-
تسميع أبيات الإخوة والأخوات
-
البيت (733) و (734) و (735) و (736) و (737):
ومسلـمٌ والنسائـي صنفـا *** في إخوةٍ وقد رأوا أن يعرفـا
كي لايرى عند اشتراكٍ في اسم الاب *** غير أخٍ أخًـا وما له انتسب
أربع إخـوةٍ رووا في سنـد *** أولاد سيريـن بفـردٍ مسنـد
وإخوةٌ من الصحـاب بـدرا *** قد شهدوها سبعٌ ابنـا عفـرا
وتسعةٌ مهاجـرون هـم بنو *** حارثٍ السهمي كـلٌ محسـن
-
تسميع أبيات الآباء عن الأبناء وعكسه
-
البيت (738) و (739) و (740) و (741) و (742) و (743) و (744) و (745): وألف الخطيب في ذي أثـر *** عن ابنـه كوائـلٍ عن بكـر
والوائلي في عكسه فإن يـزد *** عن جده فهو معـالٍ لا تحـد
أهمـه حيث أبٌ والجـد لا *** يسمى والآبـا قد انتهـت إلى
عشـرةٍ وأربـعٍٍ فـي سنـد *** مجهـلٍ لأربعيـن مسنــد
وما لعمرو بن شعيبٍ عن أبه *** عن جده فالأكثرون احتج بـه
حمـلاً لجـده على الصحابي *** وقيل بالإفصـاح واستيعـاب
وهكذا نسخة بهزٍ ، واختلف : *** أيهما أرجـح والأولى ألـف
واعدد هنا من ترو عن أمٍ بحق *** عن أمها،مثل حديث"من سبق"
-
كلمة حول مسألة الإخوة والأخوات
-
فائدة معرفة هذا النوع
-
البيت (734):
كي لايرى عند اشتراكٍ في اسم الاب *** غير أخٍ أخًـا ...............
-
البيت (733):
ومسلـمٌ والنسائـي صنفـا *** في إخوةٍ وقد رأوا أن يعرفـا
-
تتمة البيت (734) مع البيت (735):
....................................... *** ................. وما له انتسب
أربع إخـوةٍ رووا في سنـد *** أولاد سيريـن بفـردٍ مسنـد
-
البيت (736):
وإخوةٌ من الصحـاب بـدرا *** قد شهدوها سبعٌ ابنـا عفـرا
-
البيت (737):
وتسعةٌ مهاجـرون هـم بنو *** حارثٍ السهمي كـلٌ محسـن
-
ذكر الشيخ لبعض اللطائف المتعلقة بالإخوة والأخوات .
-
كلمة حول مسألة الآباء عن الأبناء
-
فائدة معرفة هذا النوع
-
البيت (738): وألف الخطيب في ذي أثـر *** عن ابنـه كوائـلٍ عن بكـر
-
كلمة حول مسألة رواية الأبناء عن الآباء
-
البيت (739) و (740):
والوائلي في عكسه فإن يـزد *** عن جده فهو معـالٍ لا تحـد
أهمـه حيث أبٌ والجـد لا *** يسمى والآبـا قد انتهـت إلى
-
البيت (741):
عشـرةٍ وأربـعٍٍ فـي سنـد *** مجهـلٍ لأربعيـن مسنــد
-
البيت (742) و (743):
وما لعمرو بن شعيبٍ عن أبه *** عن جده فالأكثرون احتج بـه
حمـلاً لجـده على الصحابي *** ...........................................
-
تتمة البيت (743):
...................................... *** وقيل بالإفصـاح واستيعـاب
-
البيت (744):
وهكذا نسخة بهزٍ ، واختلف : *** أيهما أرجـح والأولى ألـف
-
رواية البنات على الأمهات عن الجدات
-
البيت (745):
واعدد هنا من ترو عن أمٍ بحق *** عن أمها،مثل حديث"من سبق"