تتةم الكلام على ما سبق .
الطالب : ربا
الشيخ : ربا لماذا ؟ الزيادة والجنس واحد وإذا كان الجنس واحدا فلا تجوز الزيادة فهذا إذن ربا سواء كان يداً بيد أو تأخر قبض أحدهما طيب صارت الأصناف الربوية أخونا أجب كم هي؟ ستة بارك الله فيك.
مسألة : هل يجري الربا في غير الأصناف الستة المذكورة في الحديث.
الطالب : يجوز
الشيخ : لأنه ليس من الأصناف
الطالب : الربوية
الشيخ : الربوية، طيب بعت صاعاً من الرز بصاعين من الرز
الطالب : ...
الشيخ : يجوز لماذا؟ لأنه ليس من الأصناف الربوية طيب هو ليس براً ولا شعيراً ولا تمراً ولا ملحاً ولا ذهباً ولا فضة لكن لو قال قائل هو مثل البر تماماً لأن البر طعام يكال والرز طعام يكال والشرع لا يفرق بين المتماثلين قلنا هذا هو الصواب أن الرز يجري فيه الربا والذرة يجري فيها الربا والدخن يجري فيه الربا وكل ما كان مثل البر فإنه يجري فيه الربا واضح يا جماعة طيب برتقالة باثنتين
الطالب : ...
الشيخ : كيف أيهما أكثر برتقالة أو برتقالتين ثنتين، طيب هل يجوز أو لا يجوز ؟ لماذا؟ ليست من الأصناف الستة ولا في معناها فمثلاً البرتقال لا يسري ولا يقوم مقام البر ولا مقام التمر طيب تفاحة بتفاحتين يجوز لأنها ليست من الأموال الربوية بعير ببعيرين يجوز ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو بن العاص أن يجهز جيشاً فلم يكن عنده إبل فكان يأخذ البعير بالبعيرين والبعيرين بالثلاثة إلى إبل الصدقة وأقره النبي صلى الله عليه وسلم عليه على ذلك أن يأخذ بعيراً ببعيربين أو بعيرين بثلاثة لأن هذه ليس فيها ربا ولذلك يجب على طالب العلم أن يعرف الأموال الربوية من أجل أن يحكم على أن هذا ربا أو غير ربا.
مسألة : هل يجري الربا في الأموال النقدية .
الطالب : ...
الشيخ : ليس ربا ليس ربا هذه ورقة بورقتين يعني ريال سعودي بالورق بريالين سعودي بالورق يجوز ولا لا؟
الطالب : من أي الأصناف ذهب فضة بر شعير تمر ملح ؟ فضة ؟
الطالب : بمعنى الفضة شيخ
الشيخ : نقول هو إما فضة أو ذهب ما يصير لو قلنا هذا ذهب أو فضة كل الناس يقول كذابين ما هو ذهب ولا فضة هذا قرطاس
الطالب : بمعنى الذهب والفضة
الشيخ : نقول إن هناك إيش؟ أموال من الذهب أو من الفضة مودعة تحمي هذا النقد ثم هو في الواقع بمنزلة الذهب والفضة لأن الناس يتعاملون به ويجعلونه قيماً للسلع كما يجعلون الدرهم والدينار فهو وإن لم يكن من جنسها لكنه بمعناها وعلى هذا فلا يجوز أن أبيع ريالاً من الورق بريالين من الورق، طيب ريال من الحديد بريالين من الورق نعم هذه مشكلة وعند آخرين ليست بمشكلة عند آخرين حرام بدون إشكال وعند آخرين حلال بدون إشكال وعند قسم ثالث فيها إشكال طيب الذي يقول فيها إشكال هل يغلب جانب التحريم احتياطاً أو يغلب جانب التحليل ترخيصاً، لأن ما لم يثبت تحريمه فقد قال الله تعالى: (( وأحل الله البيع )) وهذا بيع فما دام تحريمه غير ثابت فلا تضييق على عباد الله أحل الله البيع وهذا نوع منه، أما من قال إنه حرام فقال إن هذا بدل عن الدراهم والبدل له حكم المبدل فكما لا يجوز بيع درهم من الفضة بدرهمين من الفضة فكذلك لا يجوز بيع ورقة بورقتين ولا يجوز بيع ورقة بفضة إلا بما تساوي حسب النظام لكن الصحيح الذي أرى هو جواز أن يبيع الإنسان أوراق نقدية بقروش معدنية حتى لو زادت أو نقصت فيجوز مثلاً أن آتي لشخص وأقول هذه ورقة فئة عشرة أعطني فيها تسعة من نقد الحديد هذا لا بأس به لأنه ما فيه دليل على التحريم، وإذا لم يكن دليل على التحريم فالأصل الحل، وهذه النقود الورقية ظهرت أخيرا كانت في الأول لا تعرف فاختلف فيها العلماء كعادت العلماء فيما يتجدد، تجدهم يختلفون فيه منهم من قال إنه لا يجوز التعامل بهذه الأوراق النقدية إلا عند الضرورة القصوى لأن حقيقتها أنها بيع دين فالدولة التي صنعت هذه الأوراق التزمت لحامل هذه الورقة بما كتب عليها فإذا بعتها لشخص معناه أنك بعت دينا على غيرك وبيع الدين حرام لكن إذا دعت الضرورة إلى ذلك الضرورة القصوى فافعل وبناء على هذا القول إذا كان عائلتك ستة أنفار كل واحد يحتاج إلى فنجان من الشاي يحتاج إلى فنجان ستة فناجين هل يجوز أن تشتري فنجانا سابعا بهذه الدراهم النقدية؟ لا لأن هذا ما فيه ضرورة، إنسان اشتهى اللحم قال والله اليوم نفسي قد قرنت اللحم أحب لحماً وعندي الآن ورقة فئة عشرة أريد أن أذهب إلى السوق أشتري لحما لأني مشتهيه قلنا له هل عندك خبزة تأكلها فلا تموت قال نعم عندي ما يسد رمقي نقول له على هذا القول لا تشتر لحمة لماذا ؟ لأنه لا يجوز التعامل بهذه النقود إلا عند الضرورة حيث إنها بيع دين على غيرك وهذا قال به بعض العلماء ومن أراد أن يعرف هذا فليطالع كتاب " إقناع النفوس بإلحاق عملة الأنواط بعملة الفلوس " وبعض العلماء قال : إن التعامل بها جائز وليس فيها ربا مطلقا وأنها عروض كالثياب والأواني وشبهها لكن هذا القول ضعيف لأن هذا القول يؤدي إلى أنه إذا كان عند الإنسان ملايين من هذه الدراهم هو لا يتجر بها فليس فيها زكاة وهذا لا شك أنه قول باطل
ومن العلماء من قال : إنها يجري فيها الربا ربا الفضل والنسيئة، ومنهم من قال يجري فيها ربا النسيئة دون ربا الفضل وهذا القول عندي أصح الأقوال أن ربا النسيئة يعني تأخير القبض حرام وأما الزيادة والنقص فلا هذا القول هو أعدل الأقوال وبه نقول ونسأل الله تعالى أن نكون به موفقين إلى الصواب، أهم شيء أن تعرفوا الأموال التي فيها الربا وسيأتي إن شاء الله في الدرس القادم أمثلة نلقيها عليكم هل فيها ربا أو ليس فيها ربا إن شاء الله تعالى ونقتصر على ذلك لأنه جاء وقت الأسئلة
السائل : ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" إلا هاء وهاء ".
الشيخ : نعم معنا حديث : ( إلا هاء وهاء ) يعني خذ وأعط هاء يعني هاك وهاء يعني هاك كل واحد يقول للثاني هاك فهاء وهاء بمعنى هاك، وهاك اسم فعل بمعنى خذ، طيب وإن شاء الله يأتي غداً الأمثلة على ذلك ونأخذ ما تيسر من الحديث أما الآن فإلى الأسئلة وتحبون أن نحدد الأسئلة أو نحدد الوقت؟ الوقت ولا الأسئلة نقول ثلاثة أسئلة أو أربعة أو ربع ساعة أو عشرة دقائق؟ نعم أعطي الإخوان أوراق
السائل : ... .
الشيخ : أعطهم ورق.
الأسئلة :
السائل : ... .
الشيخ : شلون يعني أحرمت ثم.
السائل : أحرمت من المدينة لما ... الإحرام تبين لي أنه عندي كلسون نسيته.
الشيخ : كلسون يعني إيش ؟
السائل : سروال.
الشيخ : سروال ما فيه شيء أبدا.
السائل : ما فيه شيء فدية ؟
الشيخ : أبداً.
