الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 6.67 ميغابايت )
التنزيل ( 87 )
الإستماع ( 0 )


  1. كتاب الزكاة

  2. باب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.91 ميغابايت )
التنزيل ( 79 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

  2. شرح قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس فيما دون خمسة أوساق من تمر ولا حب صدقة ) .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.33 ميغابايت )
التنزيل ( 79 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال القاضي عياض : قال المازري رحمه الله : قد أفهم الشرع أن الزكاة وجبت للمواساة وأن المواساة لا تكون إلا في مال له بال وهو النصاب ثم جعلها في الأموال النامية وهي العين والزرع والماشية وأجمعوا على وجوب الزكاة في هذه الأنواع واختلفوا فيما سواها كالعروض فالجمهور يوجبون زكاة العروض وداود يمنعها تعلقا بقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على الرجل في عبده ولا فرسه صدقة ) وحمله الجمهور على ما كان للقنية وحدد الشرع نصاب كل جنس بما يحتمل المواساة فنصاب الفضة خمس أواق وهي مائتا درهم بنص الحديث والإجماع وأما الذهب فعشرون مثقالا والمعول فيه على الإجماع " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.15 ميغابايت )
التنزيل ( 78 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة ) ‌الأوسق ‌جمع ‌وسق وفيه لغتان فتح الواو وهو المشهور وكسرها وأصله في اللغة : الحمل والمراد بالوسق : ستون صاعا كل صاع خمسة أرطال وثلث بالبغدادي وفي رطل بغداد أقوال : أظهرها أنه مائة درهم وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم وقيل : مائة وثمانية وعشرون بلا أسباع وقيل : مائة وثلاثون فالأوسق الخمسة ألف وستمائة رطل بالبغدادي " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.39 ميغابايت )
التنزيل ( 78 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا فيما دون خمس ذود صدقة ) الرواية المشهورة ( خمس ذود ) بإضافة ذود إلى خمس وروي بتنوين خمس ويكون ذود بدلا منه حكاه ابن عبد البر والقاضي وغيرهما والمعروف الأول ونقله ابن عبد البر والقاضي عن الجمهور قال أهل اللغة : الذود من الثلاثة إلى العشر لا واحد له من لفظه إنما يقال في الواحد : بعير وكذلك النفر والرهط والقوم والنساء وأشباه هذه الألفاظ لا واحد لها من لفظها قالوا وقوله : ( خمس ذود ) كقوله خمسة أبعرة وخمسة جمال وخمس نوق وخمس نسوة قال سيبويه : تقول ثلاث ذود لأن الذود مؤنث وليس باسم كسر عليه مذكره " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.00 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة ) قال أهل اللغة : يقال ورق وورق بكسر الراء وإسكانها والمراد به هنا الفضة كلها مضروبها وغيره واختلف أهل اللغة في أصله فقيل : يطلق في الأصل على جميع الفضة وقيل : هو حقيقة للمضروب دراهم ولا يطلق على غير الدراهم إلا مجازا وهذا قول كثير من أهل اللغة وبالأول قال ابن قتيبة وغيره منهم وهو مذهب الفقهاء " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.84 ميغابايت )
التنزيل ( 81 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع ‌‌لباب ما فيه العشر أو نصف العشر .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأما السانية فهو البعير الذي يستقى به الماء من البئر ويقال له الناضح يقال منه سنا يسنو إذا استقي به وفي هذا الحديث وجوب العشر فيما سقي بماء السماء والأنهار ونحوها مما ليس فيه مؤنة كثيرة ونصف العشر فيما سقي بالنواضح وغيرها مما فيه مؤنة كثيرة وهذا متفق عليه ولكن اختلف العلماء في أنه هل تجب الزكاة في كل ما أخرجت الأرض من الثمار والزروع والرياحين وغيرها إلا الحشيش والحطب ونحوهما أم يختص ؟ فعمم أبو حنيفة وخصص الجمهور على اختلاف لهم فيما يختص به " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.83 ميغابايت )
التنزيل ( 74 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب لا زكاة على المسلم في عبده وفرسه .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ‌‌باب لا زكاة على المسلم في عبده وفرسه . قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة ) هذا الحديث أصل في أن أموال القنية لا زكاة فيها وأنه لا زكاة في الخيل والرقيق إذا لم تكن للتجارة " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.49 ميغابايت )
التنزيل ( 79 )
الإستماع ( 0 )


  1. باب زكاة الفطر على المسلمين من التمر، والشعير .

