هل ثبت دليل شرعي على أن الزوجة التي تطلب الطلاق من غير سبب شرعي ملعونة.؟ حفظ
السائل : طيب وهل فيه دليل شرعي على أن الزوجة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب شرعي ملعونة أم لا ؟
الشيخ : هل إيش ؟
السائل : هل فيه دليل شرعي على اللعن للزوجة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب شرعي ؟
الشيخ : لا أحفظ حديثا في اللعن لكن فيه حديث أشد من ذلك وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : وهذا أشد من اللعن والعياذ بالله .
لأن الرسول عليه الصلاة والسلام حرم عليها رائحة الجنة وهذا وعيد شديد .
فالواجب على المرأة أن تتقي الله في نفسها وفي بعلها وألا تطلب منه الطلاق إلا لسبب شرعي لكن أحيانا تكون المرأة لا تطيق الصبر مع الزوج كراهة له .
كما في زوجة ثابت بن قيس بن شماس حين جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت : ( يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام . فقال لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم . فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لزوجها : خذ الحديقة وطلقها تطليقة ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هل إيش ؟
السائل : هل فيه دليل شرعي على اللعن للزوجة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب شرعي ؟
الشيخ : لا أحفظ حديثا في اللعن لكن فيه حديث أشد من ذلك وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : وهذا أشد من اللعن والعياذ بالله .
لأن الرسول عليه الصلاة والسلام حرم عليها رائحة الجنة وهذا وعيد شديد .
فالواجب على المرأة أن تتقي الله في نفسها وفي بعلها وألا تطلب منه الطلاق إلا لسبب شرعي لكن أحيانا تكون المرأة لا تطيق الصبر مع الزوج كراهة له .
كما في زوجة ثابت بن قيس بن شماس حين جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت : ( يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام . فقال لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم . فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لزوجها : خذ الحديقة وطلقها تطليقة ) .
السائل : نعم .