تاجر يأخذ أمواله من البنك ناقص الفائدة ثم البنك يقبض هذه الأموال من الشركات التي يتعامل معها التاجر مع الزيادة فما حكم هذا العمل .؟
الشيخ : والبنك استفاد الزيادة
السائل : البنك استفاد الزيادة وأنا استفدت قبضت فلوسي حالا
الشيخ : إيه نعم هذه فيها محذوران المحذور الأول الربا لأن البنك أعطاك خمس وتسعين بمئة وهذا ربا صريح وفيه أيضاً ربا الفضل وربا النسيئة يعني ربا الزيادة وربا التأخير لأن البنك سيتأخر قبضه بهذا العوض المحذور الثاني أنه بيع ما ليس عندك وما ليس في قبضتك لأنك بعت ما في الذمة على هذا البنك
السائل : ...
الشيخ : إيه بعت الآن على زيد على الشركة هذه الشركة وش اللي في ذمتها دنانير مثلا ولا لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : بعت الدنانير على البنك قبل أن تقبضها وقبل أن تكون في ملكك ففيها محذوران فإن كان الأمر قد مضى فالواجب التوبة إلى الله عز وجل وألا ترجع لمثل تلك المعاملة وإن كان لم يكن فالواجب عليك ألا تدخل في هذا نعم
1 - تاجر يأخذ أمواله من البنك ناقص الفائدة ثم البنك يقبض هذه الأموال من الشركات التي يتعامل معها التاجر مع الزيادة فما حكم هذا العمل .؟ أستمع حفظ
إذا تيمم شخص ثم وجد الماء بعد الشروع في الصلاة فهل يلزمه قطعها واستعمال الماء أم لا .؟
الشيخ : أتاهم
السائل : رجل بماء بعد ما قامت الصلاة
الشيخ : نعم
السائل : في الحالة هذه ماذا يفعلوا؟
الشيخ : هذه فيها خلاف بين العلماء إذا وجد الماء بعد أن شرع الإنسان في الصلاة فهل يلزمه قطعها واستعمال الماء أو يمضي؟ في ذلك قولان للعلماء والاحتياط أن يقطع الصلاة ويستعمل الماء نعم
السائل : فضيلة الشيخ هذا نموذج وصية نريد رأيكم فيه
الشيخ : خلها العصر جيبها لي العصر في المسجد عشان ما نقطع الأخوان وهذه مسألة خاصة بعده
2 - إذا تيمم شخص ثم وجد الماء بعد الشروع في الصلاة فهل يلزمه قطعها واستعمال الماء أم لا .؟ أستمع حفظ
هل تصح الصلاة خلف المبتدع كالأشعري والصوفي.؟
الشيخ : صاحب إيش؟
السائل : صاحب بدع كأن يكون أشعريا أو صوفيا هل تصح الصلاة وراءه؟
الشيخ : سأعطيك قاعدة " كل من صحت صلاته صحت إمامته " إلا المرأة للرجل فحالق اللحية مسبل الثوب شارب الدخان المبتدع بدعة لا تكفره كل هؤلاء تصح الصلاة خلفهم إلا أن يكون في الصلاة خلفهم إغراء لهم على الإقامة على ما هم عليه بحيث يقولون ما شاء الله فلان صلى خلفنا إذن نحن على صواب فهنا لا تصلي خلفهم أما إذا كان يعني من عامة الناس الذي لا يهمه الإمام أن يصلي خلف هؤلاء فليصلي خلفيه، فهمت القاعدة؟ الآن " كل من صحت صلاته صحت إمامته إلا المرأة بالرجل " طيب الصبي بالبالغ
الطالب : صحيحة
الشيخ : صحيحة لأنها تصح صلاته لكن إذا كان صاحب بدعة أو فسوق وخشيت أنك إذا صليت خلفه حصل له إغراء وإعجاب بنفسه وأنه على صواب أو أن الناس أيضاً يغترون فلا تصل خلفه
السائل : يا شيخ حتى لو كانت غير راتبة
الشيخ : أيا كان راتبة أو غير راتبة.
