ما حكم استعمال سيارات الدولة للأغراض الشخصية ولو رضي الرئيس.؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ؟
الشيخ : استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة وذلك لأن هذه للمصالح العامة فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس لأنه اختص بالشيء من دونهم والشيء العام للمسلمين عموما لا يجوز لأحد أن يختص به .
ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حرم الغلول أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه لأن هذا عام .
والواجب على من رأى شخصا يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام فإن هداه الله عز وجل فهذا هو المطلوب وإن كانت الأخرى فليخبر عنه لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما . قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم فكيف الظالم ؟ قال : تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه أو فذلك نصره ) نعم .
السائل : وإذا كان رئيسه راضي بهذا هل هناك حرج ؟
الشيخ : ولو رضي الرئيس بهذا الرئيس لا يملك هذا الشيء هو نفسه لا يملك هذا الشيء فكيف يملك إذنه لغيره فيها ؟!
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ؟
الشيخ : استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة وذلك لأن هذه للمصالح العامة فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس لأنه اختص بالشيء من دونهم والشيء العام للمسلمين عموما لا يجوز لأحد أن يختص به .
ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حرم الغلول أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه لأن هذا عام .
والواجب على من رأى شخصا يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام فإن هداه الله عز وجل فهذا هو المطلوب وإن كانت الأخرى فليخبر عنه لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما . قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم فكيف الظالم ؟ قال : تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه أو فذلك نصره ) نعم .
السائل : وإذا كان رئيسه راضي بهذا هل هناك حرج ؟
الشيخ : ولو رضي الرئيس بهذا الرئيس لا يملك هذا الشيء هو نفسه لا يملك هذا الشيء فكيف يملك إذنه لغيره فيها ؟!