سلسلة لقاء الباب المفتوح-168b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة النجم من قوله تعالى (( لقد رأى من آيات ربه الكبرى )) وما يستفاد منها .
الشيخ : (( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى )) وفي هذا إشارة إلى أن آيات الله عز وجل منها الكبير ومنها ما دون ذلك ما نقول : ومنها الصغير_، لأن الكبرى اسم تفضيل وغلط من قال من المفسرين المتأخرين : إن الكبرى اسم فاعل بل هي اسم تفضيل لأن آيات الله عز وجل إما كبيرة وإما كبرى عُظمى فالمعراج الذي حصل لا شك أنه من الآيات الكبرى العظيمة ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على السورة ونرجع إلى الأسئلة الآن من اليمين .
ما حكم إتكاء المصلي أثناء الصلاة وهو قائم وهو بين السجدتين و هو يتشهد .؟
السائل : فضيلة الشيخ هناك في المسجد في الصلاة نجد بعض الناس يتكئون في التشهد الأول والتشهد الأخير على إذا كان فيه حائط صغير ما حكم هذا ؟
الشيخ : إذا كان .
السائل : يعني يصلي وقت الصلاة ويتكئ في التشهد والجلوس بين السجدتين التشهد الأول والتشهد الأخير وعندما يكون واقفاً .
الشيخ : يتكئ على الجدار يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الاتكاء وهو واقف في الفريضة فإنه مكروه وإذا كان لو أزيل المتكأ لسقط بطلت الصلاة أما الاتكاء وهو قاعد فإنه لا يضر لأنه لو اتكأ وهو قاعد لم يتأثر حتى لو زال المتكأ عليه ما يسقط لكن مع ذلك كونه يعتمد على نفسه أفضل وأولى فهمت الآن ؟ الاتكاء في حال الجلوس لا بأس به يعني قد يستريح الإنسان قليلا أما الاتكاء في حال القيام فإذا كان في الفريضة وكان اعتماداً تاما بحيث لو أزيل ما اعتمد عليه لسقط فإن الصلاة باطلة، من اليسار .
الشيخ : إذا كان .
السائل : يعني يصلي وقت الصلاة ويتكئ في التشهد والجلوس بين السجدتين التشهد الأول والتشهد الأخير وعندما يكون واقفاً .
الشيخ : يتكئ على الجدار يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الاتكاء وهو واقف في الفريضة فإنه مكروه وإذا كان لو أزيل المتكأ لسقط بطلت الصلاة أما الاتكاء وهو قاعد فإنه لا يضر لأنه لو اتكأ وهو قاعد لم يتأثر حتى لو زال المتكأ عليه ما يسقط لكن مع ذلك كونه يعتمد على نفسه أفضل وأولى فهمت الآن ؟ الاتكاء في حال الجلوس لا بأس به يعني قد يستريح الإنسان قليلا أما الاتكاء في حال القيام فإذا كان في الفريضة وكان اعتماداً تاما بحيث لو أزيل ما اعتمد عليه لسقط فإن الصلاة باطلة، من اليسار .
ما رأيكم فيما يقوله بعض العوام " منذ جائنا فلان جائنا المطر " فهل هذا من الألفاظ الشركية .؟
السائل : طيب يا شيخ في لفظة شركية يعني منتشرة مثل يقول مثلاً: من يوم جاني فلان المطر جاء هذه هل تعتبر شرك أكبر أو شرك أصغر ؟
الشيخ : نعم يقول : إن بعض الناس إذا جاء المطر وصادف مجيء المطر مجيء شخص آخر قال : لما جاءنا جاء المطر فجعل مجيء الرجل سبباً للمطر وهذا كذب وما أدراه أن الله أنزل المطر من أجله ؟ فهذا قال على الله بلا علم وفي هذا نوع من الشرك لأنه أضاف الشيء إلى سبب غير معلوم فعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود .
السائل : طيب يا شيخ شرك أكبر أو أصغر ؟
الشيخ : لا ما يكون شرك أكبر ليس بأكبر لأنه لم يقل : هذا الرجل هو الذي جاء بالمطر .
الشيخ : نعم يقول : إن بعض الناس إذا جاء المطر وصادف مجيء المطر مجيء شخص آخر قال : لما جاءنا جاء المطر فجعل مجيء الرجل سبباً للمطر وهذا كذب وما أدراه أن الله أنزل المطر من أجله ؟ فهذا قال على الله بلا علم وفي هذا نوع من الشرك لأنه أضاف الشيء إلى سبب غير معلوم فعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود .
السائل : طيب يا شيخ شرك أكبر أو أصغر ؟
الشيخ : لا ما يكون شرك أكبر ليس بأكبر لأنه لم يقل : هذا الرجل هو الذي جاء بالمطر .
3 - ما رأيكم فيما يقوله بعض العوام " منذ جائنا فلان جائنا المطر " فهل هذا من الألفاظ الشركية .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في أشرطة الفيديو التي فيها إما محاضرات أو أفلام الكرتون التي تمثل قصص الأنبياء وغيرها .؟
السائل : فضيلة الشيخ إيش رأيك في الأشرطة الفيديو التي تمثل أفلام كرتون قصص الأنبياء أو المحاضرات يلقيها بعض المشايخ ؟
الشيخ : أما المحاضرات فلا بأس لأن فيها مصلحة وليست هذه من الصور التي يحذر منها لأنها في نفس الشريط لا توضع ولا تشاهد وأما الأنبياء فلا يجوز أن تصور صورة الأنبياء لا في الفيديو ولا في الأوراق لأنهم أشرف من أن تبتذل صورهم بين أيدي الناس .
السائل : أفلام كرتون .
الشيخ : أردى أفلام كرتون أردى لأن الكرتون الكرتون حسب ما نعرفه تجعل الصور مشوهة ما هي حقيقية فلا يجوز .
السائل : من قصص القرآن مثل غلام الأخدود .
الشيخ : هذا أيضاً غلط لأنه ما الذي أدراهم أن أصحاب الأخدود على هذه الكيفية من الأجسام والصفة الخلق يتضاعف من آدم إلى هذه الأمة كان الناس بالأول طول الإنسان ستين ذراع وعرضه سبعة أذرع ثم بدأ الخلق يتناقص إلى أن وقف عند هذه الأمة وصارت كما تشاهدون الذي أرى أن ما يمثل شيئا لا علم للإنسان به فإنه لا يجوز عرضه أي نعم .
السائل : بعضهم يقول : عشان يبسط .
الشيخ : يترسخ الآن أنت ما تعرف قصة أصحاب الأخدود ؟
السائل : إلا .
الشيخ : عرفتها بواسطة هذا ؟
السائل : بس هدول .
الشيخ : أسألك أسألك بس عرفتها بواسطة هذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : انتهى إذا عرفتها أنت عرفها غيرك بدون هذه الأشياء ثم مَن الذي يمثل هذا قد يكون إنسان ما يعرف شيئاً عن قصة أصحاب الأخدود لكن تخيلها وقال : هذا معناها أو هذه صورتها .
السائل : يا شيخ فيها أشياء إضافية يا شيخ .
الشيخ : المهم أني أرى أن ما يتعلق بقصص القرآن لا يجوز تمثيله ولا يجوز عرضه على الصبيان حتى أنا في نفسي شيء من عرض قصة محمد الفاتح على الصبيان لأنه إذا كان لا يُعرض أمام الصبي إلا قصة الرجل هذا سيظن أن هذا الرجل هو بطل الإسلام وأنه لا بطل غيره وهذا ما هو بصحيح في الإسلام أبطال ليسوا كالفاتح نعم أبطال لا يدركهم الفاتح ولا نصف ولا إلى ركبهم أي نعم بعده يسار .
الشيخ : أما المحاضرات فلا بأس لأن فيها مصلحة وليست هذه من الصور التي يحذر منها لأنها في نفس الشريط لا توضع ولا تشاهد وأما الأنبياء فلا يجوز أن تصور صورة الأنبياء لا في الفيديو ولا في الأوراق لأنهم أشرف من أن تبتذل صورهم بين أيدي الناس .
السائل : أفلام كرتون .
الشيخ : أردى أفلام كرتون أردى لأن الكرتون الكرتون حسب ما نعرفه تجعل الصور مشوهة ما هي حقيقية فلا يجوز .
السائل : من قصص القرآن مثل غلام الأخدود .
الشيخ : هذا أيضاً غلط لأنه ما الذي أدراهم أن أصحاب الأخدود على هذه الكيفية من الأجسام والصفة الخلق يتضاعف من آدم إلى هذه الأمة كان الناس بالأول طول الإنسان ستين ذراع وعرضه سبعة أذرع ثم بدأ الخلق يتناقص إلى أن وقف عند هذه الأمة وصارت كما تشاهدون الذي أرى أن ما يمثل شيئا لا علم للإنسان به فإنه لا يجوز عرضه أي نعم .
السائل : بعضهم يقول : عشان يبسط .
الشيخ : يترسخ الآن أنت ما تعرف قصة أصحاب الأخدود ؟
السائل : إلا .
الشيخ : عرفتها بواسطة هذا ؟
السائل : بس هدول .
الشيخ : أسألك أسألك بس عرفتها بواسطة هذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : انتهى إذا عرفتها أنت عرفها غيرك بدون هذه الأشياء ثم مَن الذي يمثل هذا قد يكون إنسان ما يعرف شيئاً عن قصة أصحاب الأخدود لكن تخيلها وقال : هذا معناها أو هذه صورتها .
السائل : يا شيخ فيها أشياء إضافية يا شيخ .