موظف له راتب معين وليس له مدخول آخر فهل عليه زكاة .؟
فضيلة الشيخ موظف يستلم راتب مقدر وليس عنده دخل سوى هذا الراتب هل عليه زكاة ؟
الشيخ : إذا تم الحول عليه زكاة أما إذا كان مثلا راتبه لنقدر أنه ألف ريال وهو ينفق في الشهر ألف ريال هذا ما عليه زكاة لأنه قطعاً سينفق ألف ريال في الشهر المحرم مثلا اللي أخذه في الشهر المحرم سينفقه قبل أن يدخل شهر صفر وشهر صفر قبل ربيع فيبقى ليس عنده شيء أما إذا كان يبقى عنده شيء فعليه الزكاة لكن كيف يزكي هذه الرواتب فيه طريقان الطريق الأول أن يقول مثلا دخل علي في الشهر المحرم خمسمئة ريال في شهر صفر خمسمئة ريال أؤدي زكاة خمسمئة ريال في شهر محرم خمسمئة ريال في شهر صفر وهذا لا شك أن فيه صعوبة يكون الإنسان يحصي ما دخل عليه في الأشهر وينتظر تمام الحول فيه صعوبة فنرى أن الإنسان يجعل له شهر معين وهو الشهر الذي أخذ فيه الراتب ويجعله وقت زكاة فمثلا إذا كان أخذه في محرم إذا جاء محرم من السنة الثانية ينظر وش عنده عنده مثلا خمسة آلاف ريال يزكي خمسة آلاف ريال حتى راتب شهر ذي الحجة القريب يطلع زكاته لأن هذا أريح له طيب شهر ذي الحجة ما تم حوله مافي بأس إن الإنسان يعجل الزكاة قبل تمام الحول فهمت
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : شيخ إذا كان في شيء
الشيخ : اصبر
هل غسل الجمعة يجزئ عن الوضوء إذا نوى الوضوء .؟
الشيخ : إيه يعني غسل أعضاءه مرتبة
السائل : هو غسل هو اغتسل
الشيخ : ما يخالف لكن غسل أعضاءه مرتبة
السائل : لا أخرجها مرتبة
الشيخ : وش معنى أخرجها مرتبة؟
السائل : يعني أخرج وجهه ثم أخرج
الشيخ : يعني هو غامس في الماء
السائل : هو تحت الدش مثلا
الشيخ : طيب
السائل : يعتبر له وضوء هذا
الشيخ : إذا غسلها مرتبة صار وضوءا فأما إن عمم الماء على بدنه بدون ترتيب فإن كان عن جنابة أو عن حيض في المرأة أجزأه عن الوضوء وإن كان تبردا أو للجمعة لم يجزئ لأن هذا عن غير حدث نعم
هل الجمع في المطر من أجل المشقة أم من أجل ذات المطر .؟
الشيخ : لا من أجل المشقة والدليل على هذا أن حديث ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح مسلم ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر قالوا ما أراد إلى ذلك قال أراد ألا يحرّج أمته ) يعني ألا يشق عليهم فالمسألة ... المشقة نعم
السائل : حفظك الله يا شيخ
ما هو القول الراجح في قضاء الدين عن الميت من الزكاة .؟
السائل : أقول حفظك الله قضاء الدين من الزكاة عن الميت القول الراجح في هذه المسألة ؟
الشيخ : القول الراجح أنه لا يجزئ قضاء الدين عن الميت لا يجزئ وقد حكاه ابن عبدالبر وأبو عبيد إجماع العلماء أنهم أجمعوا على أنه لا يجزئ لكن نقل الإجماع فيه نظر لأن فيه خلاف إلا أن هذا الخلاف ضعيف والدليل على عدم إجزائه: ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يؤتى بالرجل يصلي عليه وعليه الدين فلا يصلي عليه ) مع أن عنده أموالا زكوية في الغالب ولما فتح الله عليه وأفاء الله عليه من أموال المشركين وكثر المال عنده صار إذا قدم إليه الميت وعليه دين يقضي دينه يقول الدين علي وإلي فالصواب أنه لا يجزئ
ثم إن فيه ضررا على الأحياء لأن عاطفة الناس على الأموات أقوى من عاطفتهم على الأحياء فلو فتحنا هذا الباب لكان الإنسان يراجع حسابات أجداده وجداته من قبل أبيه وأمه هل عليهم دين ثم يذهب يقضيها وكذلك أيضا الأباء والأمهات أو الإخوان الذي ماتوا قريبا وعليهم ديون يذهب يراجع الحسابات ويقضيها ويبقى الأحياء الذين على وجيههم ذل الدين غير مقضي عليهم الدين فالقول بأنها تجزئ مخالف لظاهر النصوص من وجه ولما تقتضيه مصلحة الأحياء من وجه آخر وهؤلاء الأموات إذا كانوا أخذوا أموال الناس يريدون أداءها فإن الله يؤدي عنهم كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم نعم
