سلسلة لقاء الباب المفتوح-180b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : حكم الشراء من المعارض التي تعلن عن الجوائز ؟
السائل : يجمعون الأرقام والكروت كلها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ثم يسحبون يعني رقمين أو ثلاثة يفوز صاحب الرقم هذا بسيارة أو جهاز أو .
الشيخ : لكن هل السلع هذه تباع بأغلى من السوق أو بمثل السوق أو أنزل من السوق ؟ السائل : لا قد تكون أرخص .
الشيخ : لا أرى فيها بأسا لأن هذا المشتري الآن إما سالم وإما غانم ما هو ضاره أن تجيه السلعة قصدي لا يضره أن يحرم من الجائزة وينتفع إن حصلت له الجائزة فلا بأس بهذا .
السائل : يعني الجائزة ؟
الشيخ : الجائزة حلال لأنه ما خسر عليها شيء هل خسر شيئا ؟
السائل : لا .
الشيخ : أبدا اشترى السلعة بثمنها أو أقل .
السائل : طيب وإذا كان يعلم صاحب المحل هذا إذا اشتريت منه السلعة أعطاك الرقم هذا ؟
الشيخ : ما في مشكل الكلام على أن صاحب المحل لم يرفع السعر وأنك أنت أيها المشتري اشتريت لغرض السلعة لا لأجل المسابقة .
السائل : أي بس هو يعلم طيب إذا علم أنه مثلا يبي يأخذ .
الشيخ : يعني افرض مثلا أنه قال : من اشترى هذا القلم بخمسة ريالات وهو قيمته خمسة ريالات ثم يدخل في مسابقة الجائزة الآن إن حصت له الجائزة فهو رابح وإن لم تحصل سالم ما يخسر شيء فلا بأس نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ثم يسحبون يعني رقمين أو ثلاثة يفوز صاحب الرقم هذا بسيارة أو جهاز أو .
الشيخ : لكن هل السلع هذه تباع بأغلى من السوق أو بمثل السوق أو أنزل من السوق ؟ السائل : لا قد تكون أرخص .
الشيخ : لا أرى فيها بأسا لأن هذا المشتري الآن إما سالم وإما غانم ما هو ضاره أن تجيه السلعة قصدي لا يضره أن يحرم من الجائزة وينتفع إن حصلت له الجائزة فلا بأس بهذا .
السائل : يعني الجائزة ؟
الشيخ : الجائزة حلال لأنه ما خسر عليها شيء هل خسر شيئا ؟
السائل : لا .
الشيخ : أبدا اشترى السلعة بثمنها أو أقل .
السائل : طيب وإذا كان يعلم صاحب المحل هذا إذا اشتريت منه السلعة أعطاك الرقم هذا ؟
الشيخ : ما في مشكل الكلام على أن صاحب المحل لم يرفع السعر وأنك أنت أيها المشتري اشتريت لغرض السلعة لا لأجل المسابقة .
السائل : أي بس هو يعلم طيب إذا علم أنه مثلا يبي يأخذ .
الشيخ : يعني افرض مثلا أنه قال : من اشترى هذا القلم بخمسة ريالات وهو قيمته خمسة ريالات ثم يدخل في مسابقة الجائزة الآن إن حصت له الجائزة فهو رابح وإن لم تحصل سالم ما يخسر شيء فلا بأس نعم .
هل زوج الجدة من الأب محرم لبنات ابنها ؟
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
يوجد رجل يا شيخ عنده بنات في سن البلوغ ما حكم مقابلة بناته لزوج جدتهم من أبيهم هل يعتبر لهم محرم ؟
الشيخ : زوج جدتهم .
السائل : زوج جدتهم من أبيهم .
الشيخ : أي نعم محرم لهن .
السائل : هل يعتبر محرم لهم ؟
الشيخ : أي محرم لهم، كل إنسان يتزوج امرأة خلها عندك قاعدة ويدخل بها فجميع ذريتها من بنين يعني من بنات بنين أو بنات بنات محارم له .
السائل : فيه ... .
الشيخ : خذها هالقاعدة هذه فهمتها زين ولا لا يعني المرأة إذا تزوجها رجل ودخل بها فجميع نسلها محارم له نعم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : من اليمين .
السائل : بالنسبة يا شيخ .
الشيخ : قصص نعم .
يوجد رجل يا شيخ عنده بنات في سن البلوغ ما حكم مقابلة بناته لزوج جدتهم من أبيهم هل يعتبر لهم محرم ؟
الشيخ : زوج جدتهم .
