2 - حدثنا إسحق بن موسى الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع فقال كل شراب أسكر فهو حرام قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
3 - حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي وأبو سعيد الأشج قالا حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول كل مسكر حرام قال وفي الباب عن عمر وعلي وابن مسعود وأنس وأبي سعيد وأبي موسى والأشج العصري وديلم وميمونة وابن عباس وقيس بن سعد والنعمان بن بشير ومعاوية ووائل بن حجر وقرة المزني وعبد الله بن مغفل وأم سلمة وبريدة وأبي هريرة وعائشة قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وكلاهما صحيح رواه غير واحد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وعن أبي سلمة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
8 - حدثنا قتيبة حدثنا إسمعيل بن جعفر ح و حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسمعيل بن جعفر عن داود بن بكر بن أبي الفرات عن ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أسكر كثيره فقليله حرام قال وفي الباب عن سعد وعائشة وعبد الله بن عمرو وابن عمر وخوات بن جبير قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث جابر أستمع حفظ
9 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن هشام بن حسان عن مهدي بن ميمون ح و حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا مهدي بن ميمون المعنى واحد عن أبي عثمان الأنصاري عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام قال أبو عيسى قال أحدهما في حديثه الحسوة منه حرام قال هذا حديث حسن وقد رواه ليث بن أبي سليم والربيع بن صبيح عن أبي عثمان الأنصاري نحو رواية مهدي بن ميمون وأبو عثمان الأنصاري اسمه عمرو بن سالم ويقال عمر بن سالم أيضا أستمع حفظ
11 - سؤال: ما حكم الدهون المستعملة في دهن الجلد والشعر المصنعة من مادة الحشيش المخدر التي تباع في الصيدليات ؟ أستمع حفظ
13 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا ابن علية ويزيد بن هارون قالا أخبرنا سليمان التيمي عن طاوس أن رجلا أتى ابن عمر فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر فقال نعم فقال طاوس والله إني سمعته منه قال وفي الباب عن ابن أبي أوفى وأبي سعيد وسويد وعائشة وابن الزبير وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
15 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت زاذان يقول سألت ابن عمر عما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوعية أخبرناه بلغتكم وفسره لنا بلغتنا فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتمة وهي الجرة ونهى عن الدباء وهي القرعة ونهى عن النقير وهو أصل النخل ينقر نقرا أو ينسج نسجا ونهى عن المزفت وهي المقير وأمر أن ينبذ في الأسقية قال وفي الباب عن عمر وعلي وابن عباس وأبي سعيد وأبي هريرة وعبد الرحمن بن يعمر وسمرة وأنس وعائشة وعمران بن حصين وعائذ بن عمرو والحكم الغفاري وميمونة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
17 - حدثنا محمد بن بشار والحسن بن علي ومحمود بن غيلان قالوا حدثنا أبو عاصم حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني كنت نهيتكم عن الظروف وإن ظرفا لا يحل شيئا ولا يحرمه وكل مسكر حرام قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
18 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن عبد الله قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الظروف فشكت إليه الأنصار فقالوا ليس لنا وعاء قال فلا إذن قال وفي الباب عن ابن مسعود وأبي سعيد وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
21 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن يونس بن عبيد عن الحسن البصري عن أمه عن عائشة قالت كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء توكأ في أعلاه له عزلاء ننبذه غدوة ويشربه عشاء وننبذه عشاء ويشربه غدوة قال وفي الباب عن جابر وأبي سعيد وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث يونس بن عبيد من غير هذا الوجه عن عائشة أيضا أستمع حفظ
23 - سؤال: هل يجوز شرب شراب السوبيا إذا مكث في الثلاجة أياما مع أنه لا يتغير طعمه أو رائحته وإنما يتغير إذا ترك خارج الثلاجة ؟ أستمع حفظ
26 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن يوسف حدثنا إسرائيل حدثنا إبراهيم بن مهاجر عن عامر الشعبي عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من الحنطة خمرا ومن الشعير خمرا ومن التمر خمرا ومن الزبيب خمرا ومن العسل خمرا قال وفي الباب عن أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث غريب أستمع حفظ
27 - حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يحيى بن آدم عن إسرائيل نحوه وروى أبو حيان التيمي هذا الحديث عن الشعبي عن ابن عمر عن عمر قال إن من الحنطة خمرا فذكر هذا الحديث أستمع حفظ
28 - حدثنا بذلك أحمد بن منيع حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبي حيان التيمي عن الشعبي عن ابن عمر عن عمر بن الخطاب إن من الحنطة خمرا بهذا وهذا أصح من حديث إبراهيم بن مهاجر و قال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد لم يكن إبراهيم بن مهاجر بالقوي الحديث وقد روي من غير وجه أيضا عن النعمان بن بشير أستمع حفظ
29 - حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن المبارك حدثنا الأوزاعي وعكرمة بن عمار قالا حدثنا أبو كثير السحيمي قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو كثير السحيمي هو الغبري واسمه يزيد بن عبد الرحمن بن غفيلة وروى شعبة عن عكرمة بن عمار هذا الحديث أستمع حفظ
31 - سؤال: جاء في بعض الآثار أن وكيع بن الجراح كان يشرب من نبيذ التمر الذي كان يسكر كثيرا فهل يدل هذا أن المسئلة خلافية ؟ أستمع حفظ
32 - سؤال: وضع قليل من المسكر في الحلوى لعله يستفيد منه الباعة في تسبب إدمان الناس من تناولها ؟ أستمع حفظ
33 - سؤال: معلوم أن الحلوى لو أكل منها الكثير لم تسكر ولكن الجزء الذي وضع في الحلوى من الخمر فإنه لو أخذ من هذا الجزء قدرا كبيرا لأسكر ؟ أستمع حفظ
34 - سؤال: فهمت من جوابكم عن جوابكم في مخالطة الكحول للأدوية كالتي تشرب من أجل الكحة ( السعال ) وغيرها أن ذلك جائز إذا كانت بنسب ضئيلة وسؤالي كيف يجوز ذلك والحكم منوط بالإسكار وقد وجد من يستعمل هذا في السكر ثم إن هذا معارض للحديث " ما جعل الله شفائكم فيما حرم عليكم " خاصة أن كثيرا من هذه الأدوية تدخل فيها الكحول يستعمل في غير ضرورة مع وجود البديل النافع المجرب كزيت السمسم كالكحة ؟ أستمع حفظ
35 - سؤال: أنا موظف في إحدى الشركات وهذه الشركة تتعامل مع أحد البنوك الربوية وأقوم هنا بأخذ مبالغ الشركة لايداعها في هذا البنك الربوي فما الحكم ؟ أستمع حفظ
36 - سؤال: أعمل في تدريس لبعض الطلاب اتفق معي والدهم على تدريسهم هذا الفصل وكان هناك عمل سيأتيني فتركت هذا العمل من أجل التدريس وقبل شهر أوقفني هذا الأب عن التدريس بحجة أنهم مشغولون على أن يتصل بي عند بدء المواصلة ونتيجة لهذا لم أرتبط بعمل آخر وآخر مرة قال هم تركوا الدرس ولم يتصل بي وحصل لي تضرر بسبب التوقف ودخلت في ديون هل يجوز لي أخذ الأجر الشهر الماضي علما أن التوقف كان بسببهم ؟ أستمع حفظ