ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلاثة حل وهل يحل بالرمي والطواف دون الحلق والتقصير.؟ حفظ
السائل : ما مدى القول المأثور : " من فعل اثنين من ثلاثة حل " هل يحل بالحلق والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .