ما حكم لبس الكاب ( يكون على المنكبين إلى الرجلين ) بالنسبة للنساء.؟ حفظ
السائل : ما حكم الكاب ؟
الشيخ : الكعب ؟
السائل : الكاب لباس مشهور عند النساء ؟ الشيخ : لباس مشهور عند النساء ولكن اشرحه لنا ؟
السائل : هو يشبه الدرع لباس .
الشيخ : يكون على الرأس ولا على المنكبين ؟ السائل : لا من المنكبين إلى القدمين .
الشيخ : ويبقى الرأس والعنق بارزا ؟
السائل : لا هو لباس آخر .
الشيخ : أي لكنه بارز متميز .
السائل : أي متميز أي نعم .
الشيخ : الأصل أن الكاب لا بأس به لأنه ساتر ولكن أرى ألا نفتح الباب للنساء في تقليد غيرنا متى جاءنا هذا إلا حين جاء الناس إلينا أو ذهبنا إليهم فكوننا نتلقف عادات غيرنا التي ليس فيها مزية نافعة عن عاداتنا أمر يجعل الإنسان دائما في التبعية ودائما ذنبا لغيره فما دام لباسنا العباءة هو الأستر للمرأة وهو الأحوط فلنبق عليه .
لأنك هذه السنة ربما ترخص لها في الكاب وتلبس الكاب وفي السنة الأخرى تقول : أعطني البنطلون ثم في السنة الرابعة أو الثالثة تطلب من اللباس القصير ولباس الأفندي كما يقولون وما أشبه ذلك فالذي أرى أن نحجز النساء عن تلقف هذه العادات ونقول : ما الذي تستفيديه من هذا ؟ ما الذي تستفيديه ؟ العباءة إذا التمت بها المرأة صارت مثل الكاب وأستر وأحسن وأبقى وأعز للإنسان كون الإنسان يعتز بعاداته التي لا تخالف الشرع ولا يكون ذنبا لغيره في تلقف العادات هذا هو المطلوب من الإنسان الحازم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : ما في تعليقات ولا أسئلة السؤال لواحد نعم .
الشيخ : الكعب ؟
السائل : الكاب لباس مشهور عند النساء ؟ الشيخ : لباس مشهور عند النساء ولكن اشرحه لنا ؟
السائل : هو يشبه الدرع لباس .
الشيخ : يكون على الرأس ولا على المنكبين ؟ السائل : لا من المنكبين إلى القدمين .
الشيخ : ويبقى الرأس والعنق بارزا ؟
السائل : لا هو لباس آخر .
الشيخ : أي لكنه بارز متميز .
السائل : أي متميز أي نعم .
الشيخ : الأصل أن الكاب لا بأس به لأنه ساتر ولكن أرى ألا نفتح الباب للنساء في تقليد غيرنا متى جاءنا هذا إلا حين جاء الناس إلينا أو ذهبنا إليهم فكوننا نتلقف عادات غيرنا التي ليس فيها مزية نافعة عن عاداتنا أمر يجعل الإنسان دائما في التبعية ودائما ذنبا لغيره فما دام لباسنا العباءة هو الأستر للمرأة وهو الأحوط فلنبق عليه .
لأنك هذه السنة ربما ترخص لها في الكاب وتلبس الكاب وفي السنة الأخرى تقول : أعطني البنطلون ثم في السنة الرابعة أو الثالثة تطلب من اللباس القصير ولباس الأفندي كما يقولون وما أشبه ذلك فالذي أرى أن نحجز النساء عن تلقف هذه العادات ونقول : ما الذي تستفيديه من هذا ؟ ما الذي تستفيديه ؟ العباءة إذا التمت بها المرأة صارت مثل الكاب وأستر وأحسن وأبقى وأعز للإنسان كون الإنسان يعتز بعاداته التي لا تخالف الشرع ولا يكون ذنبا لغيره في تلقف العادات هذا هو المطلوب من الإنسان الحازم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : ما في تعليقات ولا أسئلة السؤال لواحد نعم .