امرأة أتى عليها عاشوراء وهي حائض فهل تقضي صيامه ؟ وهل من قاعدة فيما يقضي من النوافل وما لا يقضي.؟ حفظ
السائل : من أتى عليها عاشوراء وهي حائض هل تقضي صيامه ؟ وهل من قاعدة لما يقضى من النوافل وما لا يقضى جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : نعم بسم الله الرحمن الرحيم الجواب على هذا السؤال أن يقال : النوافل نوعان :
نوع له سبب ونوع لا سبب له فالذي له سبب يفوت بفوات السبب ولا يقضى مثال ذلك تحية المسجد لو جاء الرجل وجلس ثم طال جلوسه ثم أراد أن يأتي بتحية المسجد لم تكن تحية للمسجد لأنها صلاة ذات سبب مربوطة بسبب فإذا فات فاتت المشروعية .
ومثل ذلك فيما يظهر يوم عرفة ويوم عاشوراء فإذا أخر الإنسان صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء بلا عذر فلا شك أنه لا يقضي ولا ينتفع به لو قضاه أي : لا ينتفع به على أنه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأما إذا مر على الإنسان وهو معذور كالمرأة الحائض مثلا والنفساء أو المريض فالظاهر أيضا أنه لا يقضي لأن هذا خص بيوم معين يفوت حكمه بفوات هذا اليوم نعم .
الشيخ : نعم بسم الله الرحمن الرحيم الجواب على هذا السؤال أن يقال : النوافل نوعان :
نوع له سبب ونوع لا سبب له فالذي له سبب يفوت بفوات السبب ولا يقضى مثال ذلك تحية المسجد لو جاء الرجل وجلس ثم طال جلوسه ثم أراد أن يأتي بتحية المسجد لم تكن تحية للمسجد لأنها صلاة ذات سبب مربوطة بسبب فإذا فات فاتت المشروعية .
ومثل ذلك فيما يظهر يوم عرفة ويوم عاشوراء فإذا أخر الإنسان صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء بلا عذر فلا شك أنه لا يقضي ولا ينتفع به لو قضاه أي : لا ينتفع به على أنه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأما إذا مر على الإنسان وهو معذور كالمرأة الحائض مثلا والنفساء أو المريض فالظاهر أيضا أنه لا يقضي لأن هذا خص بيوم معين يفوت حكمه بفوات هذا اليوم نعم .