الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 2332 )
الإستماع ( 922 )


  1. مقدمة فيها الحث على طلب العلم مع الكلام على بعض المتون التي ستشرح في تلك الدورة .

  2. قراءة المتن " اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل : الأولى : العلم و هو معرفة الله و معرفة نبيه و معرفة دين الإسلام بالأدلة . الثانية : العمل به . الثالثة : الدعوة إليه . الرابعة : الصبر على الأذى فيه : و الدليل : قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن الرحيم * و العصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين ءامنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر )) قال الشافعي رحمه الله تعالى : لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم . و قال البخاري رحمه الله تعالى : باب العلم قبل القول و العمل ، و الدليل قوله تعالى : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله و استغفر لذنبك )) فبدأ بالعلم قبل القول و العمل ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.50 ميغابايت )
التنزيل ( 1233 )
الإستماع ( 412 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم و مسلمة تعلم هذه الثلاث مسائل و العمل بهن الأولى : أن الله خلقنا و رزقنا و لم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة و من عصاه دخل النار . و الدليل قوله تعالى (( إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا * فعصى فرعون الرسول فأخذناه أحذا وبيلا )) ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب و لا نبي مرسل و الدليل قوله تعالى (( و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 1775 )
الإستماع ( 307 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان ، و منه الدعاء و الخوف و الرجاء و التوكل و الرغبة و الرهبة ، و الخشوع و الخشية و الإنابة و الاستعانة , الاستعاذة و الاستغاثة و الذبح و النذر ، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... و الدليل قوله تعالى : (( و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.63 ميغابايت )
التنزيل ( 2771 )
الإستماع ( 300 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... ، و دليل الاستعانة قوله تعالى (( إياك نعبد و إياك نستعين )) ، الحديث ( إذا استعنت فاستعن بالله ) ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... و دليل الاستعاذة قوله تعالى (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 960 )
الإستماع ( 305 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... و دليل شهادة أن محمدا رسول الله قوله تعالى (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) و معنى شهادة أن محمدا رسول الله طاعته فيما أمر و تصديقه فيما أخبر و اجتناب ما نهى عنه و زجر ، و أن لا يعبد إلا بما شرع ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... و دليل الصلاة ، و الزكاة و تفسير التوحيد قوله تعالى (( و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمة )) ، و دليل الصيام قوله تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) ، و دليل الحج قوله تعالى (( فيه ءايات بينات مقام إبراهيم و من دخله كان ءامنا و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا و من كفر فإن الله غني عن العالمين )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
ثلاثة الأصول و أدلتها
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 950 )
الإستماع ( 303 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... والدليل قوله تعالى (( يا أيها المدثر * قم فأنذر * و ربك فكبر * و ثيابك فطهر * و الرجز فاهجر * و لا تمنن تستكثر * و لربك فاصبر )) ، و معنى (( قم فانذر )) ينذر عن الشرك و يدعو إلى التوحيد ، (( و ربك فكبر )) عظمه بالتوحيد (( و ثيابك فطهر )) أي طهر أعمالك من الشرك (( و الرجز فاهجر )) الرجز الأصنام و هجرها تركها و أهلها و البراءة منها و أهلها ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد . و بعد العشر عرج به إلى السماء و فرضت عليه الصلوات الخمس ... " .