من هو المجدد وما هي شروطه؟ حفظ
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه نكرر ما سبق به القول أنه يسعدنا ويثلج صدورنا أن نلتقي بشيخنا الشيخ الفاضل العلامة محمد ناصر الدين الألباني نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وإياه لما يرضي الله سبحانه وتعالى وكنا قد بدأنا في إعطاء الشيخ يعني صورة مختصرة عن وضع الدعوة السلفية في اليمن وقلنا إنه ولله سبحانه وتعالى الحمد والفضل هناك انتشار طيب وهناك دعوة قائمة لأهل السنة والجماعة في اليمن وامتازت ولله الحمد هذه الدعوة بكونها أيضا تقوم في كثير من توجهاتها وتفكيرها على العلم ولا أدل من ذلك أن أهم الوسائل التي يسلكها الدعاة إلى الله عز وجل في ذلك البلد هو المراكز العلميّة بمعنى أنه يوجد في كثير من المناطق مراكز علمية تقوم هذه المراكز على أساس تفريغ مشايخ وتفريغ كذلك طلاب علم يتلقون العلم فهناك مثلا مركز للشيخ مقبل بن هادي الوادعي حفظه الله وهناك مركز آخر في مأرب وهناك مركز في معبر وهناك أيضا مركز آخر في صنعاء وتقريبا في كثير من المدن تقوم فيها هذه المراكز ويتلقى الطلاب التعليم عن طريق هذه المراكز فالصحوة قائمة ولله الحمد وإن كان هناك لا شك كثير من العقبات والمشاكل التي يواجهها الدعاة إلى الله عز وجل كغيرهم من بقية الدعاة في سائر البقاع نسأل الله عز وجل أن يجمع شمل المسلمين وأن يوحد صفوف الدعاة إلى الله سبحانه وتعالى وأن يرزقهم جميعا الإخلاص والسداد والصواب.
الشيخ : آمين.
السائل : ولهذا نستغل الوقت في طرح بعض الأسئلة على شيخنا حفظه الله والتي هي أو منها أسئلة حديثية وأسئلة أخرى فقهية وأسئلة أخرى تتعلق بالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى فلنبدأ بالأسئلة إلا إذا كان هناك؟
الشيخ : تفضل.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الأسئلة كما ذكر الأخ محمد أسئلة متنوعة وإن شاء الله سنطرح سؤالا بسؤال سؤالا حديثيا وفقهيا ودعويا، فالسؤال الأول في الحديث يا شيخ.
أبو ليلى : لو سمحت شيخنا لو تجعل كل الأسئلة يعني تسردها وراء بعضها يعني مثلا دعوية حتى يصير الشريط مستقل في ...
السائل : طيب خير إن شاء الله ... طيب هنا سؤال في الحقيقة نحن فقد دخلنا في باب الأسئلة الدعوية من هو المجدد وما هي شروطه وهل يشترط أن يكون على رأس القرن وهل يشترط أن يكون سالما من أي بدعة؟
الشيخ : عفوا أسمعني السؤال سؤالا سؤالا هل يشترط أولا؟
السائل : من هو المجدد وما هي شروطه وهل يشترط أن يكون على رأس القرن رأس مئة سنة؟
الشيخ : قف هنا قليلا، هذا الشرط لا بد منه لأن هو نص الحديث ( على رأس كل مئة سنة ) فما أدري ما وراء السؤال مع كون النص معروفا.
السائل : يعني مثلا قد يكون هناك شخص ما من العلماء وجد مثلا في سنة مثلا اشتهر بالعلم والخير والصلاح في سنة مثلا ألف و مئتين وخمسين هجريا مثلا.
الشيخ : ليس على رأس.
السائل : فهذا لا يقال في مثله مجدد.
الشيخ : ليس على رأس كل مئة سنة. اعل خمسين ستين سبعين تسعين إنما لا بد أن يصل إلى المئة وقد يتوفى بعد ذلك بخمس بعشر إلى آخره فيصدق عليه هذا الحديث.
السائل : نقطة البداية من متى؟ حتى يكون مئة سنة قد يكون خمسين على رأس سنة؟
الشيخ : بداية ماذا؟
السائل : ... .
الشيخ : رأس المئة سنة متى تكون؟
السائل : بالهجرية يقصد أم ماذا؟
الشيخ : طبعا هجري هذا ما فيه خلاف.
السائل : من البعثة؟ من الهجرة؟
مشهور : من إخبار النبي بالحديث مثلا.
الشيخ : ما دام أن المسلمين اتخذوا التاريخ الهجري هو التاريخ الإسلامي فهذا هو التاريخ الذي لا نستطيع أن نعتمد سواه تفضل إيش عندك أنت انتبهت لما قلت ما دام أن المسلمين اعتمدوا التاريخ الهجري فتبدأ السنة الأولى من الهجرة والثانية والثالثة وهذا الحقيقة مثال يصدق للتمثيل به على الآية السابق ذكرها وهو سبيل المؤمنين وحديث ابن مسعود الذي روي مرفوعا ولم يصح وجاء موقوفا وثبت وهو قوله رضي الله تعالى عنه " فما رأوه المسلمون حسنا فهو عند الله حسنا " فلا يجوز لنا بعد هذا الإتفاق وجريان عمل المسلمين خلقا عن سلف بالتاريخ الهجري فنشكّك متى تبدأ رأس المئة فلا سبيل لمثل هذا التشكيك في هذا الاتفاق العملي بين المسلمين.
