هل الربح في التجارة محدد شرعا ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال أستاذنا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : إن شاء الله دائما تكون بخير .
الشيخ : وأنت كذلك .
السائل : إن شاء الله ، أستاذنا الكريم بالنسبة لما هو الربح الشرعي للتجارة ، في التجارة ؟
الشيخ : ما فهمت .
السائل : ما هو الربح الشرعي في التجارة ، يعني فيمن يتاجر في البضائع أو التجارة العامة بشكل عام مثلا ؟
الشيخ : يعني تقصد هل الربح محدود ؟
السائل : أي نعم هذا الذي أقصده .
الشيخ : لا مش محدود .
السائل : نعم .
الشيخ : مش محدود لكن العدل طيب .
السائل : إي نعم ، لأن فيه بعضهم يقول : أنه لا يتجاوز ربع أو عشرين في المية أو الثلث فما هو مستندهم في هذا يعني ؟
الشيخ : عرفت مستندهم
السائل : نعم
الشيخ : لقد قلنا لا تحديد في الشرع .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لكن العدل طيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : فهمت هذا لكن أستاذنا الكلام هذا هل هو من قول المتأخرين من الفقهاء ، أم ماذا يعني ؟
الشيخ : يا أخي حسبك أن تعلم أن أي قول يقال : لا دليل له في الشرع ، انتهى الأمر أما هل هو قاله بعض المتأخرين أو بعض المتقدمين ، شو بيترتب من وراء ذلك ؟ لا شيء .
السائل : على أساس أنه يعني نقول نفند أقوالهم ، أقوال الذين يقولون إن هذا قد قال ، نقول لهم قال الفقهاء المتأخرين بذلك واعتمدوا مثلا على حديث ضعيف أو على رواية موضوعة مثلا فترد مثلا هيك يعني إذا أردنا أن نفصل في العلم ، فما رأيك بالكلام ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك أعطيتك الجواب الكافي لهذا السؤال الذي تعيده !
السائل : نعم
الشيخ : ما الفرق بين قول قديم ولا حديث ؟ !
السائل : نعم
الشيخ : لا دليل عليه !
السائل : نعم نعم
الشيخ : ما الفرق ؟ !
السائل : خلاص لا فرق ما في دليل انتهى .
الشيخ : إذًا لماذا تعيد السؤال بارك الله فيك .
السائل : أنا أعيد يعني أصل هذا الكلام ما هو بس يعني ، أنا اعرف أنه ليس له دليل الآن لكن أصله ماذا يعني ؟! هل جاء من هذا القرن أم قبل قرنين حد علمك يعني ؟!
الشيخ : الله يهديك بقول لك : شو الفائدة ؟!
السائل : مجرد العلم فقط .
الشيخ : يا أخي هذا العلم ما يفيدك .
السائل : أيوا
الشيخ : اسأل عما يفيدك وقد سألت ، ليس هناك تحديد في الشرع للربح ثلث ربع أقل أكثر ، لكن العدل طيب في كل الأمور
السائل : أيوا
الشيخ : ومن الحكمة البالغة عدم التحديد ، لأنه بضاعة مثل بقالة السكر والرز ينباع كل يوم الكيلوات بالعشرات والمئات ، مو مثل بضاعة يباع في السنة وحدة أو سنتين مثل سيارة أو ما شابه ذلك فالأرباح تختلف .
السائل : أيوا ، الحمد لله . هكذا .
الشيخ : فما بيهمك تعرف هذا القول حديث ولا قديم .
السائل : نعم نعم ، هذا هو المقصود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله كل خير أبو عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .