هل يجوز للزوج بأن يطالب زوجته أكثر من المهر الذي دفعه من أجل الخلع.؟ حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
سؤال يا فضيلة الشيخ : في حالة المخالعة من الزوجة طلب الزوج أكثر من المهر المدفوع لها فهل يجوز ذلك ؟ مع العلم أنها لا تستطيع الدفع إلا المهر فقط ؟
الشيخ : نعم هذه المسألة أعني طلب الزوج أكثر مما أعطى المرأة عند الخلع أجازها بعض العلماء واستدل بعموم قوله تعالى : (( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )) ولم يقدر وبعض العلماء يقول : لا يجوز أن يأخذ أكثر مما أعطاها وأن معنى الآية (( فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )) مما أعطاها ولا تكلف شيئا لم يأتيها وفي طلب الزوج أكثر مما أعطاها شيء من الإضرار بها لأن الرجل استحل فرجها واستحقت المهر باستحلال فرجها .
فعلى أقل تقدير أن يأخذ ما أعطاها فقط أما أن يربح عليها فلا والمشهور من مذهب الحنابلة الوسط بين المنع والجواز حيث قالوا : إنه يُكرَه أن يطلب منها أكثر مما أعطاها .
والذي ينبغي للإنسان أن يتقي الله عز وجل فإذا كان الخطأ من المرأة فلا حرج عليه أن يطلب ما شاء وأما إذا كان التقصير منه وأن المرأة سئمت البقاء معه لتقصيره فليخفف ويكتفي بما تيسر ثم هناك فرق أيضا بين المرأة الغنية والمرأة الفقيرة هذا أيضا ينبغي للزوج أن يراعيه نعم .
سؤال يا فضيلة الشيخ : في حالة المخالعة من الزوجة طلب الزوج أكثر من المهر المدفوع لها فهل يجوز ذلك ؟ مع العلم أنها لا تستطيع الدفع إلا المهر فقط ؟
الشيخ : نعم هذه المسألة أعني طلب الزوج أكثر مما أعطى المرأة عند الخلع أجازها بعض العلماء واستدل بعموم قوله تعالى : (( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )) ولم يقدر وبعض العلماء يقول : لا يجوز أن يأخذ أكثر مما أعطاها وأن معنى الآية (( فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )) مما أعطاها ولا تكلف شيئا لم يأتيها وفي طلب الزوج أكثر مما أعطاها شيء من الإضرار بها لأن الرجل استحل فرجها واستحقت المهر باستحلال فرجها .
فعلى أقل تقدير أن يأخذ ما أعطاها فقط أما أن يربح عليها فلا والمشهور من مذهب الحنابلة الوسط بين المنع والجواز حيث قالوا : إنه يُكرَه أن يطلب منها أكثر مما أعطاها .
والذي ينبغي للإنسان أن يتقي الله عز وجل فإذا كان الخطأ من المرأة فلا حرج عليه أن يطلب ما شاء وأما إذا كان التقصير منه وأن المرأة سئمت البقاء معه لتقصيره فليخفف ويكتفي بما تيسر ثم هناك فرق أيضا بين المرأة الغنية والمرأة الفقيرة هذا أيضا ينبغي للزوج أن يراعيه نعم .