تتمة الكلام عن السؤال : ما حكم إبطال السحر بالسحر .؟ وما حكم إذا أخبر الكاهن عن بعض الغيب النسبي كمكان بعض المسروقات .؟
فقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله: أن ذلك لا بأس به، وأن الاستعانة بالجني على غير ظلمٍ وبطريقة مشروعة لا بأس به، وذكر قصصاً عن السلف الصالح.
1 - تتمة الكلام عن السؤال : ما حكم إبطال السحر بالسحر .؟ وما حكم إذا أخبر الكاهن عن بعض الغيب النسبي كمكان بعض المسروقات .؟ أستمع حفظ
رجل مسافر لم يصلي صلاة المغرب ودخل المسجد في وقت صلاة العشاء والناس يصلون فماذا يفعل .؟
الشيخ : لا إشكال في هذا، إذا حضرت الجماعة وهم يصلون العشاء وأنت لم تصلِّ المغرب ادخل معهم بنية المغرب،
السائل : نعم
الشيخ : ثم إن أدركتهم في الركعة الثانية فما بعدها فالأمر واضح، إذا أدركتهم في الركعة الثانية سلم معهم، وإن أدركتهم في الركعة الثالثة فأت بركعة بعد السلام، لكن إذا كنت أدركتهم في الركعة الأولى فإذ قام الإمام إلى الرابعة اجلس وانو الانفراد واقرأ التحيات وسلم، ثم ادخل معه فيما بقي من صلاة العشاء.
السائل : أسلم والإمام ما يسلم.
الشيخ : إي نعم، لأنك انفردت لعذر، الانفراد هنا لعذر لأن الصلاة ما يمكن تزيد على ثلاث.
السائل : جزاك الله خير ممكن أكثر من سؤال
الشيخ : لا ما يمكن
السائل : خير إن شاء الله.
2 - رجل مسافر لم يصلي صلاة المغرب ودخل المسجد في وقت صلاة العشاء والناس يصلون فماذا يفعل .؟ أستمع حفظ
ما حكم بيعة بعض رؤساء التنظيمات على السمع والطاعة وهي غير بيعة الإمام الأعظم .؟
الشيخ : هذه حرام، ولا يحل أن يبايع أحدٌ في مكانٍ فيه بيعة إسلامية،
نعم لو أمروه تأميراً لا على أنها بيعة على السمع والطاعة في كل شيء، هذا مأمورٌ به في السفر، إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم، حتى إذا اختلف الاثنان يكون الحكم إليه.
السائل : أما في داخل البلد فلا تجوز؟
الشيخ : في داخل البلد ليست مشروعة، وكذلك نفس البيعة: إني بايعتك، هذا أيضاً ممنوع مطلقاً حتى في السفر.
السائل : عندنا جيران رافضة في بعض الأحيان يبعثون لنا لحم فما ندري هذا اللحم مذبوح لله أم لغير الله فهل نرد لحمهم عليهم ولا ؟
الشيخ : واحد يسأل غيره سؤال ... انتظر ولا صلي معانا العصر.
هل لقمان والخضر أنبياء أم رجال صالحون .؟
الشيخ : ما رأيك لو قلت: إنهم أنبياء هل تتبعهم أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب، ولو قلت: إنهم غير أنبياء هل يضرهم شيئاً إن كانوا أنبياء؟
السائل : لا.
إذن ما الفائدة من هذا البحث؟ إيش الفائدة لقمان آتاه الله الحكمة لا شك، كما قال الله تعالى: (( وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ )) لكن هل صرح الله بأنه نبي؟ وهل ذكر الله له أقواماً؟ لا، الخضر كذلك، آتاه الله علماً لا يعلمه موسى، ليبين لموسى أن قوله عليه الصلاة والسلام: لا أعلم أحداً في الأرض أعلم مني، قول ينبغي للإنسان أن يعرف قدر نفسه فيه، فهيأ الله له الخضر، والخضر أعلمه الله عز وجل بما يستقبل فيما قص الله علينا وليس بنبي.
