هل من يدرك الإمام و معه جماعة وهو في التشهد الأخير ينتظر حتى يسلم ويصلي مع الجماعة الذين دخل معهم.؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أسألك يا شيخ عن صحة الكلام الذي يقول : إذا دخلت المسجد ومعك جماعة وكان الإمام في التشهد الأخير فإنك تنتظر حتى يسلم ثم تقيم جماعة أخرى ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح ودليله قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) وأنت الآن لم تدرك ركعة جئت في التشهد الأخير فإذا لم تدرك الركعة لم تدرك الجماعة وإذا صليت مع أصحابك الذين دخلوا معك جماعة أدركت الجماعة من أولها أما لو جئت وقد بقي عليه ركعة فالأفضل أن تدخل معه بل يجب أن تدخل معه ولو فاتتك الصلاة لو فاتك أكثر الصلاة لأن ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) .
ولكننا هنا نقول : لا يشترط أن تنتظر حتى يسلم بل إذا كان المسجد واسعا وذهبتم إلى ناحية منه بحيث لا تشوشون على أحد فلكم أن تصلوا قبل أن يسلم الإمام ولا حرج أما إذا كنتم قريبين بأن يكون المسجد صغيرا فلا تشرعوا في الصلاة حتى يسلم نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السؤال فضيلة الشيخ خاص مكتوب معي في الورقة .
الشيخ : نعم .
السائل : سؤال خاص وهو مكتوب في الورقة .
الشيخ : أي .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أسألك يا شيخ عن صحة الكلام الذي يقول : إذا دخلت المسجد ومعك جماعة وكان الإمام في التشهد الأخير فإنك تنتظر حتى يسلم ثم تقيم جماعة أخرى ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح ودليله قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) وأنت الآن لم تدرك ركعة جئت في التشهد الأخير فإذا لم تدرك الركعة لم تدرك الجماعة وإذا صليت مع أصحابك الذين دخلوا معك جماعة أدركت الجماعة من أولها أما لو جئت وقد بقي عليه ركعة فالأفضل أن تدخل معه بل يجب أن تدخل معه ولو فاتتك الصلاة لو فاتك أكثر الصلاة لأن ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) .
ولكننا هنا نقول : لا يشترط أن تنتظر حتى يسلم بل إذا كان المسجد واسعا وذهبتم إلى ناحية منه بحيث لا تشوشون على أحد فلكم أن تصلوا قبل أن يسلم الإمام ولا حرج أما إذا كنتم قريبين بأن يكون المسجد صغيرا فلا تشرعوا في الصلاة حتى يسلم نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السؤال فضيلة الشيخ خاص مكتوب معي في الورقة .
الشيخ : نعم .
السائل : سؤال خاص وهو مكتوب في الورقة .
الشيخ : أي .