رد الشيخ على من ينتقد تكرار الأسئلة في مجالسه. حفظ
أبو ليلى : شيخنا.
الشيخ : نعم.
أبو ليلى : إخواننا الله يهديهم بشكل عام هذا الكلام اللي بحكيه أن عدم اهتمامهم يعني الأصل أن يكون فيهم عدم سماع كثير من أشرطتكم كرروا المسائل ... كثير من المسائل.
العوايشة : ... .
أبو ليلى : ... .
الحلبي : يرد في أذهان بعض الإخوة شيخنا من الذين حضروا أو الذين يحضرون مثل هذه المجالس أو غيرها يقولوا يعني مثلا شيخنا الشيخ ناصر يعني عالم كبير في الحديث والفقه وكذا والناس للأسف ما تستغل هذا العلم في دقائق المسائل فمعظم أسئلتهم مكررة ومعظم يعني الجلسات المطروحة يعني معادة والأشياء يعني بسيطة جدا فيعني يا حبذا لو كلمة لتوضيح مثل هذا شيخا الأمر يعني.
الشيخ : أنا راح أجاوب باختصار أيضا على نمطنا مع غازينا، راح أقول الذين يقولون هذا الكلام هم لا مع الأسئلة المكررة ولا مع الأسئلة غير المطروحة، لا يسألون لا هيك ولا هيك.
الحلبي : كيف هذا شيخنا بدي أسوي زي غازي وزيادة.
الشيخ : يعني أولئك الإخوان الذين ينقمون أو يعني.
الحلبي : قد يقولون من باب الحرص على الوقت.
الشيخ : طول بالك أولئك الذين ينقمون أو يملون من تكرار الأسئلة هم لا يسألون مطلقا فلماذا لا يكونون غير أولئك الذين يكثرون من تكرار الأسئلة وغير أولئك الذين لا يسألون وإنما يكونون وسطا فيسألون لكن عما يهمهم ولكن عما تكرر السؤال عنه في المجالس التي قد يحضرونها أحيانا هذا من جهة، من جهة أخرى بس قبل ما أنتقل لأخرى وضح الآن ماذا أقصد؟ كويس.
الحلبي : انتقاداتهم على ... الشيء الجديد المبتكر.
الشيخ : ومن جهة أخرى أقول التكرار أخي للأسئلة أمر طبيعي جدا لأن هاللي عم يسأل إما عم يسأل عن نفسه أو عم يسأل عن غيره فإن كان عن نفسه فواضح جدا أن غيره سبق أن سأل السؤال لكن هو علم بهذا السؤال ولا بجوابه بالتالي، فبدو يتكرر السؤال أمر طبيعي جدا في مجالس يتنوع الحاضرون فيها، هذا أمر طبيعي جدا هذا بالنسبة إذا سأل عن شيء هو لا يعلم جوابه لكن هو أيضا لا يعلم أيضا أنه كان سبق بهذا السؤال.
السائل : أو سئل السؤال في المجلس وهو لم يفهم الجواب.
الشيخ : بتقول أو كمان ممكن لكن لا عفوا بس هذا نادر لكن اللي بحكيه أنا يتكرر دائما وأبدا وقلت أنا آنفا أنه يجوز هو عارف الجواب لكن يلاحظ أنه يكون في المجلس ناس ما يعرفون الحكم اللي هو بيسأل عنه فيسأل عنه، بيكون ناس حاضرين من حواليه سامعين السؤال أكثر من مرة فيقولون ليش يسأل هذا السؤال إي مو عارفين هون نرجع نلتقي مع أستاذنا هون ما نبحث في نيته عرفت كيف لأنه ما بنعرف شو نيته.
أبو ليلى : شيخنا طبعا أنا مع كثير ما سجلت لكم وكثير ما طرحت نفس الأسئلة لكن عندكم جزاكم الله خير أحيانا تأتي بأشياء من ضمن سؤال هذا السائل أشياء هو ما خطرت في باله حتى تغير ... الجواب طبعا ... في أشياء جديدة فأنا ما أتصور أنا لي في حدود ألفين شريط سؤال تعطي نفس الجواب عفوا يعني مباشرة نفس الجواب السابق إلا فيه فوائد ثانية بعدين تعطي الجواب.
السائل : إن شاء الله.
العوايشة : ... في ذهن الشيخ ... .
الشيخ : لا أنا ما أعتقد عندو لا عند غيره لأننا نحن لا نملك الجماهير من الناس.
أبو ليلى : مسائل الحج شيخنا، لما يأتون عند الشيخ ويسألون في الخيمة أحيانا نفس السؤال يسأل نفس السؤال ... بنفس المسألة غلطان واحد ثان يقول والله واحد سألني قبل شوية روح اسأله.
الحلبي : الجزائريين خلال الأسابيع الماضية ونحن نجلس ... نزهة نفس السؤال يتكرر لأنها مشكلة عالمية مشكلة قومية عايشين فيها كلهم. هذه أزمة الخليج شوف أربعة عشر شريط ... .
أبو ليلى : أكثر من عشرين الحمد لله لكن طلعناهم تسعة أوعشرة.
الشيخ : نسمع شو الملاحظة اللي عند الأخ؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حال الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.