فالذي يظهر أن لقمان ليس نبياً، وأن الخضر ليس نبياً، كما أنه أيضاً أي: الخضر خاصة قد مات في زمنه ولم يوجد إلى الآن، وبعض الناس المساكين يقولون: الخضر موجود الآن، ويدعون أنه قد يحضر الجلسات العلمية، ويدعون أيضاً بعضهم مثلما ادعت الرافضة: أن علياً هو صوت السحاب الرعد يدعون كذلك، لكن الحمد لله الذي هدانا لما اختلف فيه من الحق بإذنه.
جاء في صحصح مسلم أن الذين جمعوا القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أربع وذكر بعض المستشرقين أن هذا العدد لا يفيد التواتر ، فكيف نرد عليهم .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : أنه جاء في صحيح مسلم: جمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أربعون أبي وغيرهم
الشيخ : جمع
السائل : جمع القرآن
الشيخ : أن القرآن جمع في عهد الرسول
السائل : نعم أربعون
الشيخ : أربعون
السائل : أربعون رجلاً
الشيخ : إي نعم
السائل : وكيف نرد على قول المستشرقين أن القرآن غير متواتر بهذا الحصر
الشيخ : هم جمعوه لكن الذين في عهدهم أقروه، وأنا قد أكِل جمع كتاب لشخص معين وإن كان الناس يعرفونه، ما أتوا بشيءٍ ينكره الناس كل الناس أقروا بما جُمع.
السائل : بهذا الحصر هم ... ؟
الشيخ : لا ليس معناه أنهم لما جمعوه انفردوا بعلمه، هم لم ينفردوا بعلمه لكن جمعوه مثل ما لو وكلت مثلاً إنساناً يكتب لي مثلاً: زاد المستقنع وكلت أربعة هل معناه أن الآخرين لم يعلموا بذلك؟
السائل : لا.
الشيخ : أبداً، أبو بكر رضي الله عنه هل هو من الذين جمعوه؟ أسألك هل هو من الأربعة ولا لا ؟
السائل : ليس من الأربعين.
الشيخ : وهل تظن أنه يخفى عليه شيء ذكره هؤلاء الأربعة؟
السائل : لا.
الشيخ : هو عالم، واضح؟
السائل : نعم واضح.
الشيخ : الحمد لله.
5 - جاء في صحصح مسلم أن الذين جمعوا القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أربع وذكر بعض المستشرقين أن هذا العدد لا يفيد التواتر ، فكيف نرد عليهم .؟ أستمع حفظ
جاء رجل إلى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب والمسجد قد امتلأ فصلى في الخارج ، فهل يصلي تحية المسجد أم يجلس .؟
الشيخ : نعم وين الي يسأل ؟ نعم
السائل : والمسجد ممتلئ يا شيخ ... فصلى مع الناس في خارج المسجد فهل يجلس أم يستمع الخطبة؟
الشيخ : يجلس.
السائل : لا يصلي ركعتين؟
الشيخ : لا. ليش يصلي ركعتين ما هو في المسجد الآن.
السائل : الصفوف متصلة يا شيخ.
الشيخ : تصح الصلاة، يعني: يصلح اتباعهم، لكن لا يقال: هذا مسجد، الرسول ما قال: من أتى جماعة فلا يجلس حتى يصلي ركعتين، بل قال: ( إذا دخل أحدكم المسجد ) أفهمت الفرق بين العبارتين ؟.
السائل : سائر أحكام الجمعة تنطبق إذا تكلم ...
الشيخ : لا يتكلم حتى لو يمشي في السوق ما وصل المسجد وهو قاصدٌ هذا المسجد لا يجوز له أن يتكلم والإمام يخطب نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما حكم قول
الشيخ : لا لا ، اتفقنا على أن نمشي على الصف ، لأن بعضهم احتج علينا الجلسة الماضية ما حضرت أنت
السائل : ...
الشيخ : الآن إذن هذه علتان نعم .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ، رجل
الشيخ : لحظة ، الي جاؤوا للدورة فقط
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : ... حاضر دائماً .
