سلسلة لقاء الباب المفتوح-216a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير الآيات ( 13 - 15 ) من سورة الحديد .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء السادس عشر بعد المائتين من اللقاءات التي تسمى لقاء الباب المفتوح، والتي تتم كل يوم خميس، وهذا الخميس هو السابع والعشرون من شهر جمادى الثانية عام عشرين وأربعمائة وألف، أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذه اللقاءات لقاءات خيرة نافعة.
نبتدئ هذا اللقاء بما اعتدنا أن نبتدئ به وهو الكلام بما ييسره الله عز وجل على آيات من كتاب الله، انتهينا فيما سبق إلى قول الله تعالى (( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ )) يقول: (( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ )) يعني: اذكر يوم يقول فكلمة يوم يقول ظرف زمان ولابد للظرف الزماني والمكاني والجار والمجرور لابد لها من شيء تتعلق به، والعلماء يقدرون المحذوف في كل مكان بما يناسب فهنا المناسب أن يكون التقدير اذكر أيها الإنسان يوم يقول المنافقون إلى آخره، هذا اليوم هو يوم القيامة والمنافقون هم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر (( يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ )) ولم يظهر النفاق إلا بعد أن قويت شوكة المسلمين بعد غزوة بدر، وكانت غزوة بدر في رمضان في السنة الثانية من الهجرة، انتصر فيها المسلمون انتصارًا ساحقًا على الكفار، فلما بزغ فجر الإسلام وقويت الشوكة ظهر النفاق، النفاق يظهر فيه الإنسان أنه مسلم، النفاق هو أن الإنسان يظهر الإسلام ويبطن الكفر، وشاع ذلك في المسلمين فكانوا يأتون إلى الصلاة مع الناس ويحضرون الجماعة لكنها ثقيلة عليهم، وأثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر لأنه ليس هناك أضواء يشاهدون فيها وهم إنما يصلون يراؤون الناس.
في يوم القيامة يظهر نور للمؤمنين والمنافقين ثم ينطفئ نور المنافقين، وأنت تعلم أيها الإنسان أن انطفاء النور بعد وجوده يكون أشد ظلمة مما لو لم يكن هناك نور، أليس كذلك؟ ولهذا لو أنك أطفأت النور القوي ثم فتحت عينيك لم تر شيئًا إلا بعد برهة من الزمن، فيكون انطفاء النور بعد وجوده أشد عليهم مما لو لم يكن هناك نور، ثم تكون الحسرة أشد فيقول المنافقون للذين آمنوا انظرونا انظروا إلينا (( نقتبس من نوركم )) أي نأخذ شيئًا قليلًا بقدر الحاجة (( قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ )) والقيل هذا إما من المؤمنين أو من الملائكة ما ندري، الله أعلم.
(( قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً )) وهل هذا حقيقة أو تهكم بهم يعني هل هو حقيقة أنهم يريدون أن يذهبوا إلى مكان النور الذي انطفأ فيه النور لعله يتجدد النور أو إن هذا من باب الاستهزاء بهم والسخرية؟ الآية محتملة هذا وهذا.
ثم بعد ذلك (( فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ )) أي بين المنافقين والمؤمنين بسور له باب فالسور هذا سور عظيم يمنع من القفز من ورائه، له باب يدخل منه المؤمنون ويمنع منه المنافقون (( بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ )) باطن هذا السور فيه الرحمة للمؤمنون (( وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ )) للمنافقين وأنت لا تستطيع أن تتصور هذه الحال لأن الحال أعظم من أن نتصورها حال عظيمة.
(( ينادونهم )) المنادي من المنافقون والمنادى المؤمنون (( ينادونهم ألم نكن معكم )) يعني في الدنيا كنا معكم نصلي معكم ونتصدق ونذكر الله (( قالوا بلى )) يعني أنتم معنا ولكن في الظاهر دون الباطن، ولهذا قالوا (( بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم )) يعني: أضللتموها (( وتربصتم )) انتظرتم بنا الدوائر لأن المنافقين يتربصون الدوائر بالمؤمنين (( وارتبتم )) شككتم في الأمر ليس عندكم إيمان وغرتكم الحياة الدنيا.
