سلسلة لقاء الباب المفتوح-149b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل يجوز الإفطار في صيام التطوع و القضاء عند الدعوة إلى الوليمة .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ سائلة تقول امرأة صامت يوم الخميس والإثنين تطوعا فذهبت إلى وليمة فلما حضرت قالت لعلي أفطر معهم هذا في التطوع وكذلك في القضاء فما الحكم ؟
الشيخ : أما القضاء فلا يجوز للإنسان أن يفطر إذا دعي إلى وليمة بل يحضر ويحضر المائدة ولا يأكل وأما التطوع فينظر إذا كان في إفطاره وأكله جبر لقلب الداعي فليفطر وإذا كان الداعي لا يبالي فالأفضل ألا يفطر وإن أفطر فلا بأس
فضيلة الشيخ سائلة تقول امرأة صامت يوم الخميس والإثنين تطوعا فذهبت إلى وليمة فلما حضرت قالت لعلي أفطر معهم هذا في التطوع وكذلك في القضاء فما الحكم ؟
الشيخ : أما القضاء فلا يجوز للإنسان أن يفطر إذا دعي إلى وليمة بل يحضر ويحضر المائدة ولا يأكل وأما التطوع فينظر إذا كان في إفطاره وأكله جبر لقلب الداعي فليفطر وإذا كان الداعي لا يبالي فالأفضل ألا يفطر وإن أفطر فلا بأس
هل يجب التتابع في قضاء شهر رمضان .؟
السائل : فضيلة الشيخ امرأة عليها قضاء من شهر رمضان أفطرت ست أيام هل يجب تتابع ولا يصوم يوم ...؟
الشيخ : قضاء رمضان لا يجب فيه التتابع ولا الفورية ولهذا كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لا تقضي ما عليها من رمضان إلا في شعبان لكن الأفضل أن يبادر ويتابع لأن ذلك أسرع في إبراء ذمته ولأجل أن يدرك صيام ستة أيام من شوال نعم
الشيخ : قضاء رمضان لا يجب فيه التتابع ولا الفورية ولهذا كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لا تقضي ما عليها من رمضان إلا في شعبان لكن الأفضل أن يبادر ويتابع لأن ذلك أسرع في إبراء ذمته ولأجل أن يدرك صيام ستة أيام من شوال نعم
ما حكم امرأة ولدت في رمضان ولم تقض جهلاً منها ، وقد مر على هذا عشرون عاماً .؟
السائل : فضيلة الشيخ امرأة ولدت في رمضان فلم تصمه منذ عشرين عاما جهلا منها فما حكم هذه المرأة ؟
الشيخ : يجب عليها أن تصوم الآن وليس عليها سوى الصيام هذه المرأة النفساء التي لم تصم كل الشهر جهلا منها نقول ليس عليها إثم لكن الآن تطالب بالصوم وليس عليها كفارة هاه
السائل : ...
الشيخ : لا أبدا لا تكفر يكفي القضاء
الشيخ : يجب عليها أن تصوم الآن وليس عليها سوى الصيام هذه المرأة النفساء التي لم تصم كل الشهر جهلا منها نقول ليس عليها إثم لكن الآن تطالب بالصوم وليس عليها كفارة هاه
السائل : ...
الشيخ : لا أبدا لا تكفر يكفي القضاء
ما الأدلة الصارفة لوجوب تحية المسجد .؟
السائل : فضيلة الشيخ ذكرتم حفظكم الله أنكم كنتم ترون وجوب تحية المسجد ثم رجعتم عن ذلك فما هي الأدلة الصارفة للوجوب؟
الشيخ : نعم الأدلة الصارفة للوجوب أن الخطيب يوم الجمعة يأتي ويحضر ولا يصلي تحية المسجد هذا واحد وكذلك أيضاً ظاهر حديث الثلاثة الذين أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وهو في حلقة أحدهم جلس والثاني صار خلفهم والثالث أدبر أنها لا تجب وكذلك قصة كعب بن مالك لما دخل المسجد بعد توبة الله عليه ليس فيه أنه صلى تحية المسجد على أنه يحتمل أن هؤلاء الثلاثة وكعب بن مالك لم يكونوا على وضوء فيه احتمال لكن قضية الخطيب واضحة هذا الذي جعلني أقول أتراجع عن الإيجاب لأن الإيجاب ليس معناه ألا نأمر الإنسان بصلاة الركعتين لكن معناه ألا نؤثمه لو ترك فنحن نأمره بإلحاح ألا يجلس حتى يصلي ركعتين سواء في وقت النهي أو غير وقت النهي لكن كوننا نؤثمه إذا لم يفعل هذا يحتاج إلى دليل تطمئن إليه النفس نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن الأصل عدم الخصوصية بل يدل على أنها مؤكدة لكن لا تجب فالمهم أن التأثيم بالترك يحتاج إلى دليل يستند عليه الإنسان إيه نعم بعده على اليسار