السائل : زوج جدتهم من أبيهم .
الشيخ : أي نعم محرم لهن .
السائل : هل يعتبر محرم لهم ؟
الشيخ : أي محرم لهم، كل إنسان يتزوج امرأة خلها عندك قاعدة ويدخل بها فجميع ذريتها من بنين يعني من بنات بنين أو بنات بنات محارم له .
السائل : فيه ... .
الشيخ : خذها هالقاعدة هذه فهمتها زين ولا لا يعني المرأة إذا تزوجها رجل ودخل بها فجميع نسلها محارم له نعم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : من اليمين .
السائل : بالنسبة يا شيخ .
الشيخ : قصص نعم .
هل تشرع صلاة الجنازة بعد الدفن بيوم.؟
السائل : صلاة الجنازة .
الشيخ : ها .
السائل : الصلاة بعد دفن الميت .
الشيخ : إيش ؟
السائل : صلاة الجنازة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعد دفنه بيوم .
الشيخ : نعم .
السائل : تجوز .
الشيخ : لا بأس .
السائل : وهل يعني لها أفضلية في وقت معين ... ؟
الشيخ : يجوز أن يصلى على القبر بعد يوم أو يومين أو شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين لكن بشرط أن يكون هذا القبر قد دفن بعد ولادة الشخص الذي يريد أن يصلى عليه بل بعد تمييزه فمثلا لو جاء إنسان له عشرون سنة أراد أن يصلي على قبر مات قبل عشرين سنة أيصلي أو لا ؟ ما يصلي لأنه لما مات الميت هذا كان هذا توه مولود لو أراد شخص له عشرون سنة أن يصلي على قبر له ثلاث عشرة سنة يجوز ولا ما يجوز ؟ لما مات الميت كم لهذا الرجل اللي له عشرون سنة ؟ سبع سنوات من أهل الصلاة لكن متى يصلي ؟ لا يصلي في وقت النهي أوقات النهي لا يصلى على القبر لأنها ليست من ذوات الأسباب إذ أن الإنسان يمكن أن يأتي في وقت آخر ويصلي عليه معلوم فمثل لو خرجت إلى جنازة بعد صلاة العصر وأنت لم تصل عليه ووجدتهم قد دفنوها فإنه لا يمكن أن تصلي إن كنت تريد الصلاة عليها ايت بعد المغرب ايت في الضحى أما في وقت النهي فلا يصلى على القبر نعم .
الشيخ : ها .
السائل : الصلاة بعد دفن الميت .
الشيخ : إيش ؟
السائل : صلاة الجنازة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعد دفنه بيوم .
الشيخ : نعم .
السائل : تجوز .
الشيخ : لا بأس .
السائل : وهل يعني لها أفضلية في وقت معين ... ؟
الشيخ : يجوز أن يصلى على القبر بعد يوم أو يومين أو شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين لكن بشرط أن يكون هذا القبر قد دفن بعد ولادة الشخص الذي يريد أن يصلى عليه بل بعد تمييزه فمثلا لو جاء إنسان له عشرون سنة أراد أن يصلي على قبر مات قبل عشرين سنة أيصلي أو لا ؟ ما يصلي لأنه لما مات الميت هذا كان هذا توه مولود لو أراد شخص له عشرون سنة أن يصلي على قبر له ثلاث عشرة سنة يجوز ولا ما يجوز ؟ لما مات الميت كم لهذا الرجل اللي له عشرون سنة ؟ سبع سنوات من أهل الصلاة لكن متى يصلي ؟ لا يصلي في وقت النهي أوقات النهي لا يصلى على القبر لأنها ليست من ذوات الأسباب إذ أن الإنسان يمكن أن يأتي في وقت آخر ويصلي عليه معلوم فمثل لو خرجت إلى جنازة بعد صلاة العصر وأنت لم تصل عليه ووجدتهم قد دفنوها فإنه لا يمكن أن تصلي إن كنت تريد الصلاة عليها ايت بعد المغرب ايت في الضحى أما في وقت النهي فلا يصلى على القبر نعم .
