وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خرج سليمان عليه السلام يستسقي ، فرأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء تقول : اللهم إنا خلق من خلقك ، ليس بنا غنى عن سقياك ، فقال : ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ) . رواه أحمد وصححه الحاكم . حفظ
الشيخ : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إلى آخره ( خرج سليمان ) سليمان هو ابن داود أحد أنبياء بني إسرائيل أحد أنبياء بني إسرائيل هل هو قبل موسى ولا بعده ؟ قبل موسى ؟ انتظروا بعد ؟ طيب من الذي يقول بعد ما حجته ؟
الطالب : القصة التي ذكرت في البقرة .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ((ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى)).
الشيخ : نعم .
الطالب : هذه ذكر فيها اسم داود .
الشيخ : نعم (( وقتل داود جالوت )) إذًا فسليمان قطعًا من بعد موسى ظاهر ؟
قوله : ( يستسقي ) أي : يطلب السقيا يطلب السقيا ممن ؟ من الله ( فرأى نملة ) رؤية بصرية ( مستلقية ) صفة لنملة والنمل معروف والنملة واحدة النمل وهو معروف وهو معروف ويقال : إنه من أحكم الحشرات في قوته وأنه يجمع القوت في وقت لا يستطيع فيه أن يخرج إلى سطح الأرض في أيام الشتاء وأنه إذا جمع القوت أكل رؤوس الحب حب البر لأجل ألا ينبت لأنه إذا نبت فسد فإذا جاء المطر إذا جاء المطر ورأى أن البلل سيصل إلى الحب أو وصل إليه بالفعل أخرجه ونشره في الشمس حتى ييبس ويرده لئلا يعفن سبحان الله العظيم شيء عجيب .
الطالب : أيهما أصغر الذر أو النمل ؟ .
الشيخ : أي نعم لكن نمل صغار طيب سأل سائل فقال : ما تقولون لو وجدت النمل ناشرا حبه هل يجوز أن آخذه ويش تقولون ؟
الطالب : ملك لغيره .
الشيخ : ملك لغيره والله ما أدري ها ... لكن تأخذ قوتها وتخليها تموت من الجوع نعم والله ما أدري اللي يبي يتعدى على قوت النمل هذا ، هي نعم على كل حال مثلما أشار إليه غانم هي الحقيقة لها قوت آخر ممكن تأخذ من الشجر وأوراقه وما أشبه ذلك .
طيب وفيه ( مستلقية على ظهرها ) لماذا هي مستلقية على ظهرها ؟ بين قال : ( رافعة قوائمها إلى السماء ) : لأنها تعلم أن الله في السماء فهي رافعةٌ قوائمها إلى السماء .
تقول : ( اللهم إنا خلق من خلقك ) سبحان الله خلق من خلقك اعتراف منها بربوبية الله عز وجل وأنها مخلوقة وأنها فرد من هذا الخلق العظيم ( ليس بنا غنى عن سقياك ) اعتراف بافتقارها إلى الله عز وجل وأنها تحتاج إلى السقيا لأجل أن تنبت الأرض فإذا نبتت أخذت من أشجارها وحبوبها فقال سليمان عليه السلام : ( ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ) يقول لأصحابه الذين معه ما المراد بالغير ؟ دعوة هذه النملة والباء هنا للسببية أي : سقيتم بسبب دعوة غيركم .
الطالب : القصة التي ذكرت في البقرة .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ((ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى)).
الشيخ : نعم .
الطالب : هذه ذكر فيها اسم داود .
الشيخ : نعم (( وقتل داود جالوت )) إذًا فسليمان قطعًا من بعد موسى ظاهر ؟
قوله : ( يستسقي ) أي : يطلب السقيا يطلب السقيا ممن ؟ من الله ( فرأى نملة ) رؤية بصرية ( مستلقية ) صفة لنملة والنمل معروف والنملة واحدة النمل وهو معروف وهو معروف ويقال : إنه من أحكم الحشرات في قوته وأنه يجمع القوت في وقت لا يستطيع فيه أن يخرج إلى سطح الأرض في أيام الشتاء وأنه إذا جمع القوت أكل رؤوس الحب حب البر لأجل ألا ينبت لأنه إذا نبت فسد فإذا جاء المطر إذا جاء المطر ورأى أن البلل سيصل إلى الحب أو وصل إليه بالفعل أخرجه ونشره في الشمس حتى ييبس ويرده لئلا يعفن سبحان الله العظيم شيء عجيب .
الطالب : أيهما أصغر الذر أو النمل ؟ .
الشيخ : أي نعم لكن نمل صغار طيب سأل سائل فقال : ما تقولون لو وجدت النمل ناشرا حبه هل يجوز أن آخذه ويش تقولون ؟
الطالب : ملك لغيره .
الشيخ : ملك لغيره والله ما أدري ها ... لكن تأخذ قوتها وتخليها تموت من الجوع نعم والله ما أدري اللي يبي يتعدى على قوت النمل هذا ، هي نعم على كل حال مثلما أشار إليه غانم هي الحقيقة لها قوت آخر ممكن تأخذ من الشجر وأوراقه وما أشبه ذلك .
طيب وفيه ( مستلقية على ظهرها ) لماذا هي مستلقية على ظهرها ؟ بين قال : ( رافعة قوائمها إلى السماء ) : لأنها تعلم أن الله في السماء فهي رافعةٌ قوائمها إلى السماء .
تقول : ( اللهم إنا خلق من خلقك ) سبحان الله خلق من خلقك اعتراف منها بربوبية الله عز وجل وأنها مخلوقة وأنها فرد من هذا الخلق العظيم ( ليس بنا غنى عن سقياك ) اعتراف بافتقارها إلى الله عز وجل وأنها تحتاج إلى السقيا لأجل أن تنبت الأرض فإذا نبتت أخذت من أشجارها وحبوبها فقال سليمان عليه السلام : ( ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ) يقول لأصحابه الذين معه ما المراد بالغير ؟ دعوة هذه النملة والباء هنا للسببية أي : سقيتم بسبب دعوة غيركم .