الشيخ صالح آل الشيخ
الورقات
الحجم ( 5.65 ميغابايت )
التنزيل ( 962 )
الإستماع ( 382 )


  1. قراءة المتن " هذه ورقات ، تشتمل على فصول من أصول الفقه و هو لفظ مؤلف من جزأين مفردين ، أحدهما الأصول و الآخر الفقه . فالأصل : ما ينبني عليه غيره ، و الفرع : ما يبنى على غيره . و الفقه : معرفة الأحكام الشرعية ، التي طريقها الاجتهاد . أنواع الأحكام الأحكام سبعة : الواجب ، و المندوب ، و المباح , المحظور ، و المكروه ، و الصحيح ، و الباطل . فالواجب : ما يثاب على فعله ، و يعاقب على تركه . و المندوب : ما يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه . و المباح : ما لا يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه . و المحظور : ما يثاب على تركه ، و يعاقب على فعله .و المكروه : ما يثاب على تركه ، و لا يعاقب على فعله ... " .

  2. شرح قول المؤلف: " هذه ورقات ، تشتمل على فصول من أصول الفقه و هو لفظ مؤلف من جزأين مفردين ، أحدهما الأصول و الآخر الفقه . فالأصل : ما ينبني عليه غيره ، و الفرع : ما يبنى على غيره ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
الورقات
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 670 )
الإستماع ( 247 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : " ... و الفقه أخص من العلم و العلم : معرفة المعلوم على ما هو به . و الجهل : تصور الشيء على خلاف ما هو به ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... و العلم الضروري : ما لا يقع عن نظر و استدلال . كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس : التي هي حاسة السمع ، و البصر ، و الشم ، و الذوق ، و اللمس ، أو بالتواتر . و أما العلم المكتسب : فهو الموقوف على النظر و الاستدلال . و النظر : هو الفكر في حال المنظور فيه . و الاستدلال : طلب الدليل . و الدليل : هو المرشد إلى المطلوب ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
الورقات
الحجم ( 5.70 ميغابايت )
التنزيل ( 683 )
الإستماع ( 239 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... و المجاز : إما أن يكون بزيادة ، أو نقصان ، أو نقل ، أو استعارة . فالمجاز بالزيادة : مثل قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) . و المجاز بالنقصان : مثل قوله تعالى : (( و سئل القرية )) . و المجاز بالنقل : كالغائط فيما يخرج من الإنسان . و المجاز بالاستعارة : كقوله تعالى : (( جدارا يريد أن ينقض )) ... " .

  2. قراءة المتن " ... و الأمر : استدعاء الفعل بالقول ، ممن هو دونه ، على سبيل الوجوب . و صيغته : افعل ، و هي عند الاطلاق و التجرد عن القرينة تحمل عليه . إلا ما دل الدليل على أن المراد منه الندب ، أو الإباحة ، و لا يقتضي التكرار على الصحيح ، إلا ما دل الدليل على قصد التكرار . و لا يقتضي الفور . و الأمر بإيجاد الفعل أمر به . و بما لا يتم الفعل إلا به ، كالأمر بالصلاة أمر بالطهارة المؤدية إليها . و إذا فعل يخرج المأمور عن العهده . من يدخل في الأمر و النهي و من لا يدخل يدخل في خطاب الله تعالى المؤمنون ، الساهي و الصبي و المجنون غير داخلين في الخـطاب . و الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ، و بما لا تصح إلا به ، و هو الإسلام ؛ لقوله تعالى (( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين )) . و الأمر بالشيء نهي عن ضده ، و النهي عن الشيء أمر بضده ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
الورقات
الحجم ( 5.70 ميغابايت )
التنزيل ( 613 )
الإستماع ( 239 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... و يدل على فساد المنهي عنه ... " .

  2. لو زوّجت امرأة نفسها بلا ولي فما حكم هذا العقد ؟

الشيخ صالح آل الشيخ
الورقات
الحجم ( 5.64 ميغابايت )
التنزيل ( 620 )
الإستماع ( 235 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... و - ما - في الاستفهام و الجزاء و غيره و - لا - في النكرات و العموم : من صفات النطق . و لا تجوز دعوى العموم في غيره من الفعل ، و ما يجري مجراه ... " . ... " .

  2. قراءة المتن : "... و العموم : من صفات النطق . و لا تجوز دعوى العموم في غيره من الفعل ، و ما يجري مجراه ... " .