السائل : عفا الله عنك
الشيخ : وأيضاً فيه محذور ثالث إذا علم الورثة أن دين مورثهم سيقضى وليس مشهوراً بالغنى ربما يكتمون التركة ويقولون إنه لم يخلف شيئا من أجل أن يقضى وتبقى التركة لهم ففيه محذورات يعني لو تأملها الإنسان وجدها أكثر من هذا نعم
ما معنى حديث الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم ( ما أجعل لك من صلاتي قال صلى الله عليه وسلم: ما شئت ـ إلى أن قال الرجل ـ أجعل لك كل صلاتي فقال صلى الله عليه وسلم: إذا تكفى همك ) .؟
الشيخ : فيه احتمالان الاحتمال الأول وإليه ذهب شيخ الإسلام فيما أظن أن الرسول كان يعلم له دعاء معينا فأراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يجعل له الدعاء المعين كله للرسول عليه الصلاة والسلام
والوجه الثاني: أن يقال المراد أنك تشرك النبي عليه الصلاة والسلام في كل دعاء تدعوه وإلا فمن المعلوم أن الإنسان لو أخذ بظاهر الحديث لكان لا يقول رب اغفر لي ولا يقول اللهم ارحمني ولا يقول اللهم ارزقني بل يقول اللهم صل على محمد ويكفى الهم وهذا خلاف ما جاءت به الشريعة الإنسان مأمور أن يدعو لنفسه في السجود وفي الجلوس بين السجدتين وفي دعاء الاستفتاح على أحد الوجوه التي وردت فيه فهذا يحمل على المعنيين إما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعلم أنه يدعو بدعاء معين فأراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يجعله للرسول وإما أن يكون المعنى أن يشركه معه في دعائه فكأنه قال الصلاة كلها يعني كل ما دعوت لنفسي صليت عليك نعم
8 - ما معنى حديث الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم ( ما أجعل لك من صلاتي قال صلى الله عليه وسلم: ما شئت ـ إلى أن قال الرجل ـ أجعل لك كل صلاتي فقال صلى الله عليه وسلم: إذا تكفى همك ) .؟ أستمع حفظ
رجل كان يقرأ القرآن وفي فمه العلكة أو العلك ، كما أنه يأكل الكراث بعد صلاة العشاء ويقول إن المدة طويلة وإني أستعمل الفرشاة قبل صلاة الفجر لأخفف الرائحة وإني آكلها للتداوي لأن الطبيب قال أنها تنظف الأمعاء .؟
رجل يا شيخ شوهد يقرأ القرآن وفي فمه العلكة أو العلك ما الحكم في ذلك كما أنه يأكل الكراث بعد صلاة العشاء ويقول إن المدة طويلة وإني أضرب معجون وفرشة قبل صلاة الفجر وأخفف الرائحة وإني أكلها للتداوي لأن الطبيب قال إنها تنظف الأمعاء أفدنا جزاك الله خير؟
الشيخ : اللي هي العلكة
السائل : العلكة اللبان العلك يعني
الشيخ : أولا ما أظنه يقيم الحروف إذا قرأه وهو يعلك لأن مخارج الحروف سوف تكون مشغولة بالعلك ومعلوم أنه لا يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن إلا إذا أظهر حروفه حسب القدرة فإذا أراد أن يقرأ القرآن فليدع العلك
وأما مسألة الكراث كونه يأكله قبل أن ينام ويذهب رائحته قبل أن يقوم الحكم يدور مع علته إن كان أثر الرائحة باقيا يؤثر على من حوله فإنه لا يجوز أن يدخل المسجد بل يجب عليه أن يصلي في بيته دفعاً لأذاه لا ترخيصا له
السائل : ...
الشيخ : دقيقة يا أخي اصبر
دفعاً لأذاه لا ترخيصاً له يعني بعض الناس يقول لي إذا قلنا لآكل الكراث والبصل وما أشبههما صل في بيتك إن هذا ترخيص له وتسهيل نقول لا هو دفع لأذاه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يقربن مساجدنا فإن الملائكة تتأذى ) مما يتأذى منه الإنسان فهذا لا شك أنه يؤذي الملائكة وإن كان من المأمومين آذى المصلين الذين على يمينه ويساره فهمت لكن قد قيل لي إنه يوجد معجونات أو أشياء إنها تزيل الرائحة ما أدري عاد أنتم أعلم بذلك مني هل يوجد؟
السائل : ...