هل التسبيح عشراً بعد الصلاة مشروع وكذلك التحميد والتهليل .؟
السائل : شيخ حفظك الله هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يسبح عشرا ويحمد عشرا ويكبر عشرا ؟
الشيخ : بعد الصلاة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم هذا من السنة التسبيح والتحميد والتكبير في الصلاة بعد الصلاة له أربع صفات الصفة الأولى : أن يسبح عشرا ثم يحمد عشرا ثم يكبر عشرا الصفة الثانية : أن يحمد خمسا وعشرين يسبح خمساً وعشرين ويحمد خمسا وعشرين ويكبر خمسا وعشرين ويقول : لا إله إلا الله خمساً وعشرين تكون الجميع مائة يعني يقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس وعشرين مرة تكون الجميع مائة الثالثة : أن يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاث وثلاثين فهذه تسع وتسعون ويقول تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
الرابعة : أن يقول : سبحان الله ثلاثا وثلاثين والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر أربعا وثلاثين يعني ينبغي أن يفعل هذا مرة وهذا مرة نعم .
السائل : في السفر ولا في ؟
الشيخ : في الحضر والسفر كله واحد نعم يمين .
السائل : ... .
الشيخ : لست من الضيوف يا ، للضيوف فقط الضيوف فقط إلا إذا انتهوا قبل انتهاء الوقت لا بأس إذًا أنت انتظار في واحد على اليمين .
الشيخ : بعد الصلاة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم هذا من السنة التسبيح والتحميد والتكبير في الصلاة بعد الصلاة له أربع صفات الصفة الأولى : أن يسبح عشرا ثم يحمد عشرا ثم يكبر عشرا الصفة الثانية : أن يحمد خمسا وعشرين يسبح خمساً وعشرين ويحمد خمسا وعشرين ويكبر خمسا وعشرين ويقول : لا إله إلا الله خمساً وعشرين تكون الجميع مائة يعني يقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس وعشرين مرة تكون الجميع مائة الثالثة : أن يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاث وثلاثين فهذه تسع وتسعون ويقول تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
الرابعة : أن يقول : سبحان الله ثلاثا وثلاثين والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر أربعا وثلاثين يعني ينبغي أن يفعل هذا مرة وهذا مرة نعم .
السائل : في السفر ولا في ؟
الشيخ : في الحضر والسفر كله واحد نعم يمين .
السائل : ... .
الشيخ : لست من الضيوف يا ، للضيوف فقط الضيوف فقط إلا إذا انتهوا قبل انتهاء الوقت لا بأس إذًا أنت انتظار في واحد على اليمين .
ما رأيكم في الأفلام الهادفة في مقابل الأفلام الماجنة ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ في مقابل للأفلام الماجنة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في مقابل للأفلام الماجنة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ظهرت أفلام كبديل إسلامي .
الشيخ : أثناء .
السائل : أقول : ظهرت أفلام كبديل إسلامي تعرض مسرحيات هادفة أو أحيانا رسوم متحركة تحكي معارك إسلامية فما أدري ما رأيكم في هذه الأفلام ؟
الشيخ : والله ما أستطيع أحكم على شيء ما أدري عنه ماذا تعرض هذه الأفلام ؟
السائل : مسرحية مثلا تعرض مشكلة من مشكلات المجتمع تعالجها وتصور بالفيديو وتباع .
الشيخ : يعني من جنس التمثيليات ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : التمثيل علماؤنا مختلفون فيه منهم من يمنعه مطلقاً ومنهم من يقول : إنه جائز بشروط ألا يتضمن محرماً فمثلا إذا كان هذا وهذا هو الذي أراه أنه إذا لم يتضمن محرماً وإنما يعالج مشاكل المجتمع دون أن ينسب قولا إلى غير قائل فلا بأس به .
السائل : وبالنسبة يا شيخ للرسوم المتحركة ؟
الشيخ : الرسوم ترى متحركة ولا غير متحركة الفيديو هذا في الواقع ما يعتبر صورة لأنك لو رجعت إلى الشريط لن تجد شيئا نعم .
السائل : ... باقي سؤال حول .
الشيخ : لا ما فيه إلا سؤال واحد .
السائل : حول الأفلام يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في مقابل للأفلام الماجنة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ظهرت أفلام كبديل إسلامي .
الشيخ : أثناء .
السائل : أقول : ظهرت أفلام كبديل إسلامي تعرض مسرحيات هادفة أو أحيانا رسوم متحركة تحكي معارك إسلامية فما أدري ما رأيكم في هذه الأفلام ؟
الشيخ : والله ما أستطيع أحكم على شيء ما أدري عنه ماذا تعرض هذه الأفلام ؟
السائل : مسرحية مثلا تعرض مشكلة من مشكلات المجتمع تعالجها وتصور بالفيديو وتباع .