السائل : رجل فاتته صلاة
الشيخ : خليكم ممن يؤثرون على أنفسهم نعم يلا يا أخي
6 - جاء رجل إلى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب والمسجد قد امتلأ فصلى في الخارج ، فهل يصلي تحية المسجد أم يجلس .؟ أستمع حفظ
إذا دخل المسافر بنية صلاة المغرب مع من يصلون العشاء ثم تشهد وسلم وفاتته الركعة الأخيرة من صلاة العشاء ، فهل ينفرد أم يدرك معهم التشهد .؟
الشيخ : إذا كان معك أحد وتريد أن تصلي صلاة الجماعة من أولها فنعم، وإذا لم يكن معك أحد ادخل معهم ولو في التشهد، لأن إدراك بعض الصلاة خيرٌ من فواتها جميعاً. سمعت أقول فهمت الآن ؟
السائل : إي نعم جزاك الله خير
الشيخ : الي بعده .
7 - إذا دخل المسافر بنية صلاة المغرب مع من يصلون العشاء ثم تشهد وسلم وفاتته الركعة الأخيرة من صلاة العشاء ، فهل ينفرد أم يدرك معهم التشهد .؟ أستمع حفظ
كيف التوفيق بين قوله تعالى (( لهم فيها شهيق وزفير وهو فيها لا يسمعون )) وقوله تعالى (( إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقاً وهي تفور )) .؟
الشيخ : ويش الإشكال؟
السائل : كيف نوفق بين الآيتين؟
الشيخ : لا يسمعون كلام الناس من خارجها، لكن يسمعون شهيقها والعياذ بالله.
8 - كيف التوفيق بين قوله تعالى (( لهم فيها شهيق وزفير وهو فيها لا يسمعون )) وقوله تعالى (( إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقاً وهي تفور )) .؟ أستمع حفظ
رجل دخل المسجد وقد أقيمت صلاة المغرب وهو لم يصلي صلاة العصر فماذا يفعل .؟
رجل فاتته صلاة العصر، وأقيمت المغرب ماذا يجب عليه؟
الشيخ : رجل فاتته
السائل : صلاة العصر وأقيمت صلاة المغرب
الشيخ : وهو لم يصل العصر
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : فالسؤال
السائل : ماذا يجب عليه.
يدخل معهم في صلاة المغرب وإذا سلم الإمام أتى بالرابعة.
رجل سافر إلى بلد وله فيه بيت فهل يتم الصلاة.؟
الشيخ : إيش؟ الدولة التي سافر إليها لم يكن فيها مسجد
السائل : لا ، الدولة التي سافر إليها له فيها بيت فهل يتم الصلاة أم يقصر ؟
الشيخ : لكن هل هو يسكن في هذه مثلاً شهرين ثلاثة، وفي الأخرى شهرين ثلاثة، أم ماذا؟
السائل : يسافر إليها تقريباً خلال الصيف
الشيخ : يأتي خلال الصيف؟
السائل : إي
الشيخ : إذن لا يقصر، لأن هذا له منزلان في الواقع.
ما حكم النكاح بلا ولي .؟ وإلى من تنتقل الولاية إذا كان الولي غائبا ً.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : مسألة عقد النكاح بلا ولي
الشيخ : بلا ولي نعم
السائل : ما الحكم في هذه المسألة مع أدلة الكتاب والسنة؟ وهؤلاء المشايخ يتذرعون بأعذارٍ يقولون: إن الولي لا نستطيع أن نخبره إذا كانت المرأة في بلدٍ غير بلد الولي، وكذلك يقولون: لا نستطيع أن نحصل عليه بالهاتف إذا كانت البلد بعيدة في القرى ، وإذا حصل العقد بهذا الشكل وأجاز الولي بعد الخلوة أو الدخول هل يمضي هذا العقد أو بعقدٍ جديد؟
الشيخ : أولاً: بارك الله فيك اعلم أن بعض العلماء يقول: إذا كانت المرأة عاقلة بالغة فلها أن تزوج نفسها، ولا تحتاج إلى ولي، فلعل العلماء عندكم يرون هذا الرأي فهمت؟
السائل : الصحيح؟
الشيخ : الصحيح: أنه لا يصح النكاح إلا بولي، وإذا كان الولي غائباً تنتقل الولاية إلى من بعده، فمثلاً: إذا كان أبوها غائباً ولها عم قلنا لعمها: زوجها، إذا لم يكن لها أقارب زوجها القاضي، وإذا لم يكن قاضٍ يزوجها الأمير في قريتها، فهمت ؟ إذا لم يكن أمير، فتوكل من تراه أهلاً لذلك.
