مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : الحكمة، ما هي الحكمة؟
الطالب : الحكمة أن الإنسان الذي يأكل لحم ...
الشيخ : أي.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... الرسول صلى الله عليه وسلم ... يلغ فيه الكلب سبع غسلات وهذا يدلّ على ضرره يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : إي بس نحن ما نتكلّم عن الكلب.
الطالب : أنا فاهم بس ..
الشيخ : نتكلّم عن كلّ الحيوانات، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا ما فيه شكّ، وش عندك؟ ما هو الأصل في الأطعمة؟ عبد الوهاب الزياني ما هو الأصل في الأطعمة؟
الطالب : الحلّ يا شيخ.
الشيخ : ما الدّليل على أنّ الأصل الحلّ؟
الطالب : قوله تعالى: " هو الذي جعل لكم ما في الأرض جميعًا ".
الشيخ : ليست الآية كذلك.
الطالب : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا ))، وجه الدلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : أنه قال: (( لكم )) واللاّم إما للملك أو للإباحة يعني تشمل هذا وهذا، طيب هل هناك آية أخرى تدلّ على ذلك؟
الطالب : قوله تعالى: (( قل من حرّم زينة الله التي حرّم لعبادة والطّيّبات من الرّزق )).
الشيخ : أحسنت، هذه أيضًا تدلّ على أنه ينكر على من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطّيّبات من الرّزق إلاّ بدليل، طيب تنازع رجلان يا عقيل في حلّ طير وجداه فذبحاه فأحدهما قال حلال والثاني قال حرام فبماذا تحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : تحكم بأنّه حلال وأنت لا تدري؟
الطالب : الأصل.
الشيخ : نعم؟
الطالب : نتمسّك بالأصل.
الشيخ : إذن المطالب بالدّليل من؟
الطالب : ...
الشيخ : ... المخالف عندنا مخالفان؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني القائل بالتّحريم هو الذي يطالب بالدّليل، طيّب توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأنّ الأصل الحلّ، ما هو الذي خرج عن الأصل بدليل؟ عبد الله؟
الطالب : ( كلّ ذي ناب من السّباع ).
الشيخ : كلّ ذي ناب من السّباع خرج على الأصل بالدّليل مثل؟
الطالب : الكلب ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم، والذّئب، والهرّ، الهرّ.
الطالب : الهر؟
الشيخ : إي نعم، هو من السّباع هو يأكل الفأر والأوزاغ وما أشبهها، طيب كلّ ذي مخلب من الطير آدم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني ما له أظفار وإلاّ إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ذي ظفر هاه؟
الطالب : ... المخلب؟
الشيخ : هي الأظفار، المخلب الظفر، فهل كلّ ذي ظفر محرّم؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، كلّ ذي مخلب من الطّير؟
الطالب : لا.
الشيخ : إيش لا؟
الطالب : الذي عنده مخلب ... هذا هو الذي محرم.
الشيخ : له مخلب من يوم ما خرج من البيضة!
الطالب : ما حضرت درس البارحة.
الشيخ : أي عجيب! فسّر الماء بعد الجهد بالماء! نعم؟
الطالب : المخلب الذي يصطاد به.
الشيخ : أحسنت، المخلب الذي يصيد به كذا؟ ليكون موازنًا لكلّ ذي ناب من السّباع، طيب هل لهذا مثال؟
الطالب : الصقر...
الشيخ : والعقاب، والبازي.
الطالب : كل ما يصيد بمخلبه.
الشيخ : كلّ ما له مخلب يخلب به طيب، هل خرج عن أصل الحلّ أشياء أخرى، الأخ أي نعم. غير كلّ ذي ناب من السّباع وكلّ ذي مخلب من الطّير؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما فيه شيء؟ إذن أنت تأكل الحمير؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف تقول بهذا الجزم؟ لو قلت لا أعلم أهون مع أنّك قرأت هذا الشّيء!
الطالب : الحديث فيه نهي عن لحوم الحمر الأهلية.
الشيخ : طيب إذن خرج عن الإباحة إيش؟
الطالب : لحوم الحمر الأهلية.
الشيخ : الحمر الأهليّة فإنها حرام، بارك الله فيك، هل عندك دليل على هذا الأصل؟
الطالب : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهليّة وأذن في لحوم الخيل " متّفق عليه.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، صحيح هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لو لم يأت الإذن في لحوم الخيل فما حكمها؟
الطالب : محرّمة.
الشيخ : حلال على الأصل، طيب بارك الله فيك.
الطالب : ...
