ماذا يترتب عند دخول أحد المسجد وهو لابس فنيلة فيها صورة ؟ حفظ
السائل : ماذا يترتب عند دخول أحد المسجد وهو لابس فنيلة فيها صورة ؟
الشيخ : في ثيابه ؟
السائل : نعم في ثيابه فيها تصور أو صورة ودخل المسجد للصلاة.
الشيخ : صلاته طبعاً مكروهة.
السائل : صلاته فقط ؟
الشيخ : لكن صحيحة مع الكراهة، وإيش فقطت ؟
السائل : يعني صلاته فقط مكروهة، ويتحمل وزر البقية، يعني عدم حضور الملائكة، يقلل من الأجر مثلاً ؟
الشيخ : هو هذا معنى الكراهة، أما هل لا تدخل الملائكة المسجد فيه صورة فيحكم عليه كبيت من بيوت الناس هذا ليس من السهل الجواب عنه، لأنه هنا في مسوغات لحضور الملائكة ومنفرات، فأي الأمرين يتغلّب ما ندري واضح ؟
السائل : جزاك الله خير، لكن إذا كانت الصورة ممتهنة ؟
الشيخ : نعم، ما في فرق عندي أنا أنها ممتهنة أو غير ممتهنة يجب أن يُقضى عليها، أي نعم.
السائل : حتى لو كانت وسادة يتّكئ عليها ؟
الشيخ : ولو كانت وسادة.
السائل : قصة حديث القرام حديث قرام عائشة أنها جعلته وسائد.
الشيخ : أنا تكلمت عن القرام وأكدنا ما مفاده وخلاصته أن الصور كانت مقطّعة.
سائل آخر : أو تفيد في فترة أو مرحلة ما قبل التحريم ممكن ؟
الشيخ : ممكن تفيد إذا كانت الصورة ظاهرة صحيح لكن أنا غير واضحة أبداً.
الشيخ : في ثيابه ؟
السائل : نعم في ثيابه فيها تصور أو صورة ودخل المسجد للصلاة.
الشيخ : صلاته طبعاً مكروهة.
السائل : صلاته فقط ؟
الشيخ : لكن صحيحة مع الكراهة، وإيش فقطت ؟
السائل : يعني صلاته فقط مكروهة، ويتحمل وزر البقية، يعني عدم حضور الملائكة، يقلل من الأجر مثلاً ؟
الشيخ : هو هذا معنى الكراهة، أما هل لا تدخل الملائكة المسجد فيه صورة فيحكم عليه كبيت من بيوت الناس هذا ليس من السهل الجواب عنه، لأنه هنا في مسوغات لحضور الملائكة ومنفرات، فأي الأمرين يتغلّب ما ندري واضح ؟
السائل : جزاك الله خير، لكن إذا كانت الصورة ممتهنة ؟
الشيخ : نعم، ما في فرق عندي أنا أنها ممتهنة أو غير ممتهنة يجب أن يُقضى عليها، أي نعم.
السائل : حتى لو كانت وسادة يتّكئ عليها ؟
الشيخ : ولو كانت وسادة.
السائل : قصة حديث القرام حديث قرام عائشة أنها جعلته وسائد.
الشيخ : أنا تكلمت عن القرام وأكدنا ما مفاده وخلاصته أن الصور كانت مقطّعة.
سائل آخر : أو تفيد في فترة أو مرحلة ما قبل التحريم ممكن ؟
الشيخ : ممكن تفيد إذا كانت الصورة ظاهرة صحيح لكن أنا غير واضحة أبداً.