السائل : إذا مضى على هذا العقد غير الصحيح قلنا: إنه لا يصح، هل يؤثر في الإرث مثلاً إذا جاء الولد؟
الشيخ : إذا كان الزوج حينما دخل على زوجته التي تزوجت بلا ولي يعتقد أن النكاح صحيح فالولد ولده، لكنه إذا تبين له بعد ذلك أن النكاح غير صحيح يعاد العقد فقط.
كيف يطلب العلم من كان في مكان لا يوجد به علماء وهل الشريط الإسلامي يغني عن وجودهم .؟
كيف يطلب العلم الشخص المرتبط بوظيفة
الشيخ : إيش؟
السائل : كيف يطلب العلم الشخص الي مرتبط بوظيفة في منطقة لا يوجد فيها علماء؟ وهل اقتناء الشريط الإسلامي للعلماء
الشيخ : وهل
السائل : وهل اقتناء الشريط الإسلامي من دروس العلماء الموثوق فيهم ممكن يغني عن هذا الشيء؟
الشيخ : ما في شك أنه يغني، يعني الإنسان الذي ما يستطيع أن يصل إلى العلماء وليس عنده علماء يستطيع أن يستفيد من الأشرطة، وأن يستفيد من الكتابات ممن يثق بعلمهم وأمانتهم، وقد قال الله تعالى: (( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ))
من نزل في بلد أكثر من شهر فهل يتم أو يقصر .؟
الشيخ : إذا كان الإنسان نزل بلداً لغرضٍ مقصود، متى انتهى غرضه رجع إلى بلده، فهو مسافر، ولو بقي عشر سنوات، لأنه لم ينو الإقامة، وسواء عرف أن هذا الغرض ينتهي بمدة أو لم يعرف، فمثلاً: إنسان مريض قدم إلى بلد للعلاج، وهو يعرف أن علاجه ما يكفيه يوماً ولا يومين ولا شهراً ولا شهرين أيقصر أم لا؟ يقصر.
إنسان آخر قدم إلى البلد للدراسة، المريض قد يبرأ قبل المدة التي قدرها، لكن هذا إنسان للدراسة يعلم أنه لا يمكن يغادر البلد قبل أن تنتهي الدراسة بأربع سنوات، لكن بعدما تنتهي الدراسة يرجع إلى بلده، وهو يقول في قرارة نفسه: لو أعطوني الشهادة بعد عشرة أيام يرجع ولا ما يرجع ؟ يرجع ، إذن لم يتخذ هذا قراراً ولا وطناً فله أن يقصر، وهذه المسألة مسألة عظيمة وكبيرة وفيها خلاف بين العلماء كبير يزيد على عشرين رأياً، وقد قال الله تعالى: (( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )) لو رجعنا إلى كتاب الله لا نجد تحديداً للمدة أبداً، (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ )) والضارب للأرض قد تطول مدته وقد تقصر، (( وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ )) آخرون تجار، التاجر إذا نزل بلداً هل هو يعرف أنه ينقضي في يومين أو ثلاثة أو ربما يعرف أنه لن ينقضي إلا مدة شهر؟ هو كذلك، لا يعرف أنه ينقضي إلا بشهر، فهو ضاربٌ في الأرض.
ثم الرسول عليه الصلاة والسلام هل قال للأمة يوماً من الأيام: من أراد منكم الإقامة أكثر من أربعة أيام أو خمسة أيام أو خمسة عشر يوماً، أو تسعة عشر يوماً، فليتم؟ ما قال ، هذه السنة بين أيدينا ما قال ذلك .
بل هو عليه الصلاة والسلام أقام مدداً متفاوتة: أقام في مكة كم؟ في حجة الوداع كم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا في حجة الوداع ، في حدة الوداع قدم مكة يوم أربعة وخرج منها صباح أربعة عشرة، كم أقام؟ عشرة أيام، ولهذا سئل أنس بن مالك: ( كم أقام النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في حجة الوداع، قال: أقمنا بها عشراً ) أقام في عام الفتح كم؟ تسعة عشر يوماً، أقام في تبوك عشرين يوماً، ولم يقل للناس: من أقام هذه المدة فليقصر ومن زاد فليتم، بل هو عليه الصلاة والسلام قدم مكة في اليوم الرابع، وجعل يقصر الصلاة، إلى أن رجع إلى المدينة، هل قال للناس: من قدم قبل اليوم الرابع فليتم؟ أبداً ما قال، وهو يعلم هو نفسه صلوات الله وسلامه عليه أن الحجاج يقدمون قبل اليوم الرابع، قال الله تعالى: (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )) متى تبدأ الأشهر؟ من شوال من عيد الفطر، فهو عليه الصلاة والسلام يعلم أن الناس يقدمون قبل اليوم الرابع ولم يقل للحجاج: من قدم منكم قبل اليوم الرابع فليتم، والأصل بقاء السفر وأن يبقى الشيء على ما كان عليه حتى يقوم دليل واضح على أن الحكم انقطع، وقد تكلم شيخ الإسلام رحمه الله على هذه المسألة كلاماً جيداً في الفتاوى في باب صلاة الجمعة، وبين أن القول بأنه محدد بأيام لا دليل عليه.
وأنا أقول: إن الدليل على خلافه، لأنه لو كانت المدة محددة بأربعة أيام لقال الرسول صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة لقال: من قدم منكم قبل اليوم الرابع فعليه أن يتم.
المهم: أن الإنسان إذا قدم إلى بلد يريد علماً أو تجارة أو زيارة قريب فهو مسافر ولو طالت المدة يترخص برخص السفر كلها.
هل صح عنكم أنكم قلتم أن المسبل لا تقبل له صلاة ولو صلى مائة صلاة .؟
الشيخ : هذا فيه خلاف بين العلماء مبني على أصل وهو: هل الذي يصلي في ثوبٍ محرم عليه هل تبطل صلاته أم لا؟ فمن العلماء من قال: إنها تبطل، لأنه اشترط في الثوب التي تستر به العورة أن يكون مباحاً، وهذا محرم.
ومنهم من قال: إنها تصح، لأن هذا التحريم لا يختص بالصلاة، إذ أن إسبال الثوب حرام في الصلاة وخارج الصلاة، فلما لم يكن مختصاً بها لم يكن مبطلاً لها، وهذا القول الأصح، إلا إن صح الحديث في أن المسبل يجب عليه إعادة الصلاة فإذا صح فلا قول لأحدٍ بعده.
إذا دفع مال لإفطار صائم في رمضان فصرف هذا المال في إفطار صائم في غير رمضان ، فهل يصح ذلك .؟
الشيخ : إذا كان الذي تبرع بالمال لإفطار الصائم يريد الصائم في رمضان، فلا يجوز أن يدفع هذا المال في صوم نفل حتى لو كان في صوم قضاء لرمضان، فالظاهر لي أنه لا يجوز، لأن العرف والعادة أن من تبرع لإفطار الصوام في رمضان أنه يريد المفطرين متى ؟ في شهر رمضان فقط.
15 - إذا دفع مال لإفطار صائم في رمضان فصرف هذا المال في إفطار صائم في غير رمضان ، فهل يصح ذلك .؟ أستمع حفظ
هل غسل فرج الطفل ينقض الوضوء .؟
الشيخ : لا، يعني: مس عورة الطفل لا ينقض الوضوء، بل مس عورة الإنسان البالغ لا ينقض الوضوء، إلا إذا كان لشهوة، وبهذا نجمع بين حديث طلق بن علي وبسرة بنت صفوان: فإن حديث طلق بن علي ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه وضوء؟ قال: لا، إنما هو بضعة منك ) ، وحديث بسرة: ( من مس ذكره فليتوضأ ) .
نقول: إذا كان لشهوة وجب الوضوء، وإذا كان لغير شهوة لم يجب، ويوحي إلى هذا التفصيل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إنما هو بضعه منك ) فإذا مسسته كما تمس مثلاً بقية الأعضاء، ومعلوم أن الإنسان لا يمس غير الذكر لا يمسها للشهوة أبداً، أليس كذلك؟ طيب نقول: إذا مسسته كما تمس سائر الأعضاء بدون شهوة فإنه لا وضوء عليك، وإن مسسته بشهوة فعليك الوضوء، لأنه ربما يخرج شيءٌ منك مع الشهوة من حيث لا تشعر.
الخلاصة: أن مس ذكر الكبير والصغير لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة، والذي يغسل فرج الصبي قطعاً ليس عنده شهوة.
أذن طيب
السائل : ...
الشيخ : نفس الشيخ
وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى هنا انتهى هذا اللقاء، وإلى لقاء قادمٍ إن شاء الله في الأسبوع الثاني وأنا الآن أسلم عليكم جميعاً .
ما حكم حضور دروس أهل البدع .؟
إذا كان يحضر دروس أهل البدعة من أجل يناقشهم ويبين لهم الحق والصواب فهو واجب
وإذا كان يريد أن يتعلم منهم فلا يتعلم حتى لو كان في غير العقيدة لو كان في النحو أو البلاغة لا تقربهم لأنهم قد يدسون السم في الدسم وأيضاً إذا حضرتهم ربما يغتر بك أحد الناس يقول هؤلاء ليس في حضور دروسهم بأس
السائل : النحو
الشيخ : حتى في النحو يجيب الله غيره ...
إذا تاب السارق قبل القدرة عليه فهل يسقط عنه الحد .؟
الجواب : نعم ، إذا تاب السارق قبل القدرة عليه فإنه يسقط عنه الحد ولكن يضمن ما سرقه لأنه حق آدمي .
ذكر بعض العلماء في حديث أبي هريرة في الزكاة قوله ( ومن حقها حلبها ) مدرج من قول أبي هريرة .؟
من ذكر هذا ؟ جماعة ، هو على كل حال وقع في نفسي أنه مدرج لأن مثل هذا الحق لا يوجب هذا العذاب لكني ما رأيت أحد قال بذلك
أنت وجدته ؟
السائل : ...
الشيخ : الحمد لله
19 - ذكر بعض العلماء في حديث أبي هريرة في الزكاة قوله ( ومن حقها حلبها ) مدرج من قول أبي هريرة .؟ أستمع حفظ
ما حكم الصلاة خلف رجل حالق للحية ويدخن .؟
لا بأس أن تصلي خلف حالق اللحية وشارب الدخان ولكن انصحه .
ولكن هل هذا إمام راتب دائم في المسجد ولا صادفته في الطريق
السائل : ...
الشيخ : صار هو الإمام
السائل : ...
الشيخ : طيب صل وراءه وإلا إن حصلت غيره أحسن لكن الصلاة صحيحة .
كيف نجمع بين قوله تعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة ( أتريدين أن تنظري إلى الحبشة ) .؟
القرآن يقول : (( يغضضن من أبصارهن )) ولا يقل أبصارهن ، يعني فدل هذا على أن النظر الذي ليس فيه محظور لا بأس به .
21 - كيف نجمع بين قوله تعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة ( أتريدين أن تنظري إلى الحبشة ) .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للنصراني أن يأكل مع المسلم في إناء واحد .؟
لا شك أن مخالطتهم لا تنبغي ولهذا في الحديث
قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث أبي ثعلبة الخشني لما سأله أنأكل في آنية أهل الكتاب ؟ قال: ( لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها ).
فالذي يبغي للمسلم أن لا يكون مشاركاً للكافر في أكله وشربه فإن دعت الضرورة إلى ذلك فهذا شيء ثاني ، يعني لو كان مثلاً في عمالة شركة فيهم مسلم وكافر ولا يمكن أن يختص المسلم بطعامه وشرابه فهذا ضرورة لا بأس به .