سلسلة لقاء الباب المفتوح-224b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : المستهزئ بالدين وشرائع الإسلام هل يرفع إلى القاضي في بلد لا يطبق شرع الله ؟
الشيخ : كاملا كاملا فهذا لا شك أنه يجب رفعه قسم آخر لا يبالي ولا يرفع بهذا رأساً ولا يرى في هذا بأساً هذا لا يرفع ويش الفائدة ؟ الثالث : يعطي نوعا من العقوبة فيرفع .
السائل : حتى لو كان مخالفاً لحكم الشرع ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : حتى لو كان الحكم
الشيخ : لكن نوع عقوبة هذا، أيهما أولى أن يعاقب عقوبة ويشتهر عند الناس: أنه عوقب لأنه فعل كذا وكذا أو أن يسكت عنه يفعل ما شاء ويقتدي به من شاء أيهما ؟
السائل : يعاقب .
الشيخ : نعم بعده .
السائل : حتى لو كان مخالفاً لحكم الشرع ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : حتى لو كان الحكم
الشيخ : لكن نوع عقوبة هذا، أيهما أولى أن يعاقب عقوبة ويشتهر عند الناس: أنه عوقب لأنه فعل كذا وكذا أو أن يسكت عنه يفعل ما شاء ويقتدي به من شاء أيهما ؟
السائل : يعاقب .
الشيخ : نعم بعده .
1 - تتمة الإجابة على السؤال : المستهزئ بالدين وشرائع الإسلام هل يرفع إلى القاضي في بلد لا يطبق شرع الله ؟ أستمع حفظ
ما حكم فرقعة الأصابع في الصلاة ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما حكم فرقعة الأصابع في الصلاة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : فرقعة الأصابع في الصلاة ؟
الشيخ : نعم ، هي عمل ولا غير عمل؟
السائل : عمل
الشيخ : لمصلحة الصلاة أو لغير مصلحة الصلاة ؟
السائل : لغير مصلحة الصلاة .
الشيخ : إذًا مكروه كل عمل لغير مصلحة الصلاة فهو مكروه وأما العمل لمصلحة الصلاة كما لو تقدم الإنسان للصف أو قرب إلى الصف فهذا لا بأس به
بعده على اليمين ، لا اللي تعداهم خلاص ما فيه إعادة ما دام تعداكم ما في إعادة
الشيخ : إيش ؟
السائل : فرقعة الأصابع في الصلاة ؟
الشيخ : نعم ، هي عمل ولا غير عمل؟
السائل : عمل
الشيخ : لمصلحة الصلاة أو لغير مصلحة الصلاة ؟
السائل : لغير مصلحة الصلاة .
الشيخ : إذًا مكروه كل عمل لغير مصلحة الصلاة فهو مكروه وأما العمل لمصلحة الصلاة كما لو تقدم الإنسان للصف أو قرب إلى الصف فهذا لا بأس به
بعده على اليمين ، لا اللي تعداهم خلاص ما فيه إعادة ما دام تعداكم ما في إعادة
ما قولكم في جماعة التبليغ ؟
السائل : نسب إليكم أحد الأشخاص أنكم تؤيدون جماعة التبليغ ما قولكم في هذا ؟
الشيخ : نعم كيف نؤيدهم ويش نقول ؟
السائل : تقول : جائز ما فيه مشكلة وامش معهم .
الشيخ : نعم أنا أقول : جائز وقد يتعين على طالب العلم الذي إذا خرج معهم أرشدهم إلى الحق الجماعة ليسوا يفعلون المنكرات الظاهرة لكن صحيح عندهم قصور عندهم قصور ويحتاجون إلى من يعلمهم ويرشدهم وإلا فمن عرف حالهم وعرف إيثارهم وأخلاقهم وآثارهم يقول : هذه جماعة لا يوجد لها نظير يعني هم الآن أسلم على أيديهم كثير من الناس وصلح على أيديهم كثير من الفساق وهذا أمر لا ينكر وفيهم من الإيثار واللطافة وحسن الخلق ما لا يوجد في غيرهم لكن عندهم جهل لا شك فإذا خرج الإنسان معهم ليرشدهم ويقول : يا إخواني هذه مثلا بدعة هذا لم تأت بها السنة نعم فهذا خير أنا أحب أن طلاب العلم يأتون بهم ويرشدونهم أو يخرجون معهم ويرشدونهم أما أن نبقى نتلاعن فيما بيننا ونبدع أو نكفر أو ما أشبه ذلك فهذا غلط ولا مجال لذكر الوقائع التي وقعت من تأثير هؤلاء في فساق وكفار وملحدين لكن لو كان شاب قال : هل الأفضل أخرج معهم، أو أطلب العلم ؟ قلنا : الأفضل تطلب العلم لا شك لأنهم هم ليس عندهم زيادة علم أكثر ما عندهم النظر في الأخلاق والفضائل وما أشبه ذلك وهم كثير منهم لا يميز بين الصحيح والضعيف نعم .
السائل : يا شيخ حفظك الله حكم استزراع الشعر .
الشيخ : إيش ؟
الشيخ : نعم كيف نؤيدهم ويش نقول ؟
السائل : تقول : جائز ما فيه مشكلة وامش معهم .
الشيخ : نعم أنا أقول : جائز وقد يتعين على طالب العلم الذي إذا خرج معهم أرشدهم إلى الحق الجماعة ليسوا يفعلون المنكرات الظاهرة لكن صحيح عندهم قصور عندهم قصور ويحتاجون إلى من يعلمهم ويرشدهم وإلا فمن عرف حالهم وعرف إيثارهم وأخلاقهم وآثارهم يقول : هذه جماعة لا يوجد لها نظير يعني هم الآن أسلم على أيديهم كثير من الناس وصلح على أيديهم كثير من الفساق وهذا أمر لا ينكر وفيهم من الإيثار واللطافة وحسن الخلق ما لا يوجد في غيرهم لكن عندهم جهل لا شك فإذا خرج الإنسان معهم ليرشدهم ويقول : يا إخواني هذه مثلا بدعة هذا لم تأت بها السنة نعم فهذا خير أنا أحب أن طلاب العلم يأتون بهم ويرشدونهم أو يخرجون معهم ويرشدونهم أما أن نبقى نتلاعن فيما بيننا ونبدع أو نكفر أو ما أشبه ذلك فهذا غلط ولا مجال لذكر الوقائع التي وقعت من تأثير هؤلاء في فساق وكفار وملحدين لكن لو كان شاب قال : هل الأفضل أخرج معهم، أو أطلب العلم ؟ قلنا : الأفضل تطلب العلم لا شك لأنهم هم ليس عندهم زيادة علم أكثر ما عندهم النظر في الأخلاق والفضائل وما أشبه ذلك وهم كثير منهم لا يميز بين الصحيح والضعيف نعم .
السائل : يا شيخ حفظك الله حكم استزراع الشعر .
الشيخ : إيش ؟
ما حكم إستزراع الشعر ؟
السائل : حكم استزراع الشعر ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : حكم استزراع الشعر
الشيخ : استزراع .
السائل : الشعر .
الشيخ : أنا أتوقف في هذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة واستأذنته امرأة في أن تصل شعر ابنتها لأنه مزقته الحصباء فمنع من ذلك والحمد لله الإنسان إن كان عنده نشاط فذهاب الشعر لا يضر وإن كان ضعيف لو زرع الشعر ما ينتفع نعم .
الشيخ : إيش؟
السائل : حكم استزراع الشعر
الشيخ : استزراع .
السائل : الشعر .
الشيخ : أنا أتوقف في هذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة واستأذنته امرأة في أن تصل شعر ابنتها لأنه مزقته الحصباء فمنع من ذلك والحمد لله الإنسان إن كان عنده نشاط فذهاب الشعر لا يضر وإن كان ضعيف لو زرع الشعر ما ينتفع نعم .
ما نقول فيمن يقول إن إبليس ليس بكافر ؟
السائل : شيخ ما حكم من قال : بإن إبليس ليس بكافر وأنه أقسم بعزة الله ؟
الشيخ : وقول الله : (( إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) اللي يقول ليس بكافر يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قُتل لأنه كذب القرآن وإقسامه بعزة الله لأنه يعرف أن الله عزيز فأقسم بعزة الله عز وجل وهو أيضاً قال : إني أخاف الله رب العالمين (( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ )) لكن هذا ليس خوف عبادة هذا مثلما نخاف نحن من الذئب والسبع وما أشبه ذلك
قل لهذا الأخ الذي قال لك قل له: يتوب إلى الله عز وجل
السائل : ...
الشيخ : اسمع يا رجل ، قل لهذا : يتوب إلى الله عز وجل ولا يكذب كلام الله عز وجل (( إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) ويش بعد ... هذا شيء ؟
السائل : نشر كتاب له
الشيخ : ما يصير ينشر كتاب ليش ؟ وين الكتاب ؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : أقيموا عليه الحجة
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : لا ما في سؤال حتى يخلصوا
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : وقول الله : (( إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) اللي يقول ليس بكافر يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قُتل لأنه كذب القرآن وإقسامه بعزة الله لأنه يعرف أن الله عزيز فأقسم بعزة الله عز وجل وهو أيضاً قال : إني أخاف الله رب العالمين (( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ )) لكن هذا ليس خوف عبادة هذا مثلما نخاف نحن من الذئب والسبع وما أشبه ذلك
قل لهذا الأخ الذي قال لك قل له: يتوب إلى الله عز وجل
السائل : ...
الشيخ : اسمع يا رجل ، قل لهذا : يتوب إلى الله عز وجل ولا يكذب كلام الله عز وجل (( إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) ويش بعد ... هذا شيء ؟
السائل : نشر كتاب له
الشيخ : ما يصير ينشر كتاب ليش ؟ وين الكتاب ؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : أقيموا عليه الحجة
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : لا ما في سؤال حتى يخلصوا
السائل : فضيلة الشيخ .
إذا خسف القمر بعد طلوع الفجر أي الصلاتين تقدم ؟
السائل : فضيلة الشيخ بأمر الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة الماضي خسف القمر بعد أذان الفجر واختلف الناس هل يصلون أو لا يصلون وبعضهم صلى وبعضهم لم يصل .
الشيخ : تمام .
السائل : وإذا كان القمر طالعا في النهار في الصباح أو في المساء وخسف فهل يصلي الناس أم لا أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : هو القمر كما تفضلت خسف بعد طلوع الفجر فعلى من يرى أن ذوات الأسباب من النوافل لا تفعل في وقت النهي ورأى أن النهي يدخل من طلوع الفجر يقول : يحرم أن يصلي لأن هذا وقت نهي وهذا هو المشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
ومن يرى أن ذوات الأسباب تفعل في أوقات النهي يقول : يصلي ولو بعد طلوع الفجر بل ولو بعد صلاة الفجر لكن بشرط ألا يخفي النهار ضوء القمر فأما إذا انتشر النهار وصار وجود القمر وعدمه سواء فإنه لا يصلي لقول الله تعالى : (( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً )) وآية الليل هي هو القمر كما فسره بذلك مجاهد وغيره وهو لا يمكن أن يكون له أثر إلا إذا كان الجو إيش ؟ مظلما أما إذا علا ضوء النهار فلا يصلى هذا القول هو أرجح وأعدل الأقوال على أن بعض أهل العلم يقولون : إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهذا هو القول المتعين أنه لا يجوز للمسلمين تركه والأفضل أن تصلى في الجوامع أيضاً ولذلك صلاتها يجهر فيها حتى لو كان ذلك في النهار إذا كسفت الشمس لأنها صلاة اجتماع وصلاة الاجتماع كلها أن يجتمع الناس في مكان واحد نعم .
السائل : أحسن الله إليك شيخ بالنسبة .
الشيخ : فهمت القول الراجح ولا ما فهمته ؟ نعم .
الشيخ : تمام .
السائل : وإذا كان القمر طالعا في النهار في الصباح أو في المساء وخسف فهل يصلي الناس أم لا أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : هو القمر كما تفضلت خسف بعد طلوع الفجر فعلى من يرى أن ذوات الأسباب من النوافل لا تفعل في وقت النهي ورأى أن النهي يدخل من طلوع الفجر يقول : يحرم أن يصلي لأن هذا وقت نهي وهذا هو المشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
ومن يرى أن ذوات الأسباب تفعل في أوقات النهي يقول : يصلي ولو بعد طلوع الفجر بل ولو بعد صلاة الفجر لكن بشرط ألا يخفي النهار ضوء القمر فأما إذا انتشر النهار وصار وجود القمر وعدمه سواء فإنه لا يصلي لقول الله تعالى : (( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً )) وآية الليل هي هو القمر كما فسره بذلك مجاهد وغيره وهو لا يمكن أن يكون له أثر إلا إذا كان الجو إيش ؟ مظلما أما إذا علا ضوء النهار فلا يصلى هذا القول هو أرجح وأعدل الأقوال على أن بعض أهل العلم يقولون : إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهذا هو القول المتعين أنه لا يجوز للمسلمين تركه والأفضل أن تصلى في الجوامع أيضاً ولذلك صلاتها يجهر فيها حتى لو كان ذلك في النهار إذا كسفت الشمس لأنها صلاة اجتماع وصلاة الاجتماع كلها أن يجتمع الناس في مكان واحد نعم .
السائل : أحسن الله إليك شيخ بالنسبة .
الشيخ : فهمت القول الراجح ولا ما فهمته ؟ نعم .
هل جاء في السنة الذهاب إلى زمزم بعد ركعتي الطواف في العمرة.؟
السائل : بالنسبة لزمزم الذهاب إلى زمزم هل جاء في أعمال الحج ؟ أم في العمرة أم في كليهما ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : أم كليهما ؟
الشيخ : إيش ؟ أصل السؤال ما هو ؟
السائل : زمزم شيخ .
الشيخ : زمزم ويش فيها ؟
السائل : الذهاب إلى زمزم لأن بعض الكتب لم تذكر يعني بعد الطواف وصلاة ركعتي الطواف الذهاب إلى زمزم فهل ورد في الحج أم في العمرة أم في كليهما ؟
الشيخ : هذا مختلفين فيها العلماء : هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب ذلك تعبدا أو إنه احتاج إلى الشرب وجاء يشرب ؟ ما ندري فما دامت المسألة مشكوك هل هي عبادة أو طبيعة لا نشرعها إلا لو أمر الرسول بهذا قال : من طاف فليشرب من ماء زمزم أليس من الممكن أن الرسول لما طاف احتاج إلى الشرب ؟ هذا ممكن لا شك ولهذا لم يبلغني الآن أنه شرب حين طاف للعمرة عمرة الجعرانة ولا عمرة القضاء وعلى هذا فيه احتمال قوي جدا أنه شربه لحاجته إليه فالذين لم يذكروه لأنهم لا يرون هذا يرون أن هذا احتاج الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يشرب فشرب .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أم كليهما ؟
الشيخ : إيش ؟ أصل السؤال ما هو ؟
السائل : زمزم شيخ .
الشيخ : زمزم ويش فيها ؟
السائل : الذهاب إلى زمزم لأن بعض الكتب لم تذكر يعني بعد الطواف وصلاة ركعتي الطواف الذهاب إلى زمزم فهل ورد في الحج أم في العمرة أم في كليهما ؟
الشيخ : هذا مختلفين فيها العلماء : هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب ذلك تعبدا أو إنه احتاج إلى الشرب وجاء يشرب ؟ ما ندري فما دامت المسألة مشكوك هل هي عبادة أو طبيعة لا نشرعها إلا لو أمر الرسول بهذا قال : من طاف فليشرب من ماء زمزم أليس من الممكن أن الرسول لما طاف احتاج إلى الشرب ؟ هذا ممكن لا شك ولهذا لم يبلغني الآن أنه شرب حين طاف للعمرة عمرة الجعرانة ولا عمرة القضاء وعلى هذا فيه احتمال قوي جدا أنه شربه لحاجته إليه فالذين لم يذكروه لأنهم لا يرون هذا يرون أن هذا احتاج الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يشرب فشرب .
معنى حديث "ماء زمزم لما شرب له".
الشيخ : إنما الشرب من ماء زمزم من حيث الأصل أمر مطلوب لأنه ( لما شرب له ) كما جاء ذلك في حديث حسن عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولكن لما شرب له لأي شيء ؟
قيل : إنه لما شرب له لإزالة العطش أو إزالة الجوع أو إزالة المرض العضوي البدني وأما تعميمه لكل شيء حتى الواحد يشرب علشان أنه يتزوج والله في النفس من هذا شيء أو يشرب عشان يصير ابن هشام في النحو وابن تيمية في الدين والعلم ما أظن هذا لكن نعم هو ينتفع به البدن بإزالة العطش وإزالة الجوع وإزالة السقم كما جاء في حديث آخر أنه ( شفاء سقم وطعام ) نسيت الكلمة الأخيرة نعم .
السائل : ( وطعام طعم ) .
الشيخ : ( وطعام طعم ) نعم بعده من اليسار .
قيل : إنه لما شرب له لإزالة العطش أو إزالة الجوع أو إزالة المرض العضوي البدني وأما تعميمه لكل شيء حتى الواحد يشرب علشان أنه يتزوج والله في النفس من هذا شيء أو يشرب عشان يصير ابن هشام في النحو وابن تيمية في الدين والعلم ما أظن هذا لكن نعم هو ينتفع به البدن بإزالة العطش وإزالة الجوع وإزالة السقم كما جاء في حديث آخر أنه ( شفاء سقم وطعام ) نسيت الكلمة الأخيرة نعم .