الطالب : وغرتكم الأماني.
الشيخ : نعم (( وغرتكم الأماني )) أي: ظننتم أنكم محسنون لأنهم يقولون (( إن أردنا إلا إحسانًا وتوفيقًا )) نوفق بين المؤمنين والكافرين وبين الإيمان والكفر (( إذا لقوا الذين آمنوا قالوا ءامنا )) يعني: فهم مع المؤمنين (( وإذا خلوا إلى شياطينيهم قالوا إنا معكم )) فهم مع الكفار، ظنوا أنهم بهذه المداهنة كسبوا المعركة فغرتهم الأماني حتى جاء أمر الله، أمر الله سبحانه وتعالى وذلك بموتهم (( وغركم بالله الغرور )) الغرور هو الشيطان، دليل هذا قول الله تبارك وتعالى عنه حين وسوس إلى أبوينا قال الله عنه (( فدلاهما )) بإيش (( بغرور )) إذن فالغرور هو الشيطان.
(( حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور فاليوم لا يؤخذ منكم فدية )) الله المستعان الأسير في الدنيا يمكن أن يفدي نفسه ويبذل مالا فيسلم لكن في الآخرة ما فيه فداء (( فاليوم لا يؤخذ منكم فدية )) أيها المنافقون (( ولا من الذين كفروا )) الذين أعلنوا الكفر وصاروا أشجع من هؤلاء المنافقين فلا فدية لا لهؤلاء ولا إلى هؤلاء (( مأواكم النار )) أي: مثواكم ومآلكم النار (( هي مولاكم )) الذي تتولونه والتي تتولاكم فهنا يتولون النار بعمل أهلها، والنار تتولاهم لأنهم مستحقون لها (( وبئس المصير )) أي: المرجع، وهذا تقبيح لها أعاذنا الله وإياكم منها، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن زحزح عن النار وأدخل الجنة ومن الفائزين المتقين المفلحين.
وإلى الأسئلة ونبدأ باليمين ولكل واحد سؤال واحد.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء السادس عشر بعد المائتين من اللقاءات التي تسمى لقاء الباب المفتوح، والتي تتم كل يوم خميس، وهذا الخميس هو السابع والعشرون من شهر جمادى الثانية عام عشرين وأربعمائة وألف، أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذه اللقاءات لقاءات خيرة نافعة.
نبتدئ هذا اللقاء بما اعتدنا أن نبتدئ به وهو الكلام بما ييسره الله عز وجل على آيات من كتاب الله، انتهينا فيما سبق إلى قول الله تعالى (( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ )) يقول: (( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ )) يعني: اذكر يوم يقول فكلمة يوم يقول ظرف زمان ولابد للظرف الزماني والمكاني والجار والمجرور لابد لها من شيء تتعلق به، والعلماء يقدرون المحذوف في كل مكان بما يناسب فهنا المناسب أن يكون التقدير اذكر أيها الإنسان يوم يقول المنافقون إلى آخره، هذا اليوم هو يوم القيامة والمنافقون هم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر (( يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ )) ولم يظهر النفاق إلا بعد أن قويت شوكة المسلمين بعد غزوة بدر، وكانت غزوة بدر في رمضان في السنة الثانية من الهجرة، انتصر فيها المسلمون انتصارًا ساحقًا على الكفار، فلما بزغ فجر الإسلام وقويت الشوكة ظهر النفاق، النفاق يظهر فيه الإنسان أنه مسلم، النفاق هو أن الإنسان يظهر الإسلام ويبطن الكفر، وشاع ذلك في المسلمين فكانوا يأتون إلى الصلاة مع الناس ويحضرون الجماعة لكنها ثقيلة عليهم، وأثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر لأنه ليس هناك أضواء يشاهدون فيها وهم إنما يصلون يراؤون الناس.