  2. حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، وقتيبة بن سعيد قالا : حدثنا مالك ح وحدثنا يحيى بن يحيى - واللفظ له - قال : قرأت على مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر، أو صاعا من شعير على كل حر، أو عبد ذكر، أو أنثى من المسلمين ) .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.50 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب زكاة الفطر على المسلمين من التمر، والشعير .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقال أبو حنيفة : هي واجبة ليست فرضا بناء على مذهبه في الفرق بين الواجب والفرض قال القاضي : وقال بعضهم : الفطرة منسوخة بالزكاة قلت : هذا غلط صريح والصواب أنها فرض واجب " .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.84 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. التنبيه على إجازة الشيخ للحضور.

  2. تابع لباب زكاة الفطر على المسلمين من التمر، والشعير .

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.29 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. ‌‌باب إثم مانع الزكاة .

  2. وحدثني سويد بن سعيد ، حدثنا حفص، - يعني : ابن ميسرة الصنعاني - عن زيد بن أسلم ، أن أبا صالح ذكوان أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من صاحب ذهب، ولا فضة لا يؤدي منها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار قيل يا رسول الله : فالإبل ؟ قال : ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها، ومن حقها حلبها يوم وردها، إلا إذا كان يوم القيامة بطح له بقاع قرقر أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا، تطؤه بأخفافها، وتعضه بأفواهها، كلما مر عليه أولاها، رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار قيل يا رسول الله : فالبقر، والغنم ؟ قال : ولا صاحب بقر، ولا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر لا يفقد منها شيئا، ليس فيها عقصاء، ولا جلحاء، ولا عضباء تنطحه بقرونها، وتطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار، قيل : يا رسول الله، فالخيل ؟ قال : الخيل ثلاثة، هي لرجل وزر، وهي لرجل ستر، وهي لرجل أجر، فأما التي هي له وزر، فرجل ربطها رياء وفخرا ونواء على أهل الإسلام فهي له وزر، وأما التي هي له ستر، فرجل ربطها في سبيل الله، ثم لم ينس حق الله في ظهورها، ولا رقابها فهي له ستر، وأما التي هي له أجر، فرجل ربطها في سبيل الله لأهل الإسلام في مرج وروضة، فما أكلت من ذلك المرج أو الروضة من شيء إلا كتب له عدد ما أكلت حسنات، وكتب له عدد أرواثها وأبوالها حسنات، ولا تقطع طولها، فاستنت شرفا أو شرفين إلا كتب الله له عدد آثارها وأرواثها حسنات ولا مر بها صاحبها على نهر، فشربت منه، ولا يريد أن يسقيها إلا كتب الله له عدد ما شربت حسنات، قيل : يا رسول الله، فالحمر ؟ قال: ما أنزل علي في الحمر شيء إلا هذه الآية الفاذة الجامعة : (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) ).

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 6.90 ميغابايت )
التنزيل ( 87 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب إثم مانع الزكاة.

  2. وحدثني سويد بن سعيد حدثنا حفص يعني بن ميسرة الصنعاني عن زيد بن أسلم أن أبا صالح ذكوان أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف ... )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.54 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب إثم مانع الزكاة.

  2. وحدثناه قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز، - يعني: الدراوردي - عن سهيل بهذا الإسناد، وساق الحديث‌‌.

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.82 ميغابايت )
التنزيل ( 78 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع ‌‌لباب إثم مانع الزكاة.

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : (‌ ما ‌من ‌صاحب ‌ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها ) إلى آخر الحديث هذا الحديث صريح في وجوب الزكاة في الذهب والفضة ولا خلاف فيه وكذا باقي المذكورات من الإبل والبقر والغنم ".

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.16 ميغابايت )
التنزيل ( 77 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع لباب إثم مانع الزكاة.