الشيخ : الحكمة، ما هي الحكمة؟
الطالب : الحكمة أن الإنسان الذي يأكل لحم ...
الشيخ : أي.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... الرسول صلى الله عليه وسلم ... يلغ فيه الكلب سبع غسلات وهذا يدلّ على ضرره يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : إي بس نحن ما نتكلّم عن الكلب.
الطالب : أنا فاهم بس ..
الشيخ : نتكلّم عن كلّ الحيوانات، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا ما فيه شكّ، وش عندك؟ ما هو الأصل في الأطعمة؟ عبد الوهاب الزياني ما هو الأصل في الأطعمة؟
الطالب : الحلّ يا شيخ.
الشيخ : ما الدّليل على أنّ الأصل الحلّ؟
الطالب : قوله تعالى: " هو الذي جعل لكم ما في الأرض جميعًا ".
الشيخ : ليست الآية كذلك.
الطالب : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا ))، وجه الدلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : أنه قال: (( لكم )) واللاّم إما للملك أو للإباحة يعني تشمل هذا وهذا، طيب هل هناك آية أخرى تدلّ على ذلك؟
الطالب : قوله تعالى: (( قل من حرّم زينة الله التي حرّم لعبادة والطّيّبات من الرّزق )).
الشيخ : أحسنت، هذه أيضًا تدلّ على أنه ينكر على من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطّيّبات من الرّزق إلاّ بدليل، طيب تنازع رجلان يا عقيل في حلّ طير وجداه فذبحاه فأحدهما قال حلال والثاني قال حرام فبماذا تحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : تحكم بأنّه حلال وأنت لا تدري؟
الطالب : الأصل.
الشيخ : نعم؟
الطالب : نتمسّك بالأصل.
الشيخ : إذن المطالب بالدّليل من؟
الطالب : ...
الشيخ : ... المخالف عندنا مخالفان؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني القائل بالتّحريم هو الذي يطالب بالدّليل، طيّب توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأنّ الأصل الحلّ، ما هو الذي خرج عن الأصل بدليل؟ عبد الله؟
الطالب : ( كلّ ذي ناب من السّباع ).
الشيخ : كلّ ذي ناب من السّباع خرج على الأصل بالدّليل مثل؟
الطالب : الكلب ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم، والذّئب، والهرّ، الهرّ.
الطالب : الهر؟
الشيخ : إي نعم، هو من السّباع هو يأكل الفأر والأوزاغ وما أشبهها، طيب كلّ ذي مخلب من الطير آدم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني ما له أظفار وإلاّ إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ذي ظفر هاه؟
الطالب : ... المخلب؟
الشيخ : هي الأظفار، المخلب الظفر، فهل كلّ ذي ظفر محرّم؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، كلّ ذي مخلب من الطّير؟
الطالب : لا.
الشيخ : إيش لا؟
الطالب : الذي عنده مخلب ... هذا هو الذي محرم.
الشيخ : له مخلب من يوم ما خرج من البيضة!
الطالب : ما حضرت درس البارحة.
الشيخ : أي عجيب! فسّر الماء بعد الجهد بالماء! نعم؟
الطالب : المخلب الذي يصطاد به.
الشيخ : أحسنت، المخلب الذي يصيد به كذا؟ ليكون موازنًا لكلّ ذي ناب من السّباع، طيب هل لهذا مثال؟
الطالب : الصقر...
الشيخ : والعقاب، والبازي.
الطالب : كل ما يصيد بمخلبه.
الشيخ : كلّ ما له مخلب يخلب به طيب، هل خرج عن أصل الحلّ أشياء أخرى، الأخ أي نعم. غير كلّ ذي ناب من السّباع وكلّ ذي مخلب من الطّير؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما فيه شيء؟ إذن أنت تأكل الحمير؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف تقول بهذا الجزم؟ لو قلت لا أعلم أهون مع أنّك قرأت هذا الشّيء!
الطالب : الحديث فيه نهي عن لحوم الحمر الأهلية.
الشيخ : طيب إذن خرج عن الإباحة إيش؟
الطالب : لحوم الحمر الأهلية.
الشيخ : الحمر الأهليّة فإنها حرام، بارك الله فيك، هل عندك دليل على هذا الأصل؟
الطالب : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهليّة وأذن في لحوم الخيل " متّفق عليه.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، صحيح هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لو لم يأت الإذن في لحوم الخيل فما حكمها؟
الطالب : محرّمة.
الشيخ : حلال على الأصل، طيب بارك الله فيك.