رجل اقترض من البنك وفتح محلاً وحصل له إفلاس بعد سنتين فهل تجب عليه الزكاة في السنتين.؟ حفظ
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : لو سمحت يا شيخ رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية وبعد سنتين .
الشيخ : نعم .
السائل : أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟
الشيخ : أعد أعد .
السائل : رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية من بنك الرياض .
الشيخ : نعم .
السائل : وبعد سنتين أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟ علم بأنه حاليا يعمل موظف يعني .
الشيخ : لكن هل هو أفلس قبل أن تجب الزكاة ولا بعدما وجبت ؟
السائل : ما ني فاهم يعني .
الشيخ : يعني هل أفلس قبل أن تتم السنة ؟
السائل : لا أفلس بعد تمام سنتين.
الشيخ : بعد تمام السنتين عليه الزكاة.
السائل : طيب كيف يخرج الزكاة علما بأن السنة الأولى معروف رأس المال أما السنة الثانية فلا أعلم ؟
الشيخ : يتحرى يتحرى .
والقصة هذه التي ذكرت أن الرجل تسلف من البنك وفتح هذا المحل وحصل عليه الإفلاس يجب أنك تأخذ من هذا عبرة من وجهين : الوجه الأول : أن ما بني على باطل فإن الله لا يجعل فيه خيرا ولا بركة .
والوجه الثاني : أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدين من أجل فتح المحل لأن هذا من سوء التصرف كيف تشغل ذمتك بمال لا تدري هل ترده أم لا ؟ والعامة يقولون مثلا صحيحا يقول : " مد رجلك على قدر لحافك " لأنك لو مديت رجلك على أكثر من لحافك برزت وظهرت .
فلهذا أنا أشير على إخواني ألا يكونوا جشعين يستدينون ليفتحوا المحل أو يكثروا التجارة بل ما كان عندهم من المال اتجروه على الوجه المباح وما لم يكن عندهم فلا يطلبونه أي نعم .
يا جماعة تقهوجوا جزاكم الله خير ترى هذا الإبريق اللي جاي ما هو براجع إلا ... صب صب نعم .
السائل : في السنة الثانية يقول ... .
الشيخ : إذا أفلس إذا أفلس ونفذ ماله قبل السنة الثانية فالسنة الثانية ليس عليه زكاة فيها لزم عليهم لزم عليهم قل : هذا وحيد الثاني الثالث .
السائل : إذا البنك لا يأخذ فوائد ؟
الشيخ : قولك : إذا كان البنك لا يأخذ فوائد غير وارد البنك لا يمكن أن يعطيك قرشا واحدا إلا وهو ضامن ضامن الربا .
السائل : البنك العقاري ؟
الشيخ : البنك العقاري ما يسمى بنك هو يتكلم عن بنك عينه قال : بنك الرياض .
ما يعطي البنك العقاري إلا عن طريق الحكومة لكن الحكومة جعلت عن طريق البنك فقط ما هو من ماله البنك لا يمكن يعطيك من ماله إلا هو آخذ ربحه حتى إنه كلما زاد الأجل زاد في الربا نعم يا بعده .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : لو سمحت يا شيخ رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية وبعد سنتين .
الشيخ : نعم .
السائل : أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟
الشيخ : أعد أعد .
السائل : رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية من بنك الرياض .
الشيخ : نعم .
السائل : وبعد سنتين أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟ علم بأنه حاليا يعمل موظف يعني .
الشيخ : لكن هل هو أفلس قبل أن تجب الزكاة ولا بعدما وجبت ؟
السائل : ما ني فاهم يعني .
الشيخ : يعني هل أفلس قبل أن تتم السنة ؟
السائل : لا أفلس بعد تمام سنتين.
الشيخ : بعد تمام السنتين عليه الزكاة.
السائل : طيب كيف يخرج الزكاة علما بأن السنة الأولى معروف رأس المال أما السنة الثانية فلا أعلم ؟
الشيخ : يتحرى يتحرى .
والقصة هذه التي ذكرت أن الرجل تسلف من البنك وفتح هذا المحل وحصل عليه الإفلاس يجب أنك تأخذ من هذا عبرة من وجهين : الوجه الأول : أن ما بني على باطل فإن الله لا يجعل فيه خيرا ولا بركة .
والوجه الثاني : أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدين من أجل فتح المحل لأن هذا من سوء التصرف كيف تشغل ذمتك بمال لا تدري هل ترده أم لا ؟ والعامة يقولون مثلا صحيحا يقول : " مد رجلك على قدر لحافك " لأنك لو مديت رجلك على أكثر من لحافك برزت وظهرت .
فلهذا أنا أشير على إخواني ألا يكونوا جشعين يستدينون ليفتحوا المحل أو يكثروا التجارة بل ما كان عندهم من المال اتجروه على الوجه المباح وما لم يكن عندهم فلا يطلبونه أي نعم .
يا جماعة تقهوجوا جزاكم الله خير ترى هذا الإبريق اللي جاي ما هو براجع إلا ... صب صب نعم .
السائل : في السنة الثانية يقول ... .
الشيخ : إذا أفلس إذا أفلس ونفذ ماله قبل السنة الثانية فالسنة الثانية ليس عليه زكاة فيها لزم عليهم لزم عليهم قل : هذا وحيد الثاني الثالث .
السائل : إذا البنك لا يأخذ فوائد ؟
الشيخ : قولك : إذا كان البنك لا يأخذ فوائد غير وارد البنك لا يمكن أن يعطيك قرشا واحدا إلا وهو ضامن ضامن الربا .
السائل : البنك العقاري ؟
الشيخ : البنك العقاري ما يسمى بنك هو يتكلم عن بنك عينه قال : بنك الرياض .
ما يعطي البنك العقاري إلا عن طريق الحكومة لكن الحكومة جعلت عن طريق البنك فقط ما هو من ماله البنك لا يمكن يعطيك من ماله إلا هو آخذ ربحه حتى إنه كلما زاد الأجل زاد في الربا نعم يا بعده .