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ‌ما ‌من ‌صاحب ‌كنز لا يؤدي زكاته ) قال الإمام أبو جعفر الطبري : الكنز كل شيء مجموع بعضه على بعض سواء كان في بطن الأرض أم على ظهرها زاد صاحب العين وغيره : وكان مخزونا قال القاضي واختلف السلف في المراد بالكنز المذكور في القرآن والحديث فقال أكثرهم : هو كل مال وجبت فيه الزكاة فلم تؤد فأما مال أخرجت زكاته فليس بكنز وقيل : الكنز هو المذكور عن أهل اللغة ولكن الآية منسوخة بوجوب الزكاة وقيل : المراد بالآية أهل الكتاب المذكورون قبل ذلك وقيل كل ما زاد على أربعة آلاف فهو كنز وإن أديت زكاته وقيل : هو ما فضل عن الحاجة ولعل هذا كان في أول الإسلام وضيق الحال واتفق أئمة الفتوى على القول الأول وهو الصحيح لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته ) وذكر عقابه وفي الحديث الآخر ( من كان عنده مال فلم يؤد زكاته مثل له شجاعا أقرع ) وفي آخره ( فيقول : أنا كنزك ) ".

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 9.45 ميغابايت )
التنزيل ( 79 )
الإستماع ( 0 )


  1. باب إرضاء السُّعاة.

  2. حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا محمد بن أبي إسماعيل ، حدثنا عبد الرحمن بن هلال العبسي ، عن جرير بن عبد الله قال : ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم )، قال جرير : ما صدر عني مصدق منذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو عني راض.

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 9.40 ميغابايت )
التنزيل ( 76 )
الإستماع ( 0 )


  1. تابع‌‌ لباب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة.

  2. تذكير بما مرَّ شرحه من باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة.

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 9.50 ميغابايت )
التنزيل ( 77 )
الإستماع ( 0 )


  1. باب الترغيب في الصدقة وإخراج المال.

  2. حدثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة، وابن نمير، وأبو كريب ، كلهم، عن أبي معاوية ، قال يحيى: أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر قال : ( كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة عشاء، ونحن ننظر إلى أحد فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر، قال : قلت : لبيك لبيك يا رسول الله قال : ما أحب أن أحدا ذاك عندي ذهب أمسى ثالثة عندي منه دينار إلا دينارا أرصده لدين، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا، حثا بين يديه، وهكذا عن يمينه، وهكذا عن شماله قال : ثم مشينا فقال : يا أبا ذر قال : قلت : لبيك يا رسول الله قال : إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا، وهكذا، وهكذا مثل ما صنع في المرة الأولى، قال : ثم مشينا قال : يا أبا ذر كما أنت حتى آتيك، قال : فانطلق حتى توارى عني، قال : سمعت لغطا، وسمعت صوتا قال : فقلت : لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض له، قال : فهممت أن أتبعه، قال: ثم ذكرت قوله : لا تبرح حتى آتيك، قال : فانتظرته فلما جاء ذكرت له الذي سمعت، قال: فقال : ذاك جبريل أتاني فقال : من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قال : قلت : وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق ).

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 9.77 ميغابايت )
التنزيل ( 79 )
الإستماع ( 0 )


  1. باب في الكنازين للأموال والتغليظ عليهم .

  2. وحدثني زهير بن حرب ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن الجريري ، عن أبي العلاء ، عن الأحنف بن قيس قال : ( قدمت المدينة فبينا أنا في حلقة فيها ملأ من قريش، إذ جاء رجل أخشن الثياب، أخشن الجسد، أخشن الوجه، فقام عليهم، فقال : بشر الكانزين برضف، يحمى عليه في نار جهنم، فيوضع على حلمة ثدي أحدهم، حتى يخرج من نغض كتفيه، ويوضع على نغض كتفيه حتى يخرج من حلمة ثدييه يتزلزل، قال : فوضع القوم رءوسهم، فما رأيت أحدا منهم رجع إليه شيئا، قال : فأدبر، واتبعته حتى جلس إلى سارية، فقلت : ما رأيت هؤلاء إلا كرهوا ما قلت لهم، قال : إن هؤلاء لا يعقلون شيئا إن خليلي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم دعاني، فأجبته، فقال : أترى أحدا فنظرت ما علي من الشمس، وأنا أظن أنه يبعثني في حاجة له، فقلت : أراه، فقال : ما يسرني أن لي مثله ذهبا أنفقه كله إلا ثلاثة دنانير، ثم هؤلاء يجمعون الدنيا لا يعقلون شيئا، قال : قلت : ما لك ولإخوتك من قريش لا تعتريهم وتصيب منهم، قال : لا وربك لا أسألهم عن دنيا، ولا أستفتيهم عن دين، حتى ألحق بالله ورسوله ) .