في يوم القيامة يظهر نور للمؤمنين والمنافقين ثم ينطفئ نور المنافقين، وأنت تعلم أيها الإنسان أن انطفاء النور بعد وجوده يكون أشد ظلمة مما لو لم يكن هناك نور، أليس كذلك؟ ولهذا لو أنك أطفأت النور القوي ثم فتحت عينيك لم تر شيئًا إلا بعد برهة من الزمن، فيكون انطفاء النور بعد وجوده أشد عليهم مما لو لم يكن هناك نور، ثم تكون الحسرة أشد فيقول المنافقون للذين آمنوا انظرونا انظروا إلينا (( نقتبس من نوركم )) أي نأخذ شيئًا قليلًا بقدر الحاجة (( قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ )) والقيل هذا إما من المؤمنين أو من الملائكة ما ندري، الله أعلم.
(( قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً )) وهل هذا حقيقة أو تهكم بهم يعني هل هو حقيقة أنهم يريدون أن يذهبوا إلى مكان النور الذي انطفأ فيه النور لعله يتجدد النور أو إن هذا من باب الاستهزاء بهم والسخرية؟ الآية محتملة هذا وهذا.
ثم بعد ذلك (( فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ )) أي بين المنافقين والمؤمنين بسور له باب فالسور هذا سور عظيم يمنع من القفز من ورائه، له باب يدخل منه المؤمنون ويمنع منه المنافقون (( بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ )) باطن هذا السور فيه الرحمة للمؤمنون (( وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ )) للمنافقين وأنت لا تستطيع أن تتصور هذه الحال لأن الحال أعظم من أن نتصورها حال عظيمة.
(( ينادونهم )) المنادي من المنافقون والمنادى المؤمنون (( ينادونهم ألم نكن معكم )) يعني في الدنيا كنا معكم نصلي معكم ونتصدق ونذكر الله (( قالوا بلى )) يعني أنتم معنا ولكن في الظاهر دون الباطن، ولهذا قالوا (( بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم )) يعني: أضللتموها (( وتربصتم )) انتظرتم بنا الدوائر لأن المنافقين يتربصون الدوائر بالمؤمنين (( وارتبتم )) شككتم في الأمر ليس عندكم إيمان وغرتكم الحياة الدنيا.
الطالب : وغرتكم الأماني.
الشيخ : نعم (( وغرتكم الأماني )) أي: ظننتم أنكم محسنون لأنهم يقولون (( إن أردنا إلا إحسانًا وتوفيقًا )) نوفق بين المؤمنين والكافرين وبين الإيمان والكفر (( إذا لقوا الذين آمنوا قالوا ءامنا )) يعني: فهم مع المؤمنين (( وإذا خلوا إلى شياطينيهم قالوا إنا معكم )) فهم مع الكفار، ظنوا أنهم بهذه المداهنة كسبوا المعركة فغرتهم الأماني حتى جاء أمر الله، أمر الله سبحانه وتعالى وذلك بموتهم (( وغركم بالله الغرور )) الغرور هو الشيطان، دليل هذا قول الله تبارك وتعالى عنه حين وسوس إلى أبوينا قال الله عنه (( فدلاهما )) بإيش (( بغرور )) إذن فالغرور هو الشيطان.
(( حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور فاليوم لا يؤخذ منكم فدية )) الله المستعان الأسير في الدنيا يمكن أن يفدي نفسه ويبذل مالا فيسلم لكن في الآخرة ما فيه فداء (( فاليوم لا يؤخذ منكم فدية )) أيها المنافقون (( ولا من الذين كفروا )) الذين أعلنوا الكفر وصاروا أشجع من هؤلاء المنافقين فلا فدية لا لهؤلاء ولا إلى هؤلاء (( مأواكم النار )) أي: مثواكم ومآلكم النار (( هي مولاكم )) الذي تتولونه والتي تتولاكم فهنا يتولون النار بعمل أهلها، والنار تتولاهم لأنهم مستحقون لها (( وبئس المصير )) أي: المرجع، وهذا تقبيح لها أعاذنا الله وإياكم منها، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن زحزح عن النار وأدخل الجنة ومن الفائزين المتقين المفلحين.