سائل يقول : رجل أحرم ونسي أن يخلع سرواله حتى انتهى من العمرة هل عليه شيء ؟.
طيب هل في هذا دليل خاص يعني عموم الأدلة يدل على أنه لا يفسد صومه لكن هل هناك دليل خاص في المسألة؟ الجواب: فيه دليل خاص وه ما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) فيكون هؤلاء.
الطالب : معذورين .
الشيخ : بإيش ؟ بالجهل بالنسيان بالإكراه إيش؟ بالعذر أعم وأعم استرح الله يفتح عليك حط بالك هؤلاء معذورون بإيش؟ من يعرف بالجهل جهل بالوقت ولا جهل بالحكم ؟ جهل بالوقت ظنوا أن الشمس غربت فأفطروا فتبين أنها لم تغرب وجه الدلالة من الحديث يا إخوان أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بالقضاء ولو كان القضاء واجباً إيش؟ لأمرهم به لأنه إذا كان القضاء واجبا صار من الشرع والرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن يبين الشرع طيب ولو أمرهم به لنقل وهو لم ينقل أنهم أمروا بالقضاء فدل ذلك على أن الإنسان إذا أكل جاهلا فلا قضاء عليه
مثال آخر: عدي بن حاتم رضي الله عنه أراد أن يصوم فقرأ قول الله تعالى: (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) ماذا صنع؟ أتى بعقالين والعقالان هما حبلان تربط بهما الناقة أتى بعقالين أسود وأبيض ووضعهما تحت وسادته وجعل يأكل ويشرب وينظر إلى العقالين فلما تبين الأبيض من الأسود أمسك فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال يا رسول الله صنعت كذا وكذا قال: ( إنك وسادك لعريض أن وسع الخيطين الأبيض والأسود ) ثم بين له صلى الله عليه وسلم أن الأبيض بياض النهار والأسود سواد الليل وهل أمره بالقضاء وهذا جاهل جاهل بإيش؟ بالحكم ولا بالوقت ؟
الطالب : بالحكم
الشيخ : بالحكم يعني فهم الآية على غير مراد الله بها إذن القاعدة يا إخواني انتبهوا لها حتى تفهموا أن الله يسر على العباد وحتى لا تعسروا على الناس كل من فعل محرماً أتموا جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه.
طيب دليل المكره قوله تعالى: (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) وإذا كان الإكراه على الكفر وهو أعظم الذنب لا يثبت له حكم الكفر أو لا يثبت به حكم الكفر فما دونه من باب أولى والإكراه مثاله أن يقول لك قائل يلا أفطر الآن وإلا حبستك أو ضربتك أو قتلتك فأفطرت تفعل الإكراه فإن صومك صحيح ولا شيء عليك.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه
أم بعد: فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا وأن يجعله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين.
السائل : وبعد.
سائل يقول : لقد سمعنا الكلام على فضل السلام فما حكم سلام الرجل على المرأة والمرأة على الرجل ؟.
الشيخ : نعم حكم سلام الرجل على المرأة إذا كانت من معارفه فلا حرج مثل أن تكون من أهل البيت كزوجة أخيه بشرط أن تؤمن الفتنة أما إذا كانت من غير معارفه فلا يسلم عليها لكن يفرق بين الرجال، رجل مثلا له قيمته الدينية والاجتماعية فهذا ربما نقول إذا مر بعجوز من العجائز أو ما أشبه ذلك فليسلم وأما من ليس كذلك فلا يسلم والذي نرى سد الباب ألا يسلم الرجل على المرأة ولا المرأة على الرجل إلا إذا كانت من معارفه فهذا لا بأس نعم.
7 - سائل يقول : لقد سمعنا الكلام على فضل السلام فما حكم سلام الرجل على المرأة والمرأة على الرجل ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : من القواعد الشرعية التي ذكرتموها في شرح كتاب التوحيد : أن كل سبب لم يجعله الله سببا شرعيا أو قدريا فهو شرك فنرجو من فضيلتكم شرح هذه القاعدة والأمثلة عليها .
الشيخ : السبب له تعريف عند العلماء " هو الذي يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم " : ولهذا نقول سبب لأنه يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فمثلا القرابة في الميراث سبب يرثك قريبك على حسب الترتيب المعروف إذا لم تكن قريبا هل ترثه ويرثك أو لا؟ لا السبب هو الذي يوجد الشيء بوجوده ويعدم بعدمه فمثلا إذا جعل الإنسان شيئا سببا وليس سببا شرعيا ولا قدريا فإن جعله إياه سببا من الشرك، لأن مسبب الأسباب هو الله فلا نتعدى فنقول هذا سبب لكذا وهذا سبب وهو لم يكن سببا شرعيا ولا قدريا السبب الشرعي ما ثبت بالشرع والسبب القدري ما ثبت بالقدر هناك أسباب شرعية وهناك أسباب قدرية القرآن سبب للشفاء شرعاً أو قدرا؟ شرعاً اقرأ سورة الفاتحة على المريض بصدق وإخلاص والمريض يتقبلها بصدق وإخلاص وإذا لم يكن الأجل قد حل فإن الإنسان يبرأ بإذن الله، الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله اقرأها بصدق والمريض يقبلها بصدق فإنه إذا لم يكن حل أجله يبرأ بإذن الله دليل ذلك أن رجلاً لدغ لدغته عقرب وكان سيد قومه وقد نزل بهم جماعة من الصحابة فقالوا : انظروا إلى هؤلاء القوم هل فيهم من يقرأ؟ فجاؤوا إلى الصحابة وقالوا إن سيدهم لدغ فهل منكم أحد يقرأ ؟ قالوا نعم لكن لا نقرأ عليه إلا إذا جعلتم لنا جعلا يعني أعطيتونا شيء قالوا نعطيكم هذا القطيع من الغنم قالوا إذن نقرأ فذهب أحدهم إلى هذا اللديغ فجعل يقرأ عليه سورة الفاتحة لما قرأ عليه قام اللديغ كأنما نشط من عقال ويش معناه؟ يعني كأنه بعير فك عقاله قام ليس به أي شيء فلما رجعوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أخبروه قال للرجل: ( وما يدريك أنها رقية ) فالفاتحة من أنفع ما يكون في الرقى هذا سب شرعي ولا قدري ؟
الطالب : شرعي.
الشيخ : طيب إي نعم معروف من المعروف الآن أن بعض الأدوية يشفى بها المريض مثلا الأسبيرين إذا أكله من به صداع يهون عليه الصداع؟ يهون عليه هذا السبب قدري أو شرعي؟
الطالب : قدري
الشيخ : قدري إذن لي أن أقول إذا أوجعك الرأس فكل أسبيرين بشرط بعد مراجعة الطبيب أنا لست بطبيب لكن اسألوا الأطباء لا يوم من الأيام تأكلوا حبات وتقولون قال ابن عثيمين كذا وكذا، نعم لا بد من مراجعة الطبيب في هذه العقاقير لكنها بإذن الله تشفي من المرض وهي سبب قدري من الأسباب التي ليست قدرية ما يفعله بعض الناس الآن يأخذ حبل ويحزمه على ذراعه ويقول إن هذا يدرأ العين يعني يدفع العين هل هذا سبب شرعي؟ لا، قدري؟ لا، وما يتوهمه المريض من أنه يشفى بذلك أي يندفع عنه أذى العين فهو وهم لا حقيقة له فكل إنسان يجعل شيئا من الأشياء سببا وهو لم يثبت أنه سبب لا بالشرع ولا بالقدر فإن ذلك نوع من الشرك ولهذا جاء في الحديث ( أن التمائم والتولة شرك ) التولة شيء يصنعونه يدعون أنه يحبب المرأة إلى زوجها والزوج إلى امرأته وفي معنى التولة ما يفعله بعض الناس اليوم من لباس خاتم يسمى إيش؟ الدبلة يأخذ الرجل من زوجته خاتما ويكتب عليه اسم الزوجة ويلبسه وتأخذ هي من زوجها خاتما وتكتب عليه اسم الزوج وتلبسه يدعون أن هذا هو الرباط بين الرجل وبين المرأة رأى رجل أخا له عليه خاتم ذهب وخاتم الذهب على الرجال حرام فقال له ما هذا ؟ قال هذا اسم الست الست يعني العدد اللي بين الخمسة والسبعة
الطالب : لا
الشيخ : ولا لا؟ ما هو الست ؟
الطالب : المرأة
الشيخ : المرأة وأصل الست السيدة لكن فيه اختزال في اللفظ يعني حذفوا الياء وحركوا السين بدل الفتح بالكسر وقالوا ست طيب قال ليش؟ قال هذا لو خلعته لانخلعت الست ويش معنى انخلعت يعني حصل الفراق هذا حرام هذا لا يجوز لأنه ليس سببا شرعيا كم من إنسان عليه دبلة وربما يأخذ دبل مودبلة واحدة وبينه وبين زوجته من البغضاء ما الله به عليم ؟ وكم من إنسان لا يلبس هذه الدبلة ومع ذلك المودة بينه وبين أهله في غاية ما يكون نعم.
