تتمة الجواب عن السؤال : ما هو الدليل على صلاة الراتبة البعدية عند جمع الظهر والعصر لعذر المطر ؟ حفظ
مشهور : والدليل على ذلك هو عين الدليل على صلاة سنة العشاء والوتر فمن استدل على أن الأصل في الطاعات أو العبادات المنع حتى يرد الدليل فلم يرد دليل في صلاة سنة العشاء ولا الوتر لا سيما وأن وقت الصلاة لم يذهب بعد والوقت وقتها ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص هذا الأمر إثبات ولا نفي والأصل في الأمور أن تبقى على ما هي عليها حتى يرد دليل يأتي بخلاف الأصل المعهود.
الشيخ : هذا يفهم من كلامه أنه يريد أن يتوصل بهذه المقدمة إلى أنه يصلي السنة بين الظهر والعصر أكذلك؟
مشهور : لكن على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يفرق بينهما، يصلي البعدية لكن لا يفرق بينهما.
الحلبي : البعدية بعد الصلاة الثانية.
مشهور : بعد الصلاة الثانية لأن الوقت وقتها بعد.
الشيخ : هذا مع الأصل ولا خلاف الأصل؟
مشهور : خلاف الأصل لورود النص في ذلك ويبقى الأصل على ما هو عليه.
الشيخ : صلاة السنة البعدية التي هي بعد الظهر صلاتها بعد العصر كما تقول أنت عن أولئك هل هو خلاف الأصل أم مع الأصل؟
مشهور : إن كان الوقت وقتها مع الأصل.
الشيخ : بدون إن كان لأنه معروف هو وقتها ولا ليس وقتها؟
السائل : الوقت لم يزل وقت الظهر مازال وقت الظهر بصلاة العصر حال الجمع تقديم مازال وقت صلاة الظهر.
الشيخ : نحن نقول صلاة السنة بعد العصر، صلاة سنة الظهر البعدية التي هي تقع قبل فرض العصر فإذا صلاها بعد العصر هل هذا خلاف الأصل وإلا ماشي مع الأصل؟
مشهور : خلاف الأصل بعد وقت العصر.
الشيخ : إي خلاف الأصل.
مشهور : بعد وقت العصر لكن وقت العصر ما جاء بعد.
الشيخ : يا أخي الحقيقة نحن الآن نتناقش في الألفاظ العصر الآن قدّم وصلي مع الظهر فتأخير هذه السنة التي وقتها بعد الظهر حينما تصلى بعد فريضة العصر نحن فاهمين أن الآن العصر صلي في وقت الظهر ما فيه حاجة الآن إلى إعادة تذكير بأننا لا نزال في وقت الظهر هذا قائم في الذهن، إنما السؤال في هذه الحالة حينما جمع بين الصلاتين الظهر والعصر جمع تقديم فلم تصل السنة البعدية التي تتعلق بفرض الظهر فصلاتها بعد العصر هل هذا ماشي مع الأصل وإلا خلاف الأصل؟
مشهور : خلاف الأصل في حال الجمع.
الشيخ : طيب حينئذ نحن نعيد عليه تمسكه بالأصل أن هذا خلاف الأصل فإذا لا بد له من دليل، وهذا الدليل الخاص هنا غير موجود هذا شيء، الشيء الثاني نحن قلنا أن الجمع ينافي إدخال صلاة السنة البعدية بين الصلاتين فهذا القائل فيما يبدو معنا يعني لا يصلي السنة التي تفصل بين الفريضتين ولكنه يقول أنه يصليها بعد العصر، طيب صلاة هذه السنة بعد العصر خلاف الأصل كما وقع من الرسول عليه السلام حينما جاءه القوم الذين شغلوه عن السنة البعدية فصلاها عليه السلام بعد العصر ولما سئل عن السبب قال ( شغلوني عن هذه السنة ) فلما صلاها بعد العصر ما صلاها في وقتها وعلى خلاف الأصل والعذر أنه شغل بالقوم، إذا بنفس المقدمة وهي في الحقيقة صحيحة نحن نقول ما دام أن صلاة هذه السنة بعد العصر وهو خلاف وقتها حينئذ نقول لا بد من دليل خاص حتى نقول نصلي السنة بعد فريضة العصر ولو قال قائل بهذه الصلاة نسأله هي قضاء أم أداء؟ أيضا الجواب يتفرع عما سبق بيانه آنفا إن قال هي على الأصل فتكون أداء وإن قال هي خلاف الأصل فتكون قضاء فنقول هل قضى الرسول عليه السلام هذه السنة؟ الجواب لو فعل لنقل.
