-
كلمة حول النوع الأول : المتشابه
-
البيت (922) و (923):
في المتشابه الخطيـب ألفـا *** وهو من النوعيـن قد تألفـا
يتفقا في الاسم والأب ائتلـف *** أو عكسه أو نحو ذا كما اتصف
-
أمثلة عن المتشابه
-
البيت (924) و (925) و (926) و (927) و (928):
كـ"ابن بشيرٍ" و" بشيرٍ" سميا *** أيوب،" حيان " " حنان " عزيا
كذا " شريـحٌ " ولد النًعمـان *** مع " سريـجٍ " ولد النعمـان
وكأبي عمرٍو هو " الشيباني " *** مع أبي عمرٍو هو" السيباني "
وكمحمـد بـن عبـداللـه *** "المخرمي" "المخرمي" مضاهي
وكـ "أبي الرجال" الانصاري *** مع" أبي الرحال " الانصاري
-
ملخص هذا النوع
-
كلمة حول النوع الثاني: المشتبه المقلوب
-
البيت (929):
ألف في المشتبـه المقلـوب *** رفعًا عن الإلباس في القلوب
-
أمثلة عن المشتبه المقلوب
-
البيت (930):
كـ"ابن الوليد مسلمٍٍ" لبسٌ شديد *** على البخاري بـ"ابن مسلم الوليد"
-
كلمة حول النوع الثالث: من نسب إلى غير أبيه
-
البيت (931):
وادر الذي لغير أبٍ ينتسـب *** خوف تعـددٍٍ إذا لـه نسـب
-
أمثلة عن من نسب إلى غير أبيه
-
البيت (932) و (933):
كابن " حمامـةٍ " لأمٍ وابـن *** " منيـة " جـدةٌ ، وللتبنـي
مقدادٌ ابن "الأسود" ابن"جاريه" *** جـدٌ وفي ذلك كتـبٌ وافيـه
-
فائدة معرفة هذا النوع
-
شرح النوع الأول: المتشابه
-
البيت (922):
في المتشابه الخطيـب ألفـا *** وهو من النوعيـن قد تألفـا
-
البيت (923):
يتفقا في الاسم والأب ائتلـف *** أو عكسه أو نحو ذا كما اتصف
-
البيت (924):
كـ"ابن بشيرٍ" و" بشيرٍ" سميا *** أيوب،" حيان " " حنان " عزيا
-
البيت (925):
كذا " شريـحٌ " ولد النًعمـان *** مع " سريـجٍ " ولد النعمـان
-
البيت (926):
وكأبي عمرٍو هو " الشيباني " *** مع أبي عمرٍو هو" السيباني "
-
البيت (927):
وكمحمـد بـن عبـداللـه *** "المخرمي" "المخرمي" مضاهي
-
البيت (928):
وكـ "أبي الرجال" الانصاري *** مع" أبي الرحال " الانصاري
-
شرح النوع الثاني: المشتبه المقلوب
-
البيت (929) و (930):
ألف في المشتبـه المقلـوب *** رفعًا عن الإلباس في القلوب
كـ"ابن الوليد مسلمٍٍ" لبسٌ شديد *** على البخاري بـ"ابن مسلم الوليد"
-
شرح النوع الثالث: من نسب إلى غير أبيه
-
البيت (931):
وادر الذي لغير أبٍ ينتسـب *** خوف تعـددٍٍ إذا لـه نسـب
-
البيت (932):
كابن " حمامـةٍ " لأمٍ وابـن *** " منيـة " جـدةٌ ، وللتبنـي
-
البيت (933):
مقدادٌ ابن "الأسود" ابن"جاريه" *** جـدٌ وفي ذلك كتـبٌ وافيـه