الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.96 ميغابايت )
التنزيل ( 433 )
الإستماع ( 72 )


  1. يقول في هذه الرسالة إذا كان الوقت بارداً وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية للإمام والمأمومين في ذلك أم لا

  2. أيضاً يقول إذا كان الجميع عندهم شبه نية لأنهم قد اختلفوا في الجمع في ليلةٍ سابقة فهل لهم الجمع إذا أرادوه بعد الفراغ من صلاة المغرب وهذا قد أجبتم عليه.؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 393 )
الإستماع ( 81 )


  1. يقول هل يجوز الدعاء لله عز وجل والتوسل إليه بجاه الأنبياء أو بجاه عباده الصالحين بمعنى أن نقول اللهم إنا نسألك بجاه نبيك صلى الله عليه وسلم أن تغفر لنا ذنوبنا وخلاف ذلك من الدعاء ويقول إنكم قد أشرتم في إجابتكم أنه من وجد حديث يخالف عدم الجواز فيرسل إلينا وأنه وجد حديثا في بلوغ المرام يقول الحديث عن أنسٍ رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب وقال اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون رواه البخاري يقول فما رأي فضيلة أستاذنا الجليل في ذلك هل له من صحة أم من الأحاديث الضعيفة الزائدة والله الموفق ؟

  2. يقول ما حكم ذبيحة المجنون حيث أنه في قريتنا مجنون وفي أحد الليالي أحضر إلينا لحم بقر فقمنا بطهيه فأكلناه فهل ذبحه حلال أم حرام أفيدوني بذلك .؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.30 ميغابايت )
التنزيل ( 426 )
الإستماع ( 79 )


  1. يقول أولاً مسألة الطرق وكثرة مشايخها مما تجعل الإنسان يعيش في حيرةٍ من أمره فهل لهذه الطرق داعي أو أن الإنسان إذا كان على مذهبٍ من المذاهب الأربعة لا يلزمه الاهتمام بهذه الطرق أفتونا جزاكم الله خيرا ؟

  2. أيضاً يقول في رسالته هل يجوز أكل أموال غير المسلمين أم هي حرام محرمة كحرمة أموال المسلمين ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.38 ميغابايت )
التنزيل ( 409 )
الإستماع ( 53 )


  1. يقول في أحد الجماعات كان أحد الناس يؤم جماعةً وقرأ سورة بعد الفاتحة وقبل أن يتم السورة تحول إلى آيةٍ في سورةٍ أخرى غير السورة الأولى وأكمل السورة الأولى فهل هذا جائز وهل بطلت الصلاة وهل إنه على وهم انصحوني جزاكم الله عني خيراً ؟

  2. يقول في رسالته وهو يتحدث عن زواج الصغيرة قبل الكبيرة يقول المشكلة هي أنني رجل في الثامنة والعشرين من العمر ويوجد فتاة تبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة وأنني رغبت من زواجها لأنها دينة ويحكي أنها لا تتهاون في الصلاة وأنها تلازم الشعائر الدينية يقول لذلك رغبت من زواجي أيضاً ويوجد في سبب وذلك أن أختها الكبيرة لم تتزوج حتى الآن وحينما شاورت والدها على إعطائها إلي فقط قال خذ الكبيرة وإلا ما عندنا زواج ووالدها فعلاً دين ومواظب على الصلاة وغير ذلك أرجو الإفادة والشرح لكي يسمع والد البنت فيزوجنيها إن شاء الله أرجو إجابتي ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.26 ميغابايت )
التنزيل ( 446 )
الإستماع ( 64 )


