شرح موانع الصرف " التأنيث " حفظ
الشيخ : أنّث أنّث هذه التأنيث التأنيث تارة يكون بالألف وتارة يكون بالتاء وتارة يكون بالمعنى فالمؤنث بالألف ممنوع من الصرف ولا يُشترط فيه إضافة علمية ولا وصفية المؤنث بالألف ممنوع من الصرف دائماً والألف إما مقصورة وإما ممدودة إما مقصورة وإما ممدودة سلمى آه مقصورة أسماء ممدودة كذا أشياء ممدودة أشياء ممدودة طيب حبلى مقصورة
إذن ألف التأنيث ممدودة كانت أم مقصورة تمنع الاسم من الصرف هل يشترط إضافة علمية ووصفية ؟ لا إذن ألف التأنيث وصيغة منتهى الجموع ما يشترط فيها العلمية ولا الوصفية القسم الثاني من التأنيث التأنيث المعنوي يعني الاسم الموضوع علماً على أنثى التأنيث المعنوي لا بد فيه من العلمية والتأنيث اللفظي بالتاء لا بد فيه أيضاً العلمية ولا تأتي الوصفية فيه لا تأتي الوصفية فيه انتبه إذن حطوا بالكم أنث يشمل المؤنث بالألف والمؤنث المعنوي والمؤنث اللفظي يعني بغير ألف بغير ألف المؤنث اللفظي والمعنوي بغير ألف لأن الألف على كل حال ممنوع من الصرف مرة ثانية ألف التأنيث الممدودة والمقصورة تمنع من الصرف بالإضافة إلى العملية والوصفية ولا بغير إضافة ؟ بغير إضافة ألف التأنيث ممنوعة من الصرف مطلقا تمنع من الصرف مطلقاً قال ابن مالك :
" فألف التأنيث مطلقاً منع *** صرف الذي حواه كيفما وقع "
فألف التأنيث مطلقاً منع مطلقا يعني هاه مقصورة أو ممدودة صرف الذي حواه كيفما وقع يعني سواء وقع علم أو وصف أو اسم جامد أو أي شيء طيب، المؤنث بغير الألف لا بد فيه من إضافة العلمية العلمية سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنوياً أو لفظيا معنويا
المؤنث بغير الألف يا جماعة أولا لا يكون إلا علما يعني لا يمنع من الصرف إلا ما كان علما إلا ما كان علما وهو ثلاثة أنواع: معنوي، ولفظي، ومعنوي لفظي طيب - انتبهوا يا جماعة - هذا من أهم ما يكون في الباب أنّث يشمل يريد به ما كان المانع له من الصرف التأنيث والتأنيث أولاً أن يكون بالألف فما الحكم؟ ممنوع من الصرف مطلقاً ممنوع من الصرف مطلقاً على كل حال طيب لعلة واحدة وهي ألف التأنيث الممدودة أو المقصورة طيب .
القسم الثاني : التأنيث بغير الألف وهو ثلاثة أنواع تأنيث بغير الألف ثلاثة أنواع: لفظي، ومعنوي، ولفظي معنوي
طيب قتادة اسم رجل طلحة اسم رجل ممنوع من الصرف ولا غير ممنوع ؟
الطالب : ممنوع
الشيخ : ممنوع للعلمية والتأنيث اللفظي كذا طيب التأنيث اللفظي يمر بنا كثيراً عن طلحةَ بن عبد الله طلحة طلحةَ بن عبد الله لماذا لم يقل عن طلحةِ لأنه ممنوع من الصرف المانع له من الصرف العلمية والتأنيث اللفظي ولا المعنوي ؟ اللفظي طيب زينب اسم أنثى اسم أنثى مؤنث لفظاً أو معنى ؟
الطالب : معنى .