الشيخ : يعني من جنس التمثيليات ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : التمثيل علماؤنا مختلفون فيه منهم من يمنعه مطلقاً ومنهم من يقول : إنه جائز بشروط ألا يتضمن محرماً فمثلا إذا كان هذا وهذا هو الذي أراه أنه إذا لم يتضمن محرماً وإنما يعالج مشاكل المجتمع دون أن ينسب قولا إلى غير قائل فلا بأس به .
السائل : وبالنسبة يا شيخ للرسوم المتحركة ؟
الشيخ : الرسوم ترى متحركة ولا غير متحركة الفيديو هذا في الواقع ما يعتبر صورة لأنك لو رجعت إلى الشريط لن تجد شيئا نعم .
السائل : ... باقي سؤال حول .
الشيخ : لا ما فيه إلا سؤال واحد .
السائل : حول الأفلام يا شيخ .
الشيخ : نعم .
هل رؤية المرأة لصورة الرجال في الأفلام الكرتونية جائز.؟
السائل : رؤية المرأة للرجال خلال هذه الأفلام ؟
الشيخ : كرؤيتها للرجال في المساجد وفي الأسواق
السائل : ما في مشكلة ؟
الشيخ : ما فيه مشكلة إلا إذا كانت عاد شيء خاص تتمتع بالنظر إلى هذا الرجل أو تثور شهوتها هذا يُمنع نعم .
السائل : يا شيخ حفظك الله لو قلت لرجل اشترى السيارة .
الشيخ : لو لو .
السائل : لو قلت لرجل .
الشيخ : كرؤيتها للرجال في المساجد وفي الأسواق
السائل : ما في مشكلة ؟
الشيخ : ما فيه مشكلة إلا إذا كانت عاد شيء خاص تتمتع بالنظر إلى هذا الرجل أو تثور شهوتها هذا يُمنع نعم .
السائل : يا شيخ حفظك الله لو قلت لرجل اشترى السيارة .
الشيخ : لو لو .
السائل : لو قلت لرجل .
ما حكم شراء السيارة بالتقسيط مع الزيادة ثم يبيعها على نفس الشخص بثمن أقل عاجلاً .؟
الشيخ : لو
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : لو إيش؟
السائل : لو أعني كلمت رجل قلت له: اشتر سيارة بمبلغ وأنا سوف آخذها منك بأقساط ؟
الشيخ : بأكثر ؟
السائل : بأكثر أو بالمثل ؟
الشيخ : لا بالمثل غير .
السائل : وإذا كان بأكثر ؟
الشيخ : هذا لا يجوز يعني إنسان محتاج لسيارة وقال لشخص : أنا ما عندي فلوس اشتر لي السيارة وبعها علي بزيادة مقسطة هذا حرام لأنه حيلة واضحة بدل ما يقول للرجل : أقرضني قيمتها وأسدد لك أقساط أكثر صار يتحيل ويقول : اشترها لي ثم بعها علي فهذا التاجر الذي أراد أن يدينه لولاه ما اشترى السيارة أليس كذلك ؟
السائل : إذا كان هو ما يملك السلعة يعني لا يتاجر فيها .
الشيخ : هذا أشد يكون أما لو أن السلعة عنده وجاء إنسان وقال : والله أنا أريد تبيع علي هذه السيارة مقسطة هذا ما فيها بأس نعم على اليمين .
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : لو إيش؟
السائل : لو أعني كلمت رجل قلت له: اشتر سيارة بمبلغ وأنا سوف آخذها منك بأقساط ؟
الشيخ : بأكثر ؟
السائل : بأكثر أو بالمثل ؟
الشيخ : لا بالمثل غير .
السائل : وإذا كان بأكثر ؟
الشيخ : هذا لا يجوز يعني إنسان محتاج لسيارة وقال لشخص : أنا ما عندي فلوس اشتر لي السيارة وبعها علي بزيادة مقسطة هذا حرام لأنه حيلة واضحة بدل ما يقول للرجل : أقرضني قيمتها وأسدد لك أقساط أكثر صار يتحيل ويقول : اشترها لي ثم بعها علي فهذا التاجر الذي أراد أن يدينه لولاه ما اشترى السيارة أليس كذلك ؟
السائل : إذا كان هو ما يملك السلعة يعني لا يتاجر فيها .
