تعليق الشيخ . حفظ
الشيخ : قول الشيخ رحمه الله فيه نظر، حصر التقيؤ بكونه دواء، أو أكل ما فيه شبهة فيه نظر، فقد يتقيأ الإنسان مثلاً لثقل بطنه، أو للتداوي بالتقيؤ بدون ضرورة .
لكن ما قلنا أقرب للأصول، أنه إذا أفسد صومه بالقيء أو غيره، وجب عليه القضاء، لأنه بشروعه فيه صار كالناذر له ، ولهذا سمى الله تعالى مناسك الحج نذوراً، ومدح الذين يوفون بنذورهم، وليس هذا النذر الذي امتدح الله فاعله هو النذر المعروف، كما توهمه بعض الناس، بل إن قوله : (( يوفون بالنذر )) يعني بالعبادات الواجبة، وكذلك قوله : (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )) المراد المناسك.
لكن ما قلنا أقرب للأصول، أنه إذا أفسد صومه بالقيء أو غيره، وجب عليه القضاء، لأنه بشروعه فيه صار كالناذر له ، ولهذا سمى الله تعالى مناسك الحج نذوراً، ومدح الذين يوفون بنذورهم، وليس هذا النذر الذي امتدح الله فاعله هو النذر المعروف، كما توهمه بعض الناس، بل إن قوله : (( يوفون بالنذر )) يعني بالعبادات الواجبة، وكذلك قوله : (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )) المراد المناسك.