الشيخ : المهم أني أرى أن ما يتعلق بقصص القرآن لا يجوز تمثيله ولا يجوز عرضه على الصبيان حتى أنا في نفسي شيء من عرض قصة محمد الفاتح على الصبيان لأنه إذا كان لا يُعرض أمام الصبي إلا قصة الرجل هذا سيظن أن هذا الرجل هو بطل الإسلام وأنه لا بطل غيره وهذا ما هو بصحيح في الإسلام أبطال ليسوا كالفاتح نعم أبطال لا يدركهم الفاتح ولا نصف ولا إلى ركبهم أي نعم بعده يسار .
4 - ما رأيكم في أشرطة الفيديو التي فيها إما محاضرات أو أفلام الكرتون التي تمثل قصص الأنبياء وغيرها .؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( لعن الشارب قبل الطالب ) .؟
السائل : شيخ حفظك الله إني أسمع أحدهم يقول : " لعن الله الشارب قبل الطالب " وهذا في منطقتنا أي منطقة الدوالي فقط فما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : هذا حديث كذب " لعن الله الشارب قبل الطالب " هذا لا صحة له لكنه ليس من الأدب إذا طلب الإنسان ماء أن يتقدم أحد عليه بل يعطى الطالب ثم الطالب يعطي الذي عن يمينه .
الشيخ : هذا حديث كذب " لعن الله الشارب قبل الطالب " هذا لا صحة له لكنه ليس من الأدب إذا طلب الإنسان ماء أن يتقدم أحد عليه بل يعطى الطالب ثم الطالب يعطي الذي عن يمينه .
من بذل ماله في بناء المسجد كشراء الأرض هل هو كمن بذل ماله في الفرش أو في الأجهزة التكميلية وهل إذا أزيل الفرش ذهب الأجر .؟
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة لإنفاق الأموال على عمارة المساجد هل يختلف وضع المال في الأساسات عن وضعه في الفرشة أو الأجهزة التكميلية ؟
الشيخ : أي معلوم .
السائل : وهل الأجر ينقطع بإزالة مثل الفرشة أو غيرها ؟
الشيخ : لا شك أن بذل الأموال في المساجد في شيء يبقى أحسن يعني مثلاً شراء الأرض يبقى حتى لو هدم المسجد بقيت الأرض البناء يبقى الفرش ما يبقى يتمزق ويتلف الأجهزة الأخرى كلمبات الكهرباء وما أشبهها أيضا تزول مكبرات الصوت تخرب فالمهم كل ما كان أبقى فهو أفضل نعم بعده .
الشيخ : أي معلوم .
السائل : وهل الأجر ينقطع بإزالة مثل الفرشة أو غيرها ؟
الشيخ : لا شك أن بذل الأموال في المساجد في شيء يبقى أحسن يعني مثلاً شراء الأرض يبقى حتى لو هدم المسجد بقيت الأرض البناء يبقى الفرش ما يبقى يتمزق ويتلف الأجهزة الأخرى كلمبات الكهرباء وما أشبهها أيضا تزول مكبرات الصوت تخرب فالمهم كل ما كان أبقى فهو أفضل نعم بعده .
6 - من بذل ماله في بناء المسجد كشراء الأرض هل هو كمن بذل ماله في الفرش أو في الأجهزة التكميلية وهل إذا أزيل الفرش ذهب الأجر .؟ أستمع حفظ
هناك شخص لا يصلي الفجر وبقية الصلوات على مزاجه هل يكفر أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ هناك شخص لا يصلي الفجر والبقية على حسب راحته هل يعتبر كافرا أم لا ؟
الشيخ : لا يصلي الفجر لا مع الجماعة ولا وحده ؟ هذه مسألة اختلف فيها العلماء الذي يترك صلاة واحدة حتى يخرج وقتها بدون عذر من العلماء من قال : إنه كافر وإليه ذهب بعض السلف وبعض الخلف وهو رأي الشيخ عبد العزيز بن باز في وقتنا الحاضر أنه إذا ترك صلاة واحدة بلا عذر حتى خرج وقتها فهو كافر لكن الذي أرى أنه لا يكفر إلا إذا ترك الصلاة مرة وأن الذي يصلي ويخلي مع إقراره بوجوبها لا يكفر لكن يعد من أفسق عباد الله مثلاً اللي يصلي ويخلي هذا إذا قلنا : لا يكفر فذنبه أعظم من الزنا وشرب الخمر وقتل النفس لأنه أتى أمرا يرى بعض العلماء أنه كافر نعم .