الشيخ : هذا أشد يكون أما لو أن السلعة عنده وجاء إنسان وقال : والله أنا أريد تبيع علي هذه السيارة مقسطة هذا ما فيها بأس نعم على اليمين .
هل يجوز فتح حساب في بنك ربوي من أجل استلام الرواتب ؟
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : شيخ حنا مجموعة مدرسين نأخذ الرواتب على بنك القاهرة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يجوز أني أفتح حساب عندهم عشان آخذ الراتب أسرع وأستعمل البطاقة ؟
الشيخ : إن دعت الحاجة لهذا لا بأس إن دعت الحاجة لذلك فلا بأس وإن لم تدع الحاجة فلا حاجة تفتح حساب يعني مثلا لو أن أعطوك الشيك على بنك القاهرة وذهبت إلى البنك وقلت : هذا الشيك يعطيك الدراهم ولا ما يعطيك إياها ؟
السائل : يعطيني الدراهم .
الشيخ : خلاص ليش تفتح حساب ؟
السائل : أسرع أول مثلا ما يأتينا الراتب إلا في سبعة وعشرين أو ثمانية وعشرين لكن لو فتحت حساب آخذه في ستة وعشرين وأحيانا سبعة وعشرين قبل المدرسين الأخر فأنا أسحب منهم وآخذ الرصيد قبل غيري .
الشيخ : طيب هل هل هناك حاجة ؟
السائل : لا إذا كنت أعلم أنهم يرابون وهذا يعني أسلم وأسرع من أن.
الشيخ : المهم أعطيك القاعدة : إذا احتجت إلى أن تفتح حساب في بنك ربوي فلا بأس وإن لم تحتج فلا تفعل.
الشيخ : نعم
السائل : شيخ حنا مجموعة مدرسين نأخذ الرواتب على بنك القاهرة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يجوز أني أفتح حساب عندهم عشان آخذ الراتب أسرع وأستعمل البطاقة ؟
الشيخ : إن دعت الحاجة لهذا لا بأس إن دعت الحاجة لذلك فلا بأس وإن لم تدع الحاجة فلا حاجة تفتح حساب يعني مثلا لو أن أعطوك الشيك على بنك القاهرة وذهبت إلى البنك وقلت : هذا الشيك يعطيك الدراهم ولا ما يعطيك إياها ؟
السائل : يعطيني الدراهم .
الشيخ : خلاص ليش تفتح حساب ؟
السائل : أسرع أول مثلا ما يأتينا الراتب إلا في سبعة وعشرين أو ثمانية وعشرين لكن لو فتحت حساب آخذه في ستة وعشرين وأحيانا سبعة وعشرين قبل المدرسين الأخر فأنا أسحب منهم وآخذ الرصيد قبل غيري .
الشيخ : طيب هل هل هناك حاجة ؟
السائل : لا إذا كنت أعلم أنهم يرابون وهذا يعني أسلم وأسرع من أن.
الشيخ : المهم أعطيك القاعدة : إذا احتجت إلى أن تفتح حساب في بنك ربوي فلا بأس وإن لم تحتج فلا تفعل.
هل يجوز للمرأة أن تسافر إلى أماكن بعيد ة وتجلس بلا محرم من أجل طلب العلم الشرعي .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم هل يجوز للمرأة أن تدرس العلم الشرعي في إحدى معاهد البنات بعيدا عن مدينتها تسافر مع المحرم وتسكن في سكن الطالبات ثم إن المحرم يرجع إلى مدينته ؟
الشيخ : إذا كان المسكن مأمونا وعليه أمناء فلا بأس أما إذا كان غير مأمون فلا يجوز.
وأيضا حتى مع الجواز ينبغي للإنسان أن يلاحظ المرأة يذهب إليها مثلا في الأسبوع مرة حتى ينظر ويتحسس لأنك تعرف الناس الآن ليسوا مؤتمنين على ما ينبغي أي نعم .
الشيخ : إذا كان المسكن مأمونا وعليه أمناء فلا بأس أما إذا كان غير مأمون فلا يجوز.
وأيضا حتى مع الجواز ينبغي للإنسان أن يلاحظ المرأة يذهب إليها مثلا في الأسبوع مرة حتى ينظر ويتحسس لأنك تعرف الناس الآن ليسوا مؤتمنين على ما ينبغي أي نعم .
