-
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) للنبي (( قلوبنا في أكنة )) أغطية (( مما تدعونا إليه وفي ءاذاننا وقر )) ثقل (( ومن بيننا وبينك حجاب )) خلاف في الدين (( فاعمل )) على دينك (( إننا عاملون )) على ديننا .
-
فوائد قوله تعالى: (( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون )) .
-
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استوى )) قصد (( إلى السماء وهي دخان )) بخار مرتفع (( فقال لها وللأرض ائتيا )) إلى مرادي منكما (( طوعا أو كرها )) في موضع الحال ، أي طائعتين أو مكرهتين (( قالتا أتينا )) بمن فينا (( طائعين )) فيه تغليب المذكر العاقل أو نزلتا لخطابهما منزلته .
-
في قول الله تعالى : (( إن الذين آمنوا وعلموا الصالحات )) هل هذه الآية ومثيلاتها تصلح دليلا لمن أخرج العمل الصالح عن الإيمان لأن العطف يقتضي المغايرة .؟
-
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها )) الذي أمر به من فيها من الطاعة والعبادة (( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )) بنجوم (( وحفظا )) منصوب بفعله المقدر : أي حفظناها من استراق الشياطين السمع بالشهب (( ذلك تقدير العزيز )) في ملكه (( العليم )) بخلقه .
-
فوائد قوله تعالى : (( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون )) .
-
تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون * فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون )) .
-
التعليق على تفسير الجلالين : (( وأما ثمود فهديناهم )) بينا لهم طريق الهدى (( فاستحبوا العمى )) اختاروا الكفر (( على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون )) المهين (( بما كانوا يكسبون )) .
-
تتمة فوائد قوله تعالى : (( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين )) .
-
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال الذين كفروا )) عند قراءة النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تسمعوا لهذا القرءان والغوا فيه )) ائتوا باللغط ونحوه وصيحوا في زمن قراءته (( لعلكم تغلبون )) فيسكت عن القراءة .
-
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال الذين كفروا )) في النار (( ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس )) أي إبليس وقابيل سنا الكفر والقتل (( نجعلهما تحت أقدامنا )) في النار (( ليكونا من الأسفلين )) أي أشد عذابا منا .
-
فوائد قوله تعالى : (( وقال الذين كفروا ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين )) .
-
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( والذين لا يؤمنون في ءاذانهم وقر )) ثقل فلا يسمعون (( وهو عليهم عمى )) فلا يفهمونه (( أولئك ينادون من مكان بعيد )) أي هم كالمنادي من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما ينادى به .
-
فوائد قوله تعالى : (( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد )) .
-
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا ءاذناك )) أعلمناك الآن (( ما منا من شهيد )) أي شاهد بأن لك شريكا .
-
التعليق على تفسير الجلالين : (( وضل )) غاب (( عنهم ما كانوا يدعون )) يعبدون (( من قبل )) في الدنيا من الأصنام (( وظنوا )) أيقنوا (( ما لهم من محيص )) مهرب من العذاب والنفي في الموضعين معلق عن العمل وجملة النفي سد مسد المفعولين .