الشيخ : نعم الأدلة الصارفة للوجوب أن الخطيب يوم الجمعة يأتي ويحضر ولا يصلي تحية المسجد هذا واحد وكذلك أيضاً ظاهر حديث الثلاثة الذين أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وهو في حلقة أحدهم جلس والثاني صار خلفهم والثالث أدبر أنها لا تجب وكذلك قصة كعب بن مالك لما دخل المسجد بعد توبة الله عليه ليس فيه أنه صلى تحية المسجد على أنه يحتمل أن هؤلاء الثلاثة وكعب بن مالك لم يكونوا على وضوء فيه احتمال لكن قضية الخطيب واضحة هذا الذي جعلني أقول أتراجع عن الإيجاب لأن الإيجاب ليس معناه ألا نأمر الإنسان بصلاة الركعتين لكن معناه ألا نؤثمه لو ترك فنحن نأمره بإلحاح ألا يجلس حتى يصلي ركعتين سواء في وقت النهي أو غير وقت النهي لكن كوننا نؤثمه إذا لم يفعل هذا يحتاج إلى دليل تطمئن إليه النفس نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن الأصل عدم الخصوصية بل يدل على أنها مؤكدة لكن لا تجب فالمهم أن التأثيم بالترك يحتاج إلى دليل يستند عليه الإنسان إيه نعم بعده على اليسار
جاء في الحديث أن لكل إنسان قرينان فأين هذان القرينان في رمضان وإذا دخل في الحرم .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فضيلة الشيخ جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لكل إنسان قرينان أو كما قال عليه الصلاة والسلام فأين هذان القرينان في رمضان وأين هما إذا دخل الحرم؟
الشيخ : هذه يا أخي من مسائل الغيب ومسائل الغيب ما لنا فيها أكثر مما سمعنا فإذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام شيء من أمور الغيب أخذنا به ولا نقول أين كيف يكون كذلك أو لم كان كذلك هذه مسائل مسائل الغيب وأنا أنصحكم وأنصح من يسمع كلامي هذا ألا يتعرض لمسائل الغيب بكيف ولا لمَ بل يقول آمنا بالله وصدقنا بما قال والحمدلله نحن مكلفين بعده
فضيلة الشيخ جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لكل إنسان قرينان أو كما قال عليه الصلاة والسلام فأين هذان القرينان في رمضان وأين هما إذا دخل الحرم؟
الشيخ : هذه يا أخي من مسائل الغيب ومسائل الغيب ما لنا فيها أكثر مما سمعنا فإذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام شيء من أمور الغيب أخذنا به ولا نقول أين كيف يكون كذلك أو لم كان كذلك هذه مسائل مسائل الغيب وأنا أنصحكم وأنصح من يسمع كلامي هذا ألا يتعرض لمسائل الغيب بكيف ولا لمَ بل يقول آمنا بالله وصدقنا بما قال والحمدلله نحن مكلفين بعده
امرأة أرضعت طفلاً قبل فترة تقرب من ثلاثين أو أربعين سنة في الليل ولا يدري كم عدد الرضعات وبعد الصباح أرضعته مرة أخرى فما الحكم .؟
السائل : فضيلة الشيخ امرأة أرضعت طفل قبل فترة تقرب من ثلاثين أو أربعين سنة في الليل ولا يدرى كم عدد الرضعات وبعد الصباح أرضعته مرة أخرى فما الحكم يعني ؟
الشيخ : ولا تدري هي
السائل : لا ما تدري
الشيخ : إننا سنعطيك قاعدة مبنية على أثر الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات كما جاء في حديث عائشة: ( نسخن بخمس رضعات معلومات يحرمن ) فإذا شكت المرضعة هل أرضعت هذا الطفل أو لا فلا عبرة بالرضاع وإذا شكت هل أرضعته خمسا أو أقل فلا عبرة بذلك لكن لو شكت أرضعته خمسا أو ستا ما تقول؟ اسألك
السائل : كيف؟
الشيخ : شكت المرضعة هل أرضعته خمسا أو ستا
السائل : تأخذ بالخمس أكيد
الشيخ : ويكون
السائل : ويكون مرضعته
الشيخ : إيه يكون الرضاع محرماً نعم لكن لو شكت أربع أو خمس
السائل : لا تأخذ الأقل
الشيخ : إيه نعم تمام
الشيخ : ولا تدري هي
السائل : لا ما تدري
الشيخ : إننا سنعطيك قاعدة مبنية على أثر الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات كما جاء في حديث عائشة: ( نسخن بخمس رضعات معلومات يحرمن ) فإذا شكت المرضعة هل أرضعت هذا الطفل أو لا فلا عبرة بالرضاع وإذا شكت هل أرضعته خمسا أو أقل فلا عبرة بذلك لكن لو شكت أرضعته خمسا أو ستا ما تقول؟ اسألك
السائل : كيف؟
الشيخ : شكت المرضعة هل أرضعته خمسا أو ستا
السائل : تأخذ بالخمس أكيد
الشيخ : ويكون
السائل : ويكون مرضعته
الشيخ : إيه يكون الرضاع محرماً نعم لكن لو شكت أربع أو خمس
السائل : لا تأخذ الأقل
الشيخ : إيه نعم تمام
6 - امرأة أرضعت طفلاً قبل فترة تقرب من ثلاثين أو أربعين سنة في الليل ولا يدري كم عدد الرضعات وبعد الصباح أرضعته مرة أخرى فما الحكم .؟ أستمع حفظ
ما هي السنن الثابتة الصحيحة التي تستحب للمولود .؟
السائل : ما هي السنن الثابتة الصحيحة التي تستحب للمولود؟
الشيخ : هذه راجع عنها تحفة الودود لابن القيم وتشبع إن شاء الله
السائل : حلق الرأس يا شيخ
الشيخ : راجع الكتاب
الشيخ : هذه راجع عنها تحفة الودود لابن القيم وتشبع إن شاء الله