السائل : ( وطعام طعم ) .
الشيخ : ( وطعام طعم ) نعم بعده من اليسار .
من فاته الركوع الأول من الركعة الأولى في الكسوف هل يقضيه ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك من فاتته الركعة الأولى من الركعة الأولى في صلاة الكسوف فهل يقضيها ؟
الشيخ : يقضي الركعة كاملة الكسوف في كل ركعة ركوعان والذي تدرك به الركعة هو الركوع الأول أما الركوع الثاني فلا تدرك به الركعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولا بد أن يصلي ركعة كاملة بركوعيها بعد سلام الإمام نعم .
الشيخ : يقضي الركعة كاملة الكسوف في كل ركعة ركوعان والذي تدرك به الركعة هو الركوع الأول أما الركوع الثاني فلا تدرك به الركعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولا بد أن يصلي ركعة كاملة بركوعيها بعد سلام الإمام نعم .
هل يأثم راعي الأسرة لعدم أمره أهله بالخروج لصلاة العيد ؟
السائل : شيخ جزاك الله خير هل يأثم الرجل ولي أمر الأسرة بعدم أمره لأهله بالخروج لصلاة العيد؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل للناس: مروا أهلكم لكنه أمر أن يخرج الناس عليه الصلاة والسلام أن يخرج الناس حتى العواتق وذوات الخدور والحيض إلا أن الحيض يعتزلن المصلى، لأن المصلى مصلى العيد مسجد ولذلك يسن للإنسان إذا دخل مسجد العيد أن يصلي ركعتين إذا لم يكن الإمام قد حضر يصلي ركعتين تحية المسجد نعم بعده .
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل للناس: مروا أهلكم لكنه أمر أن يخرج الناس عليه الصلاة والسلام أن يخرج الناس حتى العواتق وذوات الخدور والحيض إلا أن الحيض يعتزلن المصلى، لأن المصلى مصلى العيد مسجد ولذلك يسن للإنسان إذا دخل مسجد العيد أن يصلي ركعتين إذا لم يكن الإمام قد حضر يصلي ركعتين تحية المسجد نعم بعده .
هل يجوز تأخير الصغار عن الصف الأول إذا سبقوا إليه ؟
السائل : فضيلة الشيخ في المدارس تقام صلاة الظهر ويتفاوت الطلاب بإدراكهم لأهمية الصلاة وفعلها على الكيفية المطلوبة ويتسابقون على الصف الأول فهل ممكن جعل الصف الأول للأكبر سنا وكذلك الصف للذين يلونهم حتى يتم تدريبهم على السنة القبلية قبل الظهر والسنة البعدية بعد الظهر لإدراكهم لذلك ؟
الشيخ : هذا يتطلب أن نقول : هاتوا شهادة المواليد ما دام أن نقدم الأكبر فالأكبر لازم يحضرون شهادة المواليد لأنه ما يدري بعض الناس تراه تقول : هذا له مثلاً عشرين سنة وإذا له أربعون سنة .
السائل : المرحلة الابتدائية يا شيخ .
الشيخ : المرحلة الابتدائية لو قيل : إنك تقدم الصغار لم يكن بعيدا لأنه أحفظ لهم إذا تأخر الصغار فإنهم يلعبون لكن نقول : نشجع الجميع نقول : الأسبق هو الأحق من سبق إلى ما لم يسبق عليه أحد فهو أحق به نعم .
الشيخ : هذا يتطلب أن نقول : هاتوا شهادة المواليد ما دام أن نقدم الأكبر فالأكبر لازم يحضرون شهادة المواليد لأنه ما يدري بعض الناس تراه تقول : هذا له مثلاً عشرين سنة وإذا له أربعون سنة .
السائل : المرحلة الابتدائية يا شيخ .
الشيخ : المرحلة الابتدائية لو قيل : إنك تقدم الصغار لم يكن بعيدا لأنه أحفظ لهم إذا تأخر الصغار فإنهم يلعبون لكن نقول : نشجع الجميع نقول : الأسبق هو الأحق من سبق إلى ما لم يسبق عليه أحد فهو أحق به نعم .
هل يجوز سحب الأموال بالبطاقة الإلكترونية من غير البلد الذي صدرت فيه هذه البطاقة بعملة ذلك البلد .؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ عندي بطاقة سحب الكترون صادرة من دولة الكويت .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بطاقة سحب الكترون فيزا صادرة من دولة الكويت هل يجوز أن أسحب بها من لجنة الصرف الآلي في السعودية بالعملة السعودية علما بأنه يتم الحجز على المبلغ ثم يستقطع بعد أيام ؟
الشيخ : إذا دعت الحاجة فلا بأس إذا دعت الحاجة لهذا فلا بأس وإلا فاصرفها دنانير كويتية ثم اصرف الدنانير ريالات سعودية نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بطاقة سحب الكترون فيزا صادرة من دولة الكويت هل يجوز أن أسحب بها من لجنة الصرف الآلي في السعودية بالعملة السعودية علما بأنه يتم الحجز على المبلغ ثم يستقطع بعد أيام ؟
الشيخ : إذا دعت الحاجة فلا بأس إذا دعت الحاجة لهذا فلا بأس وإلا فاصرفها دنانير كويتية ثم اصرف الدنانير ريالات سعودية نعم .
12 - هل يجوز سحب الأموال بالبطاقة الإلكترونية من غير البلد الذي صدرت فيه هذه البطاقة بعملة ذلك البلد .؟ أستمع حفظ
هل يشرع رفع اليدين في تكبيرات العيد والجنازة ؟
السائل : بالنسبة لصلاة العيد وصلاة الجنازة رفع اليدين هل توجب على المأموم أم فقط يكبر بالصوت ؟
الشيخ : لا، يرفع يديه عند كل تكبيرة في الجنازة وفي تكبيرات العيد لأنها تكبيرات في حال القيام فاستحُب فيها رفع اليدين كما جاءت بهذا السنة أيضا وهي الأصل نعم .
