ما هو التحديد اللغوي للمظلمة التي تجوّز للإنسان أن يغتاب شخصا ؟ لأن الكثير يدّعي أنه مظلوم , وهو ليس كذلك ؟ حفظ
السائلة : التحديد اللغوي ، لأنه كل إنسان يتكلم على الآخر ويقول أنا مظلوم فكيف نفرّق أن هذا الظلم الذي أجاز له هذا الحديث أن يستغيب ... ؟
الشيخ : ليس له حد كل من يريد أن يصل ويتخلص منه فيجوز أن يستغيبه.
السائلة : نفترض أن الإنسان متوهّم ، هنا بحث مفيد جدا إن الإنسان يريد أن يصبر على إنسان يستغيبه ... هذا الإنسان ظلمه مظلوم يريد أن يزيل الظلم عن نفسه فاستباح له الغيبة ، فكيف نريد أن نفرّق بين الغيبة المسموحة شرعاً وبين الممنوعة شرعاً ؟
الشيخ : هذا سؤال ما له جواب ، ما بيعرف الإنسان نفسه ؟!
السائلة : ...
الشيخ : الله يقول : (( اتقوا الله حق تقاته )) شو هو حق تقاته ؟ كل واحد يعرف حاله ، ( صلّ قائماً فإلم تستطع فجالساً ) حدد لي الاستطاعة ؟ لا أحد يستطيع أن يحددها كل إنسان يعرف نفسه الله عز وجل لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، فالإنسان يجب عليه أن يتقي الله عز وجل ، نحن غرضنا في هذا بيان الأحكام الشرعية، أما اللعب على الإنسان هذا ممكن الناس يلعب بعضهم على بعض أما الله عز وجل فلا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.
الشيخ : ليس له حد كل من يريد أن يصل ويتخلص منه فيجوز أن يستغيبه.
السائلة : نفترض أن الإنسان متوهّم ، هنا بحث مفيد جدا إن الإنسان يريد أن يصبر على إنسان يستغيبه ... هذا الإنسان ظلمه مظلوم يريد أن يزيل الظلم عن نفسه فاستباح له الغيبة ، فكيف نريد أن نفرّق بين الغيبة المسموحة شرعاً وبين الممنوعة شرعاً ؟
الشيخ : هذا سؤال ما له جواب ، ما بيعرف الإنسان نفسه ؟!
السائلة : ...
الشيخ : الله يقول : (( اتقوا الله حق تقاته )) شو هو حق تقاته ؟ كل واحد يعرف حاله ، ( صلّ قائماً فإلم تستطع فجالساً ) حدد لي الاستطاعة ؟ لا أحد يستطيع أن يحددها كل إنسان يعرف نفسه الله عز وجل لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، فالإنسان يجب عليه أن يتقي الله عز وجل ، نحن غرضنا في هذا بيان الأحكام الشرعية، أما اللعب على الإنسان هذا ممكن الناس يلعب بعضهم على بعض أما الله عز وجل فلا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.