مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : ما هو الأصل يا أحمد الغامدي؟
الطالب : ...
الشيخ : ما قلت شيء أنا، ما هو الأصل في ...
الطالب : الحلّ.
الشيخ : طيب، الأصل في الأطعمة؟
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الحلّ، الدّليل؟
الطالب : قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : طيب، ينبني على هذا الأصل لو تنازع رجلان في حلّ شيء معيّن ... فمن الذي يطالب بالدّليل؟ مدّعي الحلّ أو مدّعي الحرمة؟
الطالب : مدّعي الحرمة.
الشيخ : مدّعي الحرمة لأنّ الأصل؟
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الحلّ، طيّب بارك الله فيك، تنازع رجلان في أكل لحوم الخيل يا عبد الرحمن أحدهما يقول إنّها حرام والثاني يقول إنها حلال فلمن تحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : تحكم لمن قال إنّها حلال، ما دليلك؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لم يثبت التحريم.
الشيخ : يعني دليلك الأصل، أليس هناك دليل ينصّ عليها؟
الطالب : بلى.
الشيخ : ما هو؟
الطالب : الدليل أن يوم خيبر نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية ورخّص في لحوم الخيل.
الشيخ : أحسنت، يعني فيها دليل خاصّ، طيب من القواعد المقرّرة عند العلماء أنّ ما نهي عن قتله فأكله حرام ما هو وجهه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما وجهه ما أقول ما هي.
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ما نهى الشّرع عن قتله فأكله حرام.
الطالب : وجهه أنّه ...
الشيخ : فهمت السّؤال؟ قاعدة عند الفقهاء في الأطعمة كلّ ما نهى الشّرع عن قتله فأكله حرام.
الطالب : مثل ..
الشيخ : لا تجيب مثل على أيّ شيء بنوا هذا؟
الطالب : على حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لأنه لا يمكن أكله إلاّ؟
الطالب : بقتله.
الشيخ : إلاّ بقتله، وقتله؟
الطالب : حرام.
الشيخ : منهيّ عنه، واضح؟ طيب، عكس هذه القاعدة قالوا كلّ حيوان أمر الشّرع بقتله فأكله حرام كيف هذا؟ تناقض؟ هاه هذه القاعدة عندهم " كل حيوان أمر الشّرع بقتله فأكله حرام " وجهه يا حسن؟
الطالب : نص الحديث، قتل الفواسق.
الشيخ : لا لا، أقول ما وجه كون الذي يؤمر بقتله أكله حرام؟ سليم؟
الطالب : نعم لفسقه يا شيخ ...
الشيخ : طيب وكيف ... هذا قتلته ... آكله أيضًا.
الطالب : ... هذا حرام، ... هذا حلال.
الشيخ : تجاوزت الجواب عن السّؤال، أنا أسأل لماذا كان الذي أمر بقتله أكله حرام؟ رشاد؟
الطالب : لأنه غير مذكى بذكاة شرعية.
الشيخ : لا، يذكّيه بارك الله فيك بسكيّن حادّة ويقول بسم الله ...
الطالب : ...
الشيخ : ذكّاه كما يذكِّي البقرة.
الطالب : لأنه ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : من يوم شافه قال الحمد لله على هذه الغنيمة امسكه واذبحه.
الطالب : لأنه لو كان حلالًا...
الشيخ : سبحان الله!
الطالب : يا شيخ عفا الله عنك، الحلال أكله مباح والمباح لا يؤمر بأكله، يعني لا يجب ولا يستحب الأكل ولا الذبح وإنما يباح فلما أمر بقتله علم بأنه فيه هناك أمر زائد عن الإباحة فدل على أنه حرام.
الشيخ : إبراهيم؟
الطالب : إنما نهي عن قتله لخبثه ..
الشيخ : أمر بقتله.
الطالب : أمر بقتله لخبثه ..
الشيخ : لفسقه وأذاه.
الطالب : فيتعدى المغذي به فيأخذ طبعه.
الشيخ : فيشبه نهيه عن كلّ ذي ناب من السّباع وكلّ ذي مخلب من الطّير لأن الغذاء يؤثّر على المتغذّي، طيّب نعم؟
الطالب : ما اتضح يا شيخ.
الشيخ : وجهه أن هذه التي أمر بقتلها لأذيّتها فإذا أكل منها الإنسان وتغذّى بها ربّما يتأثّر بها فيكون من طبيعته الأذى ونظير هذا أنه نهى عن كلّ ذي مخلب من الطير وكلّ ذي ناب من السّباع، طيب.