الشيخ : لا، يرفع يديه عند كل تكبيرة في الجنازة وفي تكبيرات العيد لأنها تكبيرات في حال القيام فاستحُب فيها رفع اليدين كما جاءت بهذا السنة أيضا وهي الأصل نعم .
هل يجوز الجمع في الحضر إذا كان لسبب البرد ونحوه ؟
السائل : شيخ هل يجوز جمع الصلاة في البرد الشديد وتكرار ذلك وخاصة في الظهر والعصر ؟
الشيخ : والله هذه ينظر هل في هذا البرد الشديد هواء يلفح الناس ويؤذيهم فنعم يجوز الجمع ودليل هذا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا له : ما أراد إلى ذلك ؟ ) يعني لماذا صنع هذا ؟ قال : ( أراد ألا يحرج أمته ) وهذا يدل على أنه كلما وجدت المشقة جاز الجمع نعم .
الشيخ : والله هذه ينظر هل في هذا البرد الشديد هواء يلفح الناس ويؤذيهم فنعم يجوز الجمع ودليل هذا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا له : ما أراد إلى ذلك ؟ ) يعني لماذا صنع هذا ؟ قال : ( أراد ألا يحرج أمته ) وهذا يدل على أنه كلما وجدت المشقة جاز الجمع نعم .
هل يدفع الضامن للشركة من زكاة ماله إذا ماطل الذي ضمنه ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك رجل اشترى سيارة وضمنه ضامن وتأخر هذا المشتري في السداد فهل لهذا الضامن أن يسد عن هذا بزكاة ماله لأنه إن لم يسدد فسوف تقوم الشركة باستقطاع من مال الضامن ؟
الشيخ : نعم أرأيت إذا سدد من زكاة ماله أليس يدفع عن نفسه ؟ أجب
الشيخ : نعم
السائل : بلى هو يدفع عن نفسه والزكاة يجب أن تكون خالصة لله ما للإنسان فيها شيء لكن له أن يعطي الرجل دراهم من الزكاة إذا كان فقيرا ويقول : اقض دينك أما أن يدفع عن نفسه المطالبة بزكاته فهذا لا يجوز نعم .
الشيخ : نعم أرأيت إذا سدد من زكاة ماله أليس يدفع عن نفسه ؟ أجب
الشيخ : نعم
السائل : بلى هو يدفع عن نفسه والزكاة يجب أن تكون خالصة لله ما للإنسان فيها شيء لكن له أن يعطي الرجل دراهم من الزكاة إذا كان فقيرا ويقول : اقض دينك أما أن يدفع عن نفسه المطالبة بزكاته فهذا لا يجوز نعم .
هل يلزم تكرار تحية المسجد بتكرار الخروج ؟
السائل : شيخ هل يلزم تكرار تحية المسجد بتكرار الخروج من المسجد ؟
الشيخ : لا يلزم إذا كان الإنسان من نيته أن يرجع عن قرب فلا يلزم كما لو خرج يتوضأ أو خرج يكلم أحداً فلا يلزم أن يكررها أما لو خرج بنية عدم الرجوع فهذا إذا رجع ولو بخطوة واحدة يصلي تحية المسجد فيفرق بين من خرج يرجع عن قرب وبين من خرج لا ليرجع عن قرب فالأول لا يحتاج إلى صلاة تحية المسجد والثاني يصلي تحية المسجد ولو لم يخط إلا خطوة واحدة وفي تعبيرك كلمة يلزم لا تظن أنها واجبة بمعنى أن الإنسان يأثم بتركها فإن الظاهر أن تحية المسجد ليست واجبة لكنها سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان أن يدعها نعم .
الشيخ : لا يلزم إذا كان الإنسان من نيته أن يرجع عن قرب فلا يلزم كما لو خرج يتوضأ أو خرج يكلم أحداً فلا يلزم أن يكررها أما لو خرج بنية عدم الرجوع فهذا إذا رجع ولو بخطوة واحدة يصلي تحية المسجد فيفرق بين من خرج يرجع عن قرب وبين من خرج لا ليرجع عن قرب فالأول لا يحتاج إلى صلاة تحية المسجد والثاني يصلي تحية المسجد ولو لم يخط إلا خطوة واحدة وفي تعبيرك كلمة يلزم لا تظن أنها واجبة بمعنى أن الإنسان يأثم بتركها فإن الظاهر أن تحية المسجد ليست واجبة لكنها سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان أن يدعها نعم .
إذا عجز المدين عن السداد هل للدائن أن يتنازل عنه ويعتبره من زكاة ماله .؟
السائل : شيخ جزاك الله خير رجل داين شخصا ثم عجز المدين عن السداد لحاجته وفقره فهل يجوز أن يتنازل عن هذا الدين ويعتبره من زكاة ماله ؟
الشيخ : لا يجوز يعني لا يجوز للإنسان إذا كان عليه زكاة وله غريم معسر أن يسقط عنه من دينه بقدر زكاته قال شيخ الإسلام : هذا لا يجوز بلا نزاع ووجهه ظاهر، لأن الزكاة أخذ وإعطاء قال الله تعالى : (( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : (أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد إلى فقرائهم ) والدين ليس كذلك
ثالثا : الدين على المعسر مال تالف في الواقع لأنه ربما يموت بلا وفاء والمال اللي بيدك مال حاضر ولا غير حاضر ؟ حاضر لا يمكن أن تجعل التالف زكاة عن الحاضر فإن هذا يشبه إخراج الزكاة الرديئة عن الزكاة الطيبة وقد قال الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ )) يعني لا تقصدوا الرديء فتخرجون منه الزكاة نعم .
الشيخ : لا يجوز يعني لا يجوز للإنسان إذا كان عليه زكاة وله غريم معسر أن يسقط عنه من دينه بقدر زكاته قال شيخ الإسلام : هذا لا يجوز بلا نزاع ووجهه ظاهر، لأن الزكاة أخذ وإعطاء قال الله تعالى : (( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : (أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد إلى فقرائهم ) والدين ليس كذلك
ثالثا : الدين على المعسر مال تالف في الواقع لأنه ربما يموت بلا وفاء والمال اللي بيدك مال حاضر ولا غير حاضر ؟ حاضر لا يمكن أن تجعل التالف زكاة عن الحاضر فإن هذا يشبه إخراج الزكاة الرديئة عن الزكاة الطيبة وقد قال الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ )) يعني لا تقصدوا الرديء فتخرجون منه الزكاة نعم .
ما حكم التفضيل بين الأبناء في العطية ؟
السائل : شيخ بالنسبة للوالد أحيانا يعطي بعض أبنائه مالا لحاجته هذه نقطة قد يرضى به بقية الأبناء لكن على مضض مثلا هذه نقطة وقد يعني يعطي هبة هكذا يعني للصغير مثلا يراه احتاج دون غيره لأنه صغير كون عندهم بعض المال وهو ليس عنده شيء هذه الأمور يعني كثير منا يتحرج منها قد يقع فيها ظلم لكن هذا يحدث يفضل ولد على ولد لحاجته أو غير ذلك ما قولكم في ذلك ؟
الشيخ : الواجب في عطية الأولاد أن تكون بالعدل لحديث بشير بن سعد حين أعطى ابنه النعمان بن بشير ولم يعط بقية أولاده فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) والعدل بين الأولاد أن يعطي كل واحد منهم ما يحتاج إليه فمثلا هذا الولد طالب يحتاج إلى كتب يحتاج إلى أجرة للمعلم فنعطيه وإن لم نعط إخوانه لأن إخوانه لا يحتاجون هذا ابن يحتاج إلى تزويج ما عنده فلوس فزوجناه زوجه أبوه لا يلزم أن يعطي إخوانه مثلما أعطاه للزواج يلزمه إذا بلغ إخوانه النكاح أن يزوجهم إذا كان عنده شيء ألم تر أن الإنسان يكون له ابن وبنت الابن يحتاج إلى غترة وطاقية والبنت تحتاج إلى خروص وإلى أسورة وإلى خواتم يعطي الولد قيمة الغترة والطاقية والبنت قيمة الخروص والأسورة والخواتم أيهم أكثر ؟ الثاني أكثر لكن لأنها تحتاج ولهذا من الخطأ الفادح والجهل الفاضح أن بعض الناس إذا زوج أولاده الكبار الذين لا يستطيعون الزواج بأنفسهم وله أولاد صغار أوصى لأولاده الصغار بقدر ما أعطى الكبار للنكاح وهذا غلط حتى لو مات فالوصية لا تنفذ ويعطى ما أوصى به للصغار يدخل في التركة ويقسم على فرائض الله
فهمت طيب ما تقول : فيما لو كان له ولدان احتاج كل منهم إلى سيارة فأعطى واحد سيارة أعلى السيارات والثاني الوسط يجوز أو ما يجوز ؟ أسألك .
السائل : يجوز .
الشيخ : يجوز ... .
الشيخ : لا أبد كلهم يقرؤون في المدرسة سواء .
السائل : هذا لا يجوز ...
الشيخ : إذا قال : أنا أعطي لهذا ما يوصله إلى المدرسة ويرده سيارة نقول : ما يجوز لأن السيارة تختلف هذه مثلا بستين ألف وهذه بأربعين ألف كذلك لو ألبس أحد الأولاد لباسا فاخرا وآخر دون ذلك فإنه لم يعدل لا يقول : أنا أعطيتهم ما يستر العورة نقول : لا هذا ما يجوز لا بد أن يكونوا سواء أو متقارب لأن التسوية من كل وجه قد تكون متعذرة لكن متقارب طيب لو أعطى الصبي الصغير حلاوة لأنه صاح أعطاه حلاوة يسكته نقول : أعط الكبير حلاوة ؟ نعم أسألك يا سائل
السائل : لا شك
الشيخ : لا شك تعطيه ولا ما تعطيه ؟
السائل : لا أعطيه .
الشيخ : لا تعطيه حتى لو أعطيته ينقد عليك لأن هذا يرضى به عادة .
السائل : بالنسبة للسيارة يا شيخ أحيانا يحتاج الأخ أو الأخوان إلى سيارة رحلات بعيدة مثلا بخلاف الثاني هذا القصد .
الشيخ : على كل حال إذا أعطى كل واحد ما يحتاج لا بأس نعم .
الشيخ : الواجب في عطية الأولاد أن تكون بالعدل لحديث بشير بن سعد حين أعطى ابنه النعمان بن بشير ولم يعط بقية أولاده فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) والعدل بين الأولاد أن يعطي كل واحد منهم ما يحتاج إليه فمثلا هذا الولد طالب يحتاج إلى كتب يحتاج إلى أجرة للمعلم فنعطيه وإن لم نعط إخوانه لأن إخوانه لا يحتاجون هذا ابن يحتاج إلى تزويج ما عنده فلوس فزوجناه زوجه أبوه لا يلزم أن يعطي إخوانه مثلما أعطاه للزواج يلزمه إذا بلغ إخوانه النكاح أن يزوجهم إذا كان عنده شيء ألم تر أن الإنسان يكون له ابن وبنت الابن يحتاج إلى غترة وطاقية والبنت تحتاج إلى خروص وإلى أسورة وإلى خواتم يعطي الولد قيمة الغترة والطاقية والبنت قيمة الخروص والأسورة والخواتم أيهم أكثر ؟ الثاني أكثر لكن لأنها تحتاج ولهذا من الخطأ الفادح والجهل الفاضح أن بعض الناس إذا زوج أولاده الكبار الذين لا يستطيعون الزواج بأنفسهم وله أولاد صغار أوصى لأولاده الصغار بقدر ما أعطى الكبار للنكاح وهذا غلط حتى لو مات فالوصية لا تنفذ ويعطى ما أوصى به للصغار يدخل في التركة ويقسم على فرائض الله
فهمت طيب ما تقول : فيما لو كان له ولدان احتاج كل منهم إلى سيارة فأعطى واحد سيارة أعلى السيارات والثاني الوسط يجوز أو ما يجوز ؟ أسألك .
السائل : يجوز .
الشيخ : يجوز ... .
الشيخ : لا أبد كلهم يقرؤون في المدرسة سواء .
السائل : هذا لا يجوز ...
الشيخ : إذا قال : أنا أعطي لهذا ما يوصله إلى المدرسة ويرده سيارة نقول : ما يجوز لأن السيارة تختلف هذه مثلا بستين ألف وهذه بأربعين ألف كذلك لو ألبس أحد الأولاد لباسا فاخرا وآخر دون ذلك فإنه لم يعدل لا يقول : أنا أعطيتهم ما يستر العورة نقول : لا هذا ما يجوز لا بد أن يكونوا سواء أو متقارب لأن التسوية من كل وجه قد تكون متعذرة لكن متقارب طيب لو أعطى الصبي الصغير حلاوة لأنه صاح أعطاه حلاوة يسكته نقول : أعط الكبير حلاوة ؟ نعم أسألك يا سائل
السائل : لا شك
الشيخ : لا شك تعطيه ولا ما تعطيه ؟
السائل : لا أعطيه .
الشيخ : لا تعطيه حتى لو أعطيته ينقد عليك لأن هذا يرضى به عادة .
السائل : بالنسبة للسيارة يا شيخ أحيانا يحتاج الأخ أو الأخوان إلى سيارة رحلات بعيدة مثلا بخلاف الثاني هذا القصد .
الشيخ : على كل حال إذا أعطى كل واحد ما يحتاج لا بأس نعم .
إذا خرج الزوجان للحج فمات الزوج في الطريق هل تجلس الزوجة للحداد أم تكمل الحج ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا خرجت المرأة حاجة وبعد وصولها إلى جدة سمعت بوفاة زوجها فهل لها أن تتم الحج أو أن تجلس للحداد ؟
الشيخ : لا لا ، تتم الحج تتم الحج لأنها الآن إن رجعت سترجع بسفر وإن بقيت بقيت بسفر مستمر فتتم الحج لاسيما إذا كان فريضة وبعدين ترجع وحتى لو كان نافلة لها أن تستمر نعم على اليمين .
الشيخ : لا لا ، تتم الحج تتم الحج لأنها الآن إن رجعت سترجع بسفر وإن بقيت بقيت بسفر مستمر فتتم الحج لاسيما إذا كان فريضة وبعدين ترجع وحتى لو كان نافلة لها أن تستمر نعم على اليمين .
إذا انقضت عدة الرجعية هل ترجع بعقد جديد أم يكتفي بالشهود ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم رجل طلق زوجته لأول مرة طلاقاً رجعيا ولم يراجعها حتى انتهت مدة المراجعة فيقول : هل ترجع لي الآن بعقد جديد أم يكتفى بالشهود مع العلم أنه لو كان بعقد جديد ربما طمعوا بي وتعسرت المراجعة ؟
الشيخ : إذا تمت العدة حرمت على الزوج وصار الزوج كسائر الناس يخطبها من جديد ويعقد له من جديد ويسلم المهر الذي يتفق الطرفان عليه ولا بد قال الله تعالى : (( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ )) ما في، نعم .
الشيخ : إذا تمت العدة حرمت على الزوج وصار الزوج كسائر الناس يخطبها من جديد ويعقد له من جديد ويسلم المهر الذي يتفق الطرفان عليه ولا بد قال الله تعالى : (( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ )) ما في، نعم .
هل وسائل الدعوة توقيفية أم إجتهادية كالأناشيد.؟
السائل : ما رأي فضيلتكم هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية على ذكر حكم الإسلام في الأناشيد ؟
الشيخ : ويش معنى وسائل الدعوة ؟
السائل : يعني وسائل الدعوة في موضوع الأناشيد للشباب أصبحت كوسيلة دعوية يعني يأخذها الشباب يعني يأخذوها يعطوها لشباب آخرين يعني من باب هدايتهم يعني .
الشيخ : هو على كل حال الدعوة إلى الله عز وجل بأي طريق لكن من المعلوم أن أفضل ما يدعى به الناس كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) هذا أفضل شيء لكن إذا كان شباب بعيدون وأردنا أن نتألفهم تألفا مو لأنه دعوة تألفاً إما بإحداث رياضة رياضة مباحة وإما بأناشيد غير محرمة فلا بأس إذا كان الآن التأليف على الإسلام ما يكون بالدراهم المؤلفة قلوبهم يعطون من الزكاة يزاحمون الفقراء ويعطون من الزكاة وهي مال لتأليفهم فما يقال : إنه وسائل دعوة هذا فيه إيهام في الواقع الدعوة لا تكون إلا بالكتاب والسنة لكن التأليف بأي سبب بأي طريق بأي طريق غير محرمة ألف الناس وكثير من الشباب مثلا قد ينفر من الدعاة لأنهم بعض الدعاة لا يلينون لهم فإذا أراد أن يجذب شبابا بأن يخرج مثلا بعد العصر للعب الكرة أو المسابقة على الأقدام أو ما أشبه ذلك هذا طيب من باب التأليف .
السائل : شروط الأناشيد حتى تكون مشروعة ؟
الشيخ : ما أستطيع لأنها الآن تنوعت تنوعت الأناشيد حتى أصبحت تشبه في أدائها أداء الأغاني الهابطة هذه نعم .