ما هو الظل المذكور في حديث ( سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ) .؟
السائل : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله ما معنى ظل في قوله صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز أن نقول : إن هذا الظل ظل عرش الله كما جاء في الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : هذا يحتمل أن يكون ظل العرش كما جاء في رواية ولكنها لم تثبت إلى ذلك الحد ويحتمل في ظله يعني الظل الذي يخلقه الله عز وجل كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) وذلك أنه في ذلك اليوم وفي ذلك الميدان ليس فيه ظل لا أشجار ولا أبنية ولا غير ذلك الأرض يذرها الله تعالى قاعا صفصفا ما فيه إلا ظل يظلك الله به فإما أن يكون ظل العرش وإما أن يكون ظل الأعمال كما في الحديث: ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) نعم .
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز أن نقول : إن هذا الظل ظل عرش الله كما جاء في الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : هذا يحتمل أن يكون ظل العرش كما جاء في رواية ولكنها لم تثبت إلى ذلك الحد ويحتمل في ظله يعني الظل الذي يخلقه الله عز وجل كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) وذلك أنه في ذلك اليوم وفي ذلك الميدان ليس فيه ظل لا أشجار ولا أبنية ولا غير ذلك الأرض يذرها الله تعالى قاعا صفصفا ما فيه إلا ظل يظلك الله به فإما أن يكون ظل العرش وإما أن يكون ظل الأعمال كما في الحديث: ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) نعم .
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
إذا نسي الإمام الجلسة بين السجدتين وقام هل يرجع ؟
السائل : إذا صلى الإمام ونسي الجلسة بين السجدتين ثم قام وسبح المأمومين هل يرجع أو يتم ويأتي بركعة ؟
الشيخ : الآن هذا الرجل ترك الجلسة والسجود الثاني يجب عليه أن يرجع حتى لو قرأ الفاتحة حتى لو ركع يعني لو لم ينبهوه إلا بعد أن رفع من الركوع في الركعة الثانية يجب أن يرجع ويجلس ثم يسجد ثم يقوم ويكمل صلاته أفهمت؟ لكن لو وصل إلى الجلسة بين السجدتين في الركعة الثانية صارت الركعة الثانية هي التي قبلها تقوم مقامها لأننا الآن لو قلنا له : ارجع ماذا يصنع؟ أسألكم ؟ لو قلنا : ارجع رجع جلس فالمهم خذوا القاعدة والضابط إذا نسي الإنسان ركناً من ركعة وجب عليه أن يرجع إليه متى ذكر إلا إذا وصل إلى مكانه في الركعة الثانية فإن الركعة الأولى تلغى وتقوم الثانية مقامها فإذا وصل إلى مكانها من الركعة الثانية ينويها أن هذا هو عن الركعة الأولى نعم ها طيب نعم .
الشيخ : الآن هذا الرجل ترك الجلسة والسجود الثاني يجب عليه أن يرجع حتى لو قرأ الفاتحة حتى لو ركع يعني لو لم ينبهوه إلا بعد أن رفع من الركوع في الركعة الثانية يجب أن يرجع ويجلس ثم يسجد ثم يقوم ويكمل صلاته أفهمت؟ لكن لو وصل إلى الجلسة بين السجدتين في الركعة الثانية صارت الركعة الثانية هي التي قبلها تقوم مقامها لأننا الآن لو قلنا له : ارجع ماذا يصنع؟ أسألكم ؟ لو قلنا : ارجع رجع جلس فالمهم خذوا القاعدة والضابط إذا نسي الإنسان ركناً من ركعة وجب عليه أن يرجع إليه متى ذكر إلا إذا وصل إلى مكانه في الركعة الثانية فإن الركعة الأولى تلغى وتقوم الثانية مقامها فإذا وصل إلى مكانها من الركعة الثانية ينويها أن هذا هو عن الركعة الأولى نعم ها طيب نعم .
متى يبدأ وقت الكراهة في السهر هل بعد صلاة العشاء ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل تبدأ فترة الكراهة في السهر بعد صلاة العشاء من دخول وقت العشاء أو من أداء الصلاة حتى ولو أخر الصلاة ؟
الشيخ : لا من أداء الصلاة ( كان يكره النوم قبلها والحديث بعدها ) من أداء الصلاة نعم نعم .
الشيخ : لا من أداء الصلاة ( كان يكره النوم قبلها والحديث بعدها ) من أداء الصلاة نعم نعم .
قوله تعالى : (( حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها )) إلى من يعود الضمير إلى الدنيا أو الساعة .؟
السائل : قوله تعالى : (( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا )) الأقرب في عودة الضمير هل هو للدنيا أو للساعة ؟
الشيخ : آه .