الطالب : عندي سؤال يا شيخ؟
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : الإبل، الإبل ... (( ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلاّ بشقّ الأنفس )) وقال: (( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين )).
الطالب : ...
الشيخ : أبدًا، ما فيها من الطباع السّيّئة فهو منغمر في جانب المنافع العظيمة، يكون فيها دفء ومنافع، نعم.
قصّة الأرنب التي ذكرها أنس يستفاد منها تواضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم ما وجه ذلك؟
الطالب : أنه قبل جزء صغير من الأرنب وهو الورك، فلو لم يكن متواضعًا لما قبله.
الشيخ : يعني إذن يؤخذ من هذا الحديث تواضع الرّسول عليه الصلاة والسّلام بكونه قبل أو لكون الصّحابة يهدون له مثل ذلك من غير خجل أو الأمرين جميعًا؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش تقولون؟ يعني من الأمرين؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيّب، لماذا جاء به المؤلّف في كتاب الأطعمة؟
الطالب : للدلالة على الحِل.
الشيخ : حلّ إيش؟
الطالب : أكل الأرنب.
الشيخ : حلّ أكل الأرنب، طيّب لو قال قائل لا حاجة إلى ذلك لأنّ الأصل الحلّ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأصل الحلّ هذا استدلال بدليل عامّ وهذا دليل خاصّ، والتنصيص على أفراد العموم حتّى لا يدّعي مدّع على أنه لا يدخل فيها، عرفت؟ لأن بعض العلماء بعض الأصوليّين من المتكلّمين المتعمّقين قالوا إن العام لا يدلّ على كلّ أفراده، العامّ لا يدلّ على كلّ أفراده ولكنّه يصدق بواحد من أفراده، وهذا القول لا شكّ أنّه باطل بنصّ الحديث عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث قال في التّشهّد: ( إذا فعلتم ذلك فقد سلّمتم على كلّ عبد صالح في السّماء والأرض ) مع أن الذي يقول: " السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين " قد لا يقصد بذلك أنه أراد الملائكة ومع ذلك أخذ بالعموم مع أنّ إرادة المتكلّم العموم بذلك قد تكون نادرة. طيب وقفنا وعن أبي عمّار؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نأخذ درس
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
الطالب : ...
الشيخ : ما قلت شيء أنا، ما هو الأصل في ...
الطالب : الحلّ.
الشيخ : طيب، الأصل في الأطعمة؟
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الحلّ، الدّليل؟
الطالب : قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : طيب، ينبني على هذا الأصل لو تنازع رجلان في حلّ شيء معيّن ... فمن الذي يطالب بالدّليل؟ مدّعي الحلّ أو مدّعي الحرمة؟
الطالب : مدّعي الحرمة.
الشيخ : مدّعي الحرمة لأنّ الأصل؟
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الحلّ، طيّب بارك الله فيك، تنازع رجلان في أكل لحوم الخيل يا عبد الرحمن أحدهما يقول إنّها حرام والثاني يقول إنها حلال فلمن تحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : تحكم لمن قال إنّها حلال، ما دليلك؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لم يثبت التحريم.
الشيخ : يعني دليلك الأصل، أليس هناك دليل ينصّ عليها؟
الطالب : بلى.
الشيخ : ما هو؟
الطالب : الدليل أن يوم خيبر نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية ورخّص في لحوم الخيل.
الشيخ : أحسنت، يعني فيها دليل خاصّ، طيب من القواعد المقرّرة عند العلماء أنّ ما نهي عن قتله فأكله حرام ما هو وجهه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما وجهه ما أقول ما هي.
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ما نهى الشّرع عن قتله فأكله حرام.
الطالب : وجهه أنّه ...
الشيخ : فهمت السّؤال؟ قاعدة عند الفقهاء في الأطعمة كلّ ما نهى الشّرع عن قتله فأكله حرام.
الطالب : مثل ..
الشيخ : لا تجيب مثل على أيّ شيء بنوا هذا؟
الطالب : على حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لأنه لا يمكن أكله إلاّ؟
الطالب : بقتله.
الشيخ : إلاّ بقتله، وقتله؟
الطالب : حرام.
الشيخ : منهيّ عنه، واضح؟ طيب، عكس هذه القاعدة قالوا كلّ حيوان أمر الشّرع بقتله فأكله حرام كيف هذا؟ تناقض؟ هاه هذه القاعدة عندهم " كل حيوان أمر الشّرع بقتله فأكله حرام " وجهه يا حسن؟
الطالب : نص الحديث، قتل الفواسق.