8 - سائل يقول : من القواعد الشرعية التي ذكرتموها في شرح كتاب التوحيد : أن كل سبب لم يجعله الله سببا شرعيا أو قدريا فهو شرك فنرجو من فضيلتكم شرح هذه القاعدة والأمثلة عليها . أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم طلب الرجل الزكاة من صاحب المال إذا كان يرى نفسه من المستحقين للزكاة ؟.
الشيخ : كيف؟ ما حكم؟
السائل : طلب الرجل للزكاة إذا كان يرى أنه من المستحقين لها؟
الشيخ : نعم يعني يقول هل يجوز للإنسان المستحق للزكاة أن يطلبها من الناس ذكر العلماء رحمهم الله أن كل من جاز له أخذ شيء جاز له سؤاله انتبه إلى القاعدة "كل ما جاز له أخذ شيء جاز له سؤاله" فإذا كان هذا الرجل من أهل الزكاة يستحقها حقيقة فله أن يسأل ولكن مع ذلك نقول الأفضل الصبر وألا يسأل الناس لأن النبي صلى الله عليه وسلم بايع أصحابه ألا يسألوا الناس شيئاً حتى أن الرجل ليسقط منه عصا بعيره فلا يقول ناولني إياه يا فلان ولكن ينزل هو بنفسه ويأخذ العصا إذا نقول إذا كان الإنسان من أهل الزكاة حقيقة فله أن يسأل قدر حاجته فقط لكن مع ذلك نرى أن الأفضل والأولى أن يصبر لأن الله تعالى امتدح الصابرين في هذا فقال: (( لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ )).
9 - سائل يقول : ما حكم طلب الرجل الزكاة من صاحب المال إذا كان يرى نفسه من المستحقين للزكاة ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ما هو الرد على من فسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له أجر قيام ليلة " على أنه إمام واحد أما إذا كان إمامين فلا ينطبق الحديث عليهما ؟.
الشيخ : نعم الذي نرى أنه إذا كان إمامين كما يوجد الآن في كثير من المساجد فإن الإمام الثاني يعتبر نائبا للإمام الأول والنائب له حكم المنوب عنه ولهذا لا يرى الناس أن القيام مثلا إذا صلى أحد الإمامين أربع ركعات وصلى الآخر الباقي لا يرون أن القيام تم حتى يصلي الإمام الثاني وبناء على ذلك نقول: من قام مع الإمام حتى ينصرف يشمل الإمام الأول والإمام الثاني فلا يكتب له أجر قيام ليلة حتى يبقى إلى انتهاء الإمام الثاني نعم.
10 - سائل يقول : ما هو الرد على من فسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له أجر قيام ليلة " على أنه إمام واحد أما إذا كان إمامين فلا ينطبق الحديث عليهما ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ذكرتم في أحد دروسكم أن الله عز وجل لا يوصف بالمكر إلا إذا كان بالماكرين أو بالكافرين كقوله تعالى :" ومكروا مكرا ومكرنا مكرا " لكن كيف نجيب عن قوله تعالى :" أفأمنوا مكر الله " الآية . فإنه لم يذكر هنا مكر الكافرين ؟
الشيخ : الجواب عن هذا سهل قوله: (( أفأمنوا مكر الله )) من يعني بهم؟ الكافرين قال: (( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ * أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ )) من هم؟ أهل القرى الذين لم يتقوا الله عز وجل (( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) وعلى هذا فالقاعدة مضطردة لا يوصف الله تعالى بالمكر على وجه مطلق بل لا بد من القيد.
11 - سائل يقول : ذكرتم في أحد دروسكم أن الله عز وجل لا يوصف بالمكر إلا إذا كان بالماكرين أو بالكافرين كقوله تعالى :" ومكروا مكرا ومكرنا مكرا " لكن كيف نجيب عن قوله تعالى :" أفأمنوا مكر الله " الآية . فإنه لم يذكر هنا مكر الكافرين ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : من القواعد الفقهية في الفقه : لا يلزم من عدم المؤاخذة صحة العمل فهل يمكن شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة عليها ؟.