مشهور : ولو كانت أداء؟
الشيخ : هذا أبطلناه لو كان أداء أبطلناه أن هذا خلاف الأصل كيف أداء؟ سنة تصلى بعد العصر ومحلها بعد الظهر يقال أداء؟
السائل : لأن المقرر أن أوقات الصلوات في حال الضيق ثلاثة فوقت الظهر والعصر اشترك الآن فإذا أداء يعني إذا صليت تكون أداء.
الشيخ : لا، أرأيت لو أن رجلا فاتته سنة الظهر القبلية فهل يصليها بعد الفرض أم بعد السنة البعدية؟
مشهور : المنقول في كتب الفقه له هذا وذاك لكن لا أعرف يعني الجواب.
الحلبي : شيخ بدو يحكيلك لو غيرك قالها!
الشيخ : بدي فقط أنت.
مشهور : لا أعرف.
الشيخ : طبعا يصليها بعد تلك، لأن هذه خرج وقتها لا نجعل لها وقتا يفصل بين الفرض وبين السنة التي هي في وقتها و ... ما بعدها.
الحلبي : القبلية بعد البعدية.
مشهور : عفوا إن قيل ما هو الدليل على ذلك؟ على نفس مسألة الجمع ما الفرق بين البعدية لا تصلى في مثل هذه الصورة وهذا خروج عن الأصل؟
الشيخ : ما هو الخارج عن الأصل؟
مشهور : صلاة السنة القبلية فيما بعد صلاة السنة القبلية بعد الفرض وبعد السنة البعدية.
الشيخ : يبدو أنه ذهب ... أنه نحن نقول ينبغي أن يتعمد هذا هكذا؟
مشهور : لا.
الشيخ : البحث قضاء؟ البحث في قضاء السنة القبلية وإلا في أدائها؟
مشهور : لا في قضائها.
الشيخ : ذهب وقت تلك وبقي وقت البعدية في محلها فإدخال بين الفريضة والبعدية هذا الذي يحتاج إلى دليل.
السائل : أما القبلية فثابت الدليل عليها.
الشيخ : طبعا ثابتة من حيث ورود الدليل؟ سامحك الله.
العوايشة : بالنسبة لقضية الصلاة، قضية ترتيب الصلاة الظهر والعصر إذا كان صلى العصر قبل الظهر يعيد كما نقول بالنسبة الترتيب الفريضة في الأوقات لماذا لا نقول بترتيب النافلة كذلك؟
الشيخ : لماذا إيش؟
العوايشة : لماذا لا نقول بترتيب النافلة في الوقت يعني قبلية وبعدية مثل ما نقول إذا صلى العصر قبل الظهر نقول له أعد الصلاة فهنا قبلية وبعدية بالنسبة للوقت يعني بعد ما انتهى من الفرض لماذا لا يقال ..
الشيخ : نسبية القبلية سنة مع سنة وإلا سنة مع فرض؟
العوايشة : نسبة القبلية إلى ما؟
الشيخ : سنة مع فرض وإلا سنة مع سنة؟
العوايشة : مع سنة.
الشيخ : وين هنا عندك سنتين وهذا توصف بأنها قبلية والأخرى بعدية، فالآن أنت تتساءل تقصد قبلية بالنسبة لسنة مع سنة ولا سنة مع فرض؟
العوايشة : أقصد بالنسبة للسنة سنة مع سنة. الفرض الذي قرر قبل من البعد فأنا أقصد بالنسبة للسنة البعدية يعني سنة مع سنة.
الشيخ : سنة مع سنة، السنة قبل سنة؟ مثلا الشفع قبل الوتر هيك يعني؟ إي ما فيه عندك هيك شيء في موضوعنا.
العوايشة : قصدت يعني بالنسبة لقضية السنة السنن القبلية والبعدية أن لها وقت المعروف أن القبلية قبل البعدية جاء طارئ معين فلماذا لا يعني نقضي القبلية إن صح التعبير ونؤدي البعدية كما لو أن شخصا مثلا صلى أراد أن يصلي الظهر والعصر يصلي الظهر ثم العصر فإذا ما صلى العصر قبل الظهر يقال له بإعادة الصلاة ما أدري قد تقول أنني أعدت السابق.
الشيخ : أكيد.
مشهور : ... ما الفرق أن تؤدي السنة البعدية أم قبلها وهي على كلا الحالتين قضاء؟
الشيخ : ما نتبهت لكلامي.
مشهور : الإدخال بحاجة لدليل.
الشيخ : المسألة لا يوجد فيها أكثر مما سمعتم.