الشيخ : يعني في النفس إذن معناه أجل لابد
السائل : التداوي يا شيخ يقول إنه الطبيب وصف لي يقول إنه ينظف الأمعاء
الشيخ : اللي هو
السائل : الكراث إيه
الشيخ : إيه ما يخالف الحمدلله أقول إذا كان يأكله للتداوي فلا حرج عليه ولكن لا يصلي مع الجماعة حتى يزول ما في بأس يا إخوان يعني لو قال قائل ربما يجي واحد أنا ماني مصلي مع الجماعة بأكل كراث عشان ما أصلي قلنا هذا حرام أليس السفر في رمضان جائزا وسيفطر في رمضان وهو فرض ركن من أركان الإسلام لكن لو سافر علشان يفطر حرم عليه السفر والفطر نعم
9 - رجل كان يقرأ القرآن وفي فمه العلكة أو العلك ، كما أنه يأكل الكراث بعد صلاة العشاء ويقول إن المدة طويلة وإني أستعمل الفرشاة قبل صلاة الفجر لأخفف الرائحة وإني آكلها للتداوي لأن الطبيب قال أنها تنظف الأمعاء .؟ أستمع حفظ
إنني أخرج للنزهة كل يوم خميس وجمعة بحيث أنني أتجاوز ثلاث مائة كيلوا وذلك لغرض الصيد ولمدة ثلاث شهور متتالية في السنة ، والأماكن التي أتواجد فيها ليس فيها جمعة فهل ينطبق علي ما ورد في الحديث من الوعيد لمن ترك الجمعة ثلاث مرات متتالية .؟
الشيخ : نعم هو إذا كان الأمر كما ذكر يخرج مثلا يوم الخميس ويبقى يومين هناك فهو مسافر لا شك والمسافر ليس عليه جمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من ترك ثلاث جمع تهاونا طبع الله على قلبه ) فإذا كان هذا يخرج للنزهة في هذه الأيام تهاونا في الجمعة حق عليه هذا الوعيد إلا أن يعفو الله عنه
وأما إذا كان يخرج لغرض صحيح للصيد فلا حرج عليه ولا يعد هذا تاركا للجمعة تهاونا لأن الجمعة لا تجب عليه في حال السفر ولكن يبقى أن نقول هل له رخصة في أن يخرج للصيد مع منع الحكومة من ذلك؟ الجواب لا ما دام المنع باقيا فإنه لا يحل له مخالفة الحكومة ولا يجوز أن يصطاد لكن إذا كان في الوقت الذي يرخّص فيه بالصيد هذا لا بأس به كما سمعتم الجواب
10 - إنني أخرج للنزهة كل يوم خميس وجمعة بحيث أنني أتجاوز ثلاث مائة كيلوا وذلك لغرض الصيد ولمدة ثلاث شهور متتالية في السنة ، والأماكن التي أتواجد فيها ليس فيها جمعة فهل ينطبق علي ما ورد في الحديث من الوعيد لمن ترك الجمعة ثلاث مرات متتالية .؟ أستمع حفظ
ما حكم التصوير لذوات الأرواح بالفيديو .؟
الشيخ : إذا كان لحاجة لا بأس أو مصلحة إذا كان لحاجة فالحاجة مثل أن يرينا الإنسان إثبات واقعة من الوقائع ويصورها بالفيديو والمصلحة مثل أن يصور أشياء مفيدة لأبنائه بدلا عن التلفزيون لأن كثيرا من الناس الآن صاروا يستعملون الفيديو فيصورون أشياء تلهي الصغار وتمنعهم من النظر إلى التلفزيون وما فيه من البلاء أما لغير ذلك فهي مضيعة للمال ومضيعة للوقت مضيعة للمال لأن الأشرطة هذه لها قيمة ثم عرضها على الشاشة أيضا له قيمة كهربائية لا يعني ... من الكهرباء ثم هي مضيعة للوقت أيضا أفهمت الآن؟ وعلى هذا فإذا كان فيه مصلحة دينية صار أمراً مطلوبا كما لو أردنا أن نصور محاضرا يحاضر في أمر شرعي يوجه الناس يرشدهم هذا يكون طيبا نعم
المصلى الذي في البيت وغيره هل له حكم المسجد .؟
الشيخ : إذا كان
السائل : إذا كان للمرأة مكان خاص في البيت تنظفه ولا يدخله أطفال إذا كنت تصلي فيه فهل يكون كحكم المسجد كدخول يعني تصلي ركعتين أو الاعتكاف ؟