الشيخ : ما شاء الله أصول فقه عندنا اليوم "لا يلزم من عدم المؤاخذة صحة العمل" يعني مثلا قرأنا قبل قليل قول الله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله : ( قد فعلت ) فإذا فعل الإنسان العبادة على وجه يظنها صحيحة وتبين أنها غير صحيحة فهو لا يؤاخذ بالنسيان أو بالخطأ ولكن لا تصح العبادة ومثال ذلك رجل أحدث ثم صلى الظهر ناسيا حدثه فهل يؤاخذ على هذه الصلاة ؟ انتبهوا يا جماعة رجل أحدث ثم صلى ناسيا حدثه فهل يؤاخذ على هذه الصلاة التي صلاها بغير وضوء؟ لا، هل تصح هذه الصلاة ؟ لا إذن لم يؤاخذ عليها ولم تصح ولم تبرأ بها ذمته طيب مثال آخر: رجل صلى إلى جهة ما ظانا أنها القبلة وتبين أنها ليس القبلة فهل يؤاخذ على هذه الصلاة؟ لا لكن هل تصح؟ الجواب: لا تصح فلا يلزم من عدم المؤاخذة صحة العبادة نعم.
السائل : يلزم بالإعادة؟
الشيخ : إي نعم يلزم الإعادة إذا قلنا لا تصح معناه لا بد أن يعيد الصلاة.
12 - سائل يقول : من القواعد الفقهية في الفقه : لا يلزم من عدم المؤاخذة صحة العمل فهل يمكن شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة عليها ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ومن القواعد الفقهية أن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على زمانها ومكانها . الرجاء شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة وكيف استنبطت هذه القاعدة من الأدلة الشرعية ؟.
الشيخ : نعم أما المحافظة على ذات العبادة أفضل من المحافظة على زمنها فدليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) فمثلا دخل وقت صلاة الظهر والإنسان يدافع الحدث يعني محصور ببول يقول إن صليت الآن في أول الوقت صليت بغير طمأنينة وإن قضيت حاجتي وصليت في آخر الوقت صليت بطمأنينة فما هو الأولى ؟ الأول أو الثاني ؟ الثاني إذن الثاني هو الأولى لأن فيه محافظة على ذات العبادة حيث يؤديها بطمأنينة وحضور قلب وأما المحافظة على المكان على ذات العبادة دون مكانها فمثلوا لذلك بالرمل في الطواف والدنو من البيت رجل يقول : أنا الآن أطوف طواف القدوم إن دنوت من الكعبة لم أستطع الرمل يعني الاستعجال في الأشواط الثلاثة الأولى وإن أبعدت عن الكعبة استطعت أن أرمل قال العلماء : بعده مع الرمل أفضل من قربه من الكعبة مع ترك الرمل هذه محافظة على إيش؟
السائل : ذات العبادة.
الشيخ : دون مكانها نعم، ومن ذلك أيضاً لو أن الإنسان في الروضة في المسجد النبوي قال: إن صليت في الروضة شوش علي الناس هذا داخل وهذا خارج وهذا يضيق وهذا يوسع وإن صليت في طرف المسجد أديت الصلاة بلا تشويش فما هو الأولى؟ الثاني أو الأول؟ الأولى الثاني وهذا محافظة على ذات العبادة محافظة مقدمة على المحافظة على مكانها نعم.
السائل : فضيلة الشيخ : يقول السائل لماذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : الساعة كم؟ لازم الحد
الطالب : ...
الشيخ : كيف ثمانية ؟
الطالب : ...
الشيخ : خمسة دقائق لا بأس خمس دقائق اضبط الساعة، أنت إن شاء الله أمين.
13 - سائل يقول : ومن القواعد الفقهية أن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على زمانها ومكانها . الرجاء شرح هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة وكيف استنبطت هذه القاعدة من الأدلة الشرعية ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : لماذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه أن يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مرض موته مع أن أبي بن كعب رضي الله عنه كان أحفظ منه ؟.
