مثال للحديث التي دلس فيها الوليد بن مسلم تدليس التسوية . حفظ
السائل : في حديث صلاة ... حديث علي .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هو من طريق الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي فيما أذكر ، فهو الحافظ الذهبي في التلخيص يقول : وهذا باطل. فهل نستشف من صنيع الحافظ الذهبي أنه يطبق القاعدة ويقول هذا باطل مع أنهم ثقات كلهم . ؟ يعني الإسناد يقول هذا إسناد نظيف حيرني والله جودة إسناده ، والمعنى منكر أو نحو ذلك و وحكم عليه بالبطلان ، فهل يستشف أن الحافظ حكم بالبطلان أنه لم يذكر التحديث عن شيخ شيخه أو نحو ذلك . ؟
الشيخ : ما أعتقد هذا ، هو الحافظ الذهبي له مثل هذا الإطلاق في كثير من الرواة ، وآنفا أشرت إلى مثل ذلك حينما قلت إنهم يقولون في الحديث الضعيف إسناده إنه باطل، لأنهم يلاحظون معنى قام في متن هذا الحديث ، وتارة وهذا أدق يلاحظون أشياء تتعلق برواية هذا الراوي كأن يروي مثلا هذا الشخص المضعف عن شيخ مشهور حديثا لا يرويه سائر التلامذة وأصحاب هذا الإمام، فملاحظة مثل هذه القرائن يقوم في نفس الباحث أنه هذا المتن باطل، لكن إذا نظرنا فقط أن هذا رواه رجل ضعيف فالإسناد ضعيف فالحديث ضعيف، يبقى من الغرور من القول أن يقال هذا حديث باطل، لكن الحافظ نظرته أدق وأشمل من نظرت الناس العاديين يعني، فهنا في اعتقادي الحديث حفظ القرآن، إنما نظر الحافظ الذهبي في تلخيص المستدرك إلى المعنى الذي فيه وليس فقط إلى إسناده، نعم تفضل . ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هو من طريق الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي فيما أذكر ، فهو الحافظ الذهبي في التلخيص يقول : وهذا باطل. فهل نستشف من صنيع الحافظ الذهبي أنه يطبق القاعدة ويقول هذا باطل مع أنهم ثقات كلهم . ؟ يعني الإسناد يقول هذا إسناد نظيف حيرني والله جودة إسناده ، والمعنى منكر أو نحو ذلك و وحكم عليه بالبطلان ، فهل يستشف أن الحافظ حكم بالبطلان أنه لم يذكر التحديث عن شيخ شيخه أو نحو ذلك . ؟
الشيخ : ما أعتقد هذا ، هو الحافظ الذهبي له مثل هذا الإطلاق في كثير من الرواة ، وآنفا أشرت إلى مثل ذلك حينما قلت إنهم يقولون في الحديث الضعيف إسناده إنه باطل، لأنهم يلاحظون معنى قام في متن هذا الحديث ، وتارة وهذا أدق يلاحظون أشياء تتعلق برواية هذا الراوي كأن يروي مثلا هذا الشخص المضعف عن شيخ مشهور حديثا لا يرويه سائر التلامذة وأصحاب هذا الإمام، فملاحظة مثل هذه القرائن يقوم في نفس الباحث أنه هذا المتن باطل، لكن إذا نظرنا فقط أن هذا رواه رجل ضعيف فالإسناد ضعيف فالحديث ضعيف، يبقى من الغرور من القول أن يقال هذا حديث باطل، لكن الحافظ نظرته أدق وأشمل من نظرت الناس العاديين يعني، فهنا في اعتقادي الحديث حفظ القرآن، إنما نظر الحافظ الذهبي في تلخيص المستدرك إلى المعنى الذي فيه وليس فقط إلى إسناده، نعم تفضل . ؟