سؤال عن الأقوال في الجرح والتعديل لابن سعد وهل هو متساهل في الحديث؟ حفظ
الطالب : الجواب على سؤال الشيخ أبو الحسن : أن تساهل ابن سعد يؤخذ في الكلام على الرواة حيث ابن حجر ذكره في الترجيح في ترجمة عبد الرحمن ابن شريح عندما كان ، يعني الخلاف بين أقوال في الجرح والتعديل وجاء كلام لابن سعد فرجح هنا " قال ابن سعد يعني متساهل لأن عامة مادته من الواقدي " ، فهل هذا يعني قوي حيث أنه ورده هنا بخصوص يعني السبب ؟
الشيخ : ما فهمت عليك
السائل : يعني كلام ابن حجر ورد في الترجيح بين الأقوال في الجرح والتعديل بأن ابن سعد متساهل بحيث أن عامة مادته من الواقدي !
الشيخ : طيب
السائل : نعم يعني خصوص ...
السائل : خص كلامه في باب ، حتى مش في كل جزء من الرواية ، في بعض أنواع الرواية
سائل آخر : نعم
السائل : وأما باب الجرح والتعديل فهو من الطالب : الأصل صعب أن يقال أن ابن سعد مادته من الواقدي !! أقول صعب هنا أن يقال هذا
السائل : بمعنى أنه نسخة منه أو مقلد له
الطالب : الواقدي نفسه شيخنا لم يعرف بالجرح والتعديل بين أهل العلم
الشيخ : أي نعم ، لأ إله بعض الكلمات القليلة
الطالب : قليلة جدا جدا يعني
الشيخ : نعم
الطالب : بينما ابن سعد سبحان الله له لتفات كثيرة
طالب آخر : وخاصة يعتني ابن سعد كثيرا شيخنا بذكر أنه قليل الحديث أو كثير الحديث وهذي لها أهميتها في معرفة حال الراوي ...
الطالب : في مجلس حي نزال قبل نحو شهرين حول موضوع التكفير والإيمان والقضايا هاي كان جلسة طيبة مع الشيخ عادل أيوا ...
الشيخ : هاللي كان هاللي كان كيف أقول كان يستبق على السؤال محاضرة !!
الطالب : هههه هو يقول هذا
الشيخ : هو هذا ؟
الطالب : هو هو شيخنا هو الآن بقول قبل ما تقول : بقول الشيخ الذي يعمل محاضرة هههه
الشيخ : هو هذا !
السائل : طيب شيخنا هو دائما مسألة المحاضرة مع السؤال يعني ممنوعة دائما أو أحيانا بعض الأسئلة تحتاج إلى شيء من التفصيل ؟
الشيخ : ما في شي مطرد يا أستاذ
السائل : أي نعم بارك الله فيك
الشيخ : كما أنه الجواب أحيانا ينبغي أن يكون مختصرا وقد يكون مطولا !
السائل : إذن قد وقد
الشيخ : أيوا لا بد منها هذه
السائل : الله يحفظك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : نعم ولهذا وجه ولهذا وجه ويظن أنهما
الطالب : يا إخواننا سكوت الله يجزيكم الخير