الشيخ : زينب
الطالب : معنى
الشيخ : معنى؟ ليش معنى؟ لأن ما فيه تاء التأنيث إذن زينب ممنوع من الصرف فتقول عن زينبَ بنت جحش رضي الله عنها عن زينبَ صح؟ طيب هذا فيه تأنيث معنوي إذن المانع له من الصرف إيش ؟ العلمية والتأنيث أي تأنيث؟ ؟ معنوي طيب
حفصة عائشة ميمونة المانع من الصرف
الطالب : العلمية والتأنيث
الشيخ : العلمية والتأنيث المعنوي واللفظي صح؟ عائشة اسم امرأة فيها تاء التأنيث إذن علميتها لفظية معنوية لفظية ومعنوية ، حفصة اسم امرأة كذلك علمية والتأنيث اللفظي والمعنوي، ميمونة اسم امرأة فيه التأنيث اللفظي والمعنوي طيب قال قائل من الناس : نظرت إلى طلحةٍ عظيمة ورويت عن طلحةَ بن عبد الله شوف يا جماعة نظرت إلى طلحةٍ عظيمة ورويت عن طلحةَ بن عبد الله صحيح إيش تقول ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح الله يهديكم طلحة بالأول جررتها بالكسرة نظرت إلى طلحةٍ .
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني رويت عن طلحةَ هاه ما الذي فات بالأول نظرت إلى طلحةٍ العلمية العلمية كذا؟ العلمية صحيح؟ .
الطالب : فاتت العلمية .
الشيخ : فاتت العلمية ونحن نشترط في المؤنث بغير ألف أن يكون علماً نشترط أن يكون علما طيب تقول: مررت بامرأة قائمةٍ أو مررت بامرأةَ قائمةَ الأول الأول يا إخوان فيه تاء التأنيث طيب أنا بحاجك امرأة فيها تاء التأنيث والمعنى أيضا امرأة امرأة .
الطالب : ليست علم .
الشيخ : ليست علما ليست علماً ولا بد يكون علم، قائمة وصف والوصف هنا ما ينفع بخلاف وزن الفعل وزن الفعل ينفع فيه الوصف لكن التأنيث ما ينفع فيه إلا العلمية فقط
خلاصة التأنيث الآن اتضحت إن شاء الله ما كان مؤنثاً بالألف الممدودة أو المقصورة
الطالب : ممنوع من الصرف
الشيخ : فهو ممنوع من الصرف سواء كان علما أو صفة أو اسما جامدا أيا كان ما كان مؤنثا بغير الألف فهو ثلاثة أنواع مؤنث لفظاً مؤنث معنى ومؤنث لفظا ومعنى وكل يشترط فيه العلمية لو كان غير علم فإنه ينصرف سواء كان صفة أو اسماً جامداً طيب أنتم قلتم قبل قليل : نظرت إلى طلحةٍ عظيمة ورويت عن طلحةَ بن عبد الله قلتم من هذه العبارة صحيح هاه .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب لو قلت : نظرت إلى طلحةَ إلى طلحةَ الكريم ورويت عن طلحةَ بن عبد الله صحيح ليش؟
الطالب : الأول علم .
الشيخ : لأن الأول صار علم إلى طلحةَ الكريم معناه رجل إذن هو علم لكن التأنيث لفظي ولا معنوي ؟
الطالب : لفظي .
الشيخ : لفظي إي لفظي طيب الحمد لله قال الله تعالى في سورة البقرة : (( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرةً )) بقرةً مصروفة ولا غير مصروفة ؟
الطالب : مصروفة .
الشيخ : يا أحمد وين رحت؟ (( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرةً )) مصروفة صرفاً جيدا منونة كل منون مصروف (( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرةً )) لماذا صرفت مع أنها مؤنثة لفظا ومعنى؟
الطالب : ليس علماً
الشيخ : ليس علما ليس علما ونحن نشترط في التأنيث بغير الألف أن يكون علما أن يكون علما طيب لو سميت ابنتك بقرة هاه
الطالب : يمنع من الصرف
الشيخ : يمنع من الصرف؟ طيب يمنع من الصرف واضح؟ طيب فتقول مثلاً : نظرت إلى بقرةَ بنت بكر صح إلى بقرةَ أو لا ليش ؟
الطالب : علم .
الشيخ : طيب ونظرت إلى بقرةٍ ملك زيد .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح طيب إذن أكرمت بقرةَ بنتَ بكرٍ وحلبت بقرةً ملكَ زيد .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح الأولى غير منون والثاني منون لأن الأول علم والثاني غير علم واضح يا جماعة؟ طيب بمعرفة هذه آه انتهى أنتم مدلسون بعض الأحيان ما تعلمون.