الشيخ : ويش معنى وسائل الدعوة ؟
السائل : يعني وسائل الدعوة في موضوع الأناشيد للشباب أصبحت كوسيلة دعوية يعني يأخذها الشباب يعني يأخذوها يعطوها لشباب آخرين يعني من باب هدايتهم يعني .
الشيخ : هو على كل حال الدعوة إلى الله عز وجل بأي طريق لكن من المعلوم أن أفضل ما يدعى به الناس كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) هذا أفضل شيء لكن إذا كان شباب بعيدون وأردنا أن نتألفهم تألفا مو لأنه دعوة تألفاً إما بإحداث رياضة رياضة مباحة وإما بأناشيد غير محرمة فلا بأس إذا كان الآن التأليف على الإسلام ما يكون بالدراهم المؤلفة قلوبهم يعطون من الزكاة يزاحمون الفقراء ويعطون من الزكاة وهي مال لتأليفهم فما يقال : إنه وسائل دعوة هذا فيه إيهام في الواقع الدعوة لا تكون إلا بالكتاب والسنة لكن التأليف بأي سبب بأي طريق بأي طريق غير محرمة ألف الناس وكثير من الشباب مثلا قد ينفر من الدعاة لأنهم بعض الدعاة لا يلينون لهم فإذا أراد أن يجذب شبابا بأن يخرج مثلا بعد العصر للعب الكرة أو المسابقة على الأقدام أو ما أشبه ذلك هذا طيب من باب التأليف .
السائل : شروط الأناشيد حتى تكون مشروعة ؟
الشيخ : ما أستطيع لأنها الآن تنوعت تنوعت الأناشيد حتى أصبحت تشبه في أدائها أداء الأغاني الهابطة هذه نعم .
هل الدين من موانع الحج ؟
السائل : هل الدين يمنع من الحج وإذا كان مانعاً من الحج فما الحكم بالنسبة لديون البنوك الطويلة لاسيما بنك التسليف التي ربما تستغرق العمر كله ولا نستطيع سدادها إلا ؟
الشيخ : اصبر ، الدين إذا كان حالا مقدم على الحج إذا كان حالا فهو مقدم على الحج لسبقه وجوب الحج فيوفي الدين ويحج وإذا لم يكن عنده شيء وبعد وفاء الدين ينتظر حتى يغنيه الله
إذا كان مؤجلا نظرنا إن كان الإنسان واثقا من نفسه أنه إذا حل الأجل يسدده فإن الدين هنا لا يمنع وجوب الحج سواء أذن له الدائن أم لم يأذن وإن كان لا يضمن من القدرة على الوفاء فإنه ينتظر حتى يحل الأجل ويوفي وبناء على ذلك نقول : من عنده لصندوق التنمية العقارية ديون إذا كان يعرف من نفسه أنه إذا حل الأجل أوفاه يجب عليه الحج ولو كان عليه دين أي نعم .
الشيخ : اصبر ، الدين إذا كان حالا مقدم على الحج إذا كان حالا فهو مقدم على الحج لسبقه وجوب الحج فيوفي الدين ويحج وإذا لم يكن عنده شيء وبعد وفاء الدين ينتظر حتى يغنيه الله
إذا كان مؤجلا نظرنا إن كان الإنسان واثقا من نفسه أنه إذا حل الأجل يسدده فإن الدين هنا لا يمنع وجوب الحج سواء أذن له الدائن أم لم يأذن وإن كان لا يضمن من القدرة على الوفاء فإنه ينتظر حتى يحل الأجل ويوفي وبناء على ذلك نقول : من عنده لصندوق التنمية العقارية ديون إذا كان يعرف من نفسه أنه إذا حل الأجل أوفاه يجب عليه الحج ولو كان عليه دين أي نعم .
ما حكم صلاة من لا يقيم الحروف ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إمام شخص استنابه الإمام لإقامة الصلاة عنه لينوب عنه لكن هذا الشخص يا شيخ لا يقيم الحروف .
الشيخ : النائب .
السائل : النائب لا يقيم الحروف مثلا زي القاف والغين وهكذا ، هو يسأل هل يجوز له علما بأن الحضور من المأمومين لا يستطيعون الصلاة وهو الآن في حرج ؟
الشيخ : أقول : إنه لا يحل لهذا الإمام أن ينيب عنه من لا يقيم الحروف وإذا لم يجد إلا هذا يبقى لا يذهب لا يمين ولا يسار أو يستقيل من الوظيفة هذه واحدة بالنسبة للمأمومين يرفعون الأمر إلى الجهات المسؤولة ويطلبون من الجهات المسؤولة أن يعينوا شخصا يقيم القراءة .
السائل : هي منطقة سوق .
الشيخ : نعم .
السائل : منطقة سوق .
الشيخ : حتى منطقة السوق لا يصلون خلف من من لا يقيم القراءة مع القدرة على غيره أما لو تعذر إلا هذا فاتقوا الله ما استطعتم إلى هنا ىينتهي الوقت والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الشيخ : النائب .
السائل : النائب لا يقيم الحروف مثلا زي القاف والغين وهكذا ، هو يسأل هل يجوز له علما بأن الحضور من المأمومين لا يستطيعون الصلاة وهو الآن في حرج ؟
الشيخ : أقول : إنه لا يحل لهذا الإمام أن ينيب عنه من لا يقيم الحروف وإذا لم يجد إلا هذا يبقى لا يذهب لا يمين ولا يسار أو يستقيل من الوظيفة هذه واحدة بالنسبة للمأمومين يرفعون الأمر إلى الجهات المسؤولة ويطلبون من الجهات المسؤولة أن يعينوا شخصا يقيم القراءة .
السائل : هي منطقة سوق .
الشيخ : نعم .
السائل : منطقة سوق .
الشيخ : حتى منطقة السوق لا يصلون خلف من من لا يقيم القراءة مع القدرة على غيره أما لو تعذر إلا هذا فاتقوا الله ما استطعتم إلى هنا ىينتهي الوقت والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
اضيفت في - 2005-08-27