الشيخ : لا، المصلى سواء في البيت أو في الدائرة الحكومية أو في دائرة شركة أو غير ذلك ليس له حكم المسجد بل هو مصلى كما يعد الإنسان مثلا سجادة يصلي عليها فليس لها حكم المسجد
متى تفوت تكبيرة الإحرام .؟
الشيخ : نعم
السائل : متى تدرك تكبيرة الإحرام؟
الشيخ : تفوت إذا فاتت المتابعة يعني مثلاً إذا قال الله أكبر وتأخرت زمنا تنقطع به المتابعة فاتت التكبيرة وعلى هذا ما نقول إنه إذا شرع في الفاتحة فاتت التكبيرة لا، لأن الإنسان مأمور أن يتابع فورا إذن نقول تفوت تكبيرة الإحرام إذا تأخر المتابع زمناً تنقطع به المتابعة نعم
رجل أقرض أخاه ثلاثة آلاف ريال ولها ثلاث سنوات ولا يعتقد أنه سيردها له لأنه معسر فهل عليها زكاة أم لا .؟
الشيخ : نعم
السائل : رجل استلف من أخيه ثلاثة آلاف ريال منذ ثلاث سنوات ولا يعتقد أن هذا الشخص سوف يسدد المبلغ لأنه معسر هل عليها زكاة؟
الشيخ : لا ليس عليه زكاة ما دام معسرا فإنه ليس عليه زكاة حتى يقبضه وإذا قبضه زكاه سنة واحدة فقط ثم إن بقي عنده حتى تدور عليه السنة زكاه للسنة الثانية وهلم جرا وإن أنفقه قبل أن تأتي السنة الثانية فلا زكاة عليه فهمت الآن؟ طيب
14 - رجل أقرض أخاه ثلاثة آلاف ريال ولها ثلاث سنوات ولا يعتقد أنه سيردها له لأنه معسر فهل عليها زكاة أم لا .؟ أستمع حفظ
تغيير النية في الوضوء هل يبطل الوضوء أم لا .؟
الشيخ : متطهرا
السائل : نعم
الشيخ : متطهرا
السائل : متطهرا
الشيخ : نعم
السائل : فعندما وصل إلى المسجد أراد أن يغير نيته للوضوء ثم بعد ذلك دخل المسجد فهل تغيير النية في الوضوء شيخ تبطل الوضوء هنا ؟
الشيخ : إيه أسألك رجل صلى الظهر ولما سلم قال أشهدكم أني أبطلت صلاتي تبطل ولا ما تبطل؟ اسألك
السائل : لا ما تبطل
الشيخ : وين السائل؟ أنا ما أشوفه
السائل : نعم
الشيخ : هاه تبطل ولا ما تبطل؟
السائل : ما تبطل
الشيخ : ما تبطل أبطلها يا رجل قال أشهدكم أني أبطلت صلاتي إيش عندك تردد الآن؟ السؤال الثالث عاد يكون عندك جزم إنها تبطل رجل بعد أن صلى الظهر قال أشهدكم أني أبطلت صلاتي تبطل أو لا ما تبطل؟ السؤال للسائل
السائل : ما تبطل
الشيخ : ما تبطل كذلك الوضوء إذا انتهى الإنسان من العبادة فإنه لا يمكن أن يبطلها لا يبطل العبادات إلا الردة والعياذ بالله إذا مات على ردته أفهمت الآن؟ خذ هذه قاعدة في أثناء العبادة تبطل العبادة إذا نوى الخروج منها نعم إلا الحج والعمرة فإنه وإن نوى الإنسان الخروج منهما فإنه يبقى على إحرامه حتى يتمها نعم
هل يجوز الإستعانة بخادمة الجيران التي ليس لها محرم .؟
الشيخ : إيه بس المشكلة عند أصحابها ليس لها محرم ولا عندها محرم عند جماعتها
السائل : لا ما عندها محرم عند أصحابها
الشيخ : أنا أتوقف في هذا
نعمل في قطاع صحي ونصلي داخل المركز والمسجد قريب منا فهل علينا شيء .؟
الشيخ : والله الظاهر أن بقاءكم في المركز أحسن لأنه ربما يأتي إنسان على وجه مفاجئ فلا يجد أحدا فلا حرج عليكم أن تصلوا في مكانكم خصوصا وأن بعض العلماء كالمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أن الصلاة في المسجد أفضل وليست واجبة ولكني أرى أنها واجبة في المسجد إلا أن هؤلاء الذين أشغالهم تأتي مفاجئة كالأطباء والممرضين وكذلك الدفاع المدني وما أشبه ذلك هذا إذا صلوا في مكانهم لا حرج عليهم
