فائدة : ما الجمع بين قوله عليه السلام : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) وبين ما يحصل في الواقع من أن الدواء لا يشفي المريض ؟ حفظ
الشيخ : فإذن الرسول صلوات الله وسلامه عليه ينص في هذا الحديث كل داء خلق الله له دواءً إلا الموت ، ولكن هناك رواية أخرى في حديث صحيح يُلفت النظر إلى شيء هو جواب سؤال قد يرد في بال كثير من الناس، ما بالنا نُبتلى بقليل أو كثير من الأمراض ثم نتاوى ثم لا نشفى ؟
الجواب : ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو قوله عليه السلام : ( إن الله ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً علمه من علمه وجهله من جهله ) فالله عز وجل كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ولكن الشطارة بقى اكتشاف هذا الدواء عبّر الرسول عليه السلام عن ذلك بقوله : ( علمه من علمه وجهله من جهله ) فلا يُشكل بقى إذا ما بعض الناس تداووا من مرض ما ثم لم يحصل الشفاء لأن النتيجة أن هذا الطبيب لم يهتد بعد إلى دواء ذلك المرض.
الشيخ : نعم
السائلة : من روى هذا الحديث : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ؟
الشيخ : قلت رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لم ينزل داءً إلا وأنزل له دواءً علمه من علمه وجهله من جهله ) .
الجواب : ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو قوله عليه السلام : ( إن الله ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً علمه من علمه وجهله من جهله ) فالله عز وجل كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ولكن الشطارة بقى اكتشاف هذا الدواء عبّر الرسول عليه السلام عن ذلك بقوله : ( علمه من علمه وجهله من جهله ) فلا يُشكل بقى إذا ما بعض الناس تداووا من مرض ما ثم لم يحصل الشفاء لأن النتيجة أن هذا الطبيب لم يهتد بعد إلى دواء ذلك المرض.
الشيخ : نعم
السائلة : من روى هذا الحديث : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ؟
الشيخ : قلت رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لم ينزل داءً إلا وأنزل له دواءً علمه من علمه وجهله من جهله ) .