السائل : يعني مثلا شخص ولد مثلا في سنة في ألف ومئتين وتسعين أو وثمانين وبدأ في طلب العلم ولكنه ما اشتهر بالعلم والاجتهاد إلا مثلا في ثلاثمئة وأربعين فهل في مثل هذا يقال أنه مجدد؟
الشيخ : هنا دخلنا إلى مسألة أخرى أظن أننا توسعنا كثيرا وابتعدنا قليلا أو كثيرا عن أصل السؤال، قبل المئة إذا مات في سن التسعين أو الخمس والتسعين لا يصدق عليه أنه مجدد على رأس المئة سنة هذه نقطة ينبغي أن نتفق عليها، أما سؤالك الأخير فلا يخفاكم أن هناك كثيرا من المسائل التي يحتار فيها العالم مثل الماء الفرات الذي ينصب على البحر الأجاج فيظل محتفظا بشخصيته ثم يبدأ ويضيع ويضيع حتى يذهب بالكلية فبين أول انصبابه على البحر المالح وبين انتهاءه هنا درجات يشك الإنسان يا ترى هنا في الوسط هو هذا الماء العذب الفرات وإلا ذاك ماء البحر المالح الأجاج يشك لكن نحن نبدأ من الأول نتفق عليه ينبغي أن نتفق الآن أن الحديث لا يصدق على من مات قبل رأس المئة سنة لكن الآن نأخذ مثالا توفي على رأس الأربعين هنا نذكركم بقاعدة هي قاعدة لغوية وشرعية في آن واحد وهي التي تقول أن ما قارب الشيء أعطي حكمه فالآن نقول مات على رأس المئة وخمس ما فيه عندنا شك أن هذا يصدق عليه الحديث مئة وخمس، مئة وعشر، مئة وعشرين إلى آخره لما تصل إلى الأربعين لما جاوزت الخمسين والستين المثال واضح آنفا على أني أريد أن أقول كلمة أخيرة أنه ما هي فائدة الخوض التفصيلي في مثل هذه القضية؟ نحن نبقي الحديث على ظاهره فمن صدق عليه بدون اختلاف أنه جدد الدين على رأس المئة سنة سواء ابتعد بعدها خمس أو عشر إلى آخره فهذه بشارة له ولا يفيد غيره ذلك أبدا لكن المهم الحقيقة في أن نعرف بقية الشروط أو الأسئلة التي جاء ذكرها في سؤالكم أما هذا التوسع فأراه كأنه من ترف العلم.
أبو مالك : الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال ( لا يأتي على أمتي مئة عام وعلى الأرض نفس منفوسة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام، الحقيقة هذا الحديث ربما يستأنس به لهذا الحديث أن ( الله يبعث على رأس كل مئة عام من يجدد لها أمر دينها ) فأقول ربما لأن الرسول عليه الصلاة والسلام حدّد من ذلك الوقت الذي قال فيه هذا الحديث فلا يمكن أن يصدق هذا الحديث على ذاك؟
الشيخ : يعني يعتبر كشاهد والله هذا هو الظاهر وهذه لفتة نظر جيدة وجزاك الله خيرا.
السائل : وهل يشترط أن يكون هذا المجدد الذي كان على رأس المئة سالما من أي بدعة حتى يسمى مجددا؟
الشيخ : ومن الذي يسلم من أي بدعة؟
السائل : حتى ولو كان ملتزما منهجا من مناهج أهل البدع وجدد يعني شيئا من الدين أو في فن من فنون العلم؟
الشيخ : أظن هذه مسألة كسابقتها حينما دخلنا في تفاصيلها، لكن أنا أقول أن التجديد لا يكون في جهة واحدة أنا أقول.
السائل : شرط أن يكون فردا واحدا؟
الشيخ : خلينا ننتهي مما خطر في البال أن نقول واحفظ سؤالك لا نرى نحن أن المجدد يكون في جانب واحد من الدين، فقد يكون التجديد في العلم والعلم له فروع كثيرة كما تعلمون قد يكون التجديد في التفسير قد يكون التجديد في الحديث، قد يكون التجديد في الفقه، قد يكون التجديد في النهوض بالمسلمين ودفع صائلة العدو وقد لا يكون هو له صلة بالتجديد في نوع من أنواع العلوم التي سبق ذكرها إذا أي تجديد في الدجين يترتب من وراءه قوة وعزة ومنعة للمسلمين فهو مجدد ولو كان مقصرا في بعض الجوانب نعم، لا يشترط أن يكون وجوابي أو تفصيلي السابق هو جواب عن هذا السؤال نعم.