السائل : حلق الرأس يا شيخ
الشيخ : راجع الكتاب
ما حكم فرقعة الأصابع بعد الصلاة .؟
السائل : فضيلة الشيخ فرقعة الأصابع بعد الصلاة هل يعتبر ما الحكم فيه ؟
الشيخ : فرقعة الأصابع بعد الصلاة لا بأس به إذا انتهت الصلاة يبقى العمل الذي ليس من أعمال الصلاة على ما هو عليه على الأصل ولهذا لما صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي وسلم من ركعتين شبك بين أصابعه مع أن تشبيك الأصابع في الصلاة ولمنتظر الصلاة غير مستحب بل هو مكروه نعم
الشيخ : فرقعة الأصابع بعد الصلاة لا بأس به إذا انتهت الصلاة يبقى العمل الذي ليس من أعمال الصلاة على ما هو عليه على الأصل ولهذا لما صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي وسلم من ركعتين شبك بين أصابعه مع أن تشبيك الأصابع في الصلاة ولمنتظر الصلاة غير مستحب بل هو مكروه نعم
ما رأيكم في توزيع أشرطة تحذر من الربا أو كروت دعوية على نفس العاملين في البنك .؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم ونفع بك الإسلام والمسلمين إنه يسؤونا كثيرا ما نشاهده من بيوت الربا فهل لو قام الإنسان لو قام الشخص بتوزيع أشرطة تحذر من الربا أو كروت دعوية على العاملين في نفس البنك فهل هذه لائقة ؟
الشيخ : لا شك أن بيان حكم الربا وأنه من أعظم الذنوب أمر مطلوب ولكن يبقى النظر هل لا يكون في هذا عرضة لهذا الفاعل من أن يعرّض نفسه لأمر يكون ضررا عليه وعلى غيره فأنت إذا تمكنت من أن تنصح العمال في البنوك نصيحة خاصة قد يكون أثرها أحسن إيه نعم
السائل : يعني
الشيخ : ما أدري أنا أخشى أن يعرض نفسه لعقوبة
الشيخ : لا شك أن بيان حكم الربا وأنه من أعظم الذنوب أمر مطلوب ولكن يبقى النظر هل لا يكون في هذا عرضة لهذا الفاعل من أن يعرّض نفسه لأمر يكون ضررا عليه وعلى غيره فأنت إذا تمكنت من أن تنصح العمال في البنوك نصيحة خاصة قد يكون أثرها أحسن إيه نعم
السائل : يعني
الشيخ : ما أدري أنا أخشى أن يعرض نفسه لعقوبة
ما حكم من نوى الصيام بعد الظهر ولم يأكل شيئاً من قبل .؟
السائل : فضيلة الشيخ فيما يتعلق في صيام الست من شوال شخص لم يتناول شيء من المفطرات حتى الظهر مثلاً ولم ينو الصيام إلا بعد الظهر فهل هذا يعتبر جائز يا شيخ ؟
الشيخ : يعتبر إيش؟
السائل : فهذا صحيح صيامه يعني يحسب له شوال أم لا ؟
الشيخ : ماذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( من صام رمضان ثم أتبعه )
السائل : ستا من شوال
الشيخ : ( ستا من شوال ) كذا؟ وماذا قال: ( إنما الأعمال ) ؟
السائل : ( بالنيات )
الشيخ : طبق الآن هذين الحديثين على رجل نوى الصيام عند الظهر وهو لم يفعل مفطرا من قبل ونوى أن يكون هذا أول يوم من الست يصوم بعده كم يوما ؟
السائل : خمسة
الشيخ : خمسة أيام كم صام في الحقيقة بناء على الحديثين
السائل : خمسة أيام ونص يعني
الشيخ : طيب هل يصدق عليه أنه صام ست أيام من شوال
السائل : لا
الشيخ : انتهى الجواب إذن هذا اليوم الذي نوى صيامه يكون نفلاً مطلقا يؤجر عليه الإنسان إن شاء الله من حين نوى ويصوم بعده ستة أيام
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : عفا الله عنك يا شيخ
الشيخ : لا سألت أولا
السائل : مافي أحد يسأل
الشيخ : لا في أحد يسأل كيف مافي أحد؟!
الشيخ : يعتبر إيش؟
السائل : فهذا صحيح صيامه يعني يحسب له شوال أم لا ؟
الشيخ : ماذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( من صام رمضان ثم أتبعه )
السائل : ستا من شوال
الشيخ : ( ستا من شوال ) كذا؟ وماذا قال: ( إنما الأعمال ) ؟
السائل : ( بالنيات )
الشيخ : طبق الآن هذين الحديثين على رجل نوى الصيام عند الظهر وهو لم يفعل مفطرا من قبل ونوى أن يكون هذا أول يوم من الست يصوم بعده كم يوما ؟
السائل : خمسة
الشيخ : خمسة أيام كم صام في الحقيقة بناء على الحديثين
السائل : خمسة أيام ونص يعني
الشيخ : طيب هل يصدق عليه أنه صام ست أيام من شوال
السائل : لا
الشيخ : انتهى الجواب إذن هذا اليوم الذي نوى صيامه يكون نفلاً مطلقا يؤجر عليه الإنسان إن شاء الله من حين نوى ويصوم بعده ستة أيام
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : عفا الله عنك يا شيخ
الشيخ : لا سألت أولا
السائل : مافي أحد يسأل
الشيخ : لا في أحد يسأل كيف مافي أحد؟!