وإلى الأسئلة ونبدأ باليمين ولكل واحد سؤال واحد.
ما حكم الصلاة على الغائب ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك وعفا عنك: سؤالي عن صلاة الغائب هل تشرع لاسيما أنه صُلي عليه في بلده إيه نعم الصلاة على الغائب ؟
الشيخ : إيه على الغائب .
السائل : أحسن الله إليك.
الشيخ : الصلاة على الغائب الصحيح أنها ليست بسنة إلا من لم يصل عليه، كرجل مات في البحر غرق في البحر ولم يصل عليه فحينئذ نصلي عليه، أما إذا صلي عليه في أي مكان فإنه لا يصلى عليه صلاة غائب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يصل على الغائب إلا على رجل واحد لم يصل عليه وهو النجاشي، ولو كانت الصلاة على الغائب مشروعة لكان أول من يسنها للأمة محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابة رضي الله عنهم كذلك ما أثر عنهم أنهم يصلون على الغائب يموت القواد يموت الخلفاء يموت الأمراء لم يصل عليهم، وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقد وفّق للصواب، لكن إذا أمر به ولي الأمر صار طاعة أي: صارت الصلاة على الغائب طاعة، لأنها من طاعة ولي الأمر الذي أمرنا بها قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) ولقد ضل قوم بلغنا أنه لما أمر ولي الأمر بالصلاة على الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تخلفوا ولم يصلوا وهذا من جهلهم، لأننا نصلي على الغائب بأمر ولي الأمر طاعة لله عز وجل لقوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) فإذا قال هذا: أنا أرى أنها بدعة هل إذا أمر ولي الأمر ببدعة نوافق؟ نقول: لا ماهي بدعة لأن هذه مسألة خلافية بين العلماء، ومسائل الخلاف الفقهي ما يقال إنه بدعة لو قلنا إنها بدعة لكان كل الفقهاء مبتدعون، لأن كل واحد يقول للثاني إذا كان على خلاف رأيه يقول أنت مبتدع وهذا لم يقله أحد من العلماء، لذلك نقول: إن اجتهاد هؤلاء الإخوة في غير محله إيه نعم، على كل حال الصحيح أن الصلاة على الغائب ليست بسنة، لكن إذا أمر بها ولي الأمر فهي طاعة لله عز وجل لأنه أمر بها.
الشيخ : إيه على الغائب .
السائل : أحسن الله إليك.
الشيخ : الصلاة على الغائب الصحيح أنها ليست بسنة إلا من لم يصل عليه، كرجل مات في البحر غرق في البحر ولم يصل عليه فحينئذ نصلي عليه، أما إذا صلي عليه في أي مكان فإنه لا يصلى عليه صلاة غائب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يصل على الغائب إلا على رجل واحد لم يصل عليه وهو النجاشي، ولو كانت الصلاة على الغائب مشروعة لكان أول من يسنها للأمة محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابة رضي الله عنهم كذلك ما أثر عنهم أنهم يصلون على الغائب يموت القواد يموت الخلفاء يموت الأمراء لم يصل عليهم، وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقد وفّق للصواب، لكن إذا أمر به ولي الأمر صار طاعة أي: صارت الصلاة على الغائب طاعة، لأنها من طاعة ولي الأمر الذي أمرنا بها قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) ولقد ضل قوم بلغنا أنه لما أمر ولي الأمر بالصلاة على الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تخلفوا ولم يصلوا وهذا من جهلهم، لأننا نصلي على الغائب بأمر ولي الأمر طاعة لله عز وجل لقوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) فإذا قال هذا: أنا أرى أنها بدعة هل إذا أمر ولي الأمر ببدعة نوافق؟ نقول: لا ماهي بدعة لأن هذه مسألة خلافية بين العلماء، ومسائل الخلاف الفقهي ما يقال إنه بدعة لو قلنا إنها بدعة لكان كل الفقهاء مبتدعون، لأن كل واحد يقول للثاني إذا كان على خلاف رأيه يقول أنت مبتدع وهذا لم يقله أحد من العلماء، لذلك نقول: إن اجتهاد هؤلاء الإخوة في غير محله إيه نعم، على كل حال الصحيح أن الصلاة على الغائب ليست بسنة، لكن إذا أمر بها ولي الأمر فهي طاعة لله عز وجل لأنه أمر بها.
