ما الرد علي من يقولون إنهم يفعلون العزاء ويقصدون به العادة لا التعبد.؟ حفظ
السائل : هل يجوز للمرأة أن تؤم غيرها من النساء في الصلاة ؟
الشيخ : نعم يجوز للنساء أن يصلين جماعة ولكن هل هذا سنة في حقهن أم مباح ؟ بعض العلماء يظنه : إنه سنة وبعض العلماء يقول : إنه مباح والأقرب أنه مباح لأن السنة ليست صريحة في ذلك فإذا أقمن الصلاة جماعة فلا بأس وإذا لم يقمن الصلاة جماعة فهن لسن من أهل الجماعة نعم .
السائل : حكم الحج لرجل عليه دين ؟
الشيخ : إذا كان على الإنسان دين فالحج ليس واجبا عليه وإذا لم يكن واجبا فإن الدين والعقل يقتضي أن يقدم الواجب الذي هو الدين فنقول : اقض دينك أولا ثم حج وإذا مت في هذه الحال فليس عليك إثم .
السائل : إذا استسمح صاحب الدين ؟
الشيخ : حتى ولو استسمح صاحب الدين لأن صاحب الدين سوف يطالبه به غاية ما هنالك أن صاحب الدين يسمح له أن يقدم الحج فقط فنقول : لو سمح لك ما هي المسألة تحريم المغادرة من أجل حق الدائن المسألة إبراء الذمة قبل أن يحج .
السائل : يا شيخ بالنسبة لمسألة العزاء والاجتماع عليها بعض الناس لو كلمناهم في هذا يقول : نحن نفعل هذا ولا نقصد به التعبد بل نقصد به العادة كيف الرد عليهم ؟
الشيخ : الجواب على هذا أن التعزية سنة من العبادة التعزية من العبادة فإذا صيغت العبادة على هذا الوجه الذي لم يكن معروفا في عهد
الرسول صلى الله عليه وسلم صارت بدعة أعرفت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولهذا جاء الثواب في فضل من عزى المصاب والثواب لا يكون إلا على العبادات .
الشيخ : نعم يجوز للنساء أن يصلين جماعة ولكن هل هذا سنة في حقهن أم مباح ؟ بعض العلماء يظنه : إنه سنة وبعض العلماء يقول : إنه مباح والأقرب أنه مباح لأن السنة ليست صريحة في ذلك فإذا أقمن الصلاة جماعة فلا بأس وإذا لم يقمن الصلاة جماعة فهن لسن من أهل الجماعة نعم .
السائل : حكم الحج لرجل عليه دين ؟
الشيخ : إذا كان على الإنسان دين فالحج ليس واجبا عليه وإذا لم يكن واجبا فإن الدين والعقل يقتضي أن يقدم الواجب الذي هو الدين فنقول : اقض دينك أولا ثم حج وإذا مت في هذه الحال فليس عليك إثم .
السائل : إذا استسمح صاحب الدين ؟
الشيخ : حتى ولو استسمح صاحب الدين لأن صاحب الدين سوف يطالبه به غاية ما هنالك أن صاحب الدين يسمح له أن يقدم الحج فقط فنقول : لو سمح لك ما هي المسألة تحريم المغادرة من أجل حق الدائن المسألة إبراء الذمة قبل أن يحج .
السائل : يا شيخ بالنسبة لمسألة العزاء والاجتماع عليها بعض الناس لو كلمناهم في هذا يقول : نحن نفعل هذا ولا نقصد به التعبد بل نقصد به العادة كيف الرد عليهم ؟
الشيخ : الجواب على هذا أن التعزية سنة من العبادة التعزية من العبادة فإذا صيغت العبادة على هذا الوجه الذي لم يكن معروفا في عهد
الرسول صلى الله عليه وسلم صارت بدعة أعرفت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولهذا جاء الثواب في فضل من عزى المصاب والثواب لا يكون إلا على العبادات .