هل يصح لمرأة أفطرت في رمضان لولادة أن تصوم الست من شوال بعدما تقضي شهرها فيكون صيام الست في ذي القعدة .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ عفا الله عنك امرأة نفساء نفست في شهر رمضان كاملا فتريد أن تصوم ست من شوال فإذا قضت في شوال رمضان فهل لها أن تصوم تقضي ست من أيام شوال في شعبان؟
الشيخ : إيه نعم إذا قضت ما عليها من رمضان فلتواصل ولو لم تصم إلا في ذي القعدة
السائل : تقضي الست يا شيخ
الشيخ : إيه نعم ست من شوال لكن تعذر صيام الست من شوال لأنها ما صامت رمضان
السائل : تقضيه في غير شهر شوال
الشيخ : هاه
السائل : تقضيه في غير شوال
الشيخ : كيف؟
السائل : تقضيه في غير شوال
الشيخ : إيه نعم في غير شوال ذي القعدة هي من شوال ؟
السائل : لا ليست
الشيخ : إيه نعم
فضيلة الشيخ عفا الله عنك امرأة نفساء نفست في شهر رمضان كاملا فتريد أن تصوم ست من شوال فإذا قضت في شوال رمضان فهل لها أن تصوم تقضي ست من أيام شوال في شعبان؟
الشيخ : إيه نعم إذا قضت ما عليها من رمضان فلتواصل ولو لم تصم إلا في ذي القعدة
السائل : تقضي الست يا شيخ
الشيخ : إيه نعم ست من شوال لكن تعذر صيام الست من شوال لأنها ما صامت رمضان
السائل : تقضيه في غير شهر شوال
الشيخ : هاه
السائل : تقضيه في غير شوال
الشيخ : كيف؟
السائل : تقضيه في غير شوال
الشيخ : إيه نعم في غير شوال ذي القعدة هي من شوال ؟
السائل : لا ليست
الشيخ : إيه نعم
11 - هل يصح لمرأة أفطرت في رمضان لولادة أن تصوم الست من شوال بعدما تقضي شهرها فيكون صيام الست في ذي القعدة .؟ أستمع حفظ
ما حكم من طاف خارج المسجد الحرام من غير زحام .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم رجل طاف في سطح الحرم فلما في أثناء الطواف نزل في المسعى ولم يكن ذلك عن شدة زحام كان هناك زحام ولكن كان يطيقه ولكنه نزل وطاف في المسعى عدة أشواط فما حكم طوافه هذا وهو طواف الوداع في الحج ؟
الشيخ : نعم حكم طوافه هذا أنه لم يصح لأنه طاف خارج المسجد وإذا طاف خارج المسجد لم يصدق عليه أنه طاف بالبيت والله عز وجل يقول (( وليطوفوا بالبيت )) إذا طاف خارج المسجد صار طاف بإيش بالمسجد لا بالبيت لأنه حال بينه وبين البيت جدار المسجد فعلى هذا يكون طوافه هذا غير صحيح وإذا كان طواف الوداع فقد ترك واجباً والمشهور عند العلماء أن من ترك واجبا فعليه فدية يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء
الشيخ : نعم حكم طوافه هذا أنه لم يصح لأنه طاف خارج المسجد وإذا طاف خارج المسجد لم يصدق عليه أنه طاف بالبيت والله عز وجل يقول (( وليطوفوا بالبيت )) إذا طاف خارج المسجد صار طاف بإيش بالمسجد لا بالبيت لأنه حال بينه وبين البيت جدار المسجد فعلى هذا يكون طوافه هذا غير صحيح وإذا كان طواف الوداع فقد ترك واجباً والمشهور عند العلماء أن من ترك واجبا فعليه فدية يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء
كيف نفرق بين الجنس والنوع والعدد .؟
السائل : كيف الترتيب بين الجنس والنوع والعدد؟
الشيخ : وإيش ؟
السائل : والعدد وكيف يجتمع الحرمة والوجوب في العدد وكيف يفرق بين النوع والعدد يا شيخ
الشيخ : الجنس صلاة كلمة صلاة جنس تشمل الفرض والنفل طيب الفرض نوع نوع من الصلاة الظهر عين فرض يعني عيناه أفهمت الآن إيه نعم مثل نقول الحب جنس يشمل كل الحبوب من ذرة بر شعير عدس أي شيء القمح نوع نوع من هذا الجنس الحنطة نوع أخص وهكذا يعني الشيء العام الذي يدخل تحته أنواع هذا نسميه جنسا والنوع الذي يدخل تحته أفراد نسميه نوعا والفرد معروف تشخصه بعينه الآن السؤال للمقيمين لأن الضيوف أخذوا حقهم
الشيخ : وإيش ؟
السائل : والعدد وكيف يجتمع الحرمة والوجوب في العدد وكيف يفرق بين النوع والعدد يا شيخ
الشيخ : الجنس صلاة كلمة صلاة جنس تشمل الفرض والنفل طيب الفرض نوع نوع من الصلاة الظهر عين فرض يعني عيناه أفهمت الآن إيه نعم مثل نقول الحب جنس يشمل كل الحبوب من ذرة بر شعير عدس أي شيء القمح نوع نوع من هذا الجنس الحنطة نوع أخص وهكذا يعني الشيء العام الذي يدخل تحته أنواع هذا نسميه جنسا والنوع الذي يدخل تحته أفراد نسميه نوعا والفرد معروف تشخصه بعينه الآن السؤال للمقيمين لأن الضيوف أخذوا حقهم
إذا تعددت الجنائز في صلاة واحدة هل يأخذ أجرها كلها أم لا .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ في الحرم تتعدد الجنائز هل يتعدد الأجر اللي أخبر عنه الرسول عليه الصلاة والسلام؟