رجل لم يعق على بناته حتى تزوجن فماذا عليه الآن ؟
السائل : يا فضيلة الشيخ : يقول رجل له عشر بنات ولم يعق لهن وهن الآن متزوجات فما على والدهن وما حكم العقيقة وهل هو صحيح أن المولود لا يشفع لوالديه إذا لم يعق عنه ؟
الشيخ : العقيقة سنة مؤكدة للذكر اثنتان وللأنثى واحدة، وإذا اقتصر على واحدة للذكر فلا حرج، وهي سنة في حق الأب فإذا جاء وقت العقيقة وهو فقير فليس عليه شيء لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم )) وإذا كان غنيًّا فهي باقية على الأب، وليس على الأم ولا على الأولاد شيء منها.
الشيخ : العقيقة سنة مؤكدة للذكر اثنتان وللأنثى واحدة، وإذا اقتصر على واحدة للذكر فلا حرج، وهي سنة في حق الأب فإذا جاء وقت العقيقة وهو فقير فليس عليه شيء لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم )) وإذا كان غنيًّا فهي باقية على الأب، وليس على الأم ولا على الأولاد شيء منها.
ما هو ضابط التشبه بالكفار.؟
السائل : عفا الله عنك: ما هو الضابط في التشبه المحرم بالكفار؟
الشيخ : ضابط التشبه بالكفار أن يفعل الإنسان شيئًا يختص بهم من لباس أو هيئة أو غير ذلك هذا هو الضابط، أما ما هو مشترك بين المسلمين والكفار فليس بتشبه، نعم.
الشيخ : ضابط التشبه بالكفار أن يفعل الإنسان شيئًا يختص بهم من لباس أو هيئة أو غير ذلك هذا هو الضابط، أما ما هو مشترك بين المسلمين والكفار فليس بتشبه، نعم.
كيف التوفيق بين قيام الليل وعمل النهار.؟
السائل : جزاك الله خيرًا يا شيخ: كيف يوفق المسلم بين قيام الليل وعمل النهار حيث أن النوم يغلب عليه في النهار إذا كان يطيل القيام في الليل؟
الشيخ : يمكن أن يجمع إذا كان يشق عليه أن يقوم كثيرًا في الليل ويعمل في النهار يوفق بينهما بأن يقلل من التهجد، وإذا كان يشتغل بأمور شرعية فليوتر أول الليل وينام إلى الصباح، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أبا هريرة رضي الله عنه أن يوتر قبل أن ينام، لأنه رضي الله عنه كان متفرغًا لحفظ الحديث في أول الليل فينام متأخرًا ولا يقوم إلا إذا طلع الفجر، أفهمت؟
الشيخ : يمكن أن يجمع إذا كان يشق عليه أن يقوم كثيرًا في الليل ويعمل في النهار يوفق بينهما بأن يقلل من التهجد، وإذا كان يشتغل بأمور شرعية فليوتر أول الليل وينام إلى الصباح، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أبا هريرة رضي الله عنه أن يوتر قبل أن ينام، لأنه رضي الله عنه كان متفرغًا لحفظ الحديث في أول الليل فينام متأخرًا ولا يقوم إلا إذا طلع الفجر، أفهمت؟
هل صلاة الجنازة تضاعف في الحرم المكي ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: هل صلاة الجنازة في الحرم المكي تضاعف مثل بقية الصلوات في أجر القيراط؟
الشيخ : هذا فيه خلاف بين العلماء، بعض العلماء يقول: الذي يضاعف في المسجد الحرام هو الصلوات الخمس فقط وغيرها لا يضاعف، والذي يظهر من الحديث العموم وتكون الصلاة على الجنازة داخلة في العموم تضاعف في المسجد الحرام والله أعلم.
