هل يستدين الشاب من أجل الزواج بزوجة ثانية أو من أجل العقيقة .؟ حفظ
السائل : هل يستدين الرجل لكي يتزوج أخرى وهل يستدين لأجل العقيقة ؟
الشيخ : أما الاستدانة في الزواج فليست بمشروعة لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال للذي لم يجد شيئا يتزوج به قال : ( هل معك شيء من القرآن ؟ قال : نعم قال : زوجتك بما معك من القرآن ) ولم يرشده إلى الاستقراض وربما يدل على ذلك قوله تعالى : (( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )) وهذا الرجل عنده زوجة يستغني بها حتى يغنيه الله من فضله وأما الاستقراض من أجل العقيقة فينظر إذا كان يرجو الوفاء كرجل موظف لكن صادف وقت العقيقة أن ليس عنده دراهم فاستقرض من أحد حتى يأتي الراتب فهذا لا بأس به وأما إذا كان لا يرجو الوفاء يعني ليس له مصدر يرجو الوفاء منه فهذا لا ينبغي له أن يستقرض .
السائل : فيه نص عن الإمام أحمد يا شيخ .
الشيخ : الإمام أحمد نعم قال : " يقترض يخلف الله عليه أحيا سنة " لكن يحمل كلامه على ما ذكرت على التفصيل يعني شخصا يستطيع أن يوفي .
الشيخ : أما الاستدانة في الزواج فليست بمشروعة لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال للذي لم يجد شيئا يتزوج به قال : ( هل معك شيء من القرآن ؟ قال : نعم قال : زوجتك بما معك من القرآن ) ولم يرشده إلى الاستقراض وربما يدل على ذلك قوله تعالى : (( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )) وهذا الرجل عنده زوجة يستغني بها حتى يغنيه الله من فضله وأما الاستقراض من أجل العقيقة فينظر إذا كان يرجو الوفاء كرجل موظف لكن صادف وقت العقيقة أن ليس عنده دراهم فاستقرض من أحد حتى يأتي الراتب فهذا لا بأس به وأما إذا كان لا يرجو الوفاء يعني ليس له مصدر يرجو الوفاء منه فهذا لا ينبغي له أن يستقرض .
السائل : فيه نص عن الإمام أحمد يا شيخ .
الشيخ : الإمام أحمد نعم قال : " يقترض يخلف الله عليه أحيا سنة " لكن يحمل كلامه على ما ذكرت على التفصيل يعني شخصا يستطيع أن يوفي .