الشيخ : إيه نعم إذا تعددت الجنائز في صلاة واحدة هل يأخذ الإنسان أجر عدد هذه الجنائز الظاهر نعم لأنه يصدق عليه أنه صلى على جنازتين أو ثلاث أو أربع فيأخذ الأجر لكن كيف ينوي ينوي الصلاة على واحد ولا على الجميع ينوي الصلاة على الجميع وإذا كان معه أطفال فالطفل له دعاء خاص إذا انتهى من الدعاء للكبار دعا للأطفال وإذا كان رجل وامرأة دعا لهما بصيغة التثنية فيقول اللهم اغفر لهما وكذلك إذا كانا رجلين يقول اللهم اغفر لهما وكذلك إذا كانا أنثيين يقول اللهم اغفر لهم أما إذا كانوا جماعة نساء يقول اللهم اغفر لهن جماعة ذكور يقول اللهم اغفر لهم ذكور وإناث يقول اللهم اغفر لهم فيفضل ضمير الذكور على ضمير الإناث نعم
الشيخ : إيه نعم إذا تعددت الجنائز في صلاة واحدة هل يأخذ الإنسان أجر عدد هذه الجنائز الظاهر نعم لأنه يصدق عليه أنه صلى على جنازتين أو ثلاث أو أربع فيأخذ الأجر لكن كيف ينوي ينوي الصلاة على واحد ولا على الجميع ينوي الصلاة على الجميع وإذا كان معه أطفال فالطفل له دعاء خاص إذا انتهى من الدعاء للكبار دعا للأطفال وإذا كان رجل وامرأة دعا لهما بصيغة التثنية فيقول اللهم اغفر لهما وكذلك إذا كانا رجلين يقول اللهم اغفر لهما وكذلك إذا كانا أنثيين يقول اللهم اغفر لهم أما إذا كانوا جماعة نساء يقول اللهم اغفر لهن جماعة ذكور يقول اللهم اغفر لهم ذكور وإناث يقول اللهم اغفر لهم فيفضل ضمير الذكور على ضمير الإناث نعم
من أغمي عليه في رمضان هل يقضي ما فاته منه .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك رجل أغمي عليه في شهر رمضان لمدة عشرة أيام هل يقضيها بغيره؟
الشيخ : نعم إذا أغمي على الإنسان في شهر رمضان فإنه يقضي الأيام التي أغمي عليه فيها لأنه لم يحصل منه نية لكن إذا أغمي عليه في أثناء النهار صح صومه نعم ؟
السائل : إذا أغمي عليه شهر
الشيخ : نعم
السائل : إذا أغمي عليه شهر؟
الشيخ : يلزمه قضاء الشهر كله إيه نعم لأن هذا ليس كالجنون الجنون لو جنّ الإنسان شهر رمضان فإنه لا يلزمه القضاء لأن المجنون ليس عليه صوم بخلاف المغمى عليه فعندنا الآن جنون وإغماء ونوم لو نام الإنسان في رمضان ثلاثة أيام ما استيقظ فصومه صحيح ولا يلزمه القضاء ولو أغمي عليه لزمه القضاء ولو جن لم يلزمه القضاء نختم المجلس نعم
الشيخ : نعم إذا أغمي على الإنسان في شهر رمضان فإنه يقضي الأيام التي أغمي عليه فيها لأنه لم يحصل منه نية لكن إذا أغمي عليه في أثناء النهار صح صومه نعم ؟
السائل : إذا أغمي عليه شهر
الشيخ : نعم
السائل : إذا أغمي عليه شهر؟
الشيخ : يلزمه قضاء الشهر كله إيه نعم لأن هذا ليس كالجنون الجنون لو جنّ الإنسان شهر رمضان فإنه لا يلزمه القضاء لأن المجنون ليس عليه صوم بخلاف المغمى عليه فعندنا الآن جنون وإغماء ونوم لو نام الإنسان في رمضان ثلاثة أيام ما استيقظ فصومه صحيح ولا يلزمه القضاء ولو أغمي عليه لزمه القضاء ولو جن لم يلزمه القضاء نختم المجلس نعم
المراجعة المذكورة في حديث ابن عمر ( مره فليراجعها ) ألا تدل على الطلاق .؟
السائل : أحسن الله إليك مر بنا في درس الحرم في حديث ابن عمر : ( مره فليراجعها ) في الطلاق في الحيض
الشيخ : نعم
السائل : والخلاف بين شيخ الإسلام والجمهور
الشيخ : نعم
السائل : وقلنا إن كلام شيخ الإسلام أقعد والجمهور يعني أحوط وأسد للذريعة لكن اللي أشكل علي قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مره فليراجعها )
الشيخ : نعم
السائل : كلمة المراجعة ألا تكون بعد الطلاق
الشيخ : لا المراجعة قد تكون بمعنى الرجوع كما في قوله تعالى: (( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا )) ومعلوم أن رجوعها للزوج الأول بعد الزوج الثاني ليس مراجعة اصطلاحية بل هي مراجعة لغوية أي فليرجع إليها فيكون معناه فليراجعها أي ليردها إلى عصمته نعم
الشيخ : نعم
السائل : والخلاف بين شيخ الإسلام والجمهور
الشيخ : نعم
السائل : وقلنا إن كلام شيخ الإسلام أقعد والجمهور يعني أحوط وأسد للذريعة لكن اللي أشكل علي قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مره فليراجعها )
الشيخ : نعم
السائل : كلمة المراجعة ألا تكون بعد الطلاق
الشيخ : لا المراجعة قد تكون بمعنى الرجوع كما في قوله تعالى: (( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا )) ومعلوم أن رجوعها للزوج الأول بعد الزوج الثاني ليس مراجعة اصطلاحية بل هي مراجعة لغوية أي فليرجع إليها فيكون معناه فليراجعها أي ليردها إلى عصمته نعم
أريد أمثلة على القاعدة التي تقول " ما لا يتم الوجوب إلا به فليس بواجب " .؟
السائل : نعم شيخنا أحسن الله إليك نريد مثال أو أمثلة على القاعدة التي تقول: " ما لا يتم الوجوب إلا به فهو ليس بواجب "