الشيخ : لا لا، أقول ما وجه كون الذي يؤمر بقتله أكله حرام؟ سليم؟
الطالب : نعم لفسقه يا شيخ ...
الشيخ : طيب وكيف ... هذا قتلته ... آكله أيضًا.
الطالب : ... هذا حرام، ... هذا حلال.
الشيخ : تجاوزت الجواب عن السّؤال، أنا أسأل لماذا كان الذي أمر بقتله أكله حرام؟ رشاد؟
الطالب : لأنه غير مذكى بذكاة شرعية.
الشيخ : لا، يذكّيه بارك الله فيك بسكيّن حادّة ويقول بسم الله ...
الطالب : ...
الشيخ : ذكّاه كما يذكِّي البقرة.
الطالب : لأنه ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : من يوم شافه قال الحمد لله على هذه الغنيمة امسكه واذبحه.
الطالب : لأنه لو كان حلالًا...
الشيخ : سبحان الله!
الطالب : يا شيخ عفا الله عنك، الحلال أكله مباح والمباح لا يؤمر بأكله، يعني لا يجب ولا يستحب الأكل ولا الذبح وإنما يباح فلما أمر بقتله علم بأنه فيه هناك أمر زائد عن الإباحة فدل على أنه حرام.
الشيخ : إبراهيم؟
الطالب : إنما نهي عن قتله لخبثه ..
الشيخ : أمر بقتله.
الطالب : أمر بقتله لخبثه ..
الشيخ : لفسقه وأذاه.
الطالب : فيتعدى المغذي به فيأخذ طبعه.
الشيخ : فيشبه نهيه عن كلّ ذي ناب من السّباع وكلّ ذي مخلب من الطّير لأن الغذاء يؤثّر على المتغذّي، طيّب نعم؟
الطالب : ما اتضح يا شيخ.
الشيخ : وجهه أن هذه التي أمر بقتلها لأذيّتها فإذا أكل منها الإنسان وتغذّى بها ربّما يتأثّر بها فيكون من طبيعته الأذى ونظير هذا أنه نهى عن كلّ ذي مخلب من الطير وكلّ ذي ناب من السّباع، طيب.
الطالب : عندي سؤال يا شيخ؟
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : الإبل، الإبل ... (( ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلاّ بشقّ الأنفس )) وقال: (( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين )).
الطالب : ...
الشيخ : أبدًا، ما فيها من الطباع السّيّئة فهو منغمر في جانب المنافع العظيمة، يكون فيها دفء ومنافع، نعم.
قصّة الأرنب التي ذكرها أنس يستفاد منها تواضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم ما وجه ذلك؟
الطالب : أنه قبل جزء صغير من الأرنب وهو الورك، فلو لم يكن متواضعًا لما قبله.
الشيخ : يعني إذن يؤخذ من هذا الحديث تواضع الرّسول عليه الصلاة والسّلام بكونه قبل أو لكون الصّحابة يهدون له مثل ذلك من غير خجل أو الأمرين جميعًا؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش تقولون؟ يعني من الأمرين؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيّب، لماذا جاء به المؤلّف في كتاب الأطعمة؟
الطالب : للدلالة على الحِل.
الشيخ : حلّ إيش؟
الطالب : أكل الأرنب.
الشيخ : حلّ أكل الأرنب، طيّب لو قال قائل لا حاجة إلى ذلك لأنّ الأصل الحلّ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأصل الحلّ هذا استدلال بدليل عامّ وهذا دليل خاصّ، والتنصيص على أفراد العموم حتّى لا يدّعي مدّع على أنه لا يدخل فيها، عرفت؟ لأن بعض العلماء بعض الأصوليّين من المتكلّمين المتعمّقين قالوا إن العام لا يدلّ على كلّ أفراده، العامّ لا يدلّ على كلّ أفراده ولكنّه يصدق بواحد من أفراده، وهذا القول لا شكّ أنّه باطل بنصّ الحديث عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث قال في التّشهّد: ( إذا فعلتم ذلك فقد سلّمتم على كلّ عبد صالح في السّماء والأرض ) مع أن الذي يقول: " السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين " قد لا يقصد بذلك أنه أراد الملائكة ومع ذلك أخذ بالعموم مع أنّ إرادة المتكلّم العموم بذلك قد تكون نادرة. طيب وقفنا وعن أبي عمّار؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نأخذ درس
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.