الشيخ : هذا فيه خلاف بين العلماء، بعض العلماء يقول: الذي يضاعف في المسجد الحرام هو الصلوات الخمس فقط وغيرها لا يضاعف، والذي يظهر من الحديث العموم وتكون الصلاة على الجنازة داخلة في العموم تضاعف في المسجد الحرام والله أعلم.
إذا اشترط والد الزوجة على أن تعمل الزوجة وتتوضف هل يلزم الزوج الوفاء بالشرط إذا ترتب على عملها مفسدة ؟
السائل : هل لوالد الزوجة إذا شرط على الزوج عمل البنت وبعد الدخول بها.
الشيخ : وش معنى عمل البنت؟
السائل : عمل الزوجة.
الشيخ : وش معناها وش معنى عملها؟
السائل : يعني أن تشتغل.
الشيخ : أن تشتغل يعني هي موظفة مثلًا.
السائل : هي موظفة نعم .
الشيخ : طيب.
السائل : ولاسيما في مجتمع مختلط .
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجب على الزوج إن وجد فيه مفسدة الوفاء بالشرط ؟
الشيخ : إذا اشترط والد الزوجة على الزوج عند العقد أن يبقي الزوجة تعمل وجب عليه أن يوفي بالشرط، لقول الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) والأمر بالوفاء بالعقود يشمل الوفاء بأصل العقد وبشروطه، ولقوله تعالى: (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولًا )) لكن لو اتفق الزوج والزوجة على أن تترك العمل وتشتغل في بيت زوجها وأولادها فليس للأب عليهما سبيل.
السائل : إن كان مجتمع مختلط؟
الشيخ : هو ملتزم ويعرف أنه مختلط ما هو شيء غريب عليه، الكلام على إنه الآن الحق للزوجة إذا رضيت أن تدع العمل فليس للأب سبيل عليها ولا يجبرها أن تعمل، نعم.
الشيخ : وش معنى عمل البنت؟
السائل : عمل الزوجة.
الشيخ : وش معناها وش معنى عملها؟
السائل : يعني أن تشتغل.
الشيخ : أن تشتغل يعني هي موظفة مثلًا.
السائل : هي موظفة نعم .
الشيخ : طيب.
السائل : ولاسيما في مجتمع مختلط .
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجب على الزوج إن وجد فيه مفسدة الوفاء بالشرط ؟
الشيخ : إذا اشترط والد الزوجة على الزوج عند العقد أن يبقي الزوجة تعمل وجب عليه أن يوفي بالشرط، لقول الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) والأمر بالوفاء بالعقود يشمل الوفاء بأصل العقد وبشروطه، ولقوله تعالى: (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولًا )) لكن لو اتفق الزوج والزوجة على أن تترك العمل وتشتغل في بيت زوجها وأولادها فليس للأب عليهما سبيل.
السائل : إن كان مجتمع مختلط؟
الشيخ : هو ملتزم ويعرف أنه مختلط ما هو شيء غريب عليه، الكلام على إنه الآن الحق للزوجة إذا رضيت أن تدع العمل فليس للأب سبيل عليها ولا يجبرها أن تعمل، نعم.
7 - إذا اشترط والد الزوجة على أن تعمل الزوجة وتتوضف هل يلزم الزوج الوفاء بالشرط إذا ترتب على عملها مفسدة ؟ أستمع حفظ
هل يجب علي طاعة والدي إذا حال بيني وبين طلب العلم ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: رجل كلما يتجه يريد طلب العلم بس لكن والده يقول يعني لا تروح خلك عندي أو خلك طلب العلم ما يحثه على طلب العلم.
الشيخ : نعم.