  1. يقول أرجو أن تفيدوني في أمرٍ يتعلق بي فأنا شابٌ في مقتبل العمر وفقني الله في إكمال نصف ديني حيث صممت على الزواج وندمت على فوات ما مضى من عمري دون زواج وهاأنذا أستعد له وبعد أن خطبت الزوجة الصالحة إن شاء الله وذلك طبعاً بعد موافقة أبوي وكنت على نقاشٍ حادٍ مع والدتي الحبيبة وقد تعرضنا في حديثنا عن الحجاب فقلت لها يا أماه إني أعتزم أن أحجب زوجتي عن إخوتي فثارت أمي وغضبت مني وقالت لم تفعل ذلك فأنت تعلم أن أخوتك طيبين ويعرفون الرذيلة وأخلاقهم عالية فإن الحجاب يجعلهم ويجعلنا جميعاً في حرج وإذا اجتمعنا في مكانٍ ما لا نستطيع الذهاب والقيام برحلات ونزهات مع بعضنا البعض فهي تقصد من ذلك أن الحجاب يضايق الجميع فنحن عائلة واحدة ويجب أن تكون مع بعض لا يقصد العائلة أن تكون العائلة مع بعض حاولت جاهداً أن أقنعها وأن ذلك لا يجوز فلم أستطع ويرجو التوجيه له ولوالدته وفقكم الله .

  2. يقول أنا سائق مصري محتار في تصرف زوجة كفيلي بحيث أنها تأخذ حاجات من المنزل وتأمرني أنا السائق أن أنزل بها إلى السوق ثم تدخل بعض الدكاكين ثم تدخل إلى المكاتب الداخلية وتتصل بالتلفونات ساعة ونصف أو أكثر أو تستخدم تلفون الشارع ويقول إنها تهدده بالطرد بإلصاق التهم به فهل يخبر زوجها بذلك لأنه لا يرضى هذا التصرف منها وهو رجلٌ مسلم ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 346 )
الإستماع ( 48 )


  1. هذا الشريط تكرار للشريط الذي قبله !!!

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.21 ميغابايت )
التنزيل ( 354 )
الإستماع ( 56 )


  1. يقول ما هو وجه المقارنة بين الأحاديث " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " وقول الرسول صلوات الله عليه وسلم " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداجٌ فهي خداجٌ فهي خداج "غير تمام والحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم يعني الأحاديث الأخرى " من كان له إمامٌ فقراءة الإمام له قراءة " وحديث " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا " نريد الجمع بينهما ؟

  2. يقول في رسالته سؤالي هو أن هناك أهل قرية من أحدى قرى بني مالك الحجاز بمنطقة بجيلة وأهل تلك القرية عندهم عادة دون غيرهم من أهل القرى والقبائل وهي أنهم عقب انتهائهم من صلاة المشهد من كل يوم عيد سواءٌ كان عيد الأضحى أو عيد الفطر يذهبون إلى زيارة قبور أهليهم ومن في تلك المقبرة من أموت المسلمين وذلك من أجل السلام عليهم وفي أثناء الطريق يتضرعون إلى الله ويدعون ومن جملة تضرعهم ودعائهم قوله الله. الله أنا يا الله عبداً ضعيفاً يطلب الغفران إلى أن يقولون أربع تكابير أربع تكابير وهم واقفون ولكنهم لم يشدوا رحال وعند مشاهدتهم للمقبرة وعلى بعد حوالي ثمانين متر تقريباً يرفعون أصواتهم تحت تذللٍ وخشوعٍ بقول لا إله إلا الله ثم يتقدم أحد القراء وهم واقفون ثم يسلم على الميتين بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم السلام عليكم إلى آخر الدعاء لا نريد الإطالة بذكره يقول نريد أن تذكروا لنا حكم هذه الزيارة وحكم ما يقال فيها وما يفعل ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.15 ميغابايت )
التنزيل ( 348 )
الإستماع ( 89 )


  1. يقول في رسالته شابٌ توفي والده قبل وفاة جده وللجد ابنة وزوجة وابن ابن فالمعروف أن للزوجة الثمن ولكن كم يكون نصيب ابنته وابن ابنه ؟

  2. سؤاله الآخر يقول فيه أنا شابٌ يعيش في إحدى قرى اليمن وتقام كل صلاةٍ في وقتها ما عدا صلاة العصر فإنهم يصلونها في تمام العاشرة بتوقيت غروبي أي بعد آذان المدن بساعة فهل هذا جائزٌ أم لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.20 ميغابايت )
التنزيل ( 370 )
الإستماع ( 84 )


