ما صحة الأذكار التي تقال بعد الآذان والإقامة في مكبر بالصوت وبعد السلام من الصلاة يقرءون الإخلاص وأذكار ا جماعية وهل يصلى خلفهم.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله قمنا برحلة إلى دولة عربية مجاورة فصلينا في أحد المساجد فكان المؤذن إذا انتهى من الأذان يذكر بعض الأقوال مثل : الصلاة والسلام عليك يا رسول الله أيها النبي الأمي مثل هذه الأقوال بعد الانتهاء من الأذان ، وعند الإقامة كذلك يدعو بالدعاء ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) .
وعندما ينتهي يقول نفس الكلام وعند السلام عند الانتهاء من الصلاة كان يذكر المصلين بالورد يقول مثلا : (( قل هو الله أحد )) ثم يكملون ثم يقول يقول أول شيء : الله لا إله ثم يكملون ثم يقول : (( قل هو الله أحد )) ثم يكملون وهكذا .
الشيخ : جماعيا ؟
السائل : فما رأيكم نعم جماعية ما رأيكم ؟
الشيخ : رأينا أن هذا كله من البدع لأن الأذان لا يلحق به شيء والإقامة كذلك وكذلك بعد السلام ينصرف الإمام إلى الناس وهو يسبح وهم يسبحون كل على نفسه وهذه مع الأسف قد تكون في بعض الدول الإسلامية ومن المعلوم أن إحياء البدع إماتة للسنن نعم .
السائل : الحمد لله نحن ذكرناهم بذلك ولكن هل يصلى معهم أم لا ؟
الشيخ : إن وجدت مسجدا ليس فيه هذه البدع فلا تصل معهم وإن لم تجد إلا هذا فصل ثم إذا سلمت انصرف لا تتابعهم في في هذه البدعة .
وعندما ينتهي يقول نفس الكلام وعند السلام عند الانتهاء من الصلاة كان يذكر المصلين بالورد يقول مثلا : (( قل هو الله أحد )) ثم يكملون ثم يقول يقول أول شيء : الله لا إله ثم يكملون ثم يقول : (( قل هو الله أحد )) ثم يكملون وهكذا .
الشيخ : جماعيا ؟
السائل : فما رأيكم نعم جماعية ما رأيكم ؟
الشيخ : رأينا أن هذا كله من البدع لأن الأذان لا يلحق به شيء والإقامة كذلك وكذلك بعد السلام ينصرف الإمام إلى الناس وهو يسبح وهم يسبحون كل على نفسه وهذه مع الأسف قد تكون في بعض الدول الإسلامية ومن المعلوم أن إحياء البدع إماتة للسنن نعم .
السائل : الحمد لله نحن ذكرناهم بذلك ولكن هل يصلى معهم أم لا ؟
الشيخ : إن وجدت مسجدا ليس فيه هذه البدع فلا تصل معهم وإن لم تجد إلا هذا فصل ثم إذا سلمت انصرف لا تتابعهم في في هذه البدعة .