السائل : فإذا أراد أن يذهب إلى أحد إما زيارة إحدى العلماء أو لطلب العلم قال سوف أراجع لمعاملة في الدوائر الحكومية في الرياض أو كذا على شأن هذه تصير أهون عنده إذا رحت لطلب الدنيا أو شيء ما يصير فيها إحراج ما يستطيع يقول أروح للدعوة أو لطلب العلم ... فهل هذا .
الشيخ : هذا بارك الله فيك الوالد دنيوي، فهمت؟ حسب كلامك تقول إذا استأذنت لعمل الدنيا على طول أعطى الإذن، لعمل الآخرة يقول لا أو يتثاقل ، أولًا: أنصح هذا الأب بأن أقول له اتق الله لا تمنع ابنك من طلب العلم الشرعي أو من أمر فيه مصلحة له شرعًا، فإنك تكون من الناهين عن المعروف كحال المنافقين.
ونقول للابن: لك أن تعصي والدك وتذهب إلى طلب العلم وتزوره أحيانًا اللهم إلا أن يكون في ضرورة لابد من بقائك عنده فهذا بر الوالدين مقدم، أفهمت؟ يعني مثلًا لو كان مريضًا ما عنده أحد يمرضه هذه ضرورة تبقى، ودوام الحال من المحال لابد أن ينتهي هذه الضرورة، نعم.
السائل : شيخ.
الشيخ : وراء وراء إيه نعم نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فإذا أراد أن يذهب إلى أحد إما زيارة إحدى العلماء أو لطلب العلم قال سوف أراجع لمعاملة في الدوائر الحكومية في الرياض أو كذا على شأن هذه تصير أهون عنده إذا رحت لطلب الدنيا أو شيء ما يصير فيها إحراج ما يستطيع يقول أروح للدعوة أو لطلب العلم ... فهل هذا .
الشيخ : هذا بارك الله فيك الوالد دنيوي، فهمت؟ حسب كلامك تقول إذا استأذنت لعمل الدنيا على طول أعطى الإذن، لعمل الآخرة يقول لا أو يتثاقل ، أولًا: أنصح هذا الأب بأن أقول له اتق الله لا تمنع ابنك من طلب العلم الشرعي أو من أمر فيه مصلحة له شرعًا، فإنك تكون من الناهين عن المعروف كحال المنافقين.
ونقول للابن: لك أن تعصي والدك وتذهب إلى طلب العلم وتزوره أحيانًا اللهم إلا أن يكون في ضرورة لابد من بقائك عنده فهذا بر الوالدين مقدم، أفهمت؟ يعني مثلًا لو كان مريضًا ما عنده أحد يمرضه هذه ضرورة تبقى، ودوام الحال من المحال لابد أن ينتهي هذه الضرورة، نعم.
السائل : شيخ.
الشيخ : وراء وراء إيه نعم نعم.
ما حكم بيع السيارة بالسيارة مع دفع الفرق ؟
السائل : أحسن الله إليكم شيخ: ما حكم بيع السيارة بالسيارة؟
الشيخ : إيش؟
السائل : بيع السيارة بالسيارة؟
الشيخ : نعم.
السائل : كأن يكون عندي سيارة مستعملة.
الشيخ : معروف .
السائل : ثم ... أريد أن أشتري سيارة جديدة فأعطيه صاحب السيارة المستعملة هذه وأدفع معها فارق قيمة؟
الشيخ : يقول تبادل السيارات الجديدة بالقديمة إذا أراد صاحب القديمة أن يدفع الفرق بين قيمة القديمة والجديدة هل يجوز؟ الجواب :نعم لأن السيارات ما فيها ربا، نعم سؤال.
الشيخ : إيش؟
السائل : بيع السيارة بالسيارة؟
الشيخ : نعم.
السائل : كأن يكون عندي سيارة مستعملة.
الشيخ : معروف .
السائل : ثم ... أريد أن أشتري سيارة جديدة فأعطيه صاحب السيارة المستعملة هذه وأدفع معها فارق قيمة؟
الشيخ : يقول تبادل السيارات الجديدة بالقديمة إذا أراد صاحب القديمة أن يدفع الفرق بين قيمة القديمة والجديدة هل يجوز؟ الجواب :نعم لأن السيارات ما فيها ربا، نعم سؤال.
ما حكم أداء النساء الأناشيد الإسلامية للأطفال.؟
السائل : فضيلة الشيخ : يوجد في السوق أناشيد تسمى أناشيد إسلامية للأطفال ينشدها بنات.
الشيخ : نعم؟
السائل : ينشدها بنات أعمارهم فوق ثلاثة عشر وأربعة عشر.
الشيخ : بنات.
السائل : إيه النساء تنشدها أعمارهم.
الشيخ : المنشد نعم.
السائل : تتداول في السوق بين الشباب عندنا مثلًا نشيد اسمه للأم هذا خاصة نشيد تقريبًا عمرها يمكن تقريبًا خمسة عشر سنة متداول وأيضًا.
الشيخ : لكن مصورة يعني ولا بس أصوات.
السائل : الصوت فقط هل يدخل في الوعيد في من استمع القانية؟
الشيخ : لا هذا يخشى منه الفتنة لأنها إذا كانت كبيرة سيكون صوتها جذابًا فتمنع لهذا، وينصح صاحب التسجيل الذي يبيع هذه الأشرطة ويقال إن ما دخل عليك من أجل هذا سحت حرام عليك، فإن انتهى فهذا المطلوب وإن لم ينته يرفع للسلطات، نعم اليسار.
الشيخ : نعم؟
السائل : ينشدها بنات أعمارهم فوق ثلاثة عشر وأربعة عشر.
الشيخ : بنات.
السائل : إيه النساء تنشدها أعمارهم.
الشيخ : المنشد نعم.
السائل : تتداول في السوق بين الشباب عندنا مثلًا نشيد اسمه للأم هذا خاصة نشيد تقريبًا عمرها يمكن تقريبًا خمسة عشر سنة متداول وأيضًا.
الشيخ : لكن مصورة يعني ولا بس أصوات.
السائل : الصوت فقط هل يدخل في الوعيد في من استمع القانية؟
الشيخ : لا هذا يخشى منه الفتنة لأنها إذا كانت كبيرة سيكون صوتها جذابًا فتمنع لهذا، وينصح صاحب التسجيل الذي يبيع هذه الأشرطة ويقال إن ما دخل عليك من أجل هذا سحت حرام عليك، فإن انتهى فهذا المطلوب وإن لم ينته يرفع للسلطات، نعم اليسار.
رجل فارق زوجته الثانية نحو من ست عشرة سنة فماذا عليه .؟ مع العلم أنه لم يطلقها .؟
السائل : هل يسمح لي أن أسأل؟
الشيخ : اسأل، كيف؟
السائل : واحد متزوج ثنتين الأولى وداها بلادها وتركها وما شافها من ستة عشرة سنة، فهل يسمح له أن يطلقها ولا يتركها على ذمته؟
الشيخ : أولًا: نقول لهذا الزوج لا يحل له أن يجور في القسم بين الزوجات يجب أن يعدل بينهما، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) فإن كانت هي التي نشزت يعني هي التي تقول اذهب إلى أهلي ولا أبقى عندك فليس لها حق على زوجها وهي آثمة ويجب عليها أن ترجع إلى زوجها.
الشيخ : اسأل، كيف؟
السائل : واحد متزوج ثنتين الأولى وداها بلادها وتركها وما شافها من ستة عشرة سنة، فهل يسمح له أن يطلقها ولا يتركها على ذمته؟
الشيخ : أولًا: نقول لهذا الزوج لا يحل له أن يجور في القسم بين الزوجات يجب أن يعدل بينهما، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) فإن كانت هي التي نشزت يعني هي التي تقول اذهب إلى أهلي ولا أبقى عندك فليس لها حق على زوجها وهي آثمة ويجب عليها أن ترجع إلى زوجها.
اضيفت في - 2005-08-27