شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء ... " . حفظ
الشيخ : " فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد " وبماذا يرفع الاسم المفرد ؟ بالضمة إذن الاسم المفرد يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ما هو الاسم المفرد ؟ ما دل على واحد أو واحدة طيب في جمع التكسير جمع التكسير ينصب بالفتحة وسبق أنه يرفع بالضمة وما هو جمع التكسير؟ ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء مفرده مع تغير بناء مفرده مثل الرجال والأعراب والمساجد والدور وأشياء كثيرة طيب الفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء ويش اللي فقدنا من علامات الرفع من الذي يرفع بالضمة ما الذي فقدنا من الذي يرفع بالضمة ؟ جمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء لأن جمع المؤنث السالم سيأتينا أنه ينصب بالكسرة هنا يقول : " والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء " اشترط المؤلف شرطين إذا دخل عليه ناصب وهذا الشرط لا بد منه، لأنه لا يمكن أن ينصب إلا إذا دخل عليه إيش ؟ ناصب
"ولم يتصل بآخره شيء" ويريد بالشيء نون التوكيد والنسوة ، يعني ولم يتصل بآخره نون توكيد ولا نون نسوة فإن اتصل بآخره نون توكيد أو نون نسوة لم ينصب بالفتحة مثال ذلك : يقوم وليكن حرفنا حرف النصب لن لن فتقول مثلاً: يقوم الرجل يقوم الرجل من العبقري اللي يعربها ؟ يقوم الرجل نعم .
الطالب : الرجل فاعل .
الشيخ : لماذا مرفوع بالضمة ؟
الطالب : لأنه لم يتصل بآخره شيء
الشيخ : نعم ولم يدخل عليه ناصب ولا جازم طيب .
الطالب : الرجل فاعل ... .
الشيخ : لأنه مفرد طيب إذا أردت أن تنصب هذا الفعل تقول : لن يقومَ الرجل وسنركز على لن لن يقومَ الرجل لا يجوز أن تقول : لن يقومُ الرجل بل يجب أن تقول لن يقومَ الرجل ... بفتحة ليش ؟ لأنه فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء ودخل عليه ناصب دخل عليه ناصب طيب الرجلان لن يقومان لن يقومان الرجلان لن يقومان لا يصح لأنه فعل مضارع دخل عليه ألف اثنين والمؤلف يقول : " لم يتصل بآخره شيء " طيب . النساء لن يقمن ينصب بالفتحة ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : دخلت عليه نون النسوة طيب . والله لن يذهبنّ والله لن يذهبنّ ينصب بالفتحة لماذا ؟ لأنه اتصل بآخره شيء
الحاصل أن المؤلف رحمه الله اشترط لنصب الفعل بالفتحة أن يكون مضارعا ويدخل عليه ناصب اثنين والثالث ألا يتصل بآخره شيء طيب .