ما حكم تعلم أحكام التلاوة والتجويد؟ حفظ
السائل : حكم تعلم أحكام التلاوة والتجويد؟
الشيخ : ربنا قال (( ورتل القرآن ترتيلا )) فهذه القراءة التي فيها هذا الترتيل التي تلقاه العلماء خلفا عن سلف لا بد منه لكن هنا شيء من التفصيل أيضا لا بد منه إن أحكام التلاوة وأحكام التجويد كسائر أحكام الشريعة أي الفقهية فكما أن في هذه الأحكام الفقهية أشياء مختلف فيها وأشياء متفق عليها وأن القسم الأول من الأشياء المختلف فيها فليس الاختلاف في تلك الأشياء هو من اختلاف التنوع وإنما هو من اختلاف التضاد وحينما يكون الخلاف من هذا النوع الثاني اختلاف تضاد فحينئذ الحق يكون في جانب واحد لقوله تعالى (( فماذا بعد الحق إلا الضلال )) وحينئذ فلا بد لمن كان من أهل العلم أن يتحرى الحق مما اختلف فيه الناس فكما يوجد في الأحكام الشرعية من هذين النوعين شيء متفق عليه وشيء مختلف فيه وهذا المختلف فيه ينقسم إلى نوعين ويصير مجموع الأنواع ثلاثة شيء مختلف فيه الحق بجانب والخطأ في جانب آخر كذلك فيما يتعلق بالتلاوة وأصول قراءتها فهناك أشياء متفق عليها وأشياء مختلف فيها فلا يجوز إلحاق ما اختلف فيه بما هو متفق عليه وآنفا مرّ معي عبارة في كتاب " الاعتصام " وهو يذكر أنواعا من المخالفات التي يقع فيها بعض الناس فذكر الفقهاء والصوفية وذكر من جملتهم القراء وأنّ هؤلاء يغلب عليهم التعصب لما وجدوا عليه الآباء والأجداد وضرب على ذلك مثلا أنا ما فهمت وسألت من ظننت أنه سيجيبني فوعدني بالمراجعة لأول مرة أقرأ بأن أحد القراء في المغرب كان يقرأ الباء إيش سماها؟ باء سبحان الله ذهب عن بالي - أبو اليمان راح يصلي يمكن ولا راح على طول؟ -
السائل : باء برخوة.
الشيخ : رخوة أيوا شو قال يقرأ الباء رخوة فصاحب الاعتصام ينكر عليه أشد الإنكار والله أنا ما فهمت إيش هذه الباء الرخوة؟ هو يريد أن يقول أن هذا مبتدع الذيي يقرأ باء رخوة يريد أن يقول أنه مبتدع لأنه خالف سبيل المؤمنين أما أنا ما فهمت الباء الرخوة تعرف شيء.
الحلبي : في ظني شيخنا والله أعلم أن الباء تلفظ بشدة باء لكن يقولون باء هذه الباء الرخوة بعض الكتاب المعاصرين يضع ثلاث نقاط تحتها.
الشيخ : هذه p يا أخي.
الحلبي : هي هذه الرخوة.
الشيخ : لا مش معقول. هاي p فرنسية أجنبية.
السائل : المغرب كما لا يخفى شيخنا الباء لا يقولونها باء وإنما يقولون بي رقيقة وحتى ليست بالباء لفظا.
الشيخ : يمكن هذه أقرب.
السائل : لأنهم هم يقولون مثلا شبدك بيجبوها رقيقة وحتى مكسورة هيك لهجة المغرب كله على اللإطلاق.
الشيخ : هذيك تي ... اللغات الأجنبية الفرنسية لأني أنا كنت قرأت اللغة الفرنسية في الابتدائية في عندهم بي وp ولغتنا الألبانية فيها هيك وهيك في بي وفي p ولذلك تجدونني أصيلا في p فما أظن أن هذه الباء الرخوة يمكن هذا هو الأقرب والله أعلم المهم علم التلاوة فيه وفيه كعلم أحكام الفقه تماما ولذلك فيجب على المتعلم للتلاوة أن يختار له عالما بعلم التلاوة وعلم التجويد ثم لا يسلّم له قيادة فكره كما لو كان بين يدي نبيه لا وإنما يسأله أسئلة حتى يكون على بصيرة مما يتلقى من علم التلاوة.