السائل : الأقرب في عودة الضمير .
الشيخ : أي ضمير ؟
السائل : فيها (( مَا فَرَّطْنَا فِيهَا )) ؟
الشيخ : فيها في الساعة .
السائل : ليس في الدنيا ؟
الشيخ : لا الدنيا ما ذكرت (( مَا فَرَّطْنَا فِيهَا )) أي : في شأنها فلم نستعد لها نعم.
الشيخ : آه .
السائل : الأقرب في عودة الضمير .
الشيخ : أي ضمير ؟
السائل : فيها (( مَا فَرَّطْنَا فِيهَا )) ؟
الشيخ : فيها في الساعة .
السائل : ليس في الدنيا ؟
الشيخ : لا الدنيا ما ذكرت (( مَا فَرَّطْنَا فِيهَا )) أي : في شأنها فلم نستعد لها نعم.
13 - قوله تعالى : (( حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها )) إلى من يعود الضمير إلى الدنيا أو الساعة .؟ أستمع حفظ
ما حكم الذبيحة للميت بحجة الذكرى في رمضان ؟
السائل : شيخ بارك الله فيك حنا في الكويت هناك بعض العوائل يعتادون في رمضان يذبحون ذبيحة يقولون : هذه ذكرى للميت ولا يذكرون عليها يعني محاسن الميت أو أي ؟
الشيخ : ولا إيش ؟
السائل : هي اسمها ذكرى للميت.
الشيخ : نعم .
السائل : ولا يذكرون الميت فيها .
الشيخ : ولا يذكرونه فيها .
السائل : ولا يذكرونه فيها يعني بس مجرد اسم وبعضهم يخصص يوم في رمضان وهكذا كل سنة ؟
الشيخ : هذا من البدع من البدع التي لم تكن على عادة السلف والميت يذكر بالدعاء له لا بالذبيحة له فينبغي لطلبة العلم أن ينبهوا الناس على هذا ويقولون : هذا ليس من طريق السلف وأيضا لو فرضنا أنه يريد الذكرى فليس رمضان محل للذبائح الذبائح متى تكون ؟ في عيد الأضحى نعم .
السائل : يعني يا شيخ لو سألت عن هذا الفعل يقول لك : هذا الأجر للميت .
الشيخ : ما يخالف أجر للميت تصدق بدراهم، أما أن تذبح ذبيحة وتبي تنقل الأضاحي إلى رمضان ما هو بصحيح هذا .
السائل : ما يقصد الأضحية يضحي في عيد الأضحى .
الشيخ : هذا معناه يضحي مرتين مرة في رمضان ومرة في ذي الحجة
أنت ولا ولا هذا ؟
الشيخ : ولا إيش ؟
السائل : هي اسمها ذكرى للميت.
الشيخ : نعم .
السائل : ولا يذكرون الميت فيها .
الشيخ : ولا يذكرونه فيها .
السائل : ولا يذكرونه فيها يعني بس مجرد اسم وبعضهم يخصص يوم في رمضان وهكذا كل سنة ؟
الشيخ : هذا من البدع من البدع التي لم تكن على عادة السلف والميت يذكر بالدعاء له لا بالذبيحة له فينبغي لطلبة العلم أن ينبهوا الناس على هذا ويقولون : هذا ليس من طريق السلف وأيضا لو فرضنا أنه يريد الذكرى فليس رمضان محل للذبائح الذبائح متى تكون ؟ في عيد الأضحى نعم .
السائل : يعني يا شيخ لو سألت عن هذا الفعل يقول لك : هذا الأجر للميت .
الشيخ : ما يخالف أجر للميت تصدق بدراهم، أما أن تذبح ذبيحة وتبي تنقل الأضاحي إلى رمضان ما هو بصحيح هذا .
السائل : ما يقصد الأضحية يضحي في عيد الأضحى .
الشيخ : هذا معناه يضحي مرتين مرة في رمضان ومرة في ذي الحجة
أنت ولا ولا هذا ؟
هل صلاة وصيام المبتدع تقبل ؟
السائل : أحسن الله إليكم في بعض الآثار : "المبتدع لا يقبل الله منه صلاة ولا صياما ولا حجا ولا صرفا ولا عدلا " هل هذا صحيح ؟
الشيخ : لا لا ما هو بصحيح هذا لا يصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل بدعة ضلالة ) فالبدع ضلال لكن منها ما هو ما يصل إلى الكفر ومنها ما دون ذلك .