السائل : بس أنا يا شيخ أنا مدير المركز لو صليت برى ما علي إثم
الشيخ : أنت لو خرجت مشكل يمكن يخرجون ولا يرجعون نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ ما هي أشهر الحج
ما هي أشهر الحج .؟
الشيخ : أشهر الحج بارك الله فيك كما قال الله عز وجل (( الحج أشهر معلومات )) وأشهر جمع
السائل : شهر
الشيخ : والجمع أقله
السائل : ثلاثة
الشيخ : والثلاثة شوال وذو القعدة
السائل : ولكن في من يقول من عشرة ذي الحجة
الشيخ : دعني فيمن يقول أنا أريد أن تفهم الجواب بشيء مركز الأشهر قلت أقل الجمع ثلاثة
السائل : ثلاثة
الشيخ : طيب أولها
السائل : شوال
الشيخ : ثم
السائل : ذو القعدة
الشيخ : ثم
السائل : ذو الحجة
الشيخ : هذه هي انتهى الموضوع ولذلك نرى أنه يجوز للإنسان أن يؤخر طواف، أن يؤخر ... أقول نرى أن الإنسان إذا أخر - يمكن الي معه - أرى أن الإنسان إذا أخر طواف الإفاضة إلى آخر الشهر فلا بأس لكن لا يخرج شهر ذي الحجة إلا وقد أدى الطواف والسعي
هل يجوز لجماعة مسافرين أن يأكلوا بصلاً ، ويصلوا جماعة .؟
الشيخ : إيه نعم
السائل : يجوز يا شيخ
الشيخ : وش اللي يجوز؟
السائل : أكل البصل
الشيخ : إيه لا بأس لكن بعض العلماء يقول رحمهم الله إنهم إذا أكلوا بصلاً لا يصلون جماعة لأنه يكره لآكل البصل أن يحضر الجماعة وهذا فيه نظر والصحيح أنهم يأكلون البصل ويصلون جماعة لكن لا يأتون إلى المساجد لئلا تتأذى الملائكة بذلك
السائل : مسافرين يا شيخ
الشيخ : أنا فاهم الآن نقول لا بأس يأكلون بصلا وكراثا وثوما لأنهم بعضهم من بعض
السائل : يا شيخ
الشيخ : آخر شيء
السائل : يا شيخ في دعاء
الشيخ : أخذت أخذت أخذت ما يكرر السؤال
السائل : ...
الشيخ : ما يكرر يا أخي ما أخذت قبل
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم اللي ما سأل
السائل : فيه سؤال يا شيخ
الشيخ : نعم
ما دليل الدعاء بعد تكبيرة الإحرام .؟
الشيخ : ما فيه دليل
السائل : نعم
الشيخ : ما في دليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو بين الإقامة والتكبيرة ما في دليل
السائل : بعد تكبيرة الإحرام
الشيخ : إيه الدليل حديث أبي هريرة قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هينئة فقلت بأبي وأمي يا رسول الله ماذا تقول قال أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) هذا نوع من أدعية الاستفتاح النوع الثاني ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك )
السائل : شيخ ، حكم ذكر الدعاء
الشيخ : أي دعاء
السائل : الدعاء ...
الشيخ : اللي بعد تكبيرة الإحرام
السائل : نعم
الشيخ : هو قلت الرسول يفعله إذا أمكنك أن تدعو بذلك فادع الله به اللهم باعد بيني وبين خطاياي
السائل : ...
الشيخ : سنة تقول هذا أحيانا وتقول سبحانك اللهم وبحمدك أحيانا
السائل : مفرداً يعني ما تجمعهم
الشيخ : لا ما تجمعهم ما تجمع بينهم وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله بعد إفطارنا من ست شوال ألحقنا الله وإياكم خيرا وجعلنا ممن يصوم ويقوم رمضان إيمانا واحتسابا