  1. تقول في رسالتها أفيدكم أنني امرأة أصوم العشرة الأيام الأولى من الأضحى والمحرم والست من شوال والأيام البيض وكذلك الاثنين والخميس ويصادف في هذه الأيام أن أصوم يوم الجمعة وبعض الناس يقولون بأن صوم يوم الجمعة مكروه لأنه يوم عيد للمسلمين أرجو من فضيلتكم بيان حكم ذلك ولكم مني جزيل الشكر ؟

  2. سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يستحب بعد صلاة المغرب صلاة ست ركعات أو أكثر وهي تسمى صلاة الأوابين فهل هذه الصلاة ذكرت فيها أحاديث نبوية وهل أداوم على صلاة هذه الركعات وإذا كانت هذه الصلاة غير مسنونة أو لم تذكر فيها أحاديث فهل يستحب أن أصلي نفل مطلق أم لا أفيدونا يا أصحاب الفضيلة ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.12 ميغابايت )
التنزيل ( 360 )
الإستماع ( 57 )


  1. يقول في رسالته لقد عرفنا مصير الرجال في الجنة أن لهم زوجات حور عين ويقصد الرجال من المسلمين ولكن ما مصير النساء في الجنة ألهم أزواجٌ أم لا ؟

  2. سؤاله الآخر يقول فيه يقال أنه إذا قامت يوم القيامة فإن المسلمين الذين هم مؤدون للشريعة الإسلامية والمؤمنين بوجود الله ويوم القيامة وغير مؤدين بدين الإسلام فستأتيهم ريحٌ فيموتون إلا الكفار فهم يرون أهوال يوم القيامة والأشياء التي تحصل حين قيام الساعة ما مدى صحة ذلك ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.32 ميغابايت )
التنزيل ( 382 )
الإستماع ( 82 )


  1. يقول إذا مات الميت والذهب في فمه كأن يكون ضرس أو أسنان هل يجوز قلع الذهب أم يبقى في الميت ويدفن معه في قبره ؟

  2. لكن سيترتب على استخراجه من القبر أشياء أخرى وهو قد يرى أن الميت على غير الوضع الذي وضع عليه ثم يكون عرضةً لألسنة الناس أو من هذا القبيل ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 367 )
الإستماع ( 83 )


  1. تقول أو يقلن من رأى شخصا غريبا في المنام مثال العم أو الجد أو الخال ...الخ فهل يلزم التصدق عنه أي رآه في المنام أفتونا وفقكم الله ؟

  2. أيضاً يقلن حلق الرأس بالنسبة للمرأة حيث أن شعرها له أو به قشور ما هو الحكم في ذلك وفقكم الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 357 )
الإستماع ( 90 )


  1. إذا سها الإمام وذلك بأنه ترك ركعة وقال واحد من المصلين سبحان الله وكرر ذلك لعدة مرات وهو متأكد تمام التأكد من أن الإمام قد ترك ركعة فماذا يجب على المأموم هل يسلم كما سلم الإمام أم يقوم بإتيان هذه الركعة التي هو متأكد من أن الإمام قد نسيها أو يسلم ويتناقش مع الإمام في ذلك وإذا لم يجبه في ذلك فهل يأتي بهذه الركعة التي نسيها الإمام بعد النقاش معه فيها وما صفة الإتيان بها نرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة المجيب على أسئلة نورٌ على الدرب ؟

  2. يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا توفي أحد المسلمين يخرج أهل القرية مرددين بصوتٍ عالٍ جداً لا إله إلا الله محمد رسول الله فهل يجوز أن يرددوا هذا بصوتٍ عالٍ حتى يسمع الذي في القرية المجاورة لنا مع العلم أن الحريم يخرجن معهم إلى قرب المقبرة .؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 325 )
الإستماع ( 71 )


  1. يقول اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة يمكن يقصد مطار جدة أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يحرم المسافر بالجو ؟

  2. أيضاً يقول وكيف يحرم المسافر بالجو ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.07 ميغابايت )
التنزيل ( 326 )
الإستماع ( 55 )


  1. يسأل عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب من تركها ناسياً ولم يقرأها يقول أرجو إفادتنا عن ذلك وفقكم الله ؟

  2. سؤاله الآخر يقول هل يقرأ دعاء التوجه اللهم إني وجهت وجهي ...الخ في كل صلاة الفريضة والتطوع أم في الفريضة فقط ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.14 ميغابايت )
التنزيل ( 343 )
الإستماع ( 99 )


  1. أسئلة كثيرة كلها تدور حول الغسل من الجنابة وخرجنا من مجملها بالسؤال التالي ما هي كيفية الغسل من الجنابة ؟

  2. يقول في رسالته ما هي الطريقة الشرعية التي لا تتعارض مع دين الإسلام الحنيف في تبادل الحب بين فتاةٍ وفتى أو شابةٍ وشاب أفيدونا أفادكم الله وجعلكم من الصالحين الأبرار ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.15 ميغابايت )
التنزيل ( 332 )
الإستماع ( 65 )


  1. يقول في رسالته هل يجوز ترك الجنازة إلى الصباح وهي ميتة بعد صلاة العشاء أو تغسل وتكفن وتدفن في وقتها يقصد يعني بدون صلاة؟

  2. يقول أكتب لفضيلتكم هذه الرسالة وأرجو من أن تجيبوا عليها من جميع النواحي حيث طال الحديث بيني وبين أحد الأخوة من إحدى الدول العربية إلى أن وصلنا إلى صلاحية القلب حيث قال هذا الأخ أنه القلب ليس هو الذي يصلح الجسد وجميع الجوارح بدليل أنه لو أجريت عملية نزع قلب إنسانٍ مؤمن واستبداله بقلب كافر لا يؤمن بالله لم يؤثر عليه هذا القلب الذي هو من الكافر وإنما استمر على إيمانه بالله هل هذا صحيح حيث أورد علي شبهة كنت منها حائراً وهي أنه إذا كان هذا الحكم صحيح أو الكلام صحيح ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث " ألا وإن في الجسد إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله " وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.97 ميغابايت )
التنزيل ( 353 )
الإستماع ( 80 )


  1. يقول مرسلها دخلت المسجد صلاة المغرب وركع الإمام وعند دخولي رفع من الركوع فوقفت حتى يرفع من السجود ولكن جاء رجلٌ بجانبي فسجد مع الإمام دون أن يركع وأنا وقفت فحاول هذا الرجل أن أسجد دون أن أركع ولكني ظليت واقفاً حتى نهض الإمام ثم أكملت الصلاة أرجوا إحاطتي هل علي شيء خلال وقوفي أم لا علماً أنني أكملت الركعة التي فاتتني من الصلاة ؟

  2. يقول في أحد الأيام من شهر رمضان كان عندي مرض بسيط بعد هذا المرض طرشت وكان ذلك بعد الإفطار مساءً كذلك سمعت من بعض الناس أن من طرش قد أفطر أرجو الإفادة على ذلك وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.25 ميغابايت )
التنزيل ( 353 )
الإستماع ( 80 )


  1. السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن بدراهم أو شيء من ذلك ؟

  2. أيضاً لديه سؤالٌ آخر يقول هل السجاد يكفي أن يكون سترة للمصلي دون أن يضع خطا ووضع لنا صورة لكنها الحقيقة غير واضحة لنا هو خططها بيده ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.40 ميغابايت )
التنزيل ( 344 )
الإستماع ( 71 )


  1. أولاً قال الله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) فهل أن معظم سكان البشرية غير المسلمين هم في الآخرة مطرودون من رحمة الله حتى ولو كانوا ينتمون إلى أديان سماوية الأخرى مثل الديانة اليهودية والمسيحية .؟

  2. يقول قال الله سبحانه وتعالى (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) والمقصود بالأمة هي الأمة المحمدية المسماة الأمة الإسلامية التي تدين بدين الإسلام والمتكونة من العرب روح الإسلام ومادته والأكراد والأتراك والفرس والأفغان وغيرهم فهل جائزٌ شرعاً أن يتحدوا ويصبحوا دولةً واحدة وأن يعملوا لهدف واحد وهو رفع راية الإسلام عالياً وينضموا تحت قيادة واحدة أم لا يمكن وحدتهم إدارياً ولماذا ؟