السائل : أعماله الأخرى مقبولة ؟
الشيخ : مقبولة نعم إلا إذا كانت بدعته مكفرة .
الشيخ : لا لا ما هو بصحيح هذا لا يصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل بدعة ضلالة ) فالبدع ضلال لكن منها ما هو ما يصل إلى الكفر ومنها ما دون ذلك .
السائل : أعماله الأخرى مقبولة ؟
الشيخ : مقبولة نعم إلا إذا كانت بدعته مكفرة .
ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( واشترطي لهم الولاء ) ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم في قصة حديث بريرة قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة : ( خذيها واشترطي لهم الولاء ) وهو قد قال في آخر الحديث : ( إن كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) مع أنه أمرها أن تشترط عليهم .
الشيخ : نعم .
السائل : ما توجيهه ؟
الشيخ : توجيه هذا الكلام بعضهم قال : إن اللام هنا بمعنى على أي : اشترطي عليهم كما في قوله تعالى : (( أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ )) أي : عليهم اللعنة لكن هذا التفسير باطل لأنها قد اشترطت عليهم الولاء ولم يقبلوا والصواب أن المعنى اشترطي لهم يعني : وافقيهم على هذا الشرط وإنما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بموافقتهم على الشرط ليبين أنه وإن شرط فهو باطل حتى يبين بطلانه بعد أن شرط ويكون هذا أبلغ ونظيره أنه أمر المسيء في صلاته أن يصلي مع أنه لا يطمئن لكن أراد أن يبين أن الصلاة الباطلة لا تجزي ولو فعلها الإنسان هذا هو الصواب إلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن ( وسبحانك الله ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) وأجل السؤال إلى الخميس القادم إن شاء الله نعم من بعيد نعم خذ هذا السؤال ما يخالف خذ هذا السؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : ما توجيهه ؟
الشيخ : توجيه هذا الكلام بعضهم قال : إن اللام هنا بمعنى على أي : اشترطي عليهم كما في قوله تعالى : (( أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ )) أي : عليهم اللعنة لكن هذا التفسير باطل لأنها قد اشترطت عليهم الولاء ولم يقبلوا والصواب أن المعنى اشترطي لهم يعني : وافقيهم على هذا الشرط وإنما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بموافقتهم على الشرط ليبين أنه وإن شرط فهو باطل حتى يبين بطلانه بعد أن شرط ويكون هذا أبلغ ونظيره أنه أمر المسيء في صلاته أن يصلي مع أنه لا يطمئن لكن أراد أن يبين أن الصلاة الباطلة لا تجزي ولو فعلها الإنسان هذا هو الصواب إلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن ( وسبحانك الله ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) وأجل السؤال إلى الخميس القادم إن شاء الله نعم من بعيد نعم خذ هذا السؤال ما يخالف خذ هذا السؤال .
دعاء السفر هل يلزم كل فرد إذا كانوا جماعة ؟
السائل : دعاء السفر إذا كنا مجموعة يعني يجزي يقولها واحد ولا مجموعة تقولها كل واحد على حدة ؟
الشيخ : إذا كان يريد أن يدعو لهم لا بأس يعني يقول وهم يسمعون ويؤمنون لا بأس لأن الله تعالى قال لموسى لما قال : (( رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ )) فكان الذي يقوله موسى قال الله تعالى : (( قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا )) قال العلماء : تفسير هذا أن موسى كان يدعو وهارون يؤمن نعم .
السائل : يعني يقولها واحد .
الشيخ : لا بأس أن واحد يقولها وإن قالها كل إنسان بمفرده فلا بأس سبحانك اللهم حياكم الله بارك الله فيكم .
الشيخ : إذا كان يريد أن يدعو لهم لا بأس يعني يقول وهم يسمعون ويؤمنون لا بأس لأن الله تعالى قال لموسى لما قال : (( رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ )) فكان الذي يقوله موسى قال الله تعالى : (( قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا )) قال العلماء : تفسير هذا أن موسى كان يدعو وهارون يؤمن نعم .
السائل : يعني يقولها واحد .
الشيخ : لا بأس أن واحد يقولها وإن قالها كل إنسان بمفرده فلا بأس سبحانك اللهم حياكم الله بارك الله فيكم .
اضيفت في - 2005-08-27