الشيخ : إيش؟
السائل : " ما لا يتم الوجوب إلا به فليس بواجب "
الشيخ : ماذا تريد
السائل : أمثلة على هذه القاعدة
الشيخ : آه مثلا الإنسان إذا ملك نصابا يجب عليه أن يزكي فهل نقول يلزمك أن تتجر حتى تملك نصاباً لا يلزمه إذا ملك زادا وراحلة وجب عليه الحج هل نقول يجب عليك أن تسعى في ملك زاد وراحلة لا والأمثلة كثيرة هذا مثالان لكن إذا وجب الشيء فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب مثلا إن وجبت عليه الزكاة فيجب عليه أن يرسلها إلى مستحقها لا نقول انتظر حتى يأتيك الفقير نقول : يجب عليك أنت بنفسك أن توصلها إلى الفقير
الشيخ : إيش؟
السائل : " ما لا يتم الوجوب إلا به فليس بواجب "
الشيخ : ماذا تريد
السائل : أمثلة على هذه القاعدة
الشيخ : آه مثلا الإنسان إذا ملك نصابا يجب عليه أن يزكي فهل نقول يلزمك أن تتجر حتى تملك نصاباً لا يلزمه إذا ملك زادا وراحلة وجب عليه الحج هل نقول يجب عليك أن تسعى في ملك زاد وراحلة لا والأمثلة كثيرة هذا مثالان لكن إذا وجب الشيء فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب مثلا إن وجبت عليه الزكاة فيجب عليه أن يرسلها إلى مستحقها لا نقول انتظر حتى يأتيك الفقير نقول : يجب عليك أنت بنفسك أن توصلها إلى الفقير
من بعد عن البلد بحيث لا يسمعون الأذان لو كان بدون مكبرات الصوت هل تجب عليه الجماعة أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ شباب خرجوا في رحلة إلى منطقة بعيدة ونزلوا في مكان بعيد من البلد لكنهم ما زالوا يسمعون الأذان بسبب وجود المكبرات فهل تلزمهم الجمعة والجماعة مع أهل ذلك البلد ؟
الشيخ : لا تلزمهم يعني إذا بعدوا عن البلد بحيث لا يسمعون صوت المؤذنين لو لم يكن مكبر فلا تلزمهم وأما إذا كانوا قريبين من البلد بحيث لو كان المؤذنون يؤذنون بغير مكبر لسمعوهم فإنه يلزمهم الحضور
الشيخ : لا تلزمهم يعني إذا بعدوا عن البلد بحيث لا يسمعون صوت المؤذنين لو لم يكن مكبر فلا تلزمهم وأما إذا كانوا قريبين من البلد بحيث لو كان المؤذنون يؤذنون بغير مكبر لسمعوهم فإنه يلزمهم الحضور
18 - من بعد عن البلد بحيث لا يسمعون الأذان لو كان بدون مكبرات الصوت هل تجب عليه الجماعة أم لا .؟ أستمع حفظ
رجل عنده مال زكوي ، فميزه عن ماله ثم تلف ماذا يلزمه .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك، رجل عنده مال زكوي ولما حال عليه الحول ميّز حق الفقراء عن أمواله ثم تلف قبل أن يوصله إلى ذويه ؟
الشيخ : نعم
السائل : فماذا يجب عليه؟
الشيخ : يجب عليه أن يضمنها لأن هذا الذي عزله لم يملكه الفقراء ولهذا لو عزل الزكاة لنفرض أن عنده أربعون شاة عزل منها شاة للزكاة ثم بدا له أن يخرج غيرها فلا بأس لأنها ملكه فإذا تلفت هذه الشاة وجب عليه إخراج الزكاة شاة أخرى
الشيخ : نعم
السائل : فماذا يجب عليه؟
الشيخ : يجب عليه أن يضمنها لأن هذا الذي عزله لم يملكه الفقراء ولهذا لو عزل الزكاة لنفرض أن عنده أربعون شاة عزل منها شاة للزكاة ثم بدا له أن يخرج غيرها فلا بأس لأنها ملكه فإذا تلفت هذه الشاة وجب عليه إخراج الزكاة شاة أخرى
هل الطفل الميت له دعاء خاص يدعى له به في صلاة الجنازة .؟وماهو؟
السائل : يا شيخ حفظك الله الآن صيغة الدعاء على الطفل في صلاة الميت هل تفرّق بينه وبين الطفل غير البالغ وماهي الصيغة مثلا؟
الشيخ : الطفل المراد به من لم يبلغ
السائل : طيب وما هي الصيغة؟
الشيخ : الصيغة تدعو له ولوالديه تقول مثلا: " اللهم اجعله فرطا لوالديه وذخرا وشفيعا مجابا اللهم ثقّل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين واجعله في تبعة إبراهيم " هكذا قال الفقهاء وهو دعاء طيب وإن كان بعضه لم يكن مأثورا لكنه دعاء طيب
السائل : يا شيخ بارك الله فيك امرأة طهرت في رمضان وصامت يومين رجع الدم
الشيخ : الطفل المراد به من لم يبلغ
السائل : طيب وما هي الصيغة؟
الشيخ : الصيغة تدعو له ولوالديه تقول مثلا: " اللهم اجعله فرطا لوالديه وذخرا وشفيعا مجابا اللهم ثقّل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين واجعله في تبعة إبراهيم " هكذا قال الفقهاء وهو دعاء طيب وإن كان بعضه لم يكن مأثورا لكنه دعاء طيب
السائل : يا شيخ بارك الله فيك امرأة طهرت في رمضان وصامت يومين رجع الدم
ما حكم امرأة تطهرت من النفاس في رمضان وصامت يومين ثم رجع إليها الدم .؟
السائل : وكيف اليومين هذا يكون
الشيخ : إيش؟
السائل : امرأة تطهرت في رمضان
الشيخ : تطهرت
السائل : إيه
الشيخ : نعم
السائل : في رمضان وصامت يومين ورجع الدم
الشيخ : نعم
السائل : في رمضان وكيف اليومين هذه الذي صامت فيها؟
الشيخ : نقول هذا الدم الذي رجع هل هو دم الحيض الذي تعرفه ؟
السائل : نفست قبل رمضان
الشيخ : نعم
السائل : هي نفست قبل رمضان ولدت قبل رمضان ولدت قبل رمضان
الشيخ : ولدت؟
السائل : إيه نفست يعني نفاسا قبل رمضان
الشيخ : ولدت ولا حاضت؟
السائل : لا نفاس
الشيخ : نفاس
السائل : إيه
الشيخ : طيب ثم
السائل : ثم صامت رمضان يومين ، رمضان يومين رجع الدم مرة ثانية
الشيخ : طيب هذا الدم هل هو دم الحيض الذي تعرفه ؟
السائل : والله ما أدري
الشيخ : تسأل إذا كان دم الحيض فهي حائض لكن صوم اليومين في حال الطهر صحيح
الشيخ : إيش؟
السائل : امرأة تطهرت في رمضان
الشيخ : تطهرت
السائل : إيه
الشيخ : نعم
السائل : في رمضان وصامت يومين ورجع الدم
الشيخ : نعم
السائل : في رمضان وكيف اليومين هذه الذي صامت فيها؟
الشيخ : نقول هذا الدم الذي رجع هل هو دم الحيض الذي تعرفه ؟
السائل : نفست قبل رمضان
الشيخ : نعم
السائل : هي نفست قبل رمضان ولدت قبل رمضان ولدت قبل رمضان
الشيخ : ولدت؟
السائل : إيه نفست يعني نفاسا قبل رمضان
الشيخ : ولدت ولا حاضت؟
السائل : لا نفاس
الشيخ : نفاس
السائل : إيه
الشيخ : طيب ثم
السائل : ثم صامت رمضان يومين ، رمضان يومين رجع الدم مرة ثانية
الشيخ : طيب هذا الدم هل هو دم الحيض الذي تعرفه ؟
السائل : والله ما أدري
الشيخ : تسأل إذا كان دم الحيض فهي حائض لكن صوم اليومين في حال الطهر صحيح
هل تجب الزكاة في تجارة هو مدين بها .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
إنسان لديه محل بيع مثلا قطع غيار وعليه ديون في هذا المحل وأقساط وهل تجب عليه زكاة؟
الشيخ : الصحيح أن عليه الزكاة إذا كان إنسان عنده تجارة وهو مدين بها فالصواب أن الزكاة واجبة عليه لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة لعموم الأدلة الدالة على وجوب الزكاة في الأموال ولم يأت عن النبي عليه الصلاة والسلام حرف واحد يقول من عليه دين فلا زكاة عليه والتعليل بأن الزكاة مواساة وأن المدين ليس أهلا لها تعليل في مقابلة النص فيقال هذا التعليل لا يخصص أدلة وجوب الزكاة ثم من الذي قال إن الزكاة مواساة قد يقول قائل إن الزكاة عبادة لله عز وجل هذا أهم ما فيها فالإنسان حين يخرجها وإن كان يريد أن ينفع الفقراء لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو أهم عنده بل الأهم أنه يتعبد لله تعالى بإخراج ما يحب من الأموال طاعة لله عز وجل فالقول بأن الزكاة مواساة وأن المدين ليس أهلا للمواساة وأن من عليه دين وعنده مال زكوي لا يزكي قول ضعيف الصواب: أن من عليه دين تجب عليه الزكاة لعموم الأدلة والتعليل بأنها مواساة كما رأيت فيه نظر بل الزكاة عبادة يخرج الإنسان أحب شيء إليه لمحبة الله عز وجل له قال الله تعالى: (( وتحبون المال حبا جما )) وقال: (( وإنه لحب الخير )) يعني المال (( لشديد )) ومع ذلك يخرجه طيبة بها نفسه لأن طيبة به نفسه لأن الله أمره بذلك
السائل : يعني ...
الشيخ : ما يخالف يخرج الزكاة والديون يستعين الله عز وجل على قضائها ويسأله قضاءها آخر سؤال
إنسان لديه محل بيع مثلا قطع غيار وعليه ديون في هذا المحل وأقساط وهل تجب عليه زكاة؟
الشيخ : الصحيح أن عليه الزكاة إذا كان إنسان عنده تجارة وهو مدين بها فالصواب أن الزكاة واجبة عليه لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة لعموم الأدلة الدالة على وجوب الزكاة في الأموال ولم يأت عن النبي عليه الصلاة والسلام حرف واحد يقول من عليه دين فلا زكاة عليه والتعليل بأن الزكاة مواساة وأن المدين ليس أهلا لها تعليل في مقابلة النص فيقال هذا التعليل لا يخصص أدلة وجوب الزكاة ثم من الذي قال إن الزكاة مواساة قد يقول قائل إن الزكاة عبادة لله عز وجل هذا أهم ما فيها فالإنسان حين يخرجها وإن كان يريد أن ينفع الفقراء لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو أهم عنده بل الأهم أنه يتعبد لله تعالى بإخراج ما يحب من الأموال طاعة لله عز وجل فالقول بأن الزكاة مواساة وأن المدين ليس أهلا للمواساة وأن من عليه دين وعنده مال زكوي لا يزكي قول ضعيف الصواب: أن من عليه دين تجب عليه الزكاة لعموم الأدلة والتعليل بأنها مواساة كما رأيت فيه نظر بل الزكاة عبادة يخرج الإنسان أحب شيء إليه لمحبة الله عز وجل له قال الله تعالى: (( وتحبون المال حبا جما )) وقال: (( وإنه لحب الخير )) يعني المال (( لشديد )) ومع ذلك يخرجه طيبة بها نفسه لأن طيبة به نفسه لأن الله أمره بذلك
السائل : يعني ...