الشيخ : أولاً نحن نطالب السائل بصحة ما ادعاه أرني الدليل على أن أبي بن كعب أحفظ من أبي بكر رضي الله عنه الذي كان ملازما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ملازمة لم يلازمه مثلها أحد من الصحابة ما تخلف عن الرسول لا في حضر ولا في سفر ولا في حرب ولا في سلم بل انفرد بالنبي صلى الله عليه وسلم بمكان لم يشركه فيه أحد أبداً ما هو؟ غار حراء (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ))
الطالب : غار ثور
الشيخ : نعم غار ثور غار حراء هو الذي انفرد به الرسول في الوحي هذا غار ثور اللي هو في طريق مكة إلى المدينة انفرد مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور لم ينفرد معه أحد من الصحابة فمن الذي يدعي أن أبي بن كعب أحفظ منه لكتاب الله على من ادعى ذلك إثباته بالنقل الصحيح ثم إنه لا عبرة بحفظ القرآن حفظ القرآن في عهد الصحابة حفظ يستلزم العلم لأنهم لا يتجاوزون عشر آيات إلا تعلموها وما فيها من العلم والعمل ولا شك أن أعلم الصحابة وأفقه الصحابة هو أبو بكر رضي الله عنه فهو أعلم الصحابة بشريعة الله وأفقه الصحابة بشريعة الله وأعلم الصحابة بحال رسول الله، لما خطب في آخر حياته صلى الله عليه وسلم على المنبر وقال: ( إن عبداً من عباد الله خيره الله تعالى بين أن يعيش في الدنيا ما شاء الله أن يعيش وبين لقاء ربه أو قال وبين ما عنده فاختار لقاء ربه ) هكذا قال الرسول بكى أبو بكر ولم يبك أحد سواه طيب الكلام الآن إن عبدا من عباد الله خيره الله بين أن يعيش في الدنيا ما شاء الله أن يعيش وبين لقاء ربه
فاختار لقاء ربه كلمة معناها على ظاهرها لا تختص بالرسول عليه الصلاة والسلام لكن أبا بكر بكى لماذا؟ لأنه علم أن العبد الذي خيره الله هو الرسول صلى الله عليه وسلم قال الراوي: ( فكان أبو بكر أعلمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ) ولهذا جعله النبي صلى الله عليه وسلم إماما في الصلاة، هذا من جهة من جهة أخرى أن في ذلك إشارة إلى أنه الخليفة من بعده لأنه إذا خلفه في أمته في الصلاة التي هي أعظم أركان الإسلام ففي غيرها من شؤون الدين والدنيا من باب أولى أعرفتم يا جماعة طيب ولهذا خلفه في الأمة في مجمع أوسع وأعظم من هذا وهو في الحج بالناس عام تسع فإن أمير الناس في تلك الحجة هو أبو بكر وأردف النبي صلى الله عليه وسلم معه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهذا هو السبب أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أبا بكر رضي الله عنه دون غيره من الصحابة والمراد الأمين يشير أن الوقت انتهى لا ساعتك مضبوطة نظرتها قبل أن تتعدى من أصل نعطيكم دقيقة ما في مانع دقيقة واحدة.
14 - سائل يقول : لماذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه أن يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مرض موته مع أن أبي بن كعب رضي الله عنه كان أحفظ منه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : هل هذا الحديث :" يا أبا عمير ما فعل النغير " دليل على إباحة تربية العصافير ومن ثم الحمام وجمع الطوابع ؟.
الشيخ : وأيش جاب جمع الطوابع معهم ؟! جمع الطوابع أيش جابها لهذا ؟!
طيب أما تربية العصافير والحمام في مكان لا يحرم صيدها فلا بأس لكن في مكة لا في غير مكة يعني في المدينة وكذلك أيضاً في البلاد الأخرى لا بأس لكن بشرط أن يلاحظها صاحبها لا يتركها تموت عطشاً أو تموت جوعا أو تموت بردا أو تموت حرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها، لا هي أطعمتها إذا هي حبستها ، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) فلابد من الملاحظة أما إهمال هذه الطيور فهذا حرام ولا يجوز .
وأما جمع الطوابع فهذه تجارية ما لها دخل في الموضوع! إذا كان في ذلك اتجار وكان الناس يتجرون بهذا، فلا بأس ، وأما إذا لم يكن اتجارا ولكن يريد أن يشاهد طوابع الناس فهذا إضاعة مال لا فائدة منه إذا كان فيها صور فهذه الصور أيضاً غير مقصودة .
السائل : ... .
الشيخ : باعدوا شوي يا جماعة.