الشيخ : لا يصلي الفجر لا مع الجماعة ولا وحده ؟ هذه مسألة اختلف فيها العلماء الذي يترك صلاة واحدة حتى يخرج وقتها بدون عذر من العلماء من قال : إنه كافر وإليه ذهب بعض السلف وبعض الخلف وهو رأي الشيخ عبد العزيز بن باز في وقتنا الحاضر أنه إذا ترك صلاة واحدة بلا عذر حتى خرج وقتها فهو كافر لكن الذي أرى أنه لا يكفر إلا إذا ترك الصلاة مرة وأن الذي يصلي ويخلي مع إقراره بوجوبها لا يكفر لكن يعد من أفسق عباد الله مثلاً اللي يصلي ويخلي هذا إذا قلنا : لا يكفر فذنبه أعظم من الزنا وشرب الخمر وقتل النفس لأنه أتى أمرا يرى بعض العلماء أنه كافر نعم .
هل يعد عمر ابن عبدالعزيز من الخلفاء الراشدين وهل سنته متبعة أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ عمر بن عبد العزيز هل يعتبر من الخلفاء الراشدين وهل يؤخذ بسنته ؟
الشيخ : نعم يرى بعض العلماء أنه من الخلفاء الراشدين ولكن هذا من الخلفاء الراشدين في سيرته رحمه الله لكنه لا يعد في قوله وهديه كالخلفاء الأربعة لأن الخلفاء الأربعة من الصحابة وقول الصحابي حجة لاسيما مثل هؤلاء الأربعة أما هو فيعتبر قوله كقول أكابر التابعين لكن في سيرته وهديه لا شك أنه حريص على اتباع سنة الخلفاء الراشدين .
الشيخ : نعم يرى بعض العلماء أنه من الخلفاء الراشدين ولكن هذا من الخلفاء الراشدين في سيرته رحمه الله لكنه لا يعد في قوله وهديه كالخلفاء الأربعة لأن الخلفاء الأربعة من الصحابة وقول الصحابي حجة لاسيما مثل هؤلاء الأربعة أما هو فيعتبر قوله كقول أكابر التابعين لكن في سيرته وهديه لا شك أنه حريص على اتباع سنة الخلفاء الراشدين .
هل يجوز حلق الشعر الموجود على الخدود وتحت الذقن على الرقبة .؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز حلق الشعر الذي على الخدود والذي تحت الذقن على الرقبة ؟
الشيخ : الشعر الذي على الرقبة تحت الذقن يجوز حلقه لأنه ليس من اللحية وأما الذي على الخدود فعلى حسب ما قال علماء اللغة من اللحية فيحرم حلقه نعم .
الشيخ : الشعر الذي على الرقبة تحت الذقن يجوز حلقه لأنه ليس من اللحية وأما الذي على الخدود فعلى حسب ما قال علماء اللغة من اللحية فيحرم حلقه نعم .
هل يجوز وضع المصحف في جيب الثوب الذي على الجنب .؟
السائل : هل يجوز وضع المصحف في المخباة في جنبه ... ؟
الشيخ : إي نعم يجوز للإنسان أن يضع المصحف في جيبه الذي على صدره وفي جيبه الذي على جنبه لكن إذا وضعه في جيبه الذي على جنبه فيلاحظ عند الجلوس ألا يكون عند مقعدته يعني يكفه حتى يكون على فخذه فهمت؟ نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : بالترتيب .
الشيخ : إي نعم يجوز للإنسان أن يضع المصحف في جيبه الذي على صدره وفي جيبه الذي على جنبه لكن إذا وضعه في جيبه الذي على جنبه فيلاحظ عند الجلوس ألا يكون عند مقعدته يعني يكفه حتى يكون على فخذه فهمت؟ نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : بالترتيب .
ما حكم التسبيح بالسبحة .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم التسبيح بالمسبحة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : التسبيح بالمسبحة ما حكمه ؟
الشيخ : التسبيح بالمسبحة جائز لكن باليد أحسن وأفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبعض الصحابة وهن نساء يعددن بالحصى قال : ( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) يعني تقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر نعم
أما ما يفعله بعض الناس يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر في إصبع واحدة فهذا لا أظنه من السنة أن السنة يكون العقد بالإصبع كله لأن قوله : ( اعقدن بالأنامل ) معروف العقد عند العرب أنهم لا يعقدون بكل أنملة وحدها وإنما يعقدون بالإصبع كله فمثلاً يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر بدون أن يشير إلى المفاصل
السائل : ...
الشيخ : هاه وين أصبعك ؟ طيب الخنصر وينو ؟ طيب سبحان الله والحمد لله والله أكبر هكذا يعني بعض الناس يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر على كل مفصل تسبيحة أو تحميدة وهذا لا أظن هو السنة السنة هكذا سبحان الله والحمد لله والله أكبر سبحان الله والحمد لله والله أكبر سبحان الله والحمد لله والله أكبر ليش ؟ لأن الرسول قال : ( اعقدن بالأنامل ) والعقد عند العرب ما يكون في كل مفصل بل بالأصابع كما في حديث ابن عمر عقد ثلاثا وخمسين أو ثلاثا وستين نعم
السائل : ...