الشيخ : ما يخالف يخرج الزكاة والديون يستعين الله عز وجل على قضائها ويسأله قضاءها آخر سؤال
كيف يرد على من استدل بفعل ابن عمر وأبي هريرة على جواز أخذ مازاد عن القبضة في اللحية .؟
السائل : كيف نرد على من استدل بفعل ابن عمر وأبي هريرة على الأخذ من اللحية مما زاد عن القبضة؟
الشيخ : نعم متى أخذوها ؟
السائل : نعم
الشيخ : أخذها ابن عمر متى؟
السائل : فيما ثبت عن فعل ابن عمر أنه كان يأخذ من لحيته
الشيخ : متى متى يأخذه؟
السائل : في الحج
الشيخ : طيب الذين استدلوا بفعل ابن عمر مع الأسف توسعوا وقال خذ في الحج وغيره والاستدلال يجب أن يكون مطابقا للدليل
السائل : وكيف بقية الصحابة؟
الشيخ : من بقيتهم
السائل : أبو هريرة
الشيخ : تثبت هذا عنه
السائل : لأنه ورد في مصنف ابن أبي شيبة
الشيخ : إيه ومصنف ابن أبي شيبة ما أكثر الضعيف فيه ولنتنزل معك إلى أبعد الحدود نقول صح عن ابن عمر أنه يأخذ من لحيته في الحج وغير الحج وعن أبي هريرة وعن فلان وفلان من الصحابة فعندنا قول إمامهم وهو الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( أعفوا اللحى ) وهل قال ولكم أن تأخذوا ما زاد على القبضة نعم طيب بما تحاج ربك يوم القيامة والله يقول: (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) بماذا تقول تقول؟ والله أنا سمعت أن ابن عمر أو أبا هريرة أو غيره من الصحابة فعل هذا ما تستطيع عرفت فمثل هذه المسائل إذا جاء فيها نص لا تسأل ابن عباس رضي الله عنه قال: " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله وتقولون قال أبوبكر وعمر " وأين ابن عمر من عمر وأين أبوهريرة من أبي بكر ومع ذلك أنكر ابن عباس على من يعارض قول الرسول وقول الله وقول الرسول بقول هذين الإمامين اللذين قال الرسول عليه الصلاة والسلام فيهما: ( اقتدوا بالذين من بعد أبي بكر وعمر ) وقال: ( إن يطيعوا أبابكر وعمر يرشدوا ) أفهمت؟ خذ هذه قاعدة عندك لا تعارض قول الرسول بقول أحد ولا بفعل أحد لكن اعتذر عن ابن عمر وأبي هريرة في مخالفتهما ظاهر النص اعتذر عنهما بأن هذا اجتهاد فيعذرون فيه كما عُذر عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة في منى وهذه دعها قاعدة عندك أي إنسان يخالف القرآن أو السنة فاعتذر عنه ولا تحتج بقوله ولا بفعله والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الشيخ : نعم متى أخذوها ؟
السائل : نعم
الشيخ : أخذها ابن عمر متى؟
السائل : فيما ثبت عن فعل ابن عمر أنه كان يأخذ من لحيته
الشيخ : متى متى يأخذه؟
السائل : في الحج
الشيخ : طيب الذين استدلوا بفعل ابن عمر مع الأسف توسعوا وقال خذ في الحج وغيره والاستدلال يجب أن يكون مطابقا للدليل
السائل : وكيف بقية الصحابة؟
الشيخ : من بقيتهم
السائل : أبو هريرة
الشيخ : تثبت هذا عنه
السائل : لأنه ورد في مصنف ابن أبي شيبة
الشيخ : إيه ومصنف ابن أبي شيبة ما أكثر الضعيف فيه ولنتنزل معك إلى أبعد الحدود نقول صح عن ابن عمر أنه يأخذ من لحيته في الحج وغير الحج وعن أبي هريرة وعن فلان وفلان من الصحابة فعندنا قول إمامهم وهو الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( أعفوا اللحى ) وهل قال ولكم أن تأخذوا ما زاد على القبضة نعم طيب بما تحاج ربك يوم القيامة والله يقول: (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) بماذا تقول تقول؟ والله أنا سمعت أن ابن عمر أو أبا هريرة أو غيره من الصحابة فعل هذا ما تستطيع عرفت فمثل هذه المسائل إذا جاء فيها نص لا تسأل ابن عباس رضي الله عنه قال: " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله وتقولون قال أبوبكر وعمر " وأين ابن عمر من عمر وأين أبوهريرة من أبي بكر ومع ذلك أنكر ابن عباس على من يعارض قول الرسول وقول الله وقول الرسول بقول هذين الإمامين اللذين قال الرسول عليه الصلاة والسلام فيهما: ( اقتدوا بالذين من بعد أبي بكر وعمر ) وقال: ( إن يطيعوا أبابكر وعمر يرشدوا ) أفهمت؟ خذ هذه قاعدة عندك لا تعارض قول الرسول بقول أحد ولا بفعل أحد لكن اعتذر عن ابن عمر وأبي هريرة في مخالفتهما ظاهر النص اعتذر عنهما بأن هذا اجتهاد فيعذرون فيه كما عُذر عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة في منى وهذه دعها قاعدة عندك أي إنسان يخالف القرآن أو السنة فاعتذر عنه ولا تحتج بقوله ولا بفعله والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اضيفت في - 2005-08-27