شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الكسرة : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف , وجمع التكسير المنصرف , وفي جمع المؤنث السالم ... " . حفظ
الشيخ : " فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف " - انتبه يا ولد - الضمة علامة للرفع في الاسم المفرد ولا قال المنصرف، الفتحة علامة للنصب في الاسم المفرد ولم يقل المنصرف الخفض الكسرة تكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع في الاسم المفرد المنصرف جاء قيد حصل هنا قيد جديد ما هو؟ المنصرف لأن الأسماء المفردة منها ما ينصرف ومنها ما لا ينصرف فالاسم المنصرف هو الخالي من أسباب موانع الصرف الاسم المنصرف الخالي من أسباب موانع الصرف وهو الذي ينون ينون مثل زيدٌ عمرٌ رجلٌ خالدٌ مسجدٌ دارٌ وما أشبه ذلك كذا طيب إذًا منصرف خالي من موانع الصرف أي منون منون ولهذا قال ابن مالك :
" الصرف تنوين أتى مبينا *** معنى به يكون الاسم أمكنا "
الصرف تنوين طيب هذا الاسم المنصرف ويش مثال الاسم المنصرف ؟ زيدٌ عمرٌ بكرٌ خالدٌ إلى آخره كثير وخرج به بقوله : المنصرف الاسم المفرد الذي لا ينصرف الذي لا ينصرف وسيأتينا إن شاء الله الكلام عليه لكن نأخذ منه مثالاً مثل عمر عمر وأحمد عمر وأحمد تقول : مررت بأحمدٍ لا خطأ لأن الاسم هذا لا ينصرف والكسرة لا تكون علامة للخفض إلا في الاسم المفرد إيش؟ المنصرف مررت بعمرٍ خطأ لأنه اسم لا ينصرف لا يمكن تجره بالكسرة أبداً طيب الثاني : جمع التكسير المنصرف أيضاً أتى بهذا القيد وهو المنصرف، لأن جمع التكسير منه ما هو منصرف ومنه ما هو غير منصرف كذا؟ المنصرف مثل رجال جبال أشجار أنهار رمال كثير كثير جداً منصرف غير منصرف مثل : منافع منافع مساجد مصابيح وهو كثير قال الله تعالى: (( ولقد زينا السماء الدنيا )) بمصابيحٍ
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : بمصابيحَ
الشيخ : (( بمصابيحَ )) ليش ما جر بها حرف من حروف الخفض لأنها اسم لا ينصرف اسم لا ينصرف فلا تجر بالكسرة كذا ولا لا؟ طيب مررت برجالٍ.
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب (( لا تسألوا )) عن أشياءٍ (( إن تبد لكم ))
الطالب : ...
الشيخ : خطأ ويش يقال ؟ (( أشياءَ )) لأنها اسم لا ينصرف كذا طيب عمرتُ مساجدَ صحيح طيب مررت بمساجدٍ مررت بمساجدٍ .
الطالب : خطأ .
الشيخ : ليش ؟ لأنها اسم لا ينصرف والمؤلف يقول : " جمع التكسير المنصرف " طيب إذًا جمع التكسير منصرف وغير منصرف، المنصرف يجر بالكسرة وغير المنصرف لا طيب
" وجمع المؤنث السالم " جمع المؤنث السالم ولم يقل المنصرف، لأن جمع المؤنث كله منصرف كله منصرف ما فيه اختلاف بين الرجال والنساء لازم تنصرف النساء عن الرجال نعم إذن جمع المؤنث السالم لم يقيده المؤلف بالمنصرف ليش ؟
الطالب : كله منصرف
الشيخ : كله منصرف كل جمع المؤنث السالم منصرف تقول مثلاً : مررت بمسلماتٍ آه صحيح؟ مررت بمسلماتٍ كيف صحيح ؟ صحيح ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم جمع المؤنث السالم يجر بالكسرة مثلما قال المؤلف
مررت بمؤمناتَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ خطأ ليش ؟
الطالب : لأنه يجر بالكسرة
الشيخ : لأن جمع المؤنث السالم لازم يجر بالكسرة لازم نعم طيب
(( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ سائحاتٍ ثيباتٍ وأبكارًا )) (( ثيباتٍ وأبكارًا )) ويش هذا؟
الطالب : صحيح
الشيخ : معلوم أنه صحيح ما في إشكال، القرآن ما يحتاج ، القرآن كله صحيح، لكن كيف قال : (( ثيباتٍ وأبكارًا )) .