شيء إن شاء الله لا إذا كانت مصحوبة بموسيقى ما يجوز هذا لا يجوز لأن الموسيقى من المعازف المحرمة نعم .
السائل : يا شيخ حفظكم الله حكم رقص المرأة بين النساء يا شيخ ؟
الشيخ : كنا لا نشدد فيه ونقول : هذه ألعاب في مناسبة الزواج ولا بأس بها لكن .
اضيفت في - 2005-08-27