الشيخ : لا لا الترتيب حتى يصلك الدور ، لا هنا هنا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : التسبيح بالمسبحة ما حكمه ؟
الشيخ : التسبيح بالمسبحة جائز لكن باليد أحسن وأفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبعض الصحابة وهن نساء يعددن بالحصى قال : ( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) يعني تقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر نعم
أما ما يفعله بعض الناس يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر في إصبع واحدة فهذا لا أظنه من السنة أن السنة يكون العقد بالإصبع كله لأن قوله : ( اعقدن بالأنامل ) معروف العقد عند العرب أنهم لا يعقدون بكل أنملة وحدها وإنما يعقدون بالإصبع كله فمثلاً يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر بدون أن يشير إلى المفاصل
السائل : ...
الشيخ : هاه وين أصبعك ؟ طيب الخنصر وينو ؟ طيب سبحان الله والحمد لله والله أكبر هكذا يعني بعض الناس يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر على كل مفصل تسبيحة أو تحميدة وهذا لا أظن هو السنة السنة هكذا سبحان الله والحمد لله والله أكبر سبحان الله والحمد لله والله أكبر سبحان الله والحمد لله والله أكبر ليش ؟ لأن الرسول قال : ( اعقدن بالأنامل ) والعقد عند العرب ما يكون في كل مفصل بل بالأصابع كما في حديث ابن عمر عقد ثلاثا وخمسين أو ثلاثا وستين نعم
السائل : ...
الشيخ : لا لا الترتيب حتى يصلك الدور ، لا هنا هنا .
هل المسيح الدجال من ولد آدم .؟ وهل هو موجود الآن .؟
السائل : عفر الله لك .
الشيخ : طيب .
السائل : المسيح الدجال أهو من ولد آدم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : المسيح الدجال أهو من ولد آدم ؟
الشيخ : إي نعم المسيح الدجال من ولد آدم لا شك فيه .
السائل : وهو موجود الآن ؟
الشيخ : لكنه رجل خبيث لا ليس بموجود الظاهر أنه غير موجود وأما حديث الجساسة ففي النفس منه شيء لا يظهر لي أنه حديث صحيح لما فيه من الاضطراب وفي بعض ألفاظه نكارة .
السائل : لكن يوم القيامة ورد شيء في مصيره يوم القيامة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ورد شيء في مصيره يوم القيامة ؟
الشيخ : كل كافر فهو في النار وهو من الكفار فالأصل أنه من أهل النار لأن عيسى عليه الصلاة والسلام هو الذي يقتله على أنه كافر .
السائل : سمعنا يا شيخ من ينسب عنكم القول بأنه كان موجودا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في قصة تميم الداري ثم نفيتم وجوده بحديث : ( أرأيتكم ليلتكم ) ؟
الشيخ : لا لا أبدا ما قلنا هذا .
السائل : غير صحيح ؟
الشيخ : إي نعم من أصله نحن نشك في صحة حديث تميم الداري في قصة الجساسة نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : المسيح الدجال أهو من ولد آدم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : المسيح الدجال أهو من ولد آدم ؟
الشيخ : إي نعم المسيح الدجال من ولد آدم لا شك فيه .
السائل : وهو موجود الآن ؟
الشيخ : لكنه رجل خبيث لا ليس بموجود الظاهر أنه غير موجود وأما حديث الجساسة ففي النفس منه شيء لا يظهر لي أنه حديث صحيح لما فيه من الاضطراب وفي بعض ألفاظه نكارة .
السائل : لكن يوم القيامة ورد شيء في مصيره يوم القيامة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ورد شيء في مصيره يوم القيامة ؟
الشيخ : كل كافر فهو في النار وهو من الكفار فالأصل أنه من أهل النار لأن عيسى عليه الصلاة والسلام هو الذي يقتله على أنه كافر .
السائل : سمعنا يا شيخ من ينسب عنكم القول بأنه كان موجودا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في قصة تميم الداري ثم نفيتم وجوده بحديث : ( أرأيتكم ليلتكم ) ؟
الشيخ : لا لا أبدا ما قلنا هذا .
السائل : غير صحيح ؟
الشيخ : إي نعم من أصله نحن نشك في صحة حديث تميم الداري في قصة الجساسة نعم .
ما حكم استعارة بعض الأشياء من المساجد إلى المدارس وغيرها كمكبرات الصوت .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم استعارة بعض الأشياء من المساجد للمدارس أو غيرها كاللواقط والميكروفونات ؟
الشيخ : لا يجوز أن يستعمل الموقوف على جهة في جهة أخرى فالذي للمساجد من اللاقطات والمصاحف والكتب وغيرها لا يجوز أن ينقل إلى مدرسة ولا إلى مسجد آخر إلا إذا تعطل المسجد فينقل إلى مسجد آخر لا إلى المدراس .
السائل : يؤخذ لساعتين مثلا ؟
الشيخ : آه .
السائل : لمدة ساعة أو ساعتين .
الشيخ : ولا دقيقة ولا دقيقتين نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وشلون نجي عرض ونجي طول .
السائل : ... .
الشيخ : أجل دولا ما لهم حق .
الشيخ : لا يجوز أن يستعمل الموقوف على جهة في جهة أخرى فالذي للمساجد من اللاقطات والمصاحف والكتب وغيرها لا يجوز أن ينقل إلى مدرسة ولا إلى مسجد آخر إلا إذا تعطل المسجد فينقل إلى مسجد آخر لا إلى المدراس .
السائل : يؤخذ لساعتين مثلا ؟
الشيخ : آه .
السائل : لمدة ساعة أو ساعتين .
الشيخ : ولا دقيقة ولا دقيقتين نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وشلون نجي عرض ونجي طول .
السائل : ... .
الشيخ : أجل دولا ما لهم حق .
رجل يصلي بالناس وبعد انتهائه من الصلاة يجلس إلى شروق الشمس ثم يذهب لإيقاظ إخوانه فهل عمله هذا صحيح ، أم يذهب مباشرة بعد الصلاة .؟
السائل : يا شيخ السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : أنا أصلي بالناس في مسجد وقد أتأخر بعد صلاة الفجر بالرجوع إلى المنزل حتى أوقظ إخواني يعني فإذا رجعت بعد شروق الشمس هل أوقظهم مباشرة أو أتركهم حتى يستيقظوا .
الشيخ : لا لا .
السائل : والوقت قد خرج ؟
الشيخ : أولا : تقدم في الخروج من المسجد تقدمك في الخروج من المسجد أفضل من كونك تبقى إلى أن تطلع الشمس في المسجد اخرج أيقظ هؤلاء .
السائل : لكن قد أضطر يعني قد يأتي أشخاص وكذا وأجلس معهم ؟
الشيخ : ولو أتاك أشخاص لأن بقاءك لهؤلاء الأشخاص سنة وكونك توقظ من أنت مسؤول عنهم واجب بعده .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : أنا أصلي بالناس في مسجد وقد أتأخر بعد صلاة الفجر بالرجوع إلى المنزل حتى أوقظ إخواني يعني فإذا رجعت بعد شروق الشمس هل أوقظهم مباشرة أو أتركهم حتى يستيقظوا .
الشيخ : لا لا .
السائل : والوقت قد خرج ؟
الشيخ : أولا : تقدم في الخروج من المسجد تقدمك في الخروج من المسجد أفضل من كونك تبقى إلى أن تطلع الشمس في المسجد اخرج أيقظ هؤلاء .
السائل : لكن قد أضطر يعني قد يأتي أشخاص وكذا وأجلس معهم ؟
الشيخ : ولو أتاك أشخاص لأن بقاءك لهؤلاء الأشخاص سنة وكونك توقظ من أنت مسؤول عنهم واجب بعده .
14 - رجل يصلي بالناس وبعد انتهائه من الصلاة يجلس إلى شروق الشمس ثم يذهب لإيقاظ إخوانه فهل عمله هذا صحيح ، أم يذهب مباشرة بعد الصلاة .؟ أستمع حفظ
ما حكم المأموم الذي يتأخر عن الإمام وأنه لا يعتقد وجوب قراءة الفاتحة في الجهرية .؟
السائل : التأخر عن القيام مع الإمام في قراءة الفاتحة وخاصة عند من يقول : بأن قراءة الإمام تجزئ عن قراءة المأموم ما حكمه ؟
الشيخ : التأخر عنها .
السائل : التأخر عن القيام مع الإمام .
الشيخ : وهو يصلي ؟
السائل : وهو يصلي وجلس .
الشيخ : كيف يتأخر ؟
السائل : يتأخر مدة السجود أو في التشهد أو جلسة والإمام قد شرع في قراءة الفاتحة خاصة عند من يقول بقراءة الإمام تجزئ عن ؟
الشيخ : التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا كبر فكبروا ) فأتى بالفاء الدالة على التعقيب وهي أيضاً جواب الشرط .
السائل : حتى في قراءة الفاتحة يا شيخ ؟
الشيخ : حتى في قراءة الفاتحة ما يجوز .
السائل : ما تجزئ قراءة الإمام للفاتحة عن المأموم ؟
الشيخ : ما تجزئ لا بد أن يقرأ المأموم الفاتحة لا بد أن يقرأها قائما مع القدرة على القيام لا بد أن يقرأ الفاتحة قائما مع القدرة على القيام ولا يجوز أن يتخلف عنها في السجود وإذا رأيتم أحدا على هذا فانصحوه سواء في الفجر أو غير الفجر قل له : أنت الآن لست مستقلا أنت تبع إمامك لا تتقدم عليه ولا تتأخر عنه نعم .
الشيخ : التأخر عنها .
السائل : التأخر عن القيام مع الإمام .
الشيخ : وهو يصلي ؟
السائل : وهو يصلي وجلس .
الشيخ : كيف يتأخر ؟
السائل : يتأخر مدة السجود أو في التشهد أو جلسة والإمام قد شرع في قراءة الفاتحة خاصة عند من يقول بقراءة الإمام تجزئ عن ؟
الشيخ : التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا كبر فكبروا ) فأتى بالفاء الدالة على التعقيب وهي أيضاً جواب الشرط .
السائل : حتى في قراءة الفاتحة يا شيخ ؟
الشيخ : حتى في قراءة الفاتحة ما يجوز .
السائل : ما تجزئ قراءة الإمام للفاتحة عن المأموم ؟
الشيخ : ما تجزئ لا بد أن يقرأ المأموم الفاتحة لا بد أن يقرأها قائما مع القدرة على القيام لا بد أن يقرأ الفاتحة قائما مع القدرة على القيام ولا يجوز أن يتخلف عنها في السجود وإذا رأيتم أحدا على هذا فانصحوه سواء في الفجر أو غير الفجر قل له : أنت الآن لست مستقلا أنت تبع إمامك لا تتقدم عليه ولا تتأخر عنه نعم .
إذا كان المأموم بطيئاً في القيام لقراءة الفاتحة وإذا قام ركع الإمام فهل يقرأها أثناء قيامه أم يصلي جالساً .؟
السائل : إذا كان المأموم بطيء النهوض ولا يكاد يعتمد إلا وقد ركع الإمام هل يقرأ الفاتحة في حال النهوض أو يصلي جالسا ؟ جزاكم الله خير .
الشيخ : لا يقوم ويقرأ ما يتيسر من الفاتحة ويكملها ولو ركع الإمام .
السائل : هل يقرأ في حال نهوضه ؟
الشيخ : ما يقرأ في حال نهوضه لأنه قادر على القيام .
السائل : ما يدرك إلا آيتين .
الشيخ : نعم .
السائل : قد لا يدرك إلا آيتين حتى إن الإمام ركع ؟
الشيخ : لكن ما يمديه يقرأ الخمس آيات الباقية ؟
السائل : ما يمديه بطيء النهوض .
الشيخ : والله ما أدري ما أدري أتوقف فيها حتى يفتح الله علينا .
السائل : ألا يصلي جالساً ؟
الشيخ : ما أدري .
السائل : عفا الله عنك .
الشيخ : بعده هات الصف الثاني خلها على الصفوف يعني ظلمنا بعض الناس خلها على الصفوف من اليسار، خلها على الصفوف دائما خل الآن من الآن إن شاء الله على الصفوف دائما واللي يحب يتقدم يصير بالصف اللي قدام نعم يلا يا أخي .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : فيه واحد .
الشيخ : لا يقوم ويقرأ ما يتيسر من الفاتحة ويكملها ولو ركع الإمام .
السائل : هل يقرأ في حال نهوضه ؟
الشيخ : ما يقرأ في حال نهوضه لأنه قادر على القيام .
السائل : ما يدرك إلا آيتين .
الشيخ : نعم .
السائل : قد لا يدرك إلا آيتين حتى إن الإمام ركع ؟
الشيخ : لكن ما يمديه يقرأ الخمس آيات الباقية ؟
السائل : ما يمديه بطيء النهوض .
الشيخ : والله ما أدري ما أدري أتوقف فيها حتى يفتح الله علينا .
السائل : ألا يصلي جالساً ؟
الشيخ : ما أدري .
السائل : عفا الله عنك .
الشيخ : بعده هات الصف الثاني خلها على الصفوف يعني ظلمنا بعض الناس خلها على الصفوف من اليسار، خلها على الصفوف دائما خل الآن من الآن إن شاء الله على الصفوف دائما واللي يحب يتقدم يصير بالصف اللي قدام نعم يلا يا أخي .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : فيه واحد .
16 - إذا كان المأموم بطيئاً في القيام لقراءة الفاتحة وإذا قام ركع الإمام فهل يقرأها أثناء قيامه أم يصلي جالساً .؟ أستمع حفظ
ما حكم القزع .؟
السائل : ما حكم القزع ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : القزع .
الشيخ : ما هو القزع ؟
السائل : أو ما حكمه ؟
الشيخ : ما هو ما هو القزع ؟
السائل : يحلق بعض الشعر .
الشيخ : أنا أفهم يا أخي أنا أريد هذا اللي سأل عنه يعلمني ويش هو ما هو ؟
السائل : حلق بعض الرأس وترك البعض .
الشيخ : تمام القزع حلق بعض الرأس وترك بعضه منهي عنه أقل أحواله الكراهة لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاماً حلق بعض رأسه دون بعض فقال : ( احلقه كله أو اتركه كله ) بعده على اليمين .
الشيخ : إيش ؟
السائل : القزع .
الشيخ : ما هو القزع ؟
السائل : أو ما حكمه ؟
الشيخ : ما هو ما هو القزع ؟
السائل : يحلق بعض الشعر .
الشيخ : أنا أفهم يا أخي أنا أريد هذا اللي سأل عنه يعلمني ويش هو ما هو ؟
السائل : حلق بعض الرأس وترك البعض .
الشيخ : تمام القزع حلق بعض الرأس وترك بعضه منهي عنه أقل أحواله الكراهة لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاماً حلق بعض رأسه دون بعض فقال : ( احلقه كله أو اتركه كله ) بعده على اليمين .
مسائل في الرضاع .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ زوجة أخي أرضعت ابني وابن أختي أرضعت ستة أشخاص ما حكم الرضاعة ؟
الشيخ : كم الرضاع ؟
السائل : مشبعات .
الشيخ : كم هي ؟ ما أقول : هي مشبعة ولا غير مشبعة قل : كم هي ؟
السائل : لا أرضعت فترة طويلة يعني .
الشيخ : كم هي أربع ولا خمس ؟
السائل : خمس خمس .
الشيخ : كل واحد أرضعته خمس ؟
السائل : أي نعم في أوقات متفرقة يعني .
الشيخ : طيب .
السائل : وكلهم في سن واحد يعني .
الشيخ : يكون الجميع إخوة من الرضاعة ويكون أولاد المرضعة إخوة لهم أيضاً .
السائل : والذين يأتون بعدهم .
الشيخ : ما لهم دخل .
السائل : هي أرضعت والثانين أرضعوا أبناءها يعني مثلا زوجتي أرضعت أيضاً ابنها .
الشيخ : ابنه .
السائل : هي رضعت ابني وزوجتي رضعت ابنها .
الشيخ : طيب طيب يكون ابنك أخا لأولاد التي أرضعته ويكون ابنها أخا لأولادك سواء كانوا قبل أو بعد .
السائل : والذين بعدهم يأتون ؟
الشيخ : والذين بعدهم .
السائل : إخوان .
الشيخ : اللي بعدهم من المرأة التي أرضعت .
السائل : نعم .
الشيخ : مو اللي يأتون بعدهم من أم الراضع أو ما فهمت .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : فهمت ولا لا ؟
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : كم الرضاع ؟
السائل : مشبعات .
الشيخ : كم هي ؟ ما أقول : هي مشبعة ولا غير مشبعة قل : كم هي ؟
السائل : لا أرضعت فترة طويلة يعني .
الشيخ : كم هي أربع ولا خمس ؟
السائل : خمس خمس .
الشيخ : كل واحد أرضعته خمس ؟
السائل : أي نعم في أوقات متفرقة يعني .
الشيخ : طيب .
السائل : وكلهم في سن واحد يعني .
الشيخ : يكون الجميع إخوة من الرضاعة ويكون أولاد المرضعة إخوة لهم أيضاً .
السائل : والذين يأتون بعدهم .
الشيخ : ما لهم دخل .
السائل : هي أرضعت والثانين أرضعوا أبناءها يعني مثلا زوجتي أرضعت أيضاً ابنها .
الشيخ : ابنه .
السائل : هي رضعت ابني وزوجتي رضعت ابنها .
الشيخ : طيب طيب يكون ابنك أخا لأولاد التي أرضعته ويكون ابنها أخا لأولادك سواء كانوا قبل أو بعد .
السائل : والذين بعدهم يأتون ؟
الشيخ : والذين بعدهم .
السائل : إخوان .
الشيخ : اللي بعدهم من المرأة التي أرضعت .
السائل : نعم .
الشيخ : مو اللي يأتون بعدهم من أم الراضع أو ما فهمت .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : فهمت ولا لا ؟
السائل : نعم فهمت .
قولهم " إذا حضر الماء بطل التيمم " هل هو حديث .؟
السائل : حديث ( إذا حضر الماء بطل التيمم ) ؟
الشيخ : هذا مو بحديث نعم بعده على اليسار .
الشيخ : هذا مو بحديث نعم بعده على اليسار .
ما حكم استماع الأناشيد الفاحشة .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم استماع الأناشيد الفاحشة ؟
الشيخ : الأناشيد .
السائل : الفاحشة .
الشيخ : استماع الفاحش من الكلام سواء الأناشيد أو غير الأناشيد لا يجوز لأن الله وصف عباد الرحمن فقال : (( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ )) كل شيء حرام لا تستمع إليه ولا تقرأه وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن وإلى اللقاء الثاني بعد الخميس الثاني إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم جميعا .
الشيخ : الأناشيد .
السائل : الفاحشة .
الشيخ : استماع الفاحش من الكلام سواء الأناشيد أو غير الأناشيد لا يجوز لأن الله وصف عباد الرحمن فقال : (( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ )) كل شيء حرام لا تستمع إليه ولا تقرأه وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن وإلى اللقاء الثاني بعد الخميس الثاني